مقال حول معلقة طرفة بن العبد

الشاعر طرفة بن العبد كان واحدا من أصغر الشعراء سنا وأفضلهم شعرا، فكان يتميز بإلقاء الشعر بالصيغة البدوية الأصيلة، وكان معروفا بالهجاء في قصائده.

في هذا الموضوع سنتعرف على شاعر الطرفة بن العبد ، وسنذكر أيضا بعض تفاصيل حياته الشخصية حتى وفاته.

طرفة بن العبد

موضوع طرفة بن العبد من أروع وأمتع المواضيع التي تحدثنا عنها فيما يتعلق بالشعراء، فقد كان هذا الشاعر من الشعراء في العصر الجاهلي بالطبقة الأولى، وكان اسمه عمرو بن العبد بن سفيان، وكان يلقب بالشهير “طرفة”، ولديه خال يدعى المتلمس وهو شاعر أيضا.

ولد طرفة بن العبد يتيم الأب، ولم يكن هناك من يرعاه من أعمامه، وإنما عملوا على ظلمه بحرمانه من حصته في ميراث أبيه، وهذا ما جعل حياته مليئة بالشقاء والبؤس مع والدته.

تعايش طرفة بن العبد في ظروف صعبة في حياته، حيث كان يتعرض للظلم من قبل الناس الذين كان يعيش معهم، وكان يتعرض للآذى خاصة من الذين كانوا يظنون أنهم سيكونون داعمين له في المستقبل.

ولسوء الحظ، انغمس طرفة بن العبد في حياة مليئة بالترفيه والجنون اعتراضا على ظلم قومه، ما أدى إلى غضب والدته منه، خاصة أنه كان ينفق كل أمواله، وفقد حقوق إخوته الذين كان من المفترض أن يعيلهم بعد وفاة والده.

نظرا لتصرفات شخص آخر غير مسؤولة، قررت قبيلته إبعاده ونبذه، لذا قام بكتابة قصيدة مشهورة تصف نفسه بأنه بعيد كالبعير الأجرب، وظل يتجول في الصحاري والقفار.

كان يحتمي بشعره المبجل، وأثناء تجوله وتشرده، قام بتأليف قصيدة مميزة ساهمت في رفعه إلى مصاف الشعراء العرب، على الرغم من صغر سنه.

وكانت معلقة طرفة بن العبد تتميز بالحس الإنساني والذي جعله فريدا في العصر الجاهلي من القصائد العربية، وكانت جميع قصائده تتميز بهذه الخاصية أيضا، وكان ينظر إلى الحياة والموت بتفكير عميق ومعالجة فلسفية للشعر نادرا ما كان الشعراء من جيله يولونها اهتماما.

وبعد أن انتهى من جولته وتنقله وصل إلى قصر الحيرة وبدأ في العيش هناك، ولكنه كان دائما يتردد على ثلاثة أمور وهي (تناول الكحول، لقاء النساء، ركوب الخيل)، وهذا أدى إلى وقوعه في العديد من المشاكل المختلفة، لذلك كان يستمتع بالحياة من خلال هذه الأمور الثلاث فقط.

وقيل إن طرفة بن العبد قد هجى عمرو بن هند بشعره حيث قام بالتباهي عليه بالفروسية التي يمتلكها، مما أدى إلى إزعاج الملك من طرفة وحكم عليه بالقتل، لأنه كان دائما يعبر عن خوفه من الهجاء الذي يأتي من طرفة بسبب لسانه اللين، ولذلك أمر العامل الخاص به بقتله في البحرين.

شاهد أيضًا: نبذة مختصرة عن الشاعر أحمد شوقي

قصة طرفة بن العبد والملك وماذا حدث له في النهاية؟

في إحدى لقاءات الملك مع طرفة بن العبد، وجد الأخير يتمشى بثقة أمام عمرو بن هند، ولاحظ الملك تحديا في نظرته، مما أثار خوف المتلقي الذي أخبره بأنه يخشى عليه من الملك ونصحه بمغادرة الأرض التي يعيش فيها. وبما أن الشاعر كان مطمئنا بوجوده بجانب الملك، فقد اهتم بنصائحه واستمر في مكانه.

فقد أرسل عمرو بن هند “الملك” رسالة إلى عامله في البحرين، وكانت الرسالة بيد طرفة، وتنص هذه الرسالة على قتل طرفة عند مشاهدته، ولكنه تم سجنه فقط بواسطة والي البحرين، وأبدى رفضه لقتل طرفة بسبب قرابتهما.

ثم أرسل الملك أحد رجاله ليحضر طرفة بن العبد إليه، وعندما وقف بين يديه، أخبره بأنه سيقتله بالتأكيد، وطلب منه اختيار طريقة القتل، فأجابه طرفة قائلا: إذا كان من ضرورة أن تقتلني، فعليك أن تسقيني الخمر قبل قتلي.

أقدم الملك طرفة بن العبد على قتل الشاب الصغير وعمره آنذاك 26 عاما، ورغم قلة قصائده، إلا أنها كانت تحمل فلسفته الحياتية التي كان يتبعها باستمرار، وهي أنه يجب على كل فرد أن يستمتع بثمار الحياة قبل أن يفوت الأوان.

شعر طرفة بن العبد

كما ذكر في هذا الموضوع، توفي طرفة بن العبد وهو شاب صغير في بداية حياته، ولم يتجاوز عمره الستة والعشرين عاما، ولذلك كان شعره قليلا.

وعلى الرغم من ذلك، كان الشعر الذي قام بتأليفه مليئا بالأحداث المشوقة والمثيرة، حيث كان يعبر عن رؤيته للحياة والموت، ومن بين قصائده الجميلة، لفتة بن العبد، التي تتجاوز عدد أبياتها المائة بيت.

ومن أهم المواضيع التي تناولها في مقطوعته الشعرية، وصف الناقة والغزل والتذمر من عمله وتجاربه فيه، وفي النهاية، ذكر وصيته الشخصية في حياته وأوصى ابنة أخيه بأن تبكيه عند سماع خبر وفاته. ومن بين دواوين الشعر التي أبدعها طرفة بن العبد، يأتي ما يلي:

فكيف يرجّي المرء دهرًا مخلّدًا

فكيف يمكن للإنسان أن يأمل في الخلود وتقييم أعماله بعد فترة قصيرة

ألم تر لقمان بن عاد النسور تتابعت عليه، ثم اختفت نجومه

ونتيجة للصعوبات، ابنها الذي خطبها أقام لفترة، ثم تبين مطالبه

عندئذ، أخفض العلم المعروف للقرنين لصالح مالك ساماه، وقم بإرسال جيوشه

يسير في وجه الموت ويعيش في عمق البلاد جيوشه

شاهد أيضًا: معلومات عن الشاعر أحمد بن إبراهيم الغزاوي

من عائدي الليلة أم من نصيح

هل هو من عائدي الليلة أم من نصحني بالتحذير، فقلبي مضطرب

في الأصل، أرعن سلف منفجر يقدم أول ظعن مثل الطلوح

لونه رائع وفاخر وذو رقم عال، كأنه من عباقرة الذبائح

واستمر، خذلان، ومن الأعلى زجر العالي والفاجر

موضوعها زول ومرفوعها كمثل توجه جبهة وسط ريح

فليت لنا مكان الملك عمرو

ليتنا نكون في مكان الملك عمرو، حول قبتنا حقول الأزهار

من الزمرات، يأتي بأفضل أحدهما ويترك الآخر

يشاركنا رخلان فيها وتعلوها الكباش فلا تشعل

بالتأكيد قابوس بن هند سيخلط ملكه بالنكد كثيرا

تقسم الدهر إلى زمن سهل، وهكذا يقصد الحاكم أو يجور

لدينا يوم وللكروان يوم، حيث تحلق البئسات ونحن لا نحلق

فيما يتعلق بيومهن، فهو يوم غير محظوظ يتبعهن الصقور الجائعة

نبقى واقفين ونسير ركابا في يومنا

ولقد شهدت الخيل وهي مغيرة

شاهدنا الخيول وهي تتحرك وغدرت بمفاصل الربلات

ربلات جود تحت قد بارع، وصفاتها حلوة وأفضل الهلكات

لا تزال ريلات الخيل تتدحرج من العلقة على الثنايا

أسلمني قومي ولم يغضبوا

أسلمني قومي ولم يغضبوا بسبب الشدائد التي ألمت بهم

كل صديق حقيقي تعاملت معه لم يتركه الله بوضوح

جميعهم أشرار مثل الثعلب، كم هي تشابه الليلة بالأمس

إذا شاء يومًا قاده بزمامه

إذا أراد بوما، قاده بزمامه، ومن كان في حبل الموت يتم إنقاذه

إذا لم تستفد من قربتك ولم تعد عدوا لبؤسي فابتعد

أرى الموت لا يعتب على ذوي القرابة، حتى لو كانوا في الدنيا أشخاصا مرموقين

لا فائدة في خير تظهر فيه الشرور ولا من يقول لك بعده التردد

في حقك، الأيام ليست إلا فرص للعمل الصالح. فما استطعت فعله من خيراتها، فازدد تزويدا

لا تسأل عن الشخص واسأل عن صحبيه، فكل قرين يتأثر بالمقارنة

شاهد أيضًا: معلومات عن الشاعر أمل دنقل

في النهاية، بعد أن قدمنا معلومات حول المعلقة طرفة بن العبد وتطرقنا إلى نهايته، وذكرنا بعض قصائده ومجموعاته الشعرية، ندعوكم لمشاركة هذا الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مقال حول معلقة طرفة بن العبد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *