ما هو الاختلاف بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

يتداخل بين العديد من الطلاب القائمين على دراسة المواد الكيميائية وعناصرها الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم. وفي الحقيقة، هناك فرق كبير بينهما، ولذلك سوف نتحدث في هذه المقالة عن الفرق بين كلا منهما، وسنوضح استخداماتهما ومميزاتهما المتعددة.

الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

كلا من كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم هما أنواع مختلفة تتعلق بالأملاح والصوديوم، ويشتركان في عناصر رئيسية متداخلة في تكوينهما الرئيسي، وهما مركبات بيضاء خاصة تتميز بصلابتها في الغالب وتظهر على شكل مسحوق ملون باللون الأبيض.

تم تصنيف كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم على أنهما مواد قاعدية متميزة بسبب ارتفاع مستوى تفاعليتهما نتيجة وجود الصوديوم فيهما، وتشكل بينهما روابط أيونية بشكل طبيعي، ويستخدمان في صناعات متنوعة ومتعددة في الحياة اليومية.

تعد الصيغة الكيميائية لكربونات الصوديوم هي Na2Co3، وتتكون من صوديوم وحمض وكربونات الصوديوم، وتطلق عليها أحيانا اسم الصودا الكاوية، وفي حالة استبدالها، يتم تكوين المركب بأيون إيجابي وأيضا سلبي.

تتكون بيكربونات الصوديوم الكيميائية من NahCo3، وتتألف من كربونات الهيدروجين صوديوم وأحماض، وتعرف في العديد من الأسواق بصودا الخبز، وتستخدم أيضا في الاستخدامات اليومية العديدة.

تختلف خصائص بيكربونات الصوديوم عن كربونات الصوديوم في المواد الكيميائية الموجودة فيها، حيث تحتوي على مادة كاوية، وبالتالي فهي تختلف تماما عن بعضها البعض.

وذلك بسبب وجود الخميرة داخل كربونات الصوديوم، مما يؤدي إلى تفاعل تعادلي بينهما، وينتج عن هذا التفاعل تحولا وتمحورا لبيكربونات الصوديوم إلى الشكل الأحادي.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام غسول بيكربونات الصوديوم

ما هو الاختلاف بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

كانت بيكربونات الصوديوم تستخدم في العديد من الاستخدامات الطبيعية، وأهمها تحديد الحموضة في الدم، وعلى العكس من كربونات الصوديوم، فإنها لا تتسبب في أي تأثيرات إيجابية.

على سبيل المثال، يوجد العديد من الاستخدامات المختلفة لبيكربونات الصوديوم وكربونات الصوديوم بشكل فعال يوميا، وكل منهما له نسبة فائدة في الحياة اليومية.

يستخدم كربونات الصوديوم في عدة صناعات مثل الصابون والزجاج، ويستخدم أيضا كمنظف قوي في الحمامات العامة، وفي تنقية وتنظيف الماء.

من ناحية أخرى، يتم استخدام بيكربونات الصوديوم في العديد من العمليات الكيميائية، وتستخدم في المولدات، وتدخل في عملية طهي الطعام بمراعاة التوازن الحمضي للأطعمة.

بيكربونات الصوديوم هي عنصر أساسي ورئيسي يستخدم في العديد من الصناعات، وتعتبر من العوامل الأساسية المستخدمة في تنظيف الأسطح وتقشيرها، ويتم استخدامها أيضا في المنازل.

تعتبر من أهم المواد المكونة لإطفاء الحرائق، وتساعد في تغيير الروائح الكريهة في المكان، ولها أيضا دور في تخمير المخبوزات، وذلك من خلال إضافتها إلى العجينة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم.

مميزات كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

تتعدد فوائد واستخدامات كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم، وكل منهما يختلف عن الآخر في الفوائد والاستخدامات، وفيما يلي عرض لاستخدامات وفوائد كل منهما:

استخدامات كربونات الصوديوم مميزاته

  • يستخدم كربونات الصوديوم في صناعة الزجاج بألوان مختلفة.
  • يستخدم هذا العنصر الكيميائي في تصنيع المواد المتعلقة بالتنظيف مثل الصابون والسوائل المنظفة التي يتم استخدامها في المنازل.
  • دور كربونات الصوديوم في صناعة العجائن الورقية.
  • تساعد الكربونات الصوديوم في تخفيف آلام الأسنان بوصفها محلولا مخدرا.

استخدامات بيكربونات الصوديوم ومميزاته

  • يدخل هذا العنصر الكيميائي في صناعة المواد الغذائية المختلفة.
  • يسهم في تخمير العجينة ونفخها، وذلك لأنه يحرر غاز ثاني أكسيد الكربون المسؤول عن النفخ.
  • يتم استخدام بيكربونات الصوديوم في صناعة الدواء الذي يعالج الحموضة.
  • تساعد الصوديوم بيكربونات في تخفيف آثار حب الشباب.
  • يُستخدم كوسيلة لإطفاء الحرائق.
  • يتم إضافته كغذاء رئيسي إلى علف الحيوانات.

شاهد أيضًا: فوائد كربونات الصوديوم للجسم

أسماء كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

تشتهر هذه المركبات الكيميائية بالعديد من الأسماء المختلفة،مثلما يعرف كربونات الصوديوم بمسحوق السواد، ويعرف الملح الحامضي الكربوني بالملح الحامضي الثنائي.

بيكربونات الصوديوم هي المركب الكيميائي المستخدم في إعداد الطعام مثل صودا الخبز، وتعرف أيضا ببيكربونات الصودا، ويطلق عليها أيضا اسم ملح حمض الكربونيك.

الدول المُصنعة لهذه المواد الكيميائية

  • يعلم الجميع أن مكونات كربونات الصوديوم متواجدة في الأرض، ولكن يمكن تصنيعها من خلال الرواسب الموجودة في جميع أنحاء العالم من بيكربونات الصوديوم. تتواجد هذه الرواسب في الولايات المتحدة الأمريكية وبوتسوانا والصين وبعض الدول الأخرى.
  • يمكن صنع كربونات الصوديوم بواسطة الطريقة الأساسية المعروفة باسم سولفاي، والتي تحتوي على كلوريد الصوديوم، وبمزج ما يعرف بالأمونيا يمكننا الحصول على كربونات الصوديوم.
  • ويجدر بالذكر أن بيكربونات الصوديوم هي المادة الطبيعية التي تنتج من المياه الساخنة عن طريق المعدن الساخن، والذي يتم فيه ذوبان بيكربونات الصوديوم في الماء لتحدث التركيز.

طريقة تحضير كربونات الصوديوم

هناك اثنتان طرق يتم استخدام إحداهما لتحضير كربونات الصوديوم، وفيما يلي شرح الطريقتين:

أولًا طريقة لابلاك

تم تسمية هذا الأسلوب باسم العالم الكيميائي نيكولاس لابلانك، ويعتمد هذا الأسلوب على مرحلتين رئيسيتين، وهما:

نحضر الكعكة الملحية بإستخدام كلوريد الصوديوم وحمض الكبريت، حيث يتحرر غاز كلوريد الهيدروجين وتتكون كبريتات الصوديوم كما هو موضح في المعادلة التالية:

2NaCl + H2So4 à Na2So4 + 2HCL

تتم إختزال الكعكة الملحية عن طريق خلط الكبريتات الصوديوم المصدرة مع الكربون (“الفحم”) والحجر الجيري لتكوين المعادلة التالية:

Na2So4 + CaCo3 + 2C à Na2Co3 + 2Co2 + CaS

ثانيًا طريقة سلفاي

تم تسمية هذا الأسلوب باسم العالم إرنست سلفاي، ويعتمد على مواد مهمة مثل كربونات الكالسيوم وكلوريد الصوديوم والأمونيا، ولذا فقد أطلق عليه اسم طريقة الأمونيا – الصودا.

المحور التقني لها هو البرج المجوف، وفي الجزء السفلي يتم تسخين حجر الكلس لإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون، كما في المعادلة التالية:

CaCo3 à CaO + Co2

في هذا المحلول، يتم تكرار غاز ثاني أكسيد الكربون، والذي يتولد من محلول مركز يحتوي على كلوريد الصوديوم والأمونيا، مما يؤدي إلى ترسيب بيكربونات الصوديوم كما هو موضح في المعادلة التالية:

NaCl + NH3 + Co2 + H2o à NaHco3 + NH4Cl

لكي يتم تسخين ما تم إنتاجه من بيكربونات صوديوم لإنتاج كربونات صوديوم كما هو موضح في المعادلة التالية:

2NaHCo3 à Na2CO3 + H2O + CO2

يتم استرجاع الأمونيا من محلول كلوريد الأمونيوم عن طريق معالجته بالهيدروكسيد الكالسيوم المطفأ، والذي يتم إنتاجه من معالجة أكسيد الكالسيوم الحي بالماء كما هو موضح في المعادلة التالية:

CaO + H2O à Ca (OH) 2 Ca (OH) 2 + 2NH4CI à CaCl2 + 2NH3 + 2H2O

طريقة تحضير بيكربونات الصوديوم

يتم إعداد هذا المركب الكيميائي عن طريق معالجة محلول مشبع برماد الصودا بغاز ثاني أكسيد الكربون حتى تصل درجة حرارته، ثم يتم فصل المعلق الناتج من البيكربونات التي تشكلت من أسفل البرج المتفاعل.

ثم يتم تنقيته وغسله باستخدام الفلتر الدوار، ثم يتم تجفيفه على السير الناقل المستمر حتى يصل إلى درجة حرارة 70 درجة مئوية، لكي نحصل على المنتج النقي بنسبة 99.8%، وفيما يلي المعادلة الكيميائية للتحضير:

Na2Co3 + Co2 + H2O à 2NaHCO3.

شاهد أيضًا: أضرار بيكربونات الصوديوم على الجسم

في نهاية المقال وبعد أن وضحنا الاختلاف بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم، وشرحنا استخدامات كل منهما ومزاياهما، وذكرنا طريقة تحضير كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو الاختلاف بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *