المهارات الأساسية في لعبة الطائرة

كرة الطائرة تشترك مع أي رياضة أخرى في وجود مهارات متنوعة يتبعها اللاعبون داخل الملعب، وتحكمها مجموعة من القوانين والقواعد. في هذا الموضوع، سنتعرف على المهارات الأساسية لكرة الطائرة والقواعد التي تحكمها، بالإضافة إلى مواقع اللاعبين داخل الملعب.

ماهية كرة الطائرة

كرة الطائرة هي رياضة معروفة عالميا، تتكون من فريقين، وكل فريق يتألف من ستة لاعبين، تأسست هذه الرياضة بواسطة ويليام جورج مورجان الذي كان يطلق عليها اسم `مينويت` في عام 1895 ميلادية، وقد أسسها ببعض القوانين التي حكمتها لسنوات عديدة قبل أن يتغير.

شاهد أيضًا: أين يوجد أكبر ملعب كرة قدم في العالم العربي ؟

أدوات كرة الطائرة

تختلف أدوات كرة الطائرة التي تلعب على الشاطئ عن تلك التي تلعب في الصالات، وهي:

الكرة

يوجد على كرة الطائرة بعض الكتابات والعلامات المحددة بالشروط المحددة، والتي تتبع معايير تصميمية تم وضعها بواسطة اتحاد كرة الطائرة الدولي، أما عن مواصفات كرة الطائرة فهي تتلخص في الآتي:

  • كرة الصالة

هي كرة مستديرة مكونة من لوحات مستطيلة، ويكون عددها 8 لوحة وتصل إلى 18 لوحة، وتصنع من الجلود الاصطناعية أو الأصلية، وتتلون بألوان الأزرق والأصفر معا.

الألوان المستخدمة في منافسات كرة الطائرة الدولية هي نفس الألوان المستخدمة رسميا، ووزن كرة الطائرة المستخدمة في الصالات يتراوح بين 260 و280 جراما، ومحيط الكرة يتراوح بين 65 و67 سنتيمترا.

  • كرة الشاطئ

تتألف كرة الشاطئ عموما من لوحات مستطيلة، وعددها يصل إلى 10 أو 18 لوحة، وتصنع عادة من الجلود الاصطناعية أو الأصلية.

تتميز كرة الطائرة الشاطئية بألوانها البيضاء والصفراء والزرقاء، وتزن حوالي 260 جراما أو 280 جراما، ويبلغ قطرها حوالي 66 سنتيمترا أو 68 سنتيمترا.

الملعب

تختلف الكرة الطائرة التي تلعب في الشاطئ عن تلك التي تلعب في الصالة من حيث الملعب وطبيعة الأرضية؛ حيث تتميز أرضية الكرة الشاطئية بوجود الرمال النقية بدون أحجار، أما في الصالة فتتميز أرضيتها بأنها مصنوعة من الأخشاب الملونة بألوان فاتحة أو الصناعية بنفس اللون.

تختلف أبعاد ملعب الكرة الطائرة الشاطئية عن ملعب الكرة الطائرة في الصالة؛ حيث يبلغ طول ملعب الكرة الطائرة في الصالة ثمانية عشر مترا، وعرضه تسعة مترات.

يبلغ طول ملعب كرة الطائرة على الشاطئ حوالي 16 مترا وعرضه يبلغ 8 أمتار، ويتميز كل منهما بخطوط أرضية عرضها 5 سنتيمترات.

تظهر أرضية ملعب كرة الطائرة في الصالة بألوان فاتحة، وهذا يختلف تماما عن لون أرضية ملعب كرة الطائرة في الشاطئ.

كلا من الكرة الطائرة في الشاطئ والكرة الطائرة في الملعب لها خطوط جانبية وخطوط مرسومة حتى النهاية، بينما لا يوجد خط وسطي في الكرة الطائرة على الشاطئ. تتم صناعة هذه الخطوط من شريط مقاوم ومثبت بمواد مرنة.

في ملعب كرة الطائرة في الصالة، يتواجد خط وسط ممتد للأسفل بين طرفي الشبكة. يتم تقسيم ملعب كرة الطائرة إلى نصفين، حيث يبلغ طول كل نصف تسعة أمتار. أما طول الشبكة في كرة الطائرة الملعوبة على الشاطئ، فيصل إلى 8.5 متر، بينما يتراوح طولها بين 9.5 إلى 10 متر في كرة الطائرة الملعوبة في الصالة.

قوانين كرة الطائرة الأساسية

كرة الطائرة مثل أي رياضة أخرى لها قوانين وقواعد تحكمها. وفي حالة تجاوز الفريق لأحد هذه القوانين، يتم احتساب نقطة لصالح الفريق الآخر. ومن أهم هذه القوانين ما يلي:

  • يمنح مسك الكرة بشكل تام، ولكن يجب على اللاعب ضربها مباشرة.
  • للاعب في الفريق المنافس الحق في اعتراض الكرة المضروبة من الفريق الآخر عندما يقفز لأعلى الشبكة، شريطة أن يتصدى لها أحد اللاعبين الثلاثة المجاورين للشبكة.
  • وحق للاعبين في الخط الخلفي ضرب الكرة في الشباك بشرط تواجدهم خلف خط الهجوم المعروف بخط الثلاثة أمتار.
  • في عام 1998 ميلاديا، قام الاتحاد الدولي لكرة الطائرة باستحداث ما يعرف بلاعب الحر Libero في اللعبة. وهو اللاعب الذي يرتدي الزي الملون بألوان تميزه عن سائر اللاعبين.
  • هو المسئول عن الاستقبال والدفاع في الخطوط الخلفية، وله حرية الدخول للقاء في أي وقت، ولكن ليس باللعب بشكل كامل، وهو بديل لأي لاعب في الصفوف الخلفية في الفريق، ولكنه غير مسموح له بتنفيذ الضربات الهجومية من أي منطقة في أرض الملعب.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن فوائد رياضة الكرة الطائرة

مواقع اللاعبين في كرة الطائرة

لكل موقع في الملعب دور أساسي لصاحبه، وفيما يلي كل موقع من مواقع اللعبة:

  • الظهير الأوسط

اللاعب المدافع هو عنصر أساسي في الفريق، ويجب أن يتمتع بمهارات عالية في التمرير والدفاع عن الكرة، ويجب أن يكون قادرا على توقع مكان تسديد الكرة من الفريق المنافس، مع السرعة اللازمة للوصول إلى هذا المكان.

  • الظهيران الأيمن والأوسط

يجب أن يكون للظهير الأيمن والأوسط مهارات عالية للتعامل مع الكرة وصدها وتمريرها.

  • المدافع الحر

يعرف أيضا باسم ليبيرو ، وهو اللاعب الذي يلعب في الخط الخلفي للملعب ، ويتميز بالسيطرة المتقنة على الكرة ، مع الحاجة إلى أن يكون المدافع الحر لاعبا مهاريا وماهرا.

يجب أيضا على اللاعب أن يتحرك في جميع أجزاء الملعب للحفاظ على كرة الطائرة في الهواء، ولا يسمح لها بالسقوط على أرض الملعب لكي لا يتم احتساب نقطة لصالح الفريق المنافس.

  • الضابط

وهو الذي يعتبر الدفاع مثل العمود الفقري للإنسان، حيث يتخذ القرارات الملائمة لتحديد من سيرد على الكرة ومن سيرسلها.

  • المقابل

هو اللاعب الموجود في الخط الأمامي من الجهة اليمنى ومسؤوليته هي عرقلة لاعب الفريق المنافس، ويجب عليه أيضا أن يكون ماهرا في التمرير والتمريرة للكرة.

مهارات كرة الطائرة الأساسية

تتعدد مهارات لعب كرة الطائرة، ومن أهمها وأبرزها ما يلي:

  • مهارة الإرسال

مهارة الإرسال في رياضة كرة الطائرة تتمثل في ضرب الكرة من قبل لاعب الفريق الخلفي والموجود في منطقة الإرسال المخصصة.

يتم تحديد الفريق الذي سيقوم بضربة الإرسال في الشوط الأول والخامس بواسطة القرعة، أما في الشوط الثاني والثالث والرابع من مباراة كرة الطائرة، يتم بدء إرسال الكرة بالتناوب.

يتطلب أن يتم توجيه الإرسال في كل جولة من الفرقة الفائزة بالهجمة؛ حيث يتولى اللاعب الذي أجرى الإرسال السابق أو اللاعب البديل له مهمة الإرسال مرة أخرى.

في حالة فوز الفريق المنافس، سيتم إرسال الكرة بواسطة اللاعب المتحرك من خط الإمام الأيمن إلى الخط الخلفي الأيمن.

  • الهجوم

الضربة الهجومية هي الضربة التي يوجهها الفريق للفريق الخصم، باستثناء ضربة الإرسال أو صد الكرة.

ويسمح ما يعرف بالإسقاط، المعروف أيضا باسم التيبينغ، بالإمساك بالكرة بلطف باستخدام أطراف أصابع اللاعب وضربها قليلا نحو الأعلى أثناء الهجوم، مع الحرص على وضوح ضرب الكرة بعدم رميها أو مسكها.

يتم إتمام الهجمة الهجومية عن طريق تمرير الكرة بشكل كامل فوق الشبكة العمودية، أو إذا لمسها أحد لاعبي الفريق الخصم.

  • الاعتراض والصدّ

في هذه اللعبة، يتم محاولة لاعبي الفريق الآخر منع وصول الكرة إلى أرضهم عن طريق القفز لأعلى حافة الشبكة العليا.

بمستوى الشبكة يمكن للاعبي الصف الأمامي أن يقوموا بارتفاع جزء من جسد اللاعب، ويمكن لثلاثة أفراد من اللاعبين أو فردين القيام بهذه المهمة، وتسمى هذه المهمة بالتصدي الجماعي.

شاهد أيضًا: قوانين كرة الطائرة الجديدة

في النهاية، بعد أن تعرفنا على المهارات الأساسية لكرة الطائرة وفهمنا طبيعتها وأدواتها في الصالات وقوانينها، يجب عليكم مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

المهارات الأساسية في لعبة الطائرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *