أنواع آلات الموسيقى التصاعدية وتسميتها

هناك تنوع واسع في أنواع الآلات الموسيقية المستخدمة لإنتاج المقطوعات الموسيقية بجميع أشكالها، ولكل آلة موسيقية دورها الخاص الذي لا يمكن لأي آلة أخرى أن تؤديه، وفي هذا السياق، سنتعرف على مجموعة متنوعة من الآلات الموسيقية بما في ذلك الآلات الإيقاعية.

الآلات الموسيقية

الآلة الموسيقية هي أداة تستخدم في إنشاء الألحان الموسيقية المختلفة، وهي نتاج تطور الموسيقى على مر العصور. وقد شهدت التقنيات الصناعية تطورا على مر الزمن، مع اكتشاف آلات موسيقية حديثة تخدم أغراضا محددة.

الآلات الموسيقية هي مجموعة من الأدوات التي صنعت لأغراض موسيقية معينة، ويستطيع العازف التحكم بها بعد التدريب عليها.

الآلات الموسيقية ليست ابتكارا حديثا في العصر الحديث فحسب، بل كانت تستخدم منذ القدم، وكانت تصنع من مواد طبيعية مثل العظام التي تم تحويلها إلى أنابيب تحتوي على ثقوب للتحكم فيها، وتم تصنيع الطبول من جذوع الأشجار.

شاهد أيضًا: أنواع الآلات الموسيقية و أسمائها بالصور

تاريخ الآلات الموسيقية

  • الآلات الموسيقية كانت تستخدم في الماضي عبر العصور، حيث ذكرت في العديد من الأساطير والروايات والقصص، وكان بعض الناس يعتقدون أن هذه الأدوات هي منحة إلهية للبشرية.
  • تصنع آلات الموسيقى من مواد طبيعية مثل الجلد والخشب والمعدن.
  • كانت هناك العديد من الآلات الموسيقية التي لا يمكن تعدادها بأعداد كبيرة ومتنوعة.
  • أصبح تطوير وابتكار آلات الموسيقى جزءا هاما من ثقافة الحضارات وشعوبها، كما أصبحت مرجعا تاريخيا يصنع فيه الأحداث.
  • تصنع الآلات الموسيقية في جميع القارات والبلدان في جميع الأزمان والأوقات، ولكن القارة الإفريقية والقاهرة الأمريكية الجنوبية وبعض قبائلها وقبائل السواحل الجنوبية والشمالية هي من أكثر القارات والبلدان تصنيعا لهذه الأدوات.
  • ظهرت في الفترة الأخيرة مصانع عديدة تقوم بتصنيع مختلف أنواع الآلات الموسيقية، بالإضافة إلى انتشار المدارس الموسيقية التي تدرب العازفين على هذه الآلات.
  • في الوقت الحالي، أصبحت هذه الأدوات الموسيقية ضرورة لا يمكن لأي دولة عربية أو أجنبية، سواء كانت غربية أو شرقية، الاستغناء عنها.

أنواع الآلات الموسيقية

تتنوع الآلات الموسيقية وتختلف وظائفها عن بعضها البعض، وفيما يلي سنستعرض أنواع الآلات الموسيقية المختلفة

الآلات الموسيقية الوترية

وتعتبر الآلات الموسيقية التي تعمل بالأوتار وتنتج الأصوات الموسيقية والألحان والنغمات، عن طريق تحريك الأوتار بأصابع العازف أو بأدوات مخصصة لذلك، والتي تهتز وتنتج أصواتا بنغمات مختلفة وفقا للوتر المحدد، وتشمل الآلات الموسيقية الوترية البارزة ما يلي:

العود

العود يعتبر واحدا من الآلات الموسيقية الوترية الأكثر أهمية، ولا يزال يستخدم في البلدان الشرقية. يتم صنعه عادة من الخشب بشكل يشبه الكمثرى، ويتكون من خمسة أوتار رئيسية، وأحيانا يحتوي على ستة أوتار.

الجيتار

الغيتار هو آلة موسيقية وترية، تتألف من ستة أوتار يتحركها العازف لإنتاج أصوات موسيقية جاذبة، وهناك نوعان مختلفان من الغيتار، النوع الأول هو التقليدي، والنوع الثاني يعمل بالطاقة الكهربائية ويمكن توصيله بمكبر الصوت لنقل صوته بوضوح إلى الجمهور.

آلة الكمان

الكمان هو آلة موسيقية وترية تتألف من أربعة أوتار، وهو مشهور بصوته الهادئ الذي ينبعث منه، كما أنه أكثر الآلات الترية قدرة على التعبير مقارنة بالآلات الترية الأخرى، وقد ظهر الشكل الحالي للكمان في شمال إيطاليا في القرن السادس عشر، ثم انتشر في الصين والدول العربية.

آلة الكونترباص

الكونترباص هو صندوق ضخم يحتوي على أوتار متعددة، وهو آلة موسيقية تتطلب من العازف أن يقف أثناء العزف، وخلال فترة تدريبه الطويلة عليها، يجب عليه أن يجلس على كرسي طويل ليتمكن من العزف بلا إرهاق.

تتميز الموسيقى التي تنبعث من هذا الآلة الموسيقية الوترية بقسوتها إلى حد ما، وهذا ما جعلها واحدة من الآلات الأكثر استخداما في موسيقى الجاز والموسيقى العربية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الآلات الموسيقية

الآلات الموسيقية الإيقاعية

تعمل هذه الآلات من خلال اهتزاز موادها الصلبة لتنتج أصواتا موسيقية متنوعة. وتتضمن المواد الأساسية المستخدمة في تصنيعها الخشب والمعادن. فهي آلات موسيقية تعتمد على الضرب بقوة لتصدر أصواتا، وتعتبر الآلات الإيقاعية من أبرز هذه الآلات الموسيقية وأهمها ما يلي:

الطبول الكبيرة

آلة موسيقية إيقاعية تتكون من إطار دائري مصنوع من الأخشاب، ومشدود عليه من الجهتين قطع جلدية، ومشدود عليه أيضا ولكن من جهة واحدة أحد السلاسل أو الأوتار الجلدية، ويتم حمل هذه الآلة باستخدام هذه السلسلة.

والشخص الذي يدق على هذا الطبل الكبير يستخدم عصا يكون رأسها كرويا ليدق عليها بيده اليمنى، ويتم صناعة رأس هذه العصا من مواد معروفة باللباد أو الخشب.

يتم استخدام عصا بدون رأس في اليد الأخرى للضرب على الطبل، ويتم استخدام هذا الجهاز الإيقاعي في حفلات الجاز والحفلات العسكرية وغيرها.

الدف الصغير

الدف الصغير من الآلات الموسيقية الإيقاعية التي يتألف إطارها من الخشب أو البلاستيك مع الصاج المعدني الصغير بشكل زوجي، والدف الصغير يرتبط بالطبلة بشكل كبير.

عادة ما يتم استخدامه مع مجموعات الطبول العادية، ويمكن للعازف أن يدق عليه بيده لأعلى، ولكن الأفضل هو استخدامه في الجزء السفلي.

تعد هذه الآلة الإيقاعية واحدة من الآلات التي استخدمها العرب منذ زمن طويل، وتتكون من إطار يسمى التارة، ومغطى بجلود رقيقة من جهة واحدة.

يمكن تعريفه بأنه آلة موسيقية مكونة من إطار خشبي بشكل دائري، يتم تغطية جانب واحد منه بجلد، ويثبت على الإطار صنج نحاسي مستدير.

الدف الصغير هو آلة موسيقية إيقاعية دائرية تستخدم في الموسيقى التركية الشعبية والموسيقى الفارسية والعديد من أنواع الموسيقى المختلفة. ظهر الدف الصغير لأول مرة في الدولة اليونانية والدول العربية وروما، وكان يستخدم أيضا في الحفلات الدينية. كلمة `دف` هي كلمة فرنسية تعني الطبل.

الرق

إنه آلة إيقاعية تستخدم في الموسيقى العربية، وهي نوع من الدفوف التي تستخدم على نطاق واسع في الموسيقى التقليدية. إنها واحدة من الآلات الموسيقية الهامة في الموسيقى الشعبية والكلاسيكية، وتحظى بتفضيل الجماهير في الدول العربية المختلفة.

الرق التقليدي هو أداة موسيقية إيقاعية تتكون من إطار خشبي وجلجلة ورؤوس رقيقة وشفافة مصنوعة من جلود الماعز أو الأسماك أو بعض المواد الصناعية، وفي الوقت الحالي وفي العصور الحديثة يتم تصنيع إطار الرق من المعادن.

قطر دائرة الرق يتراوح بين عشرين وخمسة وعشرين سنتيمترا، وأطلق هذا الاسم عليها في القرن التاسع عشر. تأخذ شكل دائرة وتحوطها إطار خشبي.

يحمل الشخص المعلقة على حوافها صنجا مصنوعا من المعادن، وتتحرك عندما يضرب الشخص على الرق، وتنتج أصواتا جميلة، ويمسكها الشخص الذي يعزف عليها بيده اليسرى ويقرع عليها بيده اليمنى على جلدها، وتنتج العديد من الأصوات المختلفة والمتنوعة التي يحددها العازف.

الآلات الموسيقية المفتاحية

تعمل هذه الآلات بواسطة المفاتيح الموجودة عليها، حيث يقوم العازف بالضغط على هذه المفاتيح لإصدار الصوت، ومن بين الآلات المفاتيح الهامة والمعروفة البيانو، الذي يتميز بأحجام وأشكال مختلفة، سواء كان أفقيا أو عموديا، ويتميز أيضا بقدرته على تنويع الموسيقى والألحان التي ينتجها.

شاهد أيضًا: الآلات الموسيقية الوترية وأسمائها

في نهاية هذا المقال، بعد أن تعرفنا على آلات الموسيقى وتاريخها، واطلعنا على الآلات الموسيقية الإيقاعية الرئيسية وأسمائها، ندعوكم لمشاركة هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أنواع آلات الموسيقى التصاعدية وتسميتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *