التسويق الشبكي والتسويق الفيروسي

انتشرت في الفترة الأخيرة أعمال التسويق الشبكي والتسويق الفيروسي، ويتميز كلاهما بتحقيق أرباح عالية لأصحابهما، وفي هذا الموضوع سنتعرف على التسويق الشبكي وشروط استخدامه ومميزاته وعيوبه، وكذلك سنتعرف على التسويق الفيروسي.

تعريف التسويق

تعتبر استراتيجية أو أكثر استخداما لعمليات متكاملة للترويج لسلعة أو خدمة معينة بهدف بيعها وتحقيق الأرباح من خلال عمليات البيع المختلفة.

تقوم الشركة المنتجة للمنتج أو السلعة بتسويقها بنفسها أو من خلال التعاقد مع شركة متخصصة في مجال التسويق، حيث تمتلك قدرات عالية في الدعاية والإعلان.

شاهد أيضًا: مبادئ التسويق والمبيعات

ما هو التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو فرع من فروع مجال التسويق، ويقوم على تشابك الأفراد في تسويق منتج محدد باستخدام أسلوب منظم يوزع فيه المهام بحيث يستفيد كل مسوق يعمل من خلال النشاط التسويقي.

يتألف التسويق الشبكي من مستويات متعددة، ولذلك يعرف أيضا بالتسويق الهرمي. يعتمد على توظيف المسوقين الجدد من خلال المسوقين القدامى، مما يساعد على توسيع شبكة التسويق وزيادة حجمها لتشمل ملايين المسوقين، مما يساعد على وصول المنتجات لأكبر عدد ممكن من العملاء.

شروط استخدام التسويق الشبكي

توجد شروط عدة يجب مراعاتها قبل الانضمام إلى شبكة التسويق الشبكي والانخراط فيها، لتجنب المخاطر المحتملة التي قد تنجم عنها. ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

  • التأكد من مشروعية العمل

تنتج أعمال التسويق الشبكي أضرارا جسيمة، ومن أبرزها تشريع العمل بغض النظر عنما إذا كان يتعلق بالتجارة أو الخدمات؛ فقد يتعلق الأمر بعملية تسويق منتج أو سلعة وقد يرتبط بالتوظيف.

بسبب طبيعة التسويق الشبكي الذي يحقق أرباحا من خلال شبكة تسويقية تعتمد على التوظيف، يميز التسويق الشبكي غير القانوني، مما يعرض المسوق العامل فيه لمشاكل قانونية.

  • التعرف على أنشطة الشركة

يجب التحقق من أنشطة الشركة التي تروج لخدمة أو منتج من خلال نموذج التسويق الشبكي.

الأمر الأهم الذي يجب على المسؤول عن التسويق أن يعرفه هو معرفة الشركة وتاريخها، وطبيعة الأنشطة التجارية الخاصة بها، بالإضافة إلى مكانتها في السوق مقابل منافسيها. كما يجب أن يتعرف على سمعتها وكوادرها أيضا.

  • التعرف على إدارة الشركة

تؤثر الإدارات العامة في نجاح أي شركة وتحقيق أهدافها بشكل كبير من خلال تنظيم العمليات الإدارية والتشغيلية والتسويقية بأساليب مناسبة لطبيعة الشركة وأنشطتها التجارية.

فإدارة ذات سمعة جيدة تشير إلى سير العمل بأمان مقارنة بالشركات التي لديها إدارة سمعتها سيئة.

  • التعرف على السلعة أو الخدمة

تلعب طبيعة السلعة أو الخدمة التي تقدمها الشركة دورا كبيرا في قبول العملاء للسلعة أو عدم قبولها، حيث تثير بعض السلع الشكوك لدى العملاء بسبب احتوائها على نسب عالية من الأضرار أو عدم امتلاكها أي فائدة.

  • التعرف على الكوادر التسويقية

ينبغي أن يتم التعرف على زملاء العمل التسويقي في الشبكة قبل البدء في الانضمام إلى أي شركة تسويقية. يتعين التحقق من وجود مرونة في التعامل بينهم، وضمان وضوح عرض السلع وبياناتها ومواصفاتها بشكل كامل.

  • التأكد من عقد التسويق

قبل المشاركة في التسويق الشبكي، يجب التحقق من وجود عقد تسويقي يضمن حقوق المسوق، حيث يلزم الشركة الموردة للمنتج أو الخدمة بدفع جميع المبالغ المستحقة عند البيع وعمولاتها.

مزايا التسويق الشبكي

تتعدد فوائد التسويق الشبكي من خلال الترويج لمنتجات أو خدمات متنوعة، ومن أهم هذه الفوائد:

  • يعمل التسويق الشبكي على زيادة دخل الفرد وتحسين مستوى معيشته.
  • نقص المبالغ المستثمرة في التسويق الشبكي، حيث يتطلب هذا المجال مبالغ قليلة لتحقيق أرباح كبيرة.
  • يتم استمرار عملية التسويق والحصول على الدخل من خلال الاعتماد على التسويق الهرمي وانضمام مسوقين جدد بشكل مستمر.
  • كلما مر الوقت، ينخفض الجهد المبذول في التسويق بالنسبة للمسوق القديم بسبب طبيعة التسويق الشبكي الهرمي، الذي يعتمد على مشاركة المسوقين الجدد في بذل الجهد لتحقيق أكبر ربح ممكن. وهذا يزيد من دخل المسوق القديم ويقلل من جهوده.

عيوب التسويق الشبكي

تتعدد عيوب التسويق الشبكي، وتتمثل في النقاط التالية:

  • من أبرز عيوب التسويق الشبكي هو قلة الدخل أو الربح الذي يحققه المسوق الجديد على الرغم من الجهود الكبيرة التي يبذلها، مقارنة بالأرباح الهائلة التي يحققها المسوق القديم بجهود أقل.
  • يتطلب التسويق الشبكي من المسوق شراء المنتج حتى يكون قادرا على تسويقه، وقد يكون هذا المنتج غير مفيد بالنسبة له وقد يكون سعره مرتفعا جدا.

شاهد أيضًا: التسويق السياحى في مصر

ما هو التسويق الفيروسي

الإعلان الشامل عن منتج محدد بشكل واسع جدا، ويقوم بعض الأفراد بمشاركة واستلام مواصفات هذا المنتج بعضهم البعض، مما يساهم في تقليل تكاليف الشركة وتحسينها.

وقد أطلق عليه اسم التسويق الفيروسي نظرا لاندماج المنتج الذي يتم تسويقه في الحياة اليومية للفرد بفضل استخدام التكنولوجيا الحديثة المنتشرة في الآونة الأخيرة، ولذلك تعتمد الشركات على هذا النوع من التسويق للإعلان عن منتجاتها بأقل سعر ممكن.

أدوات التسويق الفيروسي

في البداية، كان التسويق الفيروسي يعتمد على البريد الإلكتروني، ولكن مع تغير عادات العملاء في الشراء، اضطرت الشركات إلى استخدام أدوات متنوعة للتسويق الفيروسي، وتتضمن هذه الأدوات النقاط التالية:

  • السوشيال ميديا

وهي شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي يستخدمها عدد كبير جدا من الأشخاص يوميا، وتشمل هذه الشبكات مثل فيسبوك وسناب شات وتويتر، حيث تعمل جميع هذه الأدوات على تيسير تفاعل الأفراد وتواصلهم بشكل مرن، باستخدام طرق تعديل المنشورات بانتظام.

  • موقع الشركة الإلكتروني

يعد موقع الشركة الإلكتروني أحد أفضل وسائل الشركة لنشر الأخبار المتعلقة بمنتجاتها ومواصفاتها المميزة، وقواعد الشركة، ووسائل التواصل مع العملاء.

  • المدونة الإلكترونية

هو موقع شخصي يمثل فردا ما، حيث يشارك هذا الشخص آراءه الشخصية، ولكن في الوقت الحالي يستخدم في مشاريع التسويق المختلفة وفقا لمفاهيم التدوين المتنوعة التي يتم الاعتماد عليها وفقا للاحتياجات.

  • تطبيقات الجوالات الذكية

أدى استخدام عدد كبير جدا من الأشخاص للهواتف الذكية إلى انتشار فكرة التسويق الفيروسي والاعتماد عليه في الاستثمار والتجارة، فأصبحت خدمة الرسائل النصية القصيرة على سبيل المثال من أفضل الوسائل المتاحة لنقل محتوى الإعلان بسرعة وسهولة للعملاء.

مراحل تخطيط الحملة الإعلانية

هناك مراحل محددة يجب اتباعها في التخطيط للحملات الإعلانية لتحقيق أهدافها، وتشمل هذه المراحل:

  • دراسة السوق

ذلك يتم عن طريق جمع البيانات والمعلومات التي تحصل عليها المؤسسات الإعلامية المختلفة. يحتاج تخطيط الحملة الإعلانية إلى توفير معلومات حول حجم الطلب في الأسواق.

وبالمقارنة مع الشركات المنافسة، تعد الحصص الخاصة بالشركة أكثر فعالية، وتحتوي البيانات عن العملاء على خصائص ديمغرافية وثقافية واجتماعية.

  • صياغة الأهداف

يجب تصميم أهداف تتوافق وتناسب حملات الإعلانات، مع تحديد المستهدفين المحددين، وضرورة تحديد الأهداف بدقة لتشكيل انطباع إيجابي في ذهن العملاء حول المنتجات أو الخدمات.

  • تحديد التكلفة

يجب تحديد التكلفة الكلية لحملة الإعلان، أي المصاريف التي ستوجه لها نظرا لطبيعة المنتج المعلن عنه ونوعية الأسواق المستهدفة.

  • تصميم المحتوى الإعلاني

يتم تصميم الإعلان باستخدام أفكار إبداعية رائعة بهدف جذب العملاء، وتعتبر هذه الخطوة أحد أهم مراحل الحملة التسويقية الفيروسية.

  • إجراء التقييم الأولي

يجب إجراء تقييم أولي قبل تنفيذ حملة التسويق الفيروسية وتنفيذها، وذلك من خلال اختبارها على عملاء فعليين أو مستهلكين محتملين، بهدف التنبؤ بالتأثير المتوقع على الحملة، وذلك للحفاظ على عملاء الشركة الحاليين وجذب عملاء جدد.

  • التقييم النهائي

يجب إجراء تقييم نهائي لحملة التسويق الفيروسي لتحديد نقاط القوة والضعف، وأيضا لتقييم فاعلية الحملة بشكل شفاف وعلمي لضمان حساب معدلات استجابة العملاء وكمية الطلب على المنتج.

ومعرفة التكاليف المرتبطة بها بالنسبة لعدد الأشخاص الذين يصلون للجمهور للاستفسار عن المنتج، ومعدل تحويل هذا الاستفسار إلى عملية شراء.

شاهد أيضًا: أهمية البيئة التسويقية وأنواعها

وفي نهاية هذا الموضوع وبعد أن تعرفنا على التسويق الشبكي وشروط استخدامه وفوائده وعيوبه، وكذلك التسويق الفيروسي وأدواته، ومراحل تخطيط الحملة الإعلانية في التسويق الفيروسي.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق الشبكي والتسويق الفيروسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *