كيفية اصطياد الحمام بسهولة تامة

كيفية صيد الحمام بسهولة شديدة، الحمام طائر حساس ولديه قدرة كبيرة على الإحساس بالشيء القريب حتى على بعد 26 ميلا، وبالتالي يعتبر صعبا في الاستيقاف. ولذلك، سنتعلم في هذه المقالة كيفية التعامل معه وذلك من خلال شرح كيفية صيده بسهولة شديدة.

نبذة عن الحمام

  • يعتبر هذا النوع من الطيور أحد أنواع الزينة، كما أنه يعتبر حيوانا أليفا يعيش بالقرب من البشر. وهناك العديد من الأنواع المختلفة لهذه الطيور في جميع أنحاء العالم، وتوجد أكبر كمية منها في الهند.
  • كما هو الحال في آسيا وماليزيا وأستراليا، يعيش الحمام في مجموعات ويتغذى على الحبوب والفواكه، بالإضافة إلى قدرته على تناول الخضراوات. يختلف حجم الحمام تبعا لنوعه وريشه وتغذيته.
  • كان يستخدم لنقل البريد خلال فترة الحرب، ويمكن أيضا بناء عشه بسهولة دون تدخل الإنسان، ويمكن أيضا العيش فيه فوق الأشجار، وتكاثره يحدث في فصل الصيف وأيضا في فصل الربيع.

شاهد أيضًا: طريقة صيد الوبر البري حي

أنواع الحمام

حيث يكون للحمام أنواع مختلفة منها

1 – حمام بري

وهو مثل طائر الغابات المفترس الذي يتم صيده، أو حمامة الحزن، وكذلك اليمامة المحاصرة والصخرية.

2 – والحمام الأليف

وهو الحمام الذي يعيش مع الإنسان ويتكاثر، ويمكن التعاون معه مثل الحمام الزاجل الذي يستخدم في إرسال الرسائل.

3 – وأنواع أخرى

وأيضا، من بين أنواعه الحمام الراقص والحمام الدمشقي والحمام الريحاني والحمام السوداني وغيره من الأنواع الأخرى الكثيرة.

أسباب صيد الحمام

هناك العديد من الأسباب لصيد الحمام، بما في ذلك قيمته الغذائية والصحية واحتوائه على الفيتامينات والمعادن، ويمكن تربيته أيضا للاستمتاع بجماله وصوته الرائع.

ومن بين الأسباب الأخرى لذلك هو تدريبه على نقل الرسائل مثل الرسائل في حالات الحروب، واستخدامه في التجارة، وأيضا في السياحة، بالإضافة إلى استخدامه في ممارسة الهوايات والرياضة.

كيفية صيد الحمام بطريقة سهلة جدًا

يوجد عدة طرق لصيد الحمام منها

1 – طريقة قفص بباب واحد فقط

  • نقوم بشراء فخا مخصصا للحمام يكون مشابها للقفص، وبإمكانه اصطياد أكثر من حمامة في نفس الوقت.
  • يمكن أيضا وضع الطعام في القفص أو بالقرب منه، وعندما يأتي الحمام ليتناول الطعام، نتركه لفترة ونتركه يذهب.
  • ثم يأتي ليتناول طعامه وبهذا يكون قد اعتاد على تناول طعامه في هذا المكان، وبعد ذلك يمكنك إغلاق باب القفص أثناء تناوله للطعام، وبهذا سيكون قد تم اصطياده.

2 – صيده في الليل

على الرغم من كمية الرؤية الجيدة التي يمتلكها الحمام، إلا أنه لا يستطيع رؤية في الظلام، وهذا يسهل اصطياده بسهولة. نقوم بالذهاب إلى مكان الحمام المراد اصطياده عندما يحل الليل، ونتحرك بخفة حتى لا يشعر بوجودنا.

وبالمثل، يجب أيضا ارتداء القفازات حتى لا تتسخ أيدينا عندما نمسك به، ثم نمد الأيدي ببطء نحو الحمامة ونأخذها بلطف لكي لا يشعر الآخرون ويهربوا، وبذلك نتمكن من الحصول على الكمية المطلوبة.

شاهد أيضًا: كيفية صنع شبكة صيد الحمام

3 – عن طريق الخرطة

يتمثل الإجراء في أن يأتي الشخص بخيط قوي ويربطه على شكل حلقات، ثم يضع الطعام حول تلك الحلقات، وعندما يدخل الحمام ويقف داخله، يقوم الشخص بشد الخيط ببطء حتى يتم ربط ساقه بالحلقة وبالتالي يتم أمساكه.

طرق صيد الحمام البري

1 – عن طريق إطلاق النار

بإمكاننا صيد الحمام بإطلاق النار عليه في المناطق التي يسمح فيها بإطلاق النار للصيد، باستخدام بندقية خاصة للصيد. هذه الطريقة أحيانا تنجح وأحيانا لا تنجح بسبب تنبيه الطير للصوت وهروبه.

2 – عن طريق شبكة

حيث يتم اصطياد الحمام المتواجد بجوار الآبار أثناء المساء، ونقوم بتغطية البئر بالكامل باستثناء فتحة صغيرة حيث نضع عليها شبكة، وعندما يأتي الحمام إلى البئر، نقوم بسحب الشبكة وسنرى وجود حمام داخلها.

3 – عن طريق أنثى الحمام

نقوم بربط أنثى الحمام في مكان مرتفع لتكون مرئية للحمام ذكر، ثم نضع بجوارها طعاما ونتركها لفترة، وخلال هذه الفترة يستمر الحمام في الذهاب والإياب لأنثى الحمام.

في يوم الصيد، ننتظر الليل ونقوم بإحضار الحمام، ومن الممكن أيضا جذب الأنثى برفق واستدراجها داخل الفخ، وسنرى باقي الحمام يتبعونها، ثم نغلق الفخ عليهم، وبذلك ننجح في اصطيادهم.

4 – عن طريق الخيط والحبوب

  • في الوقت الذي تكون فيه الحبوب قليلة والطيور كثيرة، يقوم الشخص بوضع الحبوب في الماء لتخميرها وجعلها طرية، ثم يضع خيطا في داخلها.
  • ثم نقوم بربط الحبل حول العود، ثم نربط العود في مكان آمن وقوي حتى لا تراه الطيور، ثم ننثر الحبوب بواسطة الحبل في مكان تواجد الحمام، ونخفي الحبل في التراب حتى لا يشعر به الحمام ويهرب قبل أن يتمكن من الإمساك به.
  • ثم ينتظر مجيء الحمام، وعندما يأخذ حبة من الحبوب يحاصر بالخيط الموضوع تحته، وعندما يحاول الهرب يمسك به الشخص بواسطة الخيط، وهذه طريقة تقليدية مجربة.

كيفية جلب الحمام إلى البيت

نضع الحمام في قفص فوق المنزل لفترة تمتد لخمسة أيام فقط، حتى يتعرف على شكل المنزل من الخارج، ونقدم له الطعام والشراب.

بعد اليوم الخامس، نفتح قفص الطيران ونضع القليل من الطعام ونتركهم ليستعدوا للتحليق، وبهذه الطريقة ستكون حركتهم قليلة في البداية ثم يعتادون المنزل ويطيرن لساعات ثم يعودون.

شاهد أيضًا: تعلم كيف تصيد الصقر

بعد الانتهاء من مقالنا حول كيفية صيد الحمام بطريقة سهلة جدا، نأمل أن تكونوا قد تعلمتم طريقة صيد الحمام وأنواعه، من خلال طريقة سهلة جدا لصيد الحمام. نسعد بمتابعتكم لمقالتنا الجديدة على موقعنا.

كيفية اصطياد الحمام بسهولة تامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *