أسباب وعلاج تليفات الثدي الحميدة

أسباب وعلاج تليفات الثدي الحميدة وكيفية تشخيصها، إن تليفات الثدي الحميدة هي إحدى الحالات التي قد تحدث للعديد من السيدات في فترة البلوغ وحتى سن الثلاثين. سنقدم لكم مجموعة من المعلومات حول أسبابها وعلاجها وكيفية تشخيصها، بالإضافة إلى غيرها الكثير في هذا الموضوع.

تليفات الثدي الحميدة أسبابها وعلاجها

تليفات الثدي تشير إلى حدوث اختلافات في تركيب الثدي، حيث تظهر أكياس مائية مفاجئة بأحجام مختلفة وتسبب شعورا قويا بعدم الارتياح، ولا تعتبر تليفات الثدي أوراما

الأورام الليفية التي تصيب المرأة هي أورام خبيثة، وعلى الرغم من الألم المصاحب لهذه الحالة، إلا أن وجودها وفقا للدراسات الطبية لا يؤثر سلبا على صحة المرأة.

ويمكن توضيح تليفات الثدي الحميدة أسبابها وعلاجها وتتمثل الأسباب في:-

  • تحدث التغيرات الهرمونية للنساء، مما يؤدي إلى زيادة في هرمونات الأستروجين والبروجسترون، وتؤثر هذه الهرمونات بشكل كبير على معدلات نمو خلايا الثدي.
  • يحدث أيضا نمو هذه الخلايا عند وجود اختلال في معدلات النمو الخاصة بكل من هرمونات الثدي، التي تنتجها الغدد اللبنية، وهرمون الثيروكسين، بالإضافة إلى هرمون الأنسولين.
  • التعرض لحالة التهاب في إحدى مكونات الثدي.
  • وجود تاريخ عائلي مع مرض تليف الثدي أو الأورام الليفية.
  • زيادة عدد مرات الرضاعة والرضاعة لأنها تؤثر على الغدد اللبنية.

شاهد أيضاً: ما سبب الم تحت الثدي الايمن عند النساء وعلاجه؟

تختلف طرق علاج تليفات الثدي بناء على حجمها والأعراض التي تظهر لدى المرأة بعد الإصابة، وتشمل طرق علاج مرض تليفات الثدي ما يلي: –

  • العلاج بالأدوية:- من خلال تناول أدوية مسكنة للألم، مثل الأبيروفين، أو استخدام أدوية منع الحمل، ولكن يجب أن يكون الطبيب هو من يوصف استخدام هذه الأدوية، حيث تمتلك القدرة على تقليل مستويات الهرمونات التي تسبب تليف الثدي.
  • اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية قد يكون سببا في تقليل المشاكل الناتجة عن التعرض للأورام الليفية أو تليفات الثدي.
  • عندما يتعين إزالة الورم إذا كان كبيرا ويسبب آلاما متفاوتة الشدة.

ما هو تليف الثدي الحميد؟

تعد تليف الثدي إحدى الأمراض التي تحتوي على مجموعة من الكتل الصغيرة الحجم والتي تكون سهلة الحركة عند لمسها باليد من فوق الجلد الخارجي، والإصابة بتليف الثدي أو الأورام الليفية أمر شائع بين السيدات حيث تزداد نسبة الإصابة بها عن 60%.

وأثناء البحث عن أسباب وعلاج الأورام الحميدة في الثدي، نجد أن نسبة الإصابة بهذه الأمراض تزداد بشكل كبير عندما يكون عمر المرأة بين 30 و 50 عاما، أو عندما تصل إلى سن اليأس وتتوقف الدورة الشهرية لديها، وتختلف حالات الإصابة من امرأة إلى أخرى.

اعراض تليف الثدي الحميد

يدفع البحث عن سبب وعلاج تليفات الثدي الحميدة بحثنا نحو الأعراض المصاحبة لمرض تليف الثدي الحميد، على الرغم من أن الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا المرض لا تزال مجهولة حتى الآن، إلا أن الأطباء تمكنوا من تحديد الأعراض المصاحبة في مجموعة النقاط التالية: –

  • تظهر عدة كتل صغيرة في الثديين أو في أحدهما، وتكون حجمها مشابها لحبة العنب الصغيرة، وقد تزداد حجما حتى تصبح مثل حبات التفاح.
  • قد يرافق وجود هذه الكتل شعور قوي بالألم، خاصة إذا كانت كبيرة الحجم، وقد لا يسبب وجودها أي شعور بالألم.
  • تكون هذه الكتل مرنة وسهلة التحريك من موقعها، وتكون حدودها واضحة يمكن التمييز بينها بالعين أو الأصابع.
  • قد تظهر هذه الأعراض قبل اقتراب موعد الدورة الشهرية وتصبح واضحة جدا، نتيجة للتغيرات الهرمونية الشديدة التي تحدث في هذه الفترة. وبعد انتهاء هذه الفترة، تعود الأعراض للانخفاض مرة أخرى.

هل الورم الليفي في الثدي يكبر؟

بعد تحديد أسباب وعلاج تليفات الثدي الحميدة ومعرفة الأعراض المصاحبة لها، يطرأ سؤال على ذهن الكثير من السيدات أثناء البحث عن هذا المرض، وهو هل يزداد حجم التورم الليفي الموجود في هذه المنطقة مع مرور الوقت أم لا؟

الإجابة على هذا السؤال تكمن في نعم، قد أثبتت الدراسة أسباب وعلاج تليفات الثدي الحميدة، حيث يمكن أن يتزايد حجمها مع مرور الوقت وتصبح كبيرة، ثم تتقلص مرة أخرى حتى تعود إلى حجمها الطبيعي، وقد يختفي تماما كما ظهرت

فجأة، ولكن في كثير من الأحيان يجب إجراء استئصال جراحي لإزالة هذه الأورام لأنها قد تضغط على خلايا الثدي أو تحل محلها.

اقرأ أيضاً :الشعور بوخز في الثدي الأيسر لدى الحامل في الشهر التاسع

وتختلف أنواع هذه الأورام بين:-

  • الورم الحميد البسيط

في هذا النوع، حجم الأورام لا يتجاوز 3 سنتيمترات ولا يتسبب في إصابة المرأة المصابة به بسرطان الثدي.

  • الورم الحميد المعقد

يعتبر هذا النوع من الأورام الليفية الذي يصيب النساء الأكثر خطورة، حيث يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي بشكل كبير.

  • الورم العملاق

حجم هذا النوع يزداد بعد 5 سنتيمترات، مما يسبب المرأة الألم، ويمكن التغلب عليه عن طريق إجراء استئصال له.

الفرق بين الورم الليفي والسرطان

أثناء شرح تليفات الثدي الحميدة وأسبابها وعلاجها، ذكرنا أن هذه التليفات ليست أوراما خبيثة، بل هي مجموعة من الأورام الليفية التي لا تسبب أي ضرر على المرأة. وهناك اختلاف كبير بين مرض تليف الثدي ومرض السرطان من حيث التعريف والأعراض وطرق العلاج.

تعريف سرطان الثدي

يعرف سرطان الثدي بأنه حالة غير طبيعية تتسبب في نمو كمية كبيرة من الأنسجة والخلايا السرطانية في أنسجة الثدي، وتتميز بسرعة انتشار عالية في الأجزاء المجاورة.

تليف الثدي هو حالة تسبب نمو مجموعة من الخلايا الدهنية المملوءة بالسائل، وتتميز بعدم انتشارها بسرعة مثل سرطان الثدي الذي ينتشر بشكل كبير ويتسرب بسرعة إلى خلايا الثدي.

يمكن تشخيص كل من المرضين باستخدام مجموعة متنوعة من الأجهزة والطرق، سنوضحها لاحقا، وتتمثل طريقة علاج سرطان الثدي في اتباع الخطوات الكيميائية، والهدف منها إيقاف نمو الخلايا السرطانية أو إجراء الاستئصال للجزء المصاب، أما علاج تليف الثدي فيمكن أن يتم بواسطة المسكنات الدوائية فقط.

طرق تشخيص تليف الثدي الحميد

أخيرا، يرتبط البحث عن أسباب وعلاج تليفات الثدي الحميدة بالبحث عن طرق التشخيص التي يمكن من خلالها التعرف على وجود تكتلات وأورام في الجسم أم لا؟

يمكن تشخيص الإصابة بمرض تليف الثدي من خلال إجراء الفحوصات التالية:

  • الفحص الذاتي والذي يتم باليد لمحاولة اكتشاف وجود أي كتل غريبة في الجسم.
  • البحث عن طريق جهاز التراساوند سكان، الذي يتم من خلاله فحص الجزء المصاب باستخدام الأشعة فوق الصوتية.
  • بعد التحقق من وجود هذه الكتلة، يتم أخذ عينة من المنطقة المصابة لتحليلها والتأكد من أنها ورم طبيعي وليست خلايا سرطانية.

شاهد من هنا: ما الفرق بين تليفات الثدي والسرطان

قمنا في هذا الموضوع بتقديم أسباب وعلاج تليفات الثدي الحميدة وطرق تشخيصها المميزة والاختلاف بين هذا المرض وسرطان الثدي، وأعراض التليفات التي تؤثر على الثدي، وهل يمكن أن تزداد حجم هذه الأورام مع مرور الوقت أم لا؟

أسباب وعلاج تليفات الثدي الحميدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *