آلات الموسيقى الوترية وأسماء بعضها

الآلات الموسيقية الوترية هي الآلات التي تصدر منها أصوات موسيقية عند استخدام أوتارها، وهناك تنوع كبير في هذه الآلات الموسيقية وتنوعها، وسنتعرف في هذا الموضوع على معنى الموسيقى، وسنشرح أيضا أسماء الآلات الموسيقية الوترية ومكوناتها.

مفهوم الموسيقى

  • الموسيقى هي الصوت الذي ينتج عن ضغط آلة موسيقية محددة، ويعرف هذا الصوت بالنغمة أو الألحان.
  • هناك أنواع مختلفة من الموسيقى، بمن فيها الموسيقى الشرقية والموسيقى الغربية.
  • تأثرت الحضارات والبلدان في العالم بأنواع الموسيقى المختلفة بسبب تنوع آلات الموسيقى وانتشارها في تلك الأماكن عن طريق الرحلات الاستكشافية، واكتساب المعرفة بفنون الموسيقى المتنوعة.
  • يتم تأليف المقطوعات الموسيقية باستخدام بعض الآلات الموسيقية في وقت واحد للعزف والتسجيل، وتنتج هذه الألحان أصواتا منسجمة تتناسب مع بعضها البعض لتصل إلى الأذن وتمنح المتلقي تجربة ممتعة.
  • تنظيم الموسيقى يستند إلى معايير وأسس مختلفة، تمكن الفرد من تقييم النغمات المنتجة بإيجابية أو سلبية، وتلك المعايير تختلف بين الحضارات والبلدان.

شاهد أيضًا: أنواع الموسيقى العربية وفوائدها

أنواع الآلات الموسيقية

تتعدد أنواع الآلات الموسيقية، وهذه الأنواع تتمثل في النقاط التالية:

  • آلات النفخ

تتنوع آلات النفخ المستخدمة في عزف الموسيقى في طريقة عملها، هناك بعض الآلات التي تحتوي على ما يسمى بالثقوب المفتوحة مثل آلة الكلارينيت.

ويجب على العازف الذي يرغب في العزف عليها أن يتمتع بمهارات عالية، مثل وضع أصابعه بشكل صحيح على ثقوبها وإغلاقها تماما، بالإضافة إلى سرعة تحريك أصابعه على المفاتيح.

يوجد أدوات أخرى ضمن فئة أدوات النفخ مثل آلة الفلوت التي سهلة الاستخدام. تحتوي هذه الآلة على مفاتيح تغلق بشكل تلقائي، وبالتالي لا يحتاج العازف إلى وضع أصابعه بإحكام على الثقوب لإغلاقها كما يجب في الآلة السابقة.

هناك آلة أخرى في فئة آلات النفخ تسمى الساكسافون، وقد اخترعها أدولف ساكس وتم عرضها لأول مرة في معرض بروكسل عام 1841. تتميز هذه الآلة بشكلها المخروطي المصنوع من النحاس الأصفر، وتعمل عن طريق نفخ الهواء فيها عن طريق الفم.

  • الآلات الإيقاعية

تتميز هذه الآلات بأنها تهتز بقوة لإصدار أصوات، وتستخدم في تكوينها مواد صلبة مثل الخشب والمعادن. تعمل الآلة الإيقاعية عن طريق صدمها أو ضربها لإصدار الأصوات، وتتنوع أنواعها مثل المثلثات والأجراس وطبول الجونج.

  • آلات المفاتيح

وهي جزء من الآلات الموسيقية المستخدمة في العزف، وتعمل هذه الآلات عن طريق الضغط على مفاتيحها لإصدار الأصوات، ومن أمثلتها الأكورديون والبيانو.

يجب أن نلاحظ أن البيانو ينتمي إلى نظام `ساكس – هورنبوستل`، ويمكن أن يكون ذلك أفقيا أو عموديا، وتختلف الشكل والحجم بينهما.

  • الآلات الموسيقية الوترية

الآلة الموسيقية الوترية هي آلة تنتج وتصدر أصواتا موسيقية عند حركة أوتارها بأصابع اليد أو بالريشة المخصصة للعزف.

ونتيجة لهذا التحريك، تتحرك الأوتار وتنتج أصواتا ونغمات متنوعة حسب الوتر المتحرك والعزف عليه، ويتم تحديد نوع الموسيقى التي ستعزف وفقا لذلك، وهناك العديد من الآلات الموسيقية الوترية المعروفة، وتشمل بعضها ما يلي:

شاهد أيضًا: ما هو حكم سماع الاغاني بدون موسيقى؟

آلة العود

تعتبر هذه الآلة الموسيقية الشرقية معروفة منذ القدم، حيث يشير بعض الكتب التاريخية إلى أن أصولها تعود إلى زمن نبي الله نوح، والمعنى اللغوي لهذه الآلة هو `الخشبة`، وتتميز بتصنيعها على شكل كمثرى وتحتوي على خمسة أوتار رئيسية، وأحيانا يتم تصنيعها بستة أوتار.

يغطي هذا العود الموسيقي المجالات الصوتية من الأوكتافين إلى واحد ونصف أوكتافين، وهو يستخدم في العديد من الدول العربية مثل سوريا والعراق، ويعتبر واحدا من أبرز الآلات الموسيقية العربية.

آلة الجيتار

وهي آلة موسيقية وتعتبر جزءا من الآلات الموسيقية الوترية الحيوية، وتتألف هذه الآلة من ستة أوتار يتم استخدامها بواسطة العازف، حيث يضغط باليد على الجزء الخلفي من الوتر ويحرك يده الأخرى على الجزء الأمامي منه.

هناك أنواع متعددة من الجيتار، منها النمط التقليدي والنمط الكهربائي الذي يمكن توصيله بمكبرات الصوت ليتم سماعه بوضوح أمام الجمهور، وتعتمد موسيقى الروك بشكل كبير على أصوات هذا الآلة.

آلة الكمان

وهي أحد الآلات الموسيقية التي تعزف بواسطة الأوتار، وتتألف من أربعة أوتار أساسية، وتتميز بإصدار أصوات ناعمة وعذبة. يستخدمها الفنانون بشكل كبير لأنها تعبر بشكل أفضل من غيرها من الآلات الموسيقية والأوتار. البيانو هو الآلة الوحيدة التي تفوقها بشكل عام في المقارنة مع جميع الآلات الموسيقية.

ظهرت آلة الكمان في شمال إيطاليا في القرن السادس عشر بنفس هيئتها الحالية، ويعتقد أن الكمان انتشر في الصين أولا ثم انتقل إلى مناطق الشرق الأوسط.

آلة الكونترباص

هي آلة موسيقية وتعتبر جزءا من آلات الوتر، وتكون مجهزة بعدد كبير من الأوتار وصندوق كبير، ويجب على العازف البقاء واقفا أثناء العزف.

خلال فترة تدريب العازف لفترة طويلة، يتوجب عليه الجلوس على كرسي مرتفع، وتستخدم البيانو العربي بشكل واسع في الموسيقى الجاز والعربية.

تتميز هذه الآلة الوترية بصوتها القوي، مما يجعلها تستخدم بشكل أساسي في الأوركسترا، وقد ساهمت في تطوير الموسيقى بشكل عام.

آلة القانون

آلة القانون تندرج ضمن الآلات الموسيقية الوترية، حيث تحتوي على ثمانية وسبعين وترا، ويستخدم العازف بعض الأشياء الصغيرة للعزف عليها.

وهي تستخدم في الأصابع، مثل الكشتبان المستخدم في الخياطة، لكن هناك اختلاف بين استخدامها في الخياطة واستخدامها في عزف القانون، حيث يحتوي القانون على ريش يحرك أوتاره لإصدار الأصوات.

يعتقد بعض الناس أن هذا الجهاز ظهر في العصور الآشورية، وأصبح معروفا لدى العرب في العصور العباسية، ولا توجد علامات تشير إلى أصله.

آلة البُزق

وهي جزء من آلات الموسيقى الوترية اليونانية، وقد عرفها الكرديون وانتشرت بشكل واسع بينهم، وتشبه العود ولكنها أصغر حجما، وتتميز بعنقها الطويل بالمقارنة بعنق العود.

وتم توصيلها إلى الدولة العراقية والتركية من قبل الأكراد، وبالتالي يتم استخدامها في مختلف الأعمال الموسيقية هناك، وسماها الشعب التركي (بزوق).

آلة الماندولين

وهي آلة من آلات الموسيقى الوترية الشبيهة بالعود، لكن العود أكبر حجما بالمقارنة بها. تتكون هذه الآلة من 4 أوتار، وتعزف عليها باستخدام ريشة محددة. انتشرت الماندولين في القرن الخامس عشر الميلادي.

تم تصميمها باستخدام شكل آلة الماندولين كنموذج، حيث يعد التصميم الجديد تطويرا لها، وتستخدم في إصدار النغم الموسيقي الفردي.

القيثارة

وهي واحدة من المعروفات من آلات الموسيقى الوترية المسماة بالهارب، واستخدمها الفراعنة المصريون القدماء على نطاق واسع، وتتألف من قطع خشبية مجففة مربوطة بها أوتار تستخدم في الأحداث الدينية.

تم استخدامها في العديد من الدول المختلفة، وتتألف من خمسة وأربعين وترا، كما أنها مشابهة للقانون في بعض نغمات الموسيقى التي تعزف بها، ويتم العزف عليها باستخدام أيدي العازف.

شاهد أيضًا: بحث عن أنواع الموسيقى وفوائدها

في ختام الموضوع وبعد أن فهمنا معنى الموسيقى وتعرفنا على أنواع الآلات الموسيقية، بما في ذلك الآلات الموسيقية الوترية وأسمائها، نرجو منكم مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

آلات الموسيقى الوترية وأسماء بعضها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *