صلاة الاستخارة للاختيار بين الزوجين

صلاة الاستخارة لاختيار الشريك بين الزوجين، صلاة الاستخارة قبل الزواج أو الارتباط أمر لا يمكن التهاون به، ويستعين بها الشاب والفتاة قبل قبول الشريك المناسب في حياتهما، بعد أن يختار الشاب شريك حياته ويتعرف عليه جيدا، وتختار الفتاة شريك حياتها وتستفسر عنه، فيتوجه الاثنان إلى الله تعالى لأداء صلاة الاستخارة والدعاء للحصول على رشاد الله في قرار الزواج، حتى يمنحهما الله الخير.

صلاة الاستخارة

  • غالبا ما يتداخل الناس في قضايا الحياة، على سبيل المثال، عندما يقبلون شيئا ما أو يرفضونه، أو يشعرون بالتردد في اختيار بين شيئين، ولا يعرفون أيهما هو الأفضل بالنسبة لهم.
  • وتعد صلاة الاستخارة من الصلوات البارزة التي يلجأ إليها العديد، وهي تصنف على أنها: سعي للخير في شيء، وهو عمل صالح يقوم به المؤمن.

كما يمكنكم التعرف على: دعاء صلاة الاستخارة مكتوب كامل

حكم صلاة الاستخارة

يعتبر حكم صلاة الاستخارة سنة ودليلا يلجأ إليه المسلم لقضاء حاجته واستشارة الله في أمره، فيوفقه الله لما هو خير له. ويستحب أن يقول الحديث التالي: (اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم)

متى يحتاج العبد إلي صلاة الاستخارة

فالعبد في هذا العالم يواجه الارتباك وتشكلت الأشياء فيه، وبالتالي يحتاج إلى معونة من خالق السماوات والأرض وخالق البشر.

عندما يقوم الشخص بعمل ما، مثل شراء سيارة أو الزواج أو العمل في وظيفة محددة أو السفر، يسعى غالبا لتأمين لقمة العيش لنفسه.

رأي ابن تيمية في صلاة الاستخارة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (شيخ الإسلام ابن تيمية): فهو لا يندم على سؤال الخالق وتقاسم الخلق، ويثابر على شؤونه.

صلاة الاستخارة للاختيار ما بين الزوجين

صلاة الاستخارة هي نفسها صلاة الاستخارة، فيقول في صلاته: يا إلهي إن عرفت زواجي من ابنة فلان ويذكر (اسمها)، ويقول اللهم إن كانت خيرا لي في ديني وعملي وعاقبة أموري فيسره اللهم لي، ثم قال: سهل اللهم الأمر لي، ثم باركني فيه).

ثم توسل في الشق الثاني من الكتاب، وعاد و قال: (اللهم، هذا غير جيد بالنسبة لي ولمعتقداتي الدينية ولحياتي وعواقب أموري).

كيفية الشروع لصلاة الاستخارة

  • يتوضأ المسلم كما يتوضأ لصلاته العادية.
  • تكون نية صلاتك من القلب وليس من اللسان.
  • تكون صلاة الاستخارة من ركعتين فقط كما في أي صلاة سنة.
  • من الأفضل أن تكون الركعة الأولى مع سورة الفاتحة وأيضا سورة الكافرون.
  • في الركعة الثانية وبعد سورة الفاتحة ينصح بقراءة سورة الإخلاص.
  • أثناء الركوع والسجود، تحمد الله وتثنى عليه وتدعوه أن يسهل أمرك ويعينك على اتخاذ القرار.
  • ثم عليك أن تقول الدعاء: `اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك… إلى آخر الدعاء`.
  • إذا كنت تقول: (الله إنك تعلم هذا الأمر ((هنا يتم تعويض “الشيء” بما تم تحديده له)
  • مثال: إلهي، إذا كنت على علم بمثل هذه الأمور (السفر إلى بلد، أو شراء سيارة، أو الزواج من ابن كذا وكذا)، فإنها تعتبر خيرا لي في ديني وحياتي ومن جانب الأسرة، فهي الأفضل بالنسبة لي. اجعل الأمر سهلا وبارك لي فيه.
  • وهنا تقرر الدعاء مرتين.
  • وصلي على النبي بالطريقة الإبراهيمية.
  • ثق بالله وتذكر أن كل شيء بيد الله، وإذا كان هذا الأمر خيرا ومقدرا لك، فسيتم توفيره لك بالتأكيد.

كما أدعوك للتعرف على: طريقة صلاة الاستخارة ودعاء الاستخارة بالتفصيل

أدعية صلاة الاستخارة

  • «اللهم إني أطلب رأيك بعلمك، وأستعين بقوتك، وأسألك من فضلك العظيم، إنك قادر وأنا غير قادر، وأنت العالم وأنا غير عالم، وأنت العالم بالأمور الخفية. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته فيقول مثلا هذا السفر..) خير لي في ديني وحياتي ومصير أموري، فاقدره لي ويسره لي ثم اباركه لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج) شر لي في ديني وحياتي ومصير أموري، فأبعده عني وأبعدني عنه، واجعل لي الخير حيثما كان، ثم ارضني به».
  • آيات صلاة الاستخارة من القرآن: للمصلي حرية اختيار ما يشاء من القرآن الكريم، ولكن من الأفضل أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة: “قل يا أيها الكافرون”، وفي الثانية: “قل هو الله أحد”، ويناسب أن يأتي بهما في صلاة يراد منها إخلاص الرغبة وصدق التفويض وإظهار العجز لله عز وجل.
  • وقد أستحسن العلماء قراءة الآيات الأتية: بعض العلماء اقترحوا أن يزيد في صلاة الاستخارة على القراءة بعد الفاتحة بقوله تعالى: “وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون” [القصص: 68-69] في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية بقوله تعالى: “وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا” [الأحزاب: 36].
  • العالم الطهطاوي قال في “تعليق على مرقي الفلاح شرح نور الأحد” (ص 397، تحرير دار الكتب العلمية): قال: يجب أن يركع الشخص مرتين ويقرأ في الركعة الأولى “بالكافرون” من المجلد الأول وفي الركعة الثانية “الإخلاص” من المجلد الثاني. في المجلد الأول، يقرأ كلام الله تعالى من “وربك يخلق ما يشاء ويختار” إلى “يعلنون”، وفي المجلد الثاني، يقرأ بقوله تعالى: “وما كان لمؤمن ولا مؤمنة” إلى قوله: “مبينا”.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: `عندما يصلي أحدكم، فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدعو بما يشاء.

متى نصلي صلاة الاستخارة؟

يرى أربعة فقهاء أن مكان صلاة الاستخارة هو بعد الصلاة، أي بعد السلام، وقد أثبتوا ذلك استنادا إلى قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – : (إذا هم بالأمر فليركع ركعتين ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك).

دعاء صلاة الاستخارة للزواج

لا يوجد وقت محدد لصلاة الاستخارة، وطالما أن هناك شيئا مهما للمسلمين ويرغبون في طلب الفضيلة (شرفا وسموا) من الله، فيمكن لهم القيام بذلك.

لذلك، ينبغي أن يتم خطبته في الصلاة ويسأل عن حاجته، ولكن هذا الاستثناء محدود بفترة الاستحسان والجواز.

الأوقات التي لا ينبغي الصلاة بها

لا تقام صلاة الاستخارة في الأوقات المكروهة، أي بعد الفجر حتى تشرق الشمس وهي بحجم رمح، وفي السماء قبل الزوال، وعند منتصف الشمس بعد الظهر حتى غروب الشمس.

عندما تكون الشمس على وشك الغروب وبعيدة، فإنها تستطيع الصلاة في أي وقت تشاء. واعلم أن الاستخارة مسموحة أو مفروضة في القرب والبعد.

هل سيكون هناك تناقض في الاستخارة بين العديد من الأمور؟

هناك تضارب في الرغبة بين شخصين، الأول يرغب في اختيار واحد منهما أو البدء بأحدهما، بينما الآخر متناقض فيما يتعلق بالأشياء الضرورية والمرغوبة، ولا ينبغي تجاهل تنفيذها، وبالمثل، لا ينبغي تجاهل الأشياء الممنوعة أو التي تم تحريمها.

اقرأ أيضُا من هنا: متى يجوز قول دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟

وفي نهاية المقال، لم يتم ذكر أنه يحظر الجهر في صلاة الاستخارة، حيث يوجد بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون الصلاة إلا بالتجهر.

ولذلك يفضل لهم أن يصلوا في وقت منتصف الليل وبين صلاة القيام، وأن يلتجئوا إلى الله بكل أعضائهم ويعينهم الله في شؤون حياتهم ويقدر لهم الخير في أي مكان يكونون ويوجههم نحو ما يحبه ويرضاه.

صلاة الاستخارة للاختيار بين الزوجين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *