ماء مستخلص للشرب

الماء المقطر هو الماء الذي يتم تسخينه حتى يصل إلى درجة الغليان، بهدف التخلص من الشوائب والجراثيم والميكروبات الضارة، ومن بين الأشياء التي يتم إزالتها أيضا المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الإنسان.

لذلك، يمكن استخدامه للشرب، ولكن يجب عدم الاعتماد عليه بشكل كامل. في هذا الموضوع، سنتعرف على تقنية تقطير المياه وكيفية استخدامها.

الماء المُقطر

الماء المقطر هو ماء يتم تنقيته جيدا عن طريق عملية التسخين والغليان، حتى يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ثم يتم تبريده حتى يعاود التكاثف ليصبح سائلا مرة أخرى. وتختلف طعم الماء المقطر عن الماء العادي، حيث يتم في عملية التقطير إزالة المعادن والشوائب منه.

وأكد بعض الخبراء أن هناك فوائد وخصائص صحية كثيرة عند تناول الماء المقطر لأنه يتمتع بخلوه من البكتيريا والجراثيم، في حين أكد آخرون أنه يفتقر إلى الفيتامينات والعناصر الهامة لجسم الإنسان، والتي تفقدها المياه أثناء الغليان.

شاهد أيضًا: أضرار شرب ماء الورد

الماء المقطر للشرب

في بعض الحالات، يمكن تناول الماء المقطر، حيث يصبح أكثر نقاء ونظافة بعد التقطير، حيث كانت ملوثة بالبكتيريا والجراثيم والميكروبات الضارة.

ومع ذلك، يجب أن يكون الماء الذي نشربه خاليا من المعادن المهمة لنمو جسم الإنسان مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد. لذلك، يجب تناول الماء المقطر للشرب، ولكن ليس بشكل كلي.

طرق تقطير المياه

عملية تقطير المياه تتم طبقًا للخطوات التالية:

  • يتم وضع الماء في وعاء محكم الإغلاق أو داخل وعاء تقطير الماء `Boiling Chamber`، ليتم تسخينه جيدا حتى يصل إلى درجة الغليان.
  • يتم تبخير الماء الموجود في الوعاء، مما يترك المواد الكيميائية غير العضوية والمواد الكيميائية العضوية غير القابلة للتطاير في القاع، ويتم ترسيب البكتيريا والجراثيم والتخلص منها.
  • يتحرك بخار الماء إلى الأسطوانة التكثيفية المعروفة باسم `Condensing Coils Or Chamber`، حيث يتم تبريد البخار بواسطة الهواء أو المياه حتى يتحول مرة أخرى إلى سائل يمكن أن يتم تخزينه في وعاء الحفظ المعروف بـ `Storage Container`.

أين تُستخدم المياه المقطرة؟

تستخدم الدول العربية والخليجية بشكل كبير المياه المقطرة بسبب الجفاف الشديد فيها، حيث يكون هطول الأمطار قليلا فيها كل عام، مع زيادة عدد السكان بنسبة كبيرة.

بالإضافة إلى سوء إدارة موارد المياه، أدى ذلك إلى زيادة الاعتماد على تقنية تحلية المياه لحماية من نقص المياه في كثير من البلدان.

جهاز تقطير الماء

هناك العديد من الأجهزة المستخدمة في عملية فصل العناصر الكيميائية عن بعضها، وتعتمد بعضها على غليان المياه بدرجات مختلفة. يتم استقبال الماء المقطر من إحدى الجهات في الجهاز وخروج المواد المرسبة من الجهة الأخرى.

ويجدر بالذكر أن عمليات التقطير يتم استخدامها في مجالات البترول ومشتقاتها، والمياه المالحة، كما يتم استخدامها في تصنيع مواد كيميائية مختلفة مثل الأدوية، وفيما يلي عرض لأجهزة تقطير المياه:

جهاز تقطير الماء الزجاجي البسيط

يعد هذا الجهاز من الأجهزة الاقتصادية البسيطة في استخدامه لتنقية المياه، حيث يتم استخدام كمية قليلة من المياه لتبريد الأنبوب المستخدم للتكثيف، بالإضافة إلى أنه يتميز بالسرعة والسهولة في الاستخدام، ومن أهم مميزات جهاز التقطير الزجاجي البسيط أنه يعمل بواسطة الحرارة وليس بالكهرباء.

جهاز تقطير المياه المعدني

يقوم هذا الجهاز المعدني بتنقية المياه، ويتكون من أجزاء متعددة، وتشمل ما يلي:

عمودان للتسخين

يتصل العمودان بالسخان الحراري من الداخل، ويتصل بالمدخل الكهربائي من الخارج، ليوفر الطاقة الكهربائية اللازمة لجهاز التقطير.

المخرج المائي الخاص بالتبريد

ويتم استخدامها للتخلص من المياه الباردة بعد مرورها في الأنبوب المكثف.

الأنبوبة الاسطوانية

هو الأنبوب المعدني الذي يحيط بالأنبوب المكثف.

صنبور المدخل

وهو الذي يتم توصيله بالصنبور الذي يخرج منه الماء.

مخرج المياه المقطرة

هو المخرج الذي يتم من خلاله خروج المياه المقطرة.

غطاء حوض الجهاز

وهو الغطاء المخصص للحوض الذي يغطي أدوات الجهاز من الداخل.

حوض الجهاز

وهو الذي يحتوي بداخله على عمود التسخين والمكثف وأدوات الجهاز من الداخل.

طريقة عمل جهاز تقطير المياه المعدني

يجب اتباع الخطوات التالية حتى تستطيع عمل جهاز تقطير الماء المعدني:

  • نقوم بتثبيت جهاز التقطير بشكل عمودي، ويجب أن يكون قريبا من صنبور الماء في المختبر.
  • نحن نقوم بتوصيل صنبور الماء الجاري في المختبر بصنبور الماء في الجهاز عن طريق الفتحة `د`، باستخدام أنبوب بلاستيكي.
  • نحن نربط جهاز التقطير بأحد أنابيب البلاستيك الأخرى عن طريق فتحة “ب”، وهي المخرج المخصص للمياه الباردة.
  • نقوم بفتح صنبور الماء المتدفق ونسمح له بالتدفق إلى جهاز تقطير الماء، ثم نتركه ليصل إلى المستوى المرغوب في حوض جهاز تقطير الماء.
  • نقوم بتشغيل جهاز تقطير الماء بعد توصيله بالكهرباء.
  • (نضع واحدة من الأوعية الزجاجية المعقمة النظيفة تحت المخرج “هـ”، لجمع المياه المقطرة فيها.).
  • بعد الانتهاء من استخدام جهاز تقطير الماء، نفصل الطاقة الكهربائية عنه، ثم نقطع توريد المياه للجهاز، ونستخرج عمود التسخين لتجفيفه، ثم نحتفظ بهما في مكان غير رطب لمنع التأكسد.

كيفية التعامل مع أعطال جهاز تقطير الماء المعدني

هناك حالات متنوعة قد تحدث في جهاز تقطير المياه المعدنية، ولكل حالة طريقة لحلها، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

شاهد أيضًا: فوائد الماء القلوي للجسم

في حالة إذا كان جهاز التقطير لا يعمل

يجب التحقق من توصيله بمصدر الطاقة الكهربائية والتأكد من توصيل الأسلاك بالقابس الكهربائي وكشف الأعمدة الخاصة بالتسخين وأعمدة الحماية في حال وجودها في الجهاز.

إذا كان جهاز تقطير المياه يعمل ولكن لا يتم تصريف الماء المقطر منه

في هذه الحالة، يجب التحقق من وصول الماء من الصنبور إلى الجهاز بالإضافة إلى التأكد من وصوله إلى المستوى المطلوب في جهاز التقطير. من الضروري توصيل الماء بمستوى يزيد عن مستوى أعمدة تسخين الماء، وكذلك التأكد من تنظيف أنبوب المكثف بشكل جيد.

في حالة تسرب البخار من جهاز تقطير المياه

في حالة ظهور بخار من جهاز التقطير، يجب التحقق على الفور من سلامة الأنابيب المطاطية في أسفل حوض جهاز تقطير المياه، والتأكد من صيانة غطاء الجهاز بشكل صحيح.

تقطير المياه باستخدام زجاجتين ووعاء التسخين

يمكن استخدام زجاجتين ووعاء التسخين لتقطير الماء، وفيما يلي خطوات تنفيذ هذه الطريقة

  • قم بتجهيز زجاجتين، حيث يجب أن تكون إحداهما معقوفة إلى الخارج لمنع عودة المياه المقطرة إلى الزجاجة الأولى.
  • املأ زجاجة واحدة بمقدار 12.7 سم من الماء العادي الخارج من الصنبور.
  • اتصل بين الزجاجة الأولى والثانية عن طريق الفوهة، وتأكد من توصيلهما بإحكام باستخدام الشريط اللاصق.
  • ينبغي استخدام حاوية مصنوعة من الستانلس ستيل بحجم كبير، وملئها بالماء المغلي، على شرط غمر الزجاجة المملوءة بماء الصنبور.
  • أميل الزجاجة المملوءة بماء الصنبور بزاوية ثلاثين درجة لأعلى حتى تستند على حافة الإناء، مما يتيح تجميع الماء المتبخر بسهولة.
  • قم بوضع كيس ممتلئ بالثلج على الزجاجة الفارغة من الخارج، لتجد الحاجز البارد الذي يواجه بخار الماء الساخن والمتصاعد من الزجاجة المملوءة بماء الصنبور، حتى يتكاثف داخل الزجاجة الفارغة والباردة.
  • يجب تكرار هذه الخطوات حتى تحصل على الكمية المناسبة من الماء المقطر.

شاهد أيضًا: نسبة الماء في الأرض

في نهاية الموضوع وبعد مناقشتنا للماء المقطر للشرب والأجهزة التي تقوم بتقطير الماء وكيفية عملها وخطوات التعامل مع أعطالها، نطلب منكم فقط مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ماء مستخلص للشرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *