معلومات عن علاج نزيف اللثة

عندما يعاني الشخص من مشكلة نزيف اللثة، يكون ذلك إشارة لإصابته بأمراض اللثة المختلفة. في هذا الموضوع، سنتعرف على نزيف اللثة ونقدم بعض النصائح والإرشادات لوقف هذا النزيف وعلاج نزيف اللثة.

نزيف اللثة

نزيف اللثة” هو المصطلح المستخدم في اللغة الإنجليزية لوصف حالة “Bleeding Gums”، وهي علامة شائعة للإصابة بأمراض اللثة، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث نزيف اللثة.

ومن الأسباب الشائعة للإصابة به هو التهابات اللثة المعروفة بالإنجليزية باسم `Gingivitis`، ويمكن معرفة إصابة الشخص بهذا التهاب عندما يلاحظ نزول الدم من اللثة بعد تنظيف الأسنان بالخيط الطبي أو الفرشاة.

ينشأ التهاب اللثة في الإنسان عند إزالة اللويحة السنية، والتي تعرف باللغة الإنجليزية باسم `Plaque`، وتتراكم بين أسنان المريض ولثته بشكل صحيح. تتكون هذه اللويحة من طبقة رقيقة ولزجة تتشكل على الأسنان نتيجة تراكم البكتيريا عليها.

بالإضافة إلى تراكم بقايا المأكولات، سواء كانت سكريات أو نشويات أو كليهما معا، يؤدي هذا التراكم إلى تصلبها بأسفل اللثة وتكوين الطبقات الجيرية المعروفة باللغة الإنجليزية بـ `Tartar`.

لذلك، يجب على الإنسان أن يهتم بنظافة فمه وأسنانه وصحتهما بشكل جيد. فهذا سيساهم في الوقاية من الإصابة بمرض نزيف اللثة وتقليل المشاكل المرتبطة به.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت الزيتون للأسنان واللثة؟

نصائح وارشادات لوقف نزيف اللثة

من الممكن أن يتم إيقاف النزيف الذي يحدث في اللثة عن طريق اتباع نصائح وإرشادات يتم تنفيذها في المنزل، ومن أهم هذه النصائح أن يهتم المريض بنظافة وصحة أسنانه وفمه، وباستخدام بعض الوسائل الأخرى التي تساهم في إيقاف نزيف اللثة، وتتمثل هذه الإرشادات في النقاط التالية:

استخدام الشاش الطبي

يمكن وقف نزيف اللثة عن طريق استخدام الشاش الطبي الرطب بعد تعقيمه، حيث يوضع بلطف على موضع النزيف، ثم يضغط المريض عليه بلطف أيضا. يمكن تطبيق هذه الطريقة في حالة نزيف خارجي في أي جزء من الجسم.

تعمل على وقف النزف مباشرة وفورا، ولكن إذا استمر النزيف، فقد يشير ذلك إلى ضعف جهاز المناعة للإنسان أو إلى إصابته بأمراض تسبب هذه المشكلة، وعليه يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج للاستشارة.

استخدام الثلج

يساهم وضع محاطات الثلج أو مكعبات الثلج على موقع نزيف اللثة في وقف النزيف فورا ومنع حدوث انتفاخ في المنطقة المصابة، وذلك في حالة الجروح البسيطة والخدوش أو في حالة النزيف الناتج عن التهاب اللثة.

لذلك، من الأفضل وضع كمادات الثلج لمدة عشر دقائق واستراحة عشر دقائق بين كل جلسة لوقف نزيف اللثة. وإذا لم يتوقف النزيف، يجب مراجعة الطبيب فورا.

تنظيف الاسنان

ينبغي تنظيف الأسنان بشكل جيد بعد تناول وجبة الإفطار والغداء والعشاء، مع التركيز على إزالة بقايا الطعام المحتبسة بين الأسنان بالطرق المناسبة، ويمكننا طلب مساعدة طبيب الأسنان لمعرفة الأسلوب السليم والصحيح لتنظيف الأسنان بشكل بشري.

يجب أن ننتبه إلى ضرورة استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة إذا كان الشخص مصابا بمرض تقرحات اللثة، ويجب أيضا عدم استخدام فرشاة الأسنان التي يستخدمها الآخرون.

استخدام خيط الأسنان

للحد من تكوين الترسبات السنية، يجب استخدام خيط تنظيف الأسنان المخصص الذي يساعد في منع نزيف اللثة. يجب القيام بتنظيف الأسنان باستخدام الخيط لبضع دقائق، ويفضل استخدام الخيط يوميا صباحا ومساء.

المضمضة

يفضل أن يتم مضمضة فم الإنسان باستخدام محلول المياه الدافئة والملح بالشكل المنتظم، فهذا المحلول يعمل على تقليل النمو البكتيري بالفم، ويساعد على منع حدوث النزيف ووقفه حال نزوله، وخصوصا في حالة حدوث نزيف اللثة بسبب الإصابة بالجروح.

ويجدر بالذكر أن استخدام المحلول الملحي لمضمضة الفم يساهم في التخلص من البكتيريا في اللثة المصابة بالجروح، ويقلل من احتمالية الإصابة بالعدوى في موضع الجروح.

شاهد أيضًا: أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة عند الأطفال

تناول الطعام الصحي

من أهم الإرشادات التي تساعد في وقف نزيف اللثة هو أن يكون الغذاء اليومي الذي يتناوله الإنسان صحيا ومتوازنا.

يجب أن يحتوي الغذاء على كميات وفيرة من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان عموما ولصحة الفم والأسنان واللثة على وجه الخصوص، مثل فيتامين سي والكالسيوم. فهذا يساعد على تقليل احتمالية نزيف اللثة ومشاكله.

ينصح الأطباء بتقليل كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي المتبع، ومنع تناول أي وجبة خفيفة بين وجبات الغذاء الأساسية.

من الضروري بالفعل أن يتناول الإنسان المكملات الغذائية المناسبة، لأنها تحتوي على أنواع متعددة من الفيتامينات المهمة والضرورية التي يحتاجها جسمه بشدة.

الابتعاد عن المشروبات الساخنة والأطعمة الصلبة

يجب تجنب تناول الطعام أو الشراب الساخن أو البارد جدا، فالأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة لا يشعرون بألم أو إزعاج عند تناول الطعام أو الشراب ذو درجة حرارة معتدلة.

تناول المياه بكميات كبيرة

يوصى الأطباء بشرب كميات وفيرة من الماء بعد تناول الطعام المختلف، حيث يساعد ذلك في إزالة بقايا الطعام بين الأسنان، مما يقلل من نمو البكتيريا التي تتسبب في تكون اللويحة السنية وتسبب مشاكل لثية متنوعة، بما في ذلك نزيف اللثة.

استخدام غسول الفم

هناك ما يعرف بمضمضة الفم المسئولة عن قتل البكتيريا، وينصح باستخدامها للمساعدة في حل المشاكل التي تصيب اللثة، والتي تحدث بسبب تكون طبقة الجير على الأسنان.

يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد نوع ملائم من مطهر البكتيريا، حيث توجد أنواع مختلفة من هذا المطهر، وبعضها قد يسبب مضاعفات طبية أو آثار جانبية مختلفة.

وهناك أنواع مختلفة من مطهرات البكتيريا التي تحتوي على مركبات تحتوي على الكحول، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة المرض وتفاقمه، ومن الممكن شراء مطهرات آمنة مثل تلك التي تحتوي على كلورهيكسيدين المعروفة باللغة الإنجليزية باسم “كلورهكسيدين”.

أو هيكسيدين والمعروفة بالإنجليزية باسم “هكستيدين”، ولا يجوز استخدام الغسول الفموي الذي يحتوي على كلورهيكسيدين لأكثر من 30 يوما متواصلة.

يجب أن نشدد على أهمية غسل الفم جيدا بالماء بعد تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة، وقبل ذلك يجب غسل الفم بمضمضة مضادة للبكتيريا. ذلك لأن المعجون المستخدم في غسل الأسنان قد يقلل من فعالية المضمضة وكفاءتها.

اختيار المعجون المضاد للبكتريا

يفضل استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، مثل معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد (الفلور) أو التريكلوسان، للحد من تراكم البلاك والتهاب اللثة ونزيف اللثة.

وقف التدخين

التدخين يعد سببا رئيسيا لحدوث نزيف اللثة ومشاكل الثة المختلفة، حيث يؤثر سلبا على جهاز المناعة ويضعفه، مما يقلل من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا الضارة بشكل طبيعي.

بعد ذلك، سيحتاج الشخص إلى العلاج الدوائي والغسول الطبي لمواجهة هذه المشكلة، فإذا امتنع عن التدخين، سيساعد ذلك في تحسين الصحة العامة للفم واللثة بشكل كبير.

طرق علاج نزيف اللثة

في بعض الحالات يتعين علينا أن نراجع طبيبا متخصصا، وتشمل هذه الحالات حالة الشخص الذي يعاني من نزيف حاد في اللثة أو استمرار النزيف على الرغم من اتباع الإرشادات والنصائح المتعلقة بالحفاظ على نظافة الفم وصحته.

أو في حالة ظهور أي من الأعراض الأخرى المصاحبة لنزيف اللثة غير الطبيعي، يقوم الطبيب المعالج بإجراء فحص لمعرفة سبب حدوث نزيف اللثة أو سبب ظهور الأعراض الأخرى.

بمعرفة الأسباب الأساسية، يمكن تحديد العلاج المناسب، وعند علاجه يصبح علاج التهاب اللثة والنزيف وجميع مشاكل الفم أسهل.

بشكل عام، قمنا بتجميع وسائل لعلاج نزيف اللثة والتهابها في حال كانت الأعراض خفيفة، ولكن إذا كانت الأعراض شديدة، يستخدم طبيب الأسنان الوسائل الطبية المتاحة لديه لتنظيف الأسنان وإزالة الجير المتراكم حولها، ويوصف الأدوية والغسول المناسب.

شاهد أيضًا: ما علاج نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان؟

في النهاية وبعدما تعرفنا على نزيف اللثة، وقدمنا النصائح والإرشادات لوقف هذا النزيف وعلاجه في المنزل، نرجو منكم مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

معلومات عن علاج نزيف اللثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *