بحث شامل عن دول الاسكندنافية

الدول الإسكندنافية هي الدول التي تشترك فيما بينها من العلاقات الثقافية أو التاريخية أو الحضارية. وتم اختيار هذا الاسم استنادا إلى الحرف الأول من كل دولة. في هذه المقالة، سنتعرف على جميع الدول التي تنطبق عليها هذه الصفة، ولغاتهم وانتماءاتهم.

الدول الاسكندنافية

الدول الأسكندنافية تتألف من السويد والدنمارك والنرويج، وتشكل هذه الدول جزءا من شبه الجزيرة الأسكندنافية. تشترك هذه الدول في حضارتها وتاريخها بسبب وجود حضارة جرمان الشمالية القديمة التي كانت متواجدة في شبه الجزيرة الأسكندنافية. فيما يلي عرض لهذه الدول:

شاهد أيضًا: ما هي الدولة التي تقع بين اوكرانيا ورومانيا

الدولة السويدية

السويد هي واحدة من أكبر الدول من حيث المساحة مقارنة بالدول الأخرى في شبه الجزيرة الاسكندنافية، مساحتها تصل إلى مائة وثلاثة وسبعين ألف ميل مربع.

تقع المدينة في الجزء الشرقي من هذه الجزيرة، وتفصلها سلسلة جبال الاسكندنافية عن الدولة الفنلندية في الجهة الغربية، وتستخدم نحو 65% من مساحتها في المجالات الزراعية.

تم بناء مملكة السويد في نهاية القرن العاشر، حيث استلمها أول ملك للسويد في عام 970 ميلادية، ويصل عدد سكانها إلى ما يقرب من عشرة ملايين نسمة.

الدولة النرويجية

تقع في الجهة الغربية من شبه الجزيرة الاسكندنافية، وتغطي مساحة تقدر بحوالي 148,000 ميل مربع، وتحدها المملكة السويدية من الشرق، وتطل على العديد من المضائق البحرية.

كانت النرويج تحت سيطرة مجموعة الفايكنج في العصور الوسطى، ثم انتقلت إلى الحكم المسيحي، وبعد ذلك تعرضت للضغوط والحروب لكي يتم إجبارها على أن تكون تحت الحكم الدنماركي والسويدي.

ومع ذلك، في عام 1905 ميلاديا تم انفصال الدولة النرويجية عن السويدية بعد أن استطاعت أن تحصل على استقلالها، وتصل عدد سكان النرويج إلى حوالي خمسة ونصف مليون نسمة، وهي تعتبر أقل دولة من حيث عدد السكان بالمقارنة مع الدول الإسكندنافية الأخرى.

الدولة الدنماركية

تعتبر الدنمارك أصغر دول الدول الاسكندنافية من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي ستة عشر ألف ميل مربع. وتتألف الدنمارك من شبه جزيرة الجوتلاند وعدد من الجزر المتفرقة التي يبلغ عددها 1419 جزيرة.

سيطر الفايكنج على دنمارك وكذلك على النرويج والسويد، ولكن في عام 965 ميلاديا تأسست دولة دنمارك وخاضت العديد من المعارك لتوسيع نفوذها بشكل كبير.

في عام 1849 ميلاديا، تم الإعلان عن ما يعرف بالملكية الدستورية الدنماركية. يبلغ عدد سكان هذا البلد حاليا حوالي ستة ملايين نسمة، ونسبة كبيرة من هذا العدد هم سكانها الأصليون، والتي قد تصل نسبتهم إلى 87.5%.

قارة أوروبا

تعتبر القارة الثانية في العالم من حيث المساحة الصغيرة، وتحدها القارة الآسيوية، وتتميز بوجود سلسلة جبال وبحار مثل البحر الأسود وبحر قزوين.

تشترك أيضا مع القارة الأفريقية، والتي يفصلهما عن بعضهما البحر المتوسط، وتعد المساحة الكلية لأوروبا ما يقرب من عشرة ملايين كيلومتر مربع، ويسكن فيها ما يقرب من ٧٥٠ مليون نسمة.

وتعد قارة أوروبا هي أكثر قارة متقدمة بالمقارنة بالقارات الأخرى، وخاصة في المجالات السياحية، وتمتلك أعدادا كبيرة من معالم التاريخ والتراث.

وهي القارة التي ساهمت في تطور الحضارات القديمة للعديد من الدول، وتتميز بتغيرات مناخية تتراوح بين الاستوائية والقطبية، وتضم القارة الأوروبية خمسين دولة بما في ذلك الدول الاسكندنافية.

شاهد أيضًا: الرمز الدولي لمصر

شبه الجزيرة الاسكندنافية

تعد شبه جزيرة الأسكندنافية من المناطق المشهورة ضمن القارة الأوروبية، فتحتل جزءا من قارة أوروبا الشمالية، وهي أكبر شبه جزيرة في القارة، ويتشارك معها في الحدود الجنوبية بحر بارنتس، الممتد من المحيط المتجمد الموجود في الشمال.

ويشترك في الحدود الشرقية مع البوثنيا والبحر البلطيق، وتتشارك كل من شبه الجزيرة وكاتيجات وسكاجيراك في حدود واحدة من الجهة الجنوبية، وتتشارك مع البحار الشمالية عبر الحدود الغربية التي تمتد لمسافة 1850 كيلومترا تقريبا، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 750,000 كيلومتر مربع.

وهذا الجزيرة تحتوي على الدول المذكورة، والتي تشمل الدنمارك والنرويج والسويد، وتتشارك هذه الدول في التاريخ والثقافة.

شبه الجزيرة الاسكندنافية تعرضت للعديد من الحروب، وشهدت حضارات عديدة وتأثرت بثقافات غربية مختلفة، وشهدت تطورا وتقدما عبر العصور القديمة.

تعد شبه الجزيرة الاسكندنافية موطنا لتسجيلات بشرية قديمة، حيث تم اكتشاف آثار قديمة يعود تاريخها إلى 12 ألف سنة. يعيش معظم سكان شبه الجزيرة الاسكندنافية في المناطق الجنوبية بسبب معتدلة المناخ وتوافر الأراضي المناسبة للزراعة.

الدول الاسكندنافية عبر التاريخ

مرت شبه الجزيرة الاسكندنافية بعدة مراحل عبر العصور، حيث كان معظم سكانها القدماء من الشعوب ذات الأصول السامية في مناطقها.

في العصور القديمة، كان الفايكينج يستوطنون مناطق شمال القارة الأوروبية، وخاصة شبه جزيرة اسكندنافيا، ومع بداية ظهور الفايكنج في عام 793 ميلاديا، بدأوا في استيطان تلك المناطق ويلقبون بالفايكنج.

بدأ أصحاب هذا العصر في غزو المناطق الواسعة من القارة الأوروبية ومنطقة الشرق الأوسط في عام 800 ميلاديا، ومن بين الدول التي احتلتها الفايكنج بشكل رئيسي كانت دول شبه جزيرة الاسكندنافية.

تم ربط المعتقدات الدينية للفايكنج بأساطير الدول الإسكندنافية القديمة، والتي تعود تاريخها لآلاف السنين، وبعد هزيمة الفايكنج على يد بريطانيا، انتهى عصرهم في عام 1066 ميلاديا.

وبعد العصر الخاص بالفايكنج، بدأت عصور التسوية التي جعلت من دول شبه الجزيرة دولا مرتبطة بالديانة المسيحية. فتمكن رجال الديانة المسيحية الآتيين من بلاد أخرى مجاورة من نشر دينهم في جميع أنحاء البلاد.

أود أن يصبح الدين الرسمي في دول شبه الجزيرة الاسكندنافية، ومنذ بداية العصر الوسطى، حدثت العديد من الانقلابات التي تهدف إلى توحيد دول الاسكندنافية تحت حكم واحد، وقد سمي هذا الاتحاد باتحاد كالمار.

ومع ذلك، لم يتمكن اتحاد كالمار من الاستمرار بسبب اندلاع المعارك بين دول شبه الجزيرة لتفكيك هذا الاتحاد، وبعد ذلك ظهرت الدولة السويدية بقوتها الكبيرة وتمكنت من السيطرة على مناطق كثيرة في المحيط.

كانت حالة الدنمارك ضعيفة للغاية بسبب إنهائها في حرب كالمار ومشاركتها في الحربين العالميتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى دول شبه الجزيرة الاسكندنافية بأكملها. تم استعمارها ولكنها تمكنت من النهوض والتطور بسرعة، لتصبح واحدة من أكثر دول العالم تقدما.

جغرافية دول شبه الجزيرة الاسكندنافية

تختلف دول شبه الجزيرة الاسكندنافية جغرافيا، ومن أبرز معالمها الجغرافية مضائق النرويج وسلسلة جبال الاسكندنافية وجزر ومناطق الدنمارك المنخفضة.

تتنوع مناخ دول شبه الجزيرة الاسكندنافية بشكل كبير، حيث تمتد بعض الدول الاسكندنافية شمال دائرة القطب الشمالي، وتعتبر بعض المناطق القريبة من القطب ذات طابع قطبي.

يتميز مناخ الدنمارك بكونه ساحليا غربيا، ويتميز بمعتدل في المناطق الجنوبية لشبه الجزيرة الاسكندنافية، وهي الدول التي تعد الأكثر اكتظاظا بالسكان.

ويعد أعلى درجة حرارة في ماليلا بالسويد، والتي تم تسجيلها بحرارة 38 درجة، وكانت أبرد المناطق في منطقة فوجاتجولم بالسويد والتي بلغت – 65 درجة، ويتأثر المناخ في دول شبه الجزيرة الاسكندنافية بسبب سلسلة جبال اسكندنافية وجبال الألب.

شاهد أيضًا: أهم الدول المنتجة والمصدرة للأرز

وفي النهاية، بعد أن تعرفنا على الدول الإسكندنافية وشبه جزيرة الإسكندنافية التي تضم هذه الدول وسبب تسميتها بهذا الاسم، وتاريخ الجزيرة، وديانتها، ومناخها، نطلب منكم مشاركة هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بحث شامل عن دول الاسكندنافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *