معرفة عدد أيام الغياب وتوجيه وزير التربية والتعليم بمعرفة عدد أيام الغياب

قد يؤدي تكرار غياب الطالب عن الحضور اليومي في مدرسته الخاصة إلى إصدار قرار بفصله عن المدرسة، ولذلك يجب على ولي الأمر معرفة عدد أيام الغياب التي وصل إليها الطفل حتى لا يتأثر مستقبله أو العملية التعليمية له.

وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على طريقة معرفة عدد أيام الغياب للطالب، وقرار وزير التربية والتعليم لمعرفة عدد أيام الغياب.

معرفة عدد ايام الغياب

  • أعلن وزير التربية والتعليم المصري عن تنبيهاته الوزارية بشأن متابعة غياب الطلاب في الدبلومات الفنية في مدارس التعليم الفني الزراعي والصناعي والتجاري.
  • تم الإعلان عن ذلك من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم الفني، حيث تم نشر التقرير الخاص بكل طالب يوضح عدد أيام غيابه. وذلك ليتمكن ولي الأمر من متابعته بانتظام وضمان عدم فصل الطالب بسبب تجاوزه لعدد الغياب المسموح به.
  • تمكنت الوزارة من تفعيل إمكانية معرفة غياب الطالب بشكل سريع عبر الإنترنت، حيث يستطيع الطالب أو ولي الأمر الوصول إلى موقع الوزارة لمعرفة عدد الأيام التي غاب فيها بسهولة وفي وقت قصير.
  • وكما ذكرت جريدة الوطن، هناك عدة طرق لمعرفة عدد أيام الغياب، وتم نشر قرار الوزير أيضا بشأن التأكيد على المرحلة الثانوية العامة بالإضافة إلى المرحلة الثانوية الفنية.

شاهد أيضًا: معنى الرموز في شعار وزارة التربية والتعليم

قرار وزير التربية والتعليم لمعرفة عدد أيام الغياب

  • وزير التربية والتعليم المصري الدكتور طارق شوقي قد شرح المسألة المتعلقة بالوزن النسبي الذي تم استخدامه في التنسيق للمرحلة الثانوية العامة، وقد ساعد في تحديد نسبة الغياب للطلاب أيضا.
  • بالإضافة إلى ذلك، كان الوزير يسعى لتوفير حقائق ووثائق مختلفة تتعلق بأولياء أمور الطلاب، لمساعدتهم في معرفة نسبة حضور أبنائهم في المدرسة ومعرفة ما إذا كان الطالب يحضر المدرسة أم لا.

خطوات معرفة عدد أيام الغياب

يمكن للطالب أو ولي الأمر معرفة أيام غياب الطالب بسهولة من خلال اتخاذ بعض الخطوات البسيطة التي تساعدهم على ذلك، وفيما يلي الخطوات لمعرفة عدد أيام الغياب:

  • عليك زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.
  • عليك البحث عن حقل تسجيل الدخول للطالب، وعندما تجده، اكتب رقم الطالب القومي وتاريخ ميلاده ومحافظته وجنسه، ثم اضغط التالي.
  • بعد لحظات ستتعرف على عدد أيام غياب الطالب عن المدرسة منذ بداية الفصل الدراسي.

معلومات عن الدبلومات الفنية

هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بالبلومات الفنية في مجالات متنوعة مثل الصناعة والتجارة والزراعة. قدمها وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، وتتعلق هذه المعلومات بالأمور الجديدة التي يواجهها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وتشمل إجراءات الحكومة الاحترازية لمواجهته.

قد قامت الوزارة بتمكين ولي الأمر والطالب من استخدام موقع وزارة التربية والتعليم الإلكتروني للاطلاع على مختلف الخدمات التي يبحثان عنها باستمرار، بهدف تجنب خروج الطلاب من المنازل في هذه الأوقات الصعبة.

أوضحت الوزارة أن هناك إجراءات كثيرة تتعلق بتمكين الطالب وولي الأمر من معرفة عدد أيام غياب الطالب.

لكي يتابعها بانتظام ويتجنب قرار الوزير بفصل الطالب في حال تجاوزه الحد الأقصى المسموح به للغياب عن المدرسة، ولكي لا يتعرض للعقاب بحرمانه من اجتياز امتحانات نهاية العام.

الوزارة تعمل على وضع العديد من الخطط لزيادة جذب الطلاب إلى المدارس من خلال توفير المواد التعليمية التي يحتاجونها بديلا للدروس الخصوصية.

مع تطبيق نظام عمل قائم يلزم الطلاب بالحضور إلى المدارس، فإنه سيؤثر على النتيجة النهائية للطالب عند إعلان النتيجة.

وفقا لتوجيهات الوزارة، يجب تخصيص فترات للتربية الرياضية لزيادة تفاعل الطلاب، سواء كانوا ذكورا أو إناثا، وسيؤثر ذلك في زيادة عدد الطلاب الحاضرين في المدرسة، مثل زيادة المساحات المخصصة للياقة البدنية والصحة العامة.

طالبت الوزارة بتوفير بيئة ملائمة ومتميزة لجميع الطلاب للحصول على توجيهات متعددة.

يؤكد شوقي أن المدارس التقنية هي مصادر أساسية وأولوية تسعى لتوفير بيئة تعليمية مميزة لمساعدة الطلاب على التعلم بشكل فاعل ومجدي.

في حال تجاوز الطالب الحد الأقصى للغياب المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم بدون تقديم عذر قانوني أو صحي، ستقوم الوزارة بإرسال إنذار بفصل الطالب إذا لم يتراجع عن الغياب، وإلا سيتم إيقاف قيده فورا.

من المعروف أن الوزارة سمحت للطالب بفرصتين فقط لإعادة قيده في المدرسة قبل فصله بشكل نهائي أو تحويله إلى التعليم المنزلي.

قامت الوزارة بتنفيذ نظام الحضور والغياب الإلكتروني على مواقعها الرسمية، بسبب وجود عدد كبير من الطلاب الذين يمتنعون عن الحضور إلى المدرسة لتلقي العلوم والمواد المختلفة في المدارس الثانوية العامة والفنية أيضا.

شاهد أيضًا: شعار وزارة التربية والتعليم الجديد برؤية 2030

قرارات تخص طلبة الثانوي الفنية والعامة

هناك قرارات عديدة صدرها وزير التربية والتعليم المصري، تفيد الطلاب، وتشمل هذه القرارات:

  • يجب على الطالب أن يحضر بنسبة تصل إلى 85٪، وإذا كانت النسبة أقل من ذلك، فسيتم تحذيره كإجراء أول من قبل إدارة المدرسة.
  • يجب على الطلاب المسجلين في المدارس الفنية تحقيق نسبة حضور لا تقل عن 75% في المواد العلمية.
  • في حالة عدم حضور الطالب الملتحق بمدارس الثانوي العام في حصص المدرسة المتعلقة بالمناهج النظرية والعملية، تحق للمدرسة أن تفصل الطالب بعد إنذاره.
  • عندما يتغيب الطالب عن المدرسة لمدة تصل إلى 15 يوما متتاليا أو 30 يوما متقطعا، فإن للمدرسة الحق في طرده.
  • في حالة فصل الطالب، يمكنه تقديم طلب لإعادة قيده في المدرسة، مقابل مبلغ مالي قدره عشرة جنيهات فقط، ويجب تقديم صورة من بطاقة والده.
  • حددت وزارة التربية والتعليم الحد الأقصى لإعادة التسجيل، حيث لا يسمح للطالب بإعادة التسجيل بعد فصله أكثر من مرتين، وبعد تجاوز الحد الأقصى سيتم فصل الطالب نهائيا أو نقله للتعليم المنزلي.
  • سيتم منع الطالب من دخول الامتحانات في نهاية العام الدراسي إذا تم فصله ولم يقم بإعادة التسجيل مرة أخرى.
  • سيتم تسجيل غياب الطالب بشكل إلكتروني عبر موقع وزارة التربية والتعليم لتسهيل الأمر على الطلاب وأولياء الأمور.
  • يتعين على الإدارة المدرسية إصدار إنذار رسمي للطالب في حالة غيابه لمدة 30 يوما عن المدرسة.
  • يجب على الطالب وولي أمره أن يحرصوا على حضور المدرسة لتلقي المواد العلمية بمختلف أنواعها وذلك لتجنب الفصل أو الفصل النهائي أو التحويل للمنازل.
  • سواء كان الطالب مسجلا في المدارس الثانوية العامة أو في المدارس الثانوية الفنية في مختلف مجالاتها، سواء صناعية أو تجارية أو زراعية، وذلك حتى يكون له الحق في دخول امتحانات نهاية العام الدراسي وتجنب عقوبة الحرمان من أدائها.

شاهد أيضًا: موقع وزارة التربية والتعليم نتائج الامتحانات

في نهاية هذا الموضوع وبعد التعرف على كيفية معرفة عدد أيام الغياب والتعرف على قرار وزير التربية والتعليم بشأن معرفة عدد أيام الغياب، يرجى مشاركة هذا الموضوع فقط على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

معرفة عدد أيام الغياب وتوجيه وزير التربية والتعليم بمعرفة عدد أيام الغياب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *