أخلاقيات العمل المهني

تؤثر الأخلاق المهنية بشكل واضح على سمعة الشركة أو المؤسسة، سواء كانت تلك الأخلاق إيجابية أو سلبية، وبالتالي تؤثر على أرباحها في النهاية.

في هذا المقال، سنتعرف على تعريف الأخلاقيات المهنية وأهميتها وخصائصها، وكيفية التدريب عليها، وعلامات اكتساب أخلاقيات العمل.

تعريف أخلاقيات العمل المهني

تعني أخلاق العمل باللغة الإنجليزية بمصطلح “الأخلاق العملية”، وتعبر عن القيم التي يتم تبنيها في الأعمال الجادة والجهود المبذولة.

تعد هذه العبارة تعترف بفوائد الأخلاق في العمل وتعبر عن إيمان الشخص بها، وعن قدرته على دعم شخصيته وتعزيزها، ومن بين الأخلاقيات المهمة في العمل: الصدق في العمل والتصميم على اكتساب مهارات جديدة.

ينبغي تعزيز العاملين الملتزمين بأخلاقيات العمل الإيجابية بشكل مستمر لتحفيزهم على تعزيز أخلاقياتهم. يعرف بعض الناس الأخلاقيات المهنية كأعمال أخلاقية نقية، وكقيمة مستحقة للجهود الشاقة والاجتهاد.

شاهد أيضًا: قوانين وتشريعات الصحة والسلامة المهنية

أهمية أخلاقيات العمل المهني

تعتبر أخلاقيات العمل المهني جزءا أساسيا من القيم الأخلاقية في المجالات التجارية، خصوصا فيما يتعلق بالسلوك الحسن، وذلك لكسب ثقة المستهلك أو العميل.

تساهم إتقان العامل في القيام بمهامه بشكل إيجابي في تعزيز سمعة المؤسسة في الأسواق التجارية، كما تساعد في تحقيق الهدف المرجو من العمل دون تحقيق أي مكاسب غير مجدية.

تؤثر هذه الأخلاقيات المهنية على أصحاب الأعمال، فالأشخاص الذين يتمتعون بالأخلاقيات الإيجابية يستطيعون جعل بيئات العمل مزدهرة، ويؤثر ذلك بالتالي على الموظفين، حيث يساهم في زيادة إنتاجيتهم وتحسين معنوياتهم.

خصائص أخلاقيات العمل

تتعدد خصائص وصفات أخلاقيات العمل، ومن أبرزها ما يلي:

  • المصداقية والثقة

الثقة تعتبر جانبا هاما في أخلاقيات العمل المهني، عندما يؤكد العامل الذي يتبع أخلاقيات العمل المهني الإيجابية أنه سيحضر في موعد محدد للمشاركة في إحدى الأنشطة المتعلقة بالعمل.

سيحضر بشكل فعلي، حيث يقدر المواعيد، ويرغب في إظهار استعداده للمساهمة، وسيبذل قصارى جهده لكسب ثقة أصحاب العمل بصدقه.

  • العمل المتفاني

الموظف الذي يتمتع بأخلاقيات العمل المهني الإيجابية يكرس وقته لضمان أداء وظيفته بأفضل طريقة، مما يجعله يحب العمل الذي يقوم به ولا ينوي التخلي عنه.

في حالة عدم إنجازه لعمله الخاص، يجب عليه أن يعمل ساعات إضافية حتى ينجزه، ليظهر لأصحاب العمل حبه الكبير لعمله.

  • السلوكيات المهنية

يجب أن يتبع الموظف في مكان عمله سلوكا مهنيا إيجابيا، فهو جزء من القوانين الأخلاقية للعمل المهني في أي مؤسسة أو شركة أو مصنع، فعلى سبيل المثال، هناك مؤسسات تحدد معايير اللباس الموحدة.

هناك بعض الأعمال تتطلب ملابس يومية غير رسمية، وهناك أعمال أخرى تحتاج إلى ملابس رسمية، وبالتالي يجب على أصحاب العمل تحديد معايير الملابس في مكان العمل، ويجب أيضا على الموظف تجنب التحديق في هاتفه الشخصي بشكل مستمر ومتكرر.

هذا السلوك يعتبر سلبيا من منظور المهنية، وفي حالة الضرورة لإجراء مكالمة هاتفية، ينبغي عليه الانتظار حتى وقت الاستراحة.

طرق التدريب على أخلاقيات العمل

أخلاق العمل تعتمد على قيمة احترام الفرد لنفسه وللآخرين، ومن ثم تنتج تنظيم العمل المطلوب القيام به في مصنعه أو شركته أو مؤسسته.

لذلك يجب على أي فرد أن يتدرب على اتباع هذه القيم، ويمكنه ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أن يبني عاداته اللازمة لإكمال عمله المهني، وهذا أمر أساسي في أخلاق العمل.
  • يجب أن يقوم الفرد بتنفيذ العادات التي أنشأها، لتحقيق أخلاقيات العمل الفعالة، حيث يجب على الشخص وضع خطة وبناء عادة صحية محددة لتجسيد أخلاقيات العمل، ولا يكفي فقط تخطيط العادة وعدم تنفيذها بشكل واقعي.
  • من الممكن أن يلتزم الفرد بتنفيذ أخلاقيات العمل المهني عن طريق التمسك بالعادة التي تم بناؤها والتي تستند إلى تلك الأخلاقيات، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تدريب النفس على الالتزام والمثابرة والتركيز.

علامات تدل على اكتساب الفرد لأخلاقيات العمل

يظهر على الشخص بعض العلامات التي تشير إلى اكتسابه أخلاقيات العمل المهني، ومن أبرزها ما يلي:

شاهد أيضًا: هل الماجستير المهني معتمد؟

  • الالتزام بالمواعيد المحددة

من أدلة اكتساب الأخلاق المهنية هو الالتزام بحضور العمل في المواعيد المحددة من قبل إدارة المؤسسة التي يعمل فيها الشخص.

  • الإنتاجية المطلوبة

عندما ينجز الموظف العمل المطلوب منه ويحقق كمية الإنتاج المحددة، فهذا يعني أنه اكتسب أخلاقيات العمل المهني.

  • قلة الشكاوى

كلما قلت شكوى العامل وتذمره من زملائه أو الإدارة، زادت أخلاقياته المهنية.

  • العمل في أصعب الظروف

أمرا غير لائقا العمل في حالة إصابة العامل بإحدى الأمراض، وينبغي عدم تشجيعه على العمل أثناء مرضه لأن ذلك من ضوابط العمل الإيجابية، وعليه أن يأخذ قسطا من الراحة وأن يفصل بين حالته المرضية وعمله.

  • الانتهاء من العمل

يجب أن ينتبه العامل أو الموظف إلىٰ أنه من الواجب الانتهاء من العمل المسؤول عنه وإتمامه في الوقت المحدد له بالطرق الصحيحة والسليمة.

العلاقات والأخلاق

تطبق الأخلاقيات المهنية على جميع العلاقات في المنشأة أو المؤسسة التي يعمل بها الموظف، حيث تعتبر الأخلاقيات جسرا يربط بين الإدارة والعاملين في مكان العمل، وتعزز احترامهم لبعضهم البعض داخل المنشأة الواحدة. ومن بين العلاقات الهامة في مكان العمل ما يلي:

  • علاقة الشؤون الإدارية أو المشرفين في المؤسسة أو المنشأة.
  • العاملين أو موظفي المنشأة.
  • العملاء أو المستهلكين.

مكانة العمل في الإسلام

يحمل العمل مكانة هامة في الدين الإسلامي؛ إذ ذكر القرآن الكريم وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أهمية العمل ومركزه.

ومن آيات القرآن الكريم، في اسم الله الرحمن الرحيم (فإذا انتهيتم من الصلاة، انتشروا في الأرض وابتغوا فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تنجحون)، صدق الله العظيم.

كان الدين الإسلامي يولي اهتماما لبحث الناس عن العمل، حيث يسعى الفرد لكسب المال ليعيش حياة كريمة، وهناك أجور ومكافآت متعددة لأولئك الذين يعملون بإخلاص ومهارة في هذا المجال.

والدليل على ذلك قول الله تعالى في القرآن الكريم عندما قال: بسم الله الرحمن الرحيم (من يعمل عملا صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن، فسنحييه حياة طيبة وسنجزيهم بأفضل ما كانوا يعملون) صدق الله العظيم.

تشير كل هذه الآيات المذكورة في القرآن الكريم إلى أهمية العمل في الدين الإسلامي؛ حيث يجب على الفرد أن يكون مجتهدا في العمل ليعيش حياة كريمة وليحصل على الأجر والثواب العظيم في حياته وفي يوم القيامة.

وبالإضافة إلى ذلك، تم ذكر العمل في الأحاديث النبوية الشريفة التي تعنى برسول الله عليه الصلاة والسلام في العديد من المواضع، مما يشير إلى أهمية العمل ومكانته العظيمة.

ومن أبرز هذه الأحاديث ما يلي: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – `ما أكل أحد طعاما قط، خيرا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده` صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويقول حديث آخر (ما بعث الله نبيا إلا رعاة للغنم، فقال أصحابه: وأنت؟ فأجاب: نعم، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة)، وهذا صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: الدكتوراة المهنية في مصر

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على أخلاقيات العمل المهني، بمعناها وأهميتها وخصائصها، وتعرفنا أيضا على طرق تدريب أخلاقيات العمل وعلامات اكتسابها.

وأشرنا أيضا إلى بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تبرز أهمية ومكانة العمل، فنرجو منكم مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أخلاقيات العمل المهني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *