أعراض سرطان الثدي الخبيثة

تتنوع أعراض تليفات الثدي الخبيثة بشكل كبير، ومن هذه الأعراض الإحساس بوجود كتل أو أجزاء سميكة في أنسجة الثدي والشعور بالألم. تعتبر هذه العلامات من أكثر علامات تكيس الثدي شيوعا. في هذا المقال، سنذكر الأعراض والأسباب لهذه الحالة، وسنذكر أيضا عوامل الخطر المرتبطة بها ومتى يجب استدعاء الطبيب.

اعراض تليفات الثدي الخبيثة

هناك عدد كبير من النساء الذين يعانون من تكيس الثدي، وهو حالة شائعة تعرف باسم الثدي الكيسي الليفي، وتحدث تغيرات في الهرمونات وتظهر عدة أمراض، ولا يمكن تمييز أعراض تليف الثدي الخبيث عن أعراض تليف الثدي الحميد نظرا لتشابهها في الحالتين، وتشمل هذه الأعراض:

  • الإحساس بوجود تجمعات دهنية سميكة في أنسجة الثدي وتعاني من آلام عند لمسها.
  • توجد مجموعة من الكتل في الثدي بأحجام مختلفة، وتظهر خلال فترة الحيض.
  • إذا لاحظت وجود تفريغات ذات لون بني داكن وغير دموية، وتفريغات أخرى خضراء تنبعث من الحلمة بدون الضغط عليها.
  • تكمن خطورة حدوث بعض التغيرات في إحدى الثديين، وقد يصاحب ذلك الألم وتكون كتلة أثناء فترة التبويض أو قبل وقت الدورة الشهرية في كل شهر.
  • تحدث تغيرات في الثدي في سن العشرين إلى الخمسين، وقد يصاب النساء بها قبل انقطاع الطمث بسبب هذه التغيرات.

شاهد  أيضاً: علاج تليفات الثدي بالاعشاب

متى يجب زيارة الطبيب عند حدوث تغيرات في الثدي؟

إذا ظهرت كتلة سميكة ومرئية، يجب زيارة الطبيب، خاصة إذا كانت هذه الكتلة مؤلمة عند اللمس.

إذا لاحظت تغيرات في الثدي أثناء الدورة الشهرية بشكل منتظم، فيجب عليك استشارة الطبيب، وأيضا إذا زاد حجم الكتل الموجودة في الثدي.

أسباب تليفات الثدي

ذكرنا أعراض سرطان الثدي، والآن سنذكر أسباب وراء هذا المرض والتغيرات التي تحدث فيه، حيث يعد التغير في الهرمونات أثناء الدورة الشهرية هو السبب الرئيسي في هذا المرض.

ستشعرين بوجود ألم في الثدي ووجود كتل في أنسجة الصدر، وسوف تلاحظين الألم والانتفاخ عند اللمس. عند فحص أنسجة الثدي تحت المجهر، ستلاحظين وجود كيس كروي أبيض، بالإضافة إلى تجمعات من أنسجة الثدي وتضخم خلاياه.

من أهم أسباب حدوث هذه الحالة هو التغير في مستويات الهرمونات مثل الاستروجين والبروجسترون، وتكاثر الخلايا الجديدة في الثدي، وحدوث التهاب. ومن أبرز علامات تليف الثدي هي وجود سجل عائلي للمرض وتواتر الرضاعة الطبيعية التي تؤثر على الغدد اللبنية وتسبب تليف الثدي.

ما هي الأورام الثديية الأكثر انتشارا لدى النساء؟

مرض تليف الثدي الغددي يتميز بأعراض قائمة على الشعور بآلام في الثدي، ويترافق عادة مع دورة شهرية منتظمة. وهناك نوع آخر للمرض لا يتطلب ظهوره أثناء فترة الدورة، حيث يمكن للمرأة أن تشعر بألم قبل بدء الدورة أو في النصف الثاني منها، وقد يمتد الألم أحيانا إلى الكتف، وخاصة الكتف الأيسر.

عندما يشعر النساء بألم في الكتف الأيسر، يعتقدون أنه بسبب مشكلة في القلب، ولكن السبب قد يكون ورم في الثدي، وقد يلاحظ بعض النساء وجود إفرازات صفراء وبنية في الحلمة.

تعاني النساء اللاتي تجاوزن سن الـ 45 عاما أو الفتيات الصغيرات من حالات التورم المنتشرة، وهذا يثير قلقا لدى العديد منهن، حيث يشتبهون بأنها أعراض لتليفات خبيثة في الثدي. يتم تشخيص هذه الحالة عن طريق إجراء فحص الماموجرام الذي يعتمد على الموجات فوق الصوتية في منطقة الصدر، ويتم علاج التليف من خلال مجموعة من الأدوية التي يصفها الطبيب.

تظهر أعراض تليفات الثدي الخبيثة بشكل واضح ومحدد، حيث تنبثق من القنوات اللبنية وتنزلق إفرازات من الحلمة، وفي هذه الحالة يجب على الشخص زيارة الطبيب للتأكد.

إذا لاحظ الطبيب الذي ليس متخصصا في هذا المجال حكة وتورما في الثدي، قد يعتقد أنه يعاني من الإكزيما.

أقرأ أيضاً: تليفات الثدي الحميدة أسبابها وعلاجها

ما هي مكونات الثدي؟

إذا كنت ترغب في معرفة علامات سرطان الثدي الخبيثة، يجب أن تتعرف أولا على تركيبة الثدي، حيث يتألف من الغدد اللبنية المحاطة بالأنسجة الدهنية والضامة، وتحتوي على قنوات لبنية وخلايا سطحية تفرز الحليب.

كيفية تشخيص المصابين بتليف الثدي

إذا ظهرت أعراض سرطان الثدي الخبيثة يجب زيارة الطبيب للتشخيص، ويتم ذلك عن طريق:

يتم الكشف السريري عن طريق استخدام الطبيب يديه للتحقق مما إذا كانت هناك تكتلات أو أي تغيرات غير طبيعية في شكل الثدي، وكذلك للكشف عن وجود عقد لمفاوية في منطقة الإبط والمناطق المحيطة بالثدي.

يتم البحث عبر التصوير بالماموجرام، حيث يلاحظ الطبيب وجود مجموعة من الكتل، أو تصلب شديد في الثدي وتعتبر هذه من أشهر أعراض تليف الثدي الخبيث، ويتم تعريض الثدي للأشعة السينية بالنسبة للنساء اللاتي تبلغ أعمارهن أكثر من 30 سنة.

يجب أن يكون التصوير الالتراساوند محصورا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، ويتم ذلك عن طريق فحص الإفرازات أو الكتل الموجودة في نتائج الفحص، مثل تلك الموجودة في الأنسجة الضامة.

يتم أخذ عينة من الثدي حيث يتم فحصها تحت المجهر، وإذا لوحظ وجود أي جزء سميك وصلب خلال الفحص السريري، يجب إجراء هذا الاختبار لمعرفة طبيعة هذه الكتلة، سواء كانت خبيثة أم حميدة.

كيفية العلاج لحالة تليف الثدي بالأدوية

هناك العديد من الأساليب المتاحة لعلاج حالة الألياف، حيث يتم إدخال إبرة طويلة لإزالة السوائل والإفرازات المتراكمة في تكيسات الثدي.

يتضمن العلاج تناول مجموعة من المسكنات مثل الأسيتامينوفين والبروفين والدانازول.

بعض الأطباء يصفون مجموعة من الأدوية التي تمنع الحمل لتقليل مستوى الهرمونات لدى المرأة والتي تسبب تليف الكبد، ومن أهم الطرق هو اتباع نظام غذائي صحي للحد من مشاكل تليف الثدي.

أنواع أورام الثدي الحميدة

أحد أمراض الثدي الهامة هو ورم الثدي الحميد البسيط، حيث يتراوح حجم الكتلة فيه بين 1 و 3 سم.

من بين أنواع ورم الثدي الحميد يوجد الورم المعقد، وفي هذا النوع تكون فرصة إصابة المرأة بسرطان الثدي أكبر من النوع الأول الذي ذكرناه. يصل حجم ورم الثدي الحميد العملاق إلى حوالي 5 سنتيمترات، ولا يتميز بوجود إفرازات أو انتفاخ أو احمرار أو تهيج في الجلد.

كيف يتم تكون الورم؟

لا يوجد سبب محدد لظهور الأورام الحميدة في الثدي أو الكتل، على الرغم من أن التغيرات الهرمونية قد تكون السبب وراء ذلك الورم، وقد يتكون في الغدد المسؤولة عن إنتاج الحليب أو القنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمة. وتلك القنوات والغدد

تحيطها أنسجة دهنية تحميها، وعندما يبدأ الورم في الظهور في خلايا الحليب، تزداد حجم الأنسجة والقنوات الحليبية المحيطة بها، حتى تتكون كتلة لينة ومتماسكة في النهاية.

شاهد من هنا: ما الفرق بين تليفات الثدي والسرطان

تمت ذكر أعراض تليفات الثدي الخبيثة وأسبابها في هذا المقال، وتعرفنا أيضا على أنواع الأورام الحميدة وطرق تشخيصها والأدوية المستخدمة لعلاجها، وناقشنا أيضا تكوين الثدي وتشكل الأورام فيه وأنواع الأورام الشائعة به، وأوضحنا متى يجب على المرأة زيارة الطبيب فورا.

أعراض سرطان الثدي الخبيثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *