هل سمك بطانة الرحم خطير

هل سماكة بطانة الرحم خطيرة؟ هو السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان، فالرحم يتكون من عدد من الخلايا التي تغطي الرحم في الداخل، حدوث سماكة الرحم يمكن أن يؤدي إلى نزيف غير عادي، وتزيد حالة سماكة بطانة الرحم مع حدوث بعض التغييرات الهرمونية التي تصاحب الدورة الشهرية.

عندما يحدث عدم التوازن في بطانة الرحم، يمكن أن يحدث سماكة فيها، وهي حالة غير سرطانية، وقد تزيد احتمالية الإصابة بسرطان الرحم، وتتنوع أعراض سماكة بطانة الرحم بين أنواع مختلفة.

هل سماكة بطانة الرحم خطيرة؟

هل سماكة بطانة الرحم خطيرة لا يزال يتبادر ذلك السؤال للأذهان؟ حيث يكون القلق موجودا بسبب حدوث نزيف كثيف، وذلك عندما تقل مدة الدورة الشهرية عن 21 يوما.

وعندما تصل المرأة إلى سن اليأس، فمن الأفضل أن تعاود الاستشارة مع الطبيب، وسنعرض بعض الأعراض التي تظهر عند احتمالية اعتام بطانة الرحم، وتكون كالتالي:

  • نزف غزير خلال فترة الحيض بشكل غير طبيعي.
  • حدوث نزيف مهبلي في فترات لا يحدث فيها الحيض.
  • وجود نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث.

شاهد من هنا :أعراض بطانة الرحم المهاجرة والحمل

طريقة تشخيص سماكة بطانة الرحم

يتم تشخيص سمك بطانة الرحم من خلال أخذ عينة من أنسجة البطانة وإجراء فحص تحت المجهر للتأكد ما إذا كانت سمك بطانة الرحم خطيرة؟ مع الحاجة إلى إجراء عدد من الاختبارات

واجبات أخرى للمريض مثل إجراء فحص الدم وفحص الرحم تحت جهاز الموجات فوق الصوتية، ومن خلالها يتم تحديد وجود سماكة في بطانة الرحم والكشف عن مشاكل أخرى مثل النزيف المهبلي غير المعتاد. يتم أخذ عينة من بطانة الرحم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

خزعة بطانة الرحم

يتم ذلك عن طريق أخذ عينة من أنسجة الرحم في العيادة وفحصها تحت المجهر، وهي عملية بسيطة وغير مؤلمة، ولكن بعض النساء قد يشعرن بالتوتر تجاه ذلك، ولذا ينصح الطبيب النساء بذلك

أثناء تناول وجبة خفيفة، ينصح بتناول جرعة من الآيبوبروفين، وهو عبارة عن مضاد للالتهاب الاستيرويدي، لذلك فإنه يعمل على تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

تنظير الرحم

وتتم تلك الطريقة في عيادة طب النساء أو غرفة العمليات عن طريق فحص بطانة الرحم عن قرب وأخذ عينة منها مباشرة لفحصها بشكل كامل.

عوامل خطورة سماكة بطانة الرحم

هل سماكة بطانة الرحم خطيرة؟ الإجابة على هذا السؤال تعتمد على بعض العوامل التي قد تؤدي إلى زيادة خطورة إصابة سماكة بطانة الرحم. وفيما يلي عرض لتلك العوامل:

المرحلة العمرية

تكون النساء اللاتي تتجاوز أعمارهن 35 عاما أكثر عرضة لسماكة بطانة الرحم.

الدورة الشهرية

النساء اللاتي يبدأن الدورة الشهرية في سن متقدمة، أو تنقطع عندهن في سن متأخرة، يكونن أكثر عرضة للإصابة بسماكة بطانة الرحم.

الوزن الزائد

يتعرض النساء ذوات الوزن الزائد لخطر الإصابة بسمك بطانة الرحم.

التدخين

تزيد احتمالية انسداد بطانة الرحم لدى النساء المدخنات أكثر من غير المدخنات.

التاريخ الطبي للعائلة

تزداد فرصة اصابة النساء بتضخم بطانة الرحم إذا كان أحد أفراد عائلتهن قد أصيب بسرطان الرحم أو المبايض.

التاريخ الطبي للنساء

النساء اللواتي يعانين من داء السكري أو متلازمة تكيس المبايض أو اضطرابات في الغدة الدرقية أو إصابة بمشاكل المرارة، يكونن أكثر عرضة لتطور تكيس بطانة الرحم.

اقرأ أيضاً: ما معنى سمك بطانة الرحم

سبب سماكة بطانة الرحم

السبب الرئيسي لسمك بطانة الرحم يعود إلى زيادة إفراز هرمون الاستروجين ونقص إفراز هرمون البروجسترون خلال شهر واحد نتيجة لتغيرات هرمونية متعددة تؤثر على بطانة الرحم

بمجرد أن يحل النصف الأول من الدورة الشهرية، يتم إنتاج الهرمون الأستروجين الذي يزيد سماكة بطانة الرحم لتهيئة الجسم للحمل، وعند خروج البويضة من المبيض يقوم الجسم

بتصنيع البروجسترون لدعم البويضة، وفي حال عدم حدوث تخصيب للبويضة، يحدث نقص في هرمون البروجسترون والأستروجين في الجسم بمعدل غير طبيعي، وخاصة أن نقص البروجسترون يحفز تنشيط الدورة الشهرية بطرد البطانة المتكونة من الرحم.

هنا يطرح السؤال: هل سمك بطانة الرحم خطير؟ عندما لا يحدث تبويض البويضة، لا يتم إفراز هرمون البروجسترون وبالتالي لا يتم طرد البطانة المتكونة في الرحم، مما يؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم للتكيف مع هرمون الاستروجين، ومع مرور الوقت، تصبح بطانة الرحم غير طبيعية.

أنواع سماكة بطانة الرحم

يصنف الأطباء سماكة بطانة الرحم إلى عدة أنواع لتحديد مدى خطورتها، وتكون الأنواع على النحو التالي:

النوع البسيط من سماكة بطانة الرحم

يتكون هذا النوع من مجموعة من الخلايا الطبيعية التي تشترك في الشكل والخصائص، ولا يوجد خطر من تحولها إلى خلايا سرطانية. نسبة تحسن هذا الحالة بدون علاج تصل إلى 75%، وفي بعض الحالات يحتاج العلاج الهرموني للتخلص من المشاكل.

النوع المعقد من سماكة الرحم

تحدث في هذا النوع نمو غير طبيعي في الخلايا، حيث تتحول نسبة كبيرة من تلك الخلايا إلى خلايا سرطانية، ولذلك يتطلب هذا النوع علاجا لتجنب سرطان بطانة الرحم.

فرط تنسج بطانة الرحم النمطي

يشير هذا إلى حالة فرط النسج التي تؤدي إلى زيادة سمك بطانة الرحم؛ حيث تنمو الخلايا بشكل زائد في بطانة الرحم. تسبب هذه الحالة ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين، وتطورها يمكن أن يؤدي إلى حدوث سرطان الرحم.

فرط تنسج بطانة الرحم غير النمطي

تلك الخلايا تكون غير طبيعية، وتطور تلك الحالة قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرحم.

علاج سماكة بطانة الرحم

ما زال السؤال يتبادر هل سماكة غشاء الرحم خطيرة؟ هنا تبدأ ظهور الأساليب المستخدمة في العلاج وتكون سماكة الغشاء على النحو التالي:

بحكم أن بطانة الرحم النمطية تكون حساسة، يقوم الأطباء بتحديد المصدر الذي يتم من خلاله إزالة الأستروجين الزائد الذي يؤدي إلى حدوث مشكلة. قد يكون مصدر الأستروجين من الجسم نفسه أو من الخارج، وتستخدم بعض الأدوية في العلاج على النحو التالي:

  • استخدام دواء أسيتات ميدروكسي: يتم تناول جرعة واحدة بمقدار 100 مغ عن طريق الفم.
  • وصف دواء بروجسترون ميكرون: يتم وصفة جرعة300مغ يتم تناولها بالفم.

علاج فرط التنسج غير النمطي

  • يتم علاج النساء المصابات قبل مرحلة انقطاع الطمث وذلك عن طريق وصف الطبيب لعلاج النساء اللواتي لم يصلن لمرحلة انقطاع الطمث وتكون العلاجات كالتالي:

* يتم تناول دواء أسيتات الميدروكسي عن طريق الحقن أو عن طريق الأقراص الفموية.

* تناول دواء ميجيستيرول.

*اللولب الرحمي الذي يتم وضعه للسيدات.

  • طريقة علاج المصابات بعد انقطاع الطمث: يتم ذلك عن طريق إجراء عملية استئصال الرحم، حيث ترتفع في هذه الحالة فرص الإصابة بسرطان الرحم، ولذا يفضل علاجها بواسطة استئصال الرحم.

شاهد أيضاً: علاج بطانة الرحم المهاجرة بالأعشاب والعسل

وفي النهاية، هل سماكة بطانة الرحم خطيرة؟ يتحدد ذلك بواسطة عدة عوامل، مثل العمر وتوقيت حدوث الحيض في سن متقدمة أو توقفه في وقت متأخر، وقد ذكرنا طرق الوقاية من سماكة بطانة الرحم لتكون مرجعا لك.

هل سمك بطانة الرحم خطير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *