هل تناول بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلويا وفوائده

بيكربونات الصوديوم هي صودا الخبز التي تحمل فوائد عديدة لصحة الإنسان، فهي تستخدم في تخمير مختلف أنواع المخبوزات لتتجانسها وتنتفخ. ولكن يثار السؤال حول ما إذا كان شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم يصبح قلويا أم لا، وسنرد على هذا السؤال في هذا الموضوع، وسنتعرف أيضا على مميزاتها واستخداماتها المتنوعة.

بيكربونات الصوديوم

كما ذكر في المقدمة، هذا المركب ينتمي إلى فئة المركبات القاعدية، وهذا يعني أن عندما يتم ذوبان بيكربونات الصوديوم في الماء، يتكون محلول قلوي. كمثال، يحتوي المحلول الذي يحتوي على 0.1 مل من بيكربونات الصوديوم على درجة حموضة تصل إلى 8.3.

طاقة الهيدروجين تسبب تفاعلا حمضيا أو قاعديا، وبيكربونات الصوديوم هي المادة القاعدية التي عند مزجها مع الحمض تتغير قيمة ال pH، وهذا يجعلها سببا رئيسيا لتهدئة اضطرابات المعدة البشرية أو إزالة الروائح الكريهة.

يعتمد العلماء في مجال الكيمياء على مقياس خاص لقياس درجة الحموضة في المحاليل، ويمكن أن يتضمن هذا المقياس مجموعة متنوعة من القيم القياسية للحموضة بين الصفر والأربعة عشر، وكلما انخفض الرقم الهيدروجيني، زادت حموضة المحلول. ولذلك:

  • تدل الأرقام التي تقل عن سبعة على الحموضة للمحلول.
  • تشير المستويات الحمضية للمحلول إلى أنها تفوق السبعة.
  • أي محلول محايد مثل الماء النقي له درجة حموضة سبعة.
  • لنتعرف على التأثيرات الناتجة عن تناول صودا الخبز، يجب علينا أن ندرك العواقب المتعددة التي تنتج عن تناول الأحماض في الجسم، ففي حالة زيادتها، تزداد الضغوط على الأعضاء الحساسة في الجسم مثل الطحال والكبد والكلى والقلب.
  • وحتى يتخلص الجسم من الحموضة الزائدة فيه، يقوم بسحب العناصر المهمة الموجودة في العظام والأنسجة مثل المغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • تعرض الإنسان للإصابة بهشاشة العظام وفقدان الكتلة العضلية وحصوات الكلى وضعف الأداء العضلي، بالإضافة إلى تكوين بيئة حمضية جيدة للإصابة بأمراض القلب وسكر الدم والسرطان والتهابات المفصلية وأمراض أخرى.
  • تناول بعض الأطعمة مثل وجبات الغذاء الغنية باللحوم والألبان ومنتجاتها، بالإضافة إلى المأكولات المصنعة والتي تحتوي على سكريات، يؤدي إلى زيادة الأحماض في الجسم.
  • ينبغي على الفرد استبدال الأطعمة التي تزيد من الحموضة بالأطعمة القلوية مثل الفواكه والخضروات الطازجة التي تحارب الحموضة، كما تساهم في الوقاية من الأمراض المختلفة.
  • عند تناول الإنسان صودا الخبز بيكربونات الصوديوم، يتم تقليل الأحماض الموجودة في الجسم، مما يحافظ على توازن حموضة البول والدم.

شاهد أيضًا: وصفات بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

استخدامات بيكربونات الصوديوم وفوائده

صودا الخبز المعروفة ببيكربونات الصوديوم لها العديد من الفوائد المفيدة، ولكن في حالة تناول أدوية علاجية مختلفة، يجب فصلها عن بعضها لمدة لا تقل عن 120 دقيقة.

ذلك بسبب قدرة صودا الخبز على تقليل امتصاص الجسم للأدوية، وفي بعض الحالات تبطل تأثيرها، ويجب عدم إعطائها للأطفال دون سن السادسة إلا بإذن الطبيب، وفيما يلي فوائد واستخدامات صودا الخبز المختلفة.

علاج لسعة الحشرات

لا ينصح باستخدام صودا الخبز للبشرة يوميا، ولكنها تساعد في تهدئة الاحمرار والحكة ولدغات الجلد التي تسببها الحشرات، وقد تكون بيكربونات الصوديوم مكونا رئيسيا في العديد من المستحضرات الطبية مثل الكريمات التي تعالج الطفح الجلدي والأمراض الجلدية الأخرى.

المحافظة على صحة الفم

يعتبر معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز فعالا بشكل كبير جدا، حيث يعمل على مكافحة تسوس الأسنان والحفاظ على صحة الثة والفم بشكل عام، بالإضافة إلى تنشيط النفس بواسطة إضافة نصف ملعقة صغيرة منه إلى كوب واحد من الماء.

إزالة الروائح الكريهة

أحيانا، يكون سبب الروائح الكريهة ناجما عن الحمض الحامض مثل الحليب المتعفن أو الحمض القاعدي مثل الأسماك الفاسدة، عندما نضيف بيكربونات الصوديوم، يتغير التوازن الهيدروجيني، وبالتالي يكون رائحة أي شيء في الثلاجة أو خارج السجاد في حالة محايدة.

فقط ضع العلبة المفتوحة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم في الثلاجة إذا انبعثت منها روائح كريهة، أو رشها على السجاد، وستلاحظ إزالة الروائح الكريهة تماما.

العلاج الكيميائي

على الرغم من عدم إثبات الدراسات العلمية فعالية بيكربونات الصوديوم في علاج السرطان، إلا أنها أشارت إلى فاعليتها في الدواء الذي يحتوي عليه، وبمعنى آخر، فإن الدواء الذي يحتوي على صودا الخبز كمكون رئيسي يكون أكثر فعالية في علاج أنواع السرطان بشكل أفضل.

بعض أدوية علاج السرطان تتطلب ظروفا قلوية، والبعض الآخر يكون ساما في بيئة حمضية، ولذا ينصح الأطباء بتناول بعض أنواع محددة من صودا الخبز لتحقيق نتائج علاجية جيدة.

أظهرت بعض الدراسات التي قام بها العلماء على الفئران أن بيكربونات الصوديوم تسبب تآكل المنطقة المحيطة بالورم السرطاني لمنع حدوث الأورام الخبيثة.

قد تسبب بعض العقاقير الكيميائية الطبية تغيرات في الفم والحنجرة، وفي حالة حدوث ذلك يمكنك غسل الفم ثلاث مرات يوميا باستخدام مزيج من الماء وصودا الخبز، حيث تضيف ربع ملعقة صغيرة من الصودا وثمن ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.

شاهد أيضًا: أضرار بيكربونات الصوديوم على الجسم

علاج السرطان

أظهرت الدراسات العلمية أن صودا الخبز تساهم في تقليل الآثار الناجمة عن علاج مرض السرطان بالكيماويات والإشعاع، من خلال حماية القلب والكلى وأنسجة الجسم والجهاز العصبي.

بالإضافة إلى تقليل تأثيرات المعادن الثقيلة وأي مواد كيميائية ضارة مثل اليورانيوم، الناتجة عن علاج السرطانات المختلفة، يعتبر أيضا مضادا فعالا للبكتيريا والفطريات الضارة.

علاج أمراض الكلى

صودا الخبز تساعد في تنقية الدم من الأحماض، لذا تناولها بانتظام يعمل كعلاج لأمراض الكلى.

تبييض الأسنان

أحد أهم خصائص بيكربونات الصوديوم هو قدرتها على محاربة البكتيريا الضارة في الفم بشكل فعال، وتنظيف البلاك دون أن تسبب تآكلا لمينا الأسنان. الصودا الخبز هي مكون أساسي في العديد من منتجات العناية الفموية المؤثرة.

كما يساعد أيضا على إزالة البقع السطحية عن الأسنان، مما يجعله وسيلة فعالة وناجحة لتنظيف الأسنان وتبييضها.

هل تناول بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلويا؟

  • يعمل الجسم بشكل جيد عندما يكون مستوى الحموضة متوازنا بشكل مثالي. إذا حدث اختلال في مستوى الحموضة، فقد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة. في هذه الحالة، يحتاج الجسم إلى الحمضيات لهضم الطعام بشكل صحيح.
  • ومع ذلك في بعض الأحيان، قد يزداد تراكم الأحماض في الجسم ويؤدي ذلك إلى عدم توازنه، مما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل مثل هشاشة العظام والتهابات المفاصل وأحيانا السرطانات، وهنا يأتي دور مياه الصودا في استعادة توازن الجسم من خلال تنظيم مستوى الأحماض فيه.
  • ما عليك سوى إعداد خليط الصودا عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى كوب ماء، وقم بمزجهما جيدا، وتناول هذا الخليط مرة يوميا.
  • المياه القلوية هي المياه التي تم تأمينها، وهذا يعني زيادة مستوى الحموضة في الماء مع مستوى الأس الهيدروجيني، وهو الرقم الذي يقاس به الحموضة أو القلوية لأحد المواد في مقياس يتراوح من صفر إلى 14 درجة.
  • أعتقد أن المياه القلوية تساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الحموضة، حيث تعمل على تخليص الجسم من الأحماض وتحميهم من الإصابة بأمراض مختلفة.

شاهد أيضًا: الفرق بين كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم ؟

في نهاية الموضوع وبعد تعرفنا على بيكربونات الصوديوم المعروفة بصودا الخبز واستخداماتها المختلفة، نسأل هل يجعل تناول بيكربونات الصوديوم الجسم قلويا أم لا.

يجب عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

هل تناول بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلويا وفوائده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *