الآثار الضارة لتناول جلد الدجاج بالتفصيل

آثار تناول جلد الدجاج بالتفصيل، يفضل الكثيرون تناول الدجاج نظرا لأنه من أهم مصادر اللحوم البيضاء التي تتميز بالقيمة الغذائية العالية والطعم الرائع.

كما أنها مصدر جيد للأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الهامة للجسم ولكن هل يفضل تناول جلد الدجاج أم تناول الدجاج منزوع الجلد؟، سنتعرف على ذلك في مقال يتطرق إلى أضرار تناول جلد الدجاج بالتفصيل.

ما هي فوائد تناول الدجاج ؟

ينتشر تناول الدجاج في أنحاء العالم بواسطة العديد من أساليب الطهي، سواء بالسلق أو الشوي أو التحمير، وذلك بسبب طعمها اللذيذ وتوفرها في الأسواق سواء كانت طازجة أو مجمدة.

لها العديد من الفوائد حيث تزود الجسم بالبروتينات الضرورية وتحتوي على الأملاح والبروتين والفوسفور وفيتامين ب والحديد. فوائد تناول الدجاج تتمثل في:

  • يقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان ويحث الجسم على مقاومة الأمراض ويمنع تلف الأنسجة.
  • يساعد هذا على تقليل احتمالية الإصابة بالأنيميا والشعور بالضعف والإرهاق، حيث يحفز عملية تكوين خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين.
  • تحفيز عمل الدماغ والوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر وتحسين القدرات العقلية مثل الذاكرة والاستيعاب.
  • يساهم في تحقيق توازن إفراز الهرمونات وإنتاج الكربوهيدرات والدهون، مما يمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • تحفيز نمو العضلات وتحسين أدائها بسبب احتواء الدجاج على البروتين الحيواني.
  • ضبط مستوى التستوستيرون في الرجل بسبب احتوائه على الزنك.
  • تناول لحم الدجاج يساهم في تحسين الحالة النفسية وتقليل الإصابة بالاكتئاب.

أضرار تناول جلد الدجاج بالتفصيل :-

على الرغم من فوائد تناول الدجاج التي تم ذكرها سابقا، إلا أن العديد من الأشخاص يتناولون لحم الدجاج بدون اتباع الإرشادات المناسبة، مثل الترف في تناوله أو تناوله مع الجلد. يجهل البعض أضرار تناول جلد الدجاج، وتشمل هذه الأضرار ما يلي:

  • إذا تناولت الدجاج المسلوق دون إزالة جلده، سيحدث زيادة كبيرة في نسبة الدهون والسعرات الحرارية التي يدخلها الجسم.
  • جلد الدجاج يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان وتسبب العديد من الأمراض مثل السمنة المفرطة.
  • زيادة الوزن المرتبطة بتناول الدجاج دون إزالة الجلد مما يؤدي إلى تراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم ويسبب السمنة المحلية.
  • عسر الهضم هو أحد الآثار السلبية لتناول جلد الدجاج ويؤدي أيضا إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير.
  • تناول جلد الدجاج يؤدي إلى ضعف امتصاص الأمعاء.
  • ظهور البثور والحبوب على الوجه يعود لوجود الدهون والهرمونات في الجلد.
  • قد يكون الدجاج يتعرض للهرمونات وبالتالي يسبب جلده العديد من الأمراض الخطيرة.

هل توجد فوائد لتناول جلد الدجاج ؟ :-

على الرغم من التحذيرات من تناول جلد الدجاج بسبب الأضرار المتعددة، إلا أن بعض خبراء التغذية يؤكدون وجود بعض الفوائد الصحية للجسم عند تناوله. ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  • يحتوي جلد الدجاج على نسبة من الدهون غير المشبعة التي تساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي تناول الدجاج بدون إزالة الجلد يساهم في الحفاظ على صحة القلب.
  • قد يفيد الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة لتخفيض وزنهم الزائد، حيث يمنحهم شعورا بالشبع مما يدفعهم لتقليل كمية الطعام المتناولة.
  • يعمل على تزويد الجسم بالعديد من المغذيات مثل الفيتامينات وأحماض الأوميجا.
  • الاحتفاظ بجلد الدجاج أثناء عملية الطهي يحافظ على امتصاص الأملاح الفائضة بكمية أقل مما يساعد على الحفاظ على صحة الجسم.
  • يمنع وجود الجلد من امتصاص الزيت الزائد أثناء طهي الدجاج على درجة حرارة مرتفعة، وذلك بسبب قدرة الجلد على احتجاز وامتصاص الرطوبة الداخلية.

شاهد ايضًا : فوائد زيت دهن النعام للأعصاب

كوليسترول جلد الدجاج :-

على الرغم من انتشار أضرار تناول جلد الدجاج، إلا أن تركيز الكوليسترول في الجلد بدون اللحم غير صحيح من حيث النسبة الموجودة، سواء في لحم الدجاج أو جلده، وذلك يختلف حسب المنطقة في جسم الدجاجة. فجلد ولحم صدر الدجاج يحتويان على 80 ملجم من الكولسترول، بينما يحتوي لحم الصدر المنزوع من الجلد على 75 ملجم من الكوليسترول.

يحتوي لحم وجلد فخذ الدجاجة على حوالي 45 ملجم من الكوليسترول، أما لحم الفخذ بدون الجلد فيحتوي على حوالي 40 ملجم من الكوليسترول. وبالتالي، يمكن ملاحظة أن لحم الفخذ يحتوي على نصف الكمية من الكوليسترول الموجود في لحم الصدر، سواء كان الجلد موجودا أو مزالا.

نصائح لتناول الدجاج الصحي :-

ينصح جميع الأطباء بضرورة إزالة الجلد قبل طهي الدجاج، وذلك ليس لتقليل نسبة الكوليسترول فحسب، بل لتقليل نسبة الدهون التي تدخل جسم الإنسان، وخاصة الدهون المشبعة.

حيث يكون هناك فرق بين الدهون والكوليسترول من حيث التركيب الكيميائي، يحتوي لحم الصدر بالجلد على 8 جرام من الدهون، منها 2 جرام من الدهون المشبعة، أما بدون الجلد فتقل النسبة إلى الثلث.

يحتوي لحم الفخذ على 6 جرامات من الدهون، منها 2 جرام من الدهون المشبعة، وعند إزالة الجلد يقل النسبة إلى النصف، مما يدل على أن إزالة الجلد يقلل من كمية الدهون التي تدخل الجسم، ولكنها لا تقلل من نسبة الكولسترول في الدم.

وبالتالي، تعود أضرار تناول جلد الدجاج إلى زيادة الدهون المشبعة في الجسم وتسبب العديد من الأمراض.

قد يهمك: فوائد الريحان الطبيعي والمجفف للتخسيس

بعد انتهاء مقالنا الذي يتناول أضرار تناول جلد الدجاج بالتفصيل وتوضيح فوائد تناول الدجاج وفوائد وأضرار تناول جلد الدجاج ونسبة الكوليسترول الموجودة فيه، ننتظر تعليقكم.

الآثار الضارة لتناول جلد الدجاج بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *