لماذا تظهر الأوردة على اليدين بشكل واضح مع مرور السنوات

لماذا تكون الأوردة في اليد واضحة عند تقدم السن؟ اليوم سنقدم لكم معلومات حول سبب وضوح الأوردة في اليد مع مرور الوقت، حيث يظهر هذا الظاهرة لدى الكثير من الأشخاص وهم غير عارفون بالسبب، فالأوردة تكون واضحة جدا وتجعل اليد تبدو سيئة الشكل أحيانا، لذا سنتعرف على أسباب ظهور الأوردة في اليد بشكل أفضل.

معلومات عن عروق الإنسان :-

الشرايين والأوردة والشعيرات هي العروق التي توجد في جسم الإنسان، وتساعد في نقل الدم والغذاء والأكسجين بواسطة الخلايا الحمراء. تنتشر الأوعية الدموية في الجسم بتوزيعها المناسب، حيث يكون لكل شريان مكانه المحدد. وبالتالي، يتم نقل الدم من الشرايين الكبيرة إلى الشرايين الصغيرة، وتحقق هذه العملية العديد من الوظائف

  • يحدث ضغط شديد على الجدران الداخلية للأوعية الدموية حتى ينخفض وتختفي في الشعيرات.
  • تصبح الشرايين عميقة ويصعب رؤيتها.

شاهد أيضاً: ما هي الطحال ووظيفتها في جسم الإنسان

معلومات حول سبب ظهور العروق الواضحة في اليد عبر السنوات

عند تقدم السن، يظهر لدى العديد من الأشخاص عروق بارزة في أيديهم، وتكون ذات لون أزرق، وعادة ما تكون هذه العروق أكثر وضوحا لدى الرجال بالمقارنة مع النساء، وذلك بسبب انخفاض مستوى الدهون في أجساد الرجال مقارنة بالنساء. يعود ظهور هذه العروق في اليدين إلى عدة عوامل

  • ممارسة الرياضة : تؤدي ممارسة الرياضة بشكل منتظم إلى ظهور الشعيرات بوضوح، وخاصة في الكفوف، وذلك بسبب الجهد البدني الكبير الذي تتطلبه، كما يمكن أن تظهر بوضوح عند فقدان الوزن وتقوية العضلات في الجسم وعدم وجود الدهون الزائدة.
  • الإرهاق الشديد والتعب: هما من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور العروق على اليد؛ حيث عندما يتعرض الإنسان لضغط شديد نتيجة للإرهاق، يحدث له تفاعل قوي ويظهر هذا التفاعل على شكل ظهور العروق.

كيف تظهر عروق اليد ؟

ظهور الأوردة في يد الإنسان ناتج عن خصائص فيزيولوجية وعملية معقدة في جسمه، وتعتمد على عوامل داخلية وخارجية متعددة، وسنتعرف من خلال هذه السطور على كيفية ظهور الأوردة في اليد

  • تعمل الهرمونات المعروفة باسم الأبن فازين والنورأبينفرين على زيادة معدل ضربات القلب وقوتها، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وظهور العروق باليد. تشير الدراسات إلى هذا الأمر وتوضح سبب ظهور العروق بوضوح على اليد مع مرور السنين .
  • يعمل هرمون الألدوستيرون على زيادة حجم الدم في الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى تبرزها.
  • عندما ينقبض العضلة العضلية، فإنها تضغط على الأوردة وتكشف العروق بوضوح.
  • نقص تروية الدم بالأكسجين، عند حدوث انخفاض في تركيز الأكسجين، ينتج تقلص في الأوعية الدموية التي تعمل على توزيع الدم في الأوردة.
  • عندما يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجلد، يحدث زيادة في تدفق الدم في الشرايين وظهور العروق.

شاهد أيضاً: معدل الحرق الطبيعي لجسم الإنسان

ما هي أسباب ظهور العروق في اليد؟

يلاحظ العديد من الأشخاص ظهور بروز في عروق أيديهم، وهذا يعتبر أمرا مزعجا للغاية ويؤثر سلبا على جمالية اليد، ويزعج خاصة الفتيات والنساء اللاتي يسعين دائما لإبراز جمالهن ونضارة بشرتهن، ولكنهم لا يعرفون أسباب ظهور العروق في اليد، ولذا سنتعرف من خلال هذه الجمل على أسباب ظهور العروق في اليد

  • نسبة الدهون قليلة أسفل الجلد: تختلف نسبة الدهون الموجودة تحت الجلد من شخص إلى آخر، وخاصة في منطقة اليدين حيث تكون العروق واضحة بشكل ملحوظ، أما الأشخاص الذين يمتلكون نسبة دهون معتدلة تحت الجلد فلا يعانون من هذه المشكلة.
  • حدوث إجهاد عضلة اليد: بسبب العمل الشاق بشكل متكرر، تحدث تعب وإجهاد في عضلة اليد، وهذا التعب يتطلب توافر الأكسجين للعضلة حيث يساعد على تدفق الدم في الأوعية الدموية ومنع ظهورها بشكل واضح على مر السنين، وهذا ما تشير إليه الدراسات المتعلقة بسبب ظهور الأوردة الواضحة في اليد.
  • تشوهات وعائية : تحدث التشوهات في الأوعية بسبب ضربة قوية باليد أو إجراء عملية جراحية أو حادث يؤدي إلى ظهور العروق بوضوح.
  • مرض الدوالي: هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض الدوالي، وهذا المرض يسبب ظهور العروق بوضوح في اليدين. ولذا يجب عدم تعريض اليدين للإجهاد والاهتمام براحة الجسم. تشير الأبحاث المختلفة التي تمت كتابتها حول ظهور عروق اليد بشكل واضح على مر السنين إلى أن الدوالي هي أحد أهم أسباب بروز العروق في اليد.

علاج و إخفاء عروق اليد بالطرق الطبيعية :-

عصير الليمون مع الخميرة :-

يتم ذلك عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الخميرة الفورية مع عصير الليمون في وعاء ويجرى خلطهما، ثم يوضعان على اليد لمدة لا تقل عن ساعة، ثم يتم غسل اليد بالماء الفاتر.

الحليب البودرة مع الحلبة :-

يتم خلط ملعقة من الحلبة المطحونة مع ملعقة من الحليب البودرة وملعقة من زيت الزيتون في وعاء، ويترك المزيج على اليد لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء.

الخميرة مع الماء :-

يتم وضع ملعقة ونصف من الخميرة مع ملعقة ماء في وعاء ويتم خلط الخليط ووضعه على اليد لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يتم غسل اليد بالماء.

شاهد أيضاً: 19 معلومة عن دور وظائف الكلى في جسم الإنسان

الحليب مع الشوفان :-

يتم وضع ملعقة من الشوفان وملعقة من الحليب وملعقة من عصير الليمون وملعقة من الخميرة الفورية في وعاء ويتم خلطهم جيدا، ثم يتم وضعهم على اليد لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يتم غسل اليد بالماء الفاتر.

زيت اللوز مع ماء الورد :-

قم بوضع ملعقة من ماء الورد وزيت اللوز وملعقة ونصف من الحليب البودرة والحلبة المطحونة في وعاء وقم بالتحريك حتى يمتزج المزيج، ثم اتركه على يديك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسل يديك بالماء.

كانت هذه ملخصا للمعلومات حول سبب ظهور العروق بوضوح على اليد مع مرور السنوات، حيث يتظهر على الإنسان علامات التعب والإجهاد نتيجة للأمراض التي يتعرض لها عند تقدمه في السن، وهذا يكون سببا في ظهور العروق بوضوح. نحن في انتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم حول هذه المقالة.

لماذا تظهر الأوردة على اليدين بشكل واضح مع مرور السنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *