ما هي المدة الزمنية بين طوري البدر والمحاق للقمر

ما هو الفاصل الزمني بين مراحل البدر من الهلال إلى الكسوف؟ يمر القمر بعدة مراحل كل شهر، وتبدأ الشهور بالهلال وتنتهي بالهلال المنقوص، وفي هذا السياق سنجيب على سؤال المقال ونعرف جميع مراحل القمر.

ما هو الوقت المستغرق بين البدر واكتمال القمر؟

لكي نتمكن من الإجابة على هذا السؤال بوضوح، يجب علينا أولا تعريف القمر وذكر أطواره.

ما هو القمر

القمر هو جسم يدور حول الكرة الأرضية، وهو ضمن أقمار المجموعة الشمسية، ويحتل المركز الخامس من حيث الحجم بالمقارنة مع الأقمار الأخرى.

ينشأ القمر نتيجة تصادم عملاق حدث بين الكرة الأرضية وجسم ضخم آخر قبل حوالي 4.6 مليار سنة بعد وقت قصير من تشكل الشمس ونظامها.

تم نتيجة لهذا التصادم إطلاق سحب صخرية متبخرة تحتوي على مكونات من الكرة الأرضية والكائن الآخر، وعندما دخلت المدار حول الأرض، تعرضت هذه السحب للتبريد والتكثيف بفضل تفاعلها مع حلقة من الأجسام الصغيرة الصلبة، مما أدى إلى تجمعها وتشكيل القمر.

ويجدر بالذكر أن القمر يلعب دورا في جعل الكرة الأرضية ملائمة للحياة من خلال تنظيم تأرجح الأرض على محورها، مما يجعل المناخ نسبيا مستقرا. ويحدث ظاهرة المد والجزر بسبب القمر.

شاهد أيضًا: متى يكتمل القمر ومعناه وأهم مسميات القمر المكتمل؟

مكونات القمر

يتكون القمر من الآتي:

  • ما يُعرف بالنواة الحديدة

هي نواة صغيرة الحجم، تقدر بحوالي 680 كيلومتر، ولا تمثل إلا 1-2% من الكتلة الإجمالية للقمر، وتحتوي على عناصر متعددة مثل الكبريت والحديد.

  • ما يُعرف بالوشاح الصخري

يمتاز بطول يقارب 1.330 كيلومتر، وبصخوره المشبعة بالحديد والماغنيسيوم.

  • القشرة الرقيقة

تشكل أحد المكونات الرئيسية للقمر، حيث يصل عمقها إلى حوالي سبعين كيلومترا، وتكون سطحها الخارجي مليئا بالفوهات والحفر نتيجة اصطدام القمر بالنيازك والشهب على مر السنين.

يرجى ملاحظة أن فوهة حوض أيتكن القطب الجنوبي، المعروفة بالإنجليزية باسم South Pole-Aitken Basin، هي أكبر الفوهات على سطح القمر، حيث يبلغ عرضها حوالي 2500 كيلومتر وعمقها حوالي 8 كيلومترات.

أطوار القمر

الضوء الذي ينبعث من القمر هو ببساطة انعكاس للضوء الشمسي، وبالتالي يتم رؤية الأجزاء التي يتم انعكاس الضوء عليها، والتي تظهر على القمر بأشكال متنوعة.

يتم تحديد وقته بناء على مراحل مرور القمر بالعديد من المراحل، وتسمى هذه المراحل `أطوال`، وفيما يلي أطوال القمر من التفصيل والترتيب

  • طور المحاق

يبدأ طور المحاق – المعروف بالإنجليزية باسم New Moon – عندما يكون القمر بين القرص الشمسي والكرة الأرضية أثناء دورانه حول الأرض.

خلال مرحلة الخسوف، يكون القمر مظلما عندما يرى من الأرض، والجزء المضيء منه يكون في الجانب البعيد الآخر من الكرة الأرضية.

في بعض الأحيان، يحدث ما يعرف بظاهرة كسوف الشمس في طور المحاق، نتيجة لميل القمر أثناء دورانه حول الكرة الأرضية بمقدار 5.1 درجة في اتجاه معاكس لدوران الكرة الأرضية حول الشمس.

قد يهمك: كم عمر القمر بالتحديد؟

  • طور الهلال المتزايد

يبدأ طور الهلال المتزايد – المعروف بالإنجليزية بـ Waxing Crescent – بإضاءة الحواف الغربية من سطح القمر مع استمرار الظلمة في باقي أجزائه.

في هذه المرحلة، تبدأ المنطقة المضيئة في التوسع تدريجيا وتستمر في التوسع حتى انتهائها، ولذا يعرف هذا النمو بالطور المتزايد.

  • طور الربع الأول

وهو الفترة المعروفة بالهلال الأول – والمعروفة بالإنجليزية باسم First Quarter Moon، وتبدأ بعد مرور حوالي 7 أيام من تكوين الهلال السابق له، المعروف بالهلال الأول.

يمكن رؤية نصف سطح القمر وهو منير من الأرض، ويصل ارتفاع القمر في السماء في وقت الظهيرة، ويختفي في منتصف فترة الليل.

  • الطور الأحدب المتزايد

يبدأ القمر في الطور الأحدب المتزايد، والمعروف باللغة الإنجليزية باسم Waxing Gibbous، في الإضاءة بشكل كامل تقريبا. يظهر الجزء المضيء من القمر بشكل بيضوي، مع استمرار رؤية الجزء الشرقي من القمر في الظلام.

في هذه المرحلة، يزداد الجزء المضيء في القمر تدريجيا، ولذلك يعرف بالطور المتزايد، ويبدأ بعد انتهاء الطور السابق له، المعروف بـ `التربيع الأول` بعد عدة أيام.

  • طور البدر

وهو الطور المعروف باسم البدر المكتمل، ويبدأ هذا الطور عندما يكون القمر مواجها للكرة الأرضية من الجانب المضيء منها، أي عندما يتوسط الكرة الأرضية بين القمر والشمس.

عندما ينظر الإنسان إلى القمر من الأرض، يراه مضيئا بشكل كامل، وفي هذه الحالة يبقى القمر ثابتا في مكانه، وهو يبقى مضيئا طوال الليل، حيث يظهر في السماء عند غروب الشمس، ولكنه يختفي عند شروقها.

  • الاحدب المتضائل

الاحدب المتضائل – المعروف بالإنجليزية بـ Waning Gibbous – هو المرحلة التي تبدأ بعد انتهاء طور البدر، حيث يظهر القمر بشكل بيضاوي مضيء، وتستمر المنطقة الغربية منه في الظلام.

تتلاشى مساحة المنطقة المضيئة تدريجيا خلال هذه المرحلة، ولذلك تسمى المرحلة المتناقصة، وفيها يظهر القمر بعد غروب الشمس ويختفي بعد شروقها.

  • طور الربع الأخير

في هذه المرحلة، المعروفة بالإنجليزية باسم `Last Quarter Phase`، يتزامن انقطاع القمر مع الكرة الأرضية والقرص الشمسي، ويكون نصف القمر المضيء في الجهة اليسرى منه.

والجزء الآخر يكون مظلما، وفي هذه المرحلة يرتفع القمر في السماء في منتصف الليل ويختفي في وقت الظهيرة.

  • الهلال المتضائل

يكون القمر المنير في طور الهلال المتضائل – المعروف أيضا باسم الهلال المتناقص باللغة الإنجليزية (Waning Crescent) – مظلما تقريبا باستثناء الحافة الشرقية، ولذلك يسمى بالهلال المتضائل.

في طور الهلال المتضائل، يكون الجزء المضيء من القمر مشابها لحرف `C`، أي أنه يكون هلاليا دقيقا، ويظهر الهلال المتضائل في السماء بعد منتصف الليل ويستمر حتى الظهيرة.

ما هو الوقت المستغرق بين البدر واكتمال القمر؟

بعد أن تعرفنا على مراحل القمر المتباينة التي تمر بها بشكل دوري، يمكننا الإجابة على سؤال المقال، فالفترة المستغرقة بين مرحلة البدر والمحاق هي أسبوعان، حيث يعد المحاق الطور الأول للقمر والبدر هو الطور الخامس له.

اخترنا لك: بحث عن مراحل أطوار القمر في الشهر الهجري بالترتيب

معلومات عامة عن القمر

  • يقدر عمر القمر بنحو 4.6 مليار سنة، وهو تقريبا يساوي عمر الكرة الأرضية.
  • المسافة بين الأرض والقمر تبلغ حوالي 384 ألف كيلومتر تقريبا.
  • تبلغ الكتلة النسبية للقمر حوالي 1/80 من الكتلة الإجمالية للأرض.
  • يدور القمر مرة واحدة حول نفسه في وقت يعادل وقت إكماله لدورة واحدة حول الكرة الأرضية، وهو ما يصل إلى 27.3 يوم تقريبا، ولذلك فإن جهة القمر المواجهة للكرة الأرضية هي نفسها.
  • يقوم القمر بالدوران حول كوكب الأرض بسرعة تقدر بـ 3,700 كيلومتر في الساعة.
  • القمر لا يدور حول الشمس بشكل فعلي، بل يدور حول الأرض التي تدور حول الشمس.
  • قوة الجاذبية على سطح القمر تعادل 1/6 قوة الجاذبية على سطح الأرض.
  • يساوي حجم القمر نسبة 27% من الحجم الإجمالي للأرض.
  • القمر يظهر بشكل بيضاوي، وليس دائريا أو كرويا.
  • القمر يتباعد تدريجيا عن الكرة الأرضية، حيث يزداد بعده سنويا بمقدار 3.8 سنتيمتر تقريبا.
  • يحدث خسوف القمر عندما يتم وضع الكرة الأرضية بين القمر والقرص الشمسي، مما يؤدي إلى حجب ضوء الشمس عن سطح القمر، ويتم تغطية سطح القمر جزئيا أو كليا بظل الكرة الأرضية.

وفي نهاية الموضوع، بعد التعرف على القمر ومكوناته، وذكرنا مراحل القمر بشكل مفصل، وأجبنا على سؤال المقال الذي يتمثل في `ما هو الوقت المستغرق بين البدر واكتمال القمر؟`، وذكرنا بعض المعلومات العامة عن القمر.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي المدة الزمنية بين طوري البدر والمحاق للقمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *