ما هو البريد الإلكتروني وكيف يعمل

يعد البريد الإلكتروني وسيلة اتصال حديثة تستخدم حول العالم، وهناك أنواع متعددة وأنظمة مختلفة للبريد الإلكتروني، وسنتحدث في هذا الموضوع عن تعريف البريد الإلكتروني وكيفية عمله.

تعريف البريد الالكتروني

هو وسيلة اتصال سريعة تمت في بداية اختراعها تقييدها للشركات والمؤسسات الحكومية والجامعات أيضا، لحفظ المستندات وتسهيل تداولها بين الموظفين، بهدف تسهيل الاتصال وتنظيم العمل وإتمامه.

في الوقت الحاضر، أصبحت وسيلة الاتصال متاحة عالميا، ويستخدمها الأفراد العاديون أيضا، وهي طريقة سهلة جدا للاستخدام وتوفر العديد من الخيارات.

شاهد أيضًا: ما أنواع البريد الإلكتروني ؟

مميزات البريد الالكتروني

للبريد الالكتروني مميزات عديدة، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:

البريد الالكتروني مجاني

نحن قادرون على إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني مجانا، دون الحاجة لدفع أي تكاليف لخدمات الإنترنت، فهو مجاني تماما.

توصيل الرسائل عبر العالم

يمكنك إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني إلى مختلف البلدان في العالم.

استلام الرسائل فوريًا

يمكنك إرسال الرسائل واستقبال الردود في نفس الوقت عبر البريد الإلكتروني، مما يجعل التواصل بين الأفراد سريعا وفوريا.

امكانية إرفاق صور وملفات

عند إرسال بريد إلكتروني، يمكنك إرفاق أكثر من ملف في الرسالة الواحدة، بالإضافة إلى إمكانية إرفاق الصور والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والمستندات.

سعة تخزين طويلة المدى

يتيح البريد الإلكتروني الاحتفاظ تلقائيا بالرسائل والملفات لفترة طويلة جدا.

صديق البيئة

إرسال الرسائل الإلكترونية لا يتطلب استخدام الأوراق أو الظروف، وهذا يعزز حفظ موارد البيئة الورقية.

أنظمة البريد الالكتروني وكيفية العمل معها

هناك العديد من الأنظمة والبرامج المختلفة للتعامل مع البريد الإلكتروني، وسوف نشرحها بالتفصيل فيما يلي:

الهوت ميل (Hotmail) أو (Outlook)

لكي نتعامل مع الهوت ميل، يجب علينا أولا إنشاء حساب بريد إلكتروني من خلاله. نقوم بفتح موقع الهوت ميل، ثم نختار إنشاء حساب واسم المستخدم، ونبتكر كلمة مرور خاصة بنا.

يجب أخذ الاعتبار في اختيار كلمة مرور معقدة تتألف من حروف وأرقام متعددة حتى يصبح من الصعب الوصول إليها من قبل الأشخاص الغرباء، وفي الوقت نفسه يسهل على صاحب البريد الإلكتروني تذكرها.

مع تسجيلك في الدولة وتاريخ ميلادك، وباتباع الخطوات، ستحصل على حساب شخصي يمكنك التعامل من خلاله والتواصل مع أشخاص حول العالم.

شاهد أيضًا: معلومات عن تعريف التعليم الالكتروني pdf

جوجل ميل (Gmail)

من السهل جدا إنشاء بريد إلكتروني جديد عبر جوجل، وذلك عن طريق فتح صفحة جوجل الإلكترونية الخاصة واختيار إنشاء حساب، ونقوم بتدوين الاسم الأول والاسم الثاني.

نقوم باختيار اسم المستخدم الخاص بنا، وتحديد كلمة المرور القوية، ويتطلب إعادة كتابتها مرة أخرى للتحقق من صحتها.

ويمكنك إدخال رقم هاتفك لربطه بعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، وهذه الخطوة اختيارية، ولكن من الأفضل تفعيلها لزيادة أمان حسابك الشخصي.

كيفية عمل البريد الالكتروني

بعد إنشاء حسابك الخاص أو عنوان البريد الإلكتروني، يمكنك استخدامه في العديد من وسائل الاتصال وإرسال الرسائل واستقبالها، ويمكنك أيضا التسجيل في مواقع مختلفة وأن تصبح عضوا فيها.

إذا أردت إرسال رسالة إلى شخص ما، يجب أن يكون لديه عنوان بريد إلكتروني، فتختار رسالة جديدة وتكتب بريده الإلكتروني في الحقل المخصص له، وتكتب عنوانا للرسالة، ثم تبدأ في كتابة محتوى الرسالة.

يمكنك أيضا إرسال نفس الرسالة إلى عدة أشخاص في نفس الوقت. وهذه إحدى الميزات المهمة للبريد الإلكتروني التي توفر الوقت والجهد في كتابة رسائل متعددة لعدة أشخاص. في الماضي، كان يشترط في البريد الإلكتروني أن يكون الشخص المرسل إليه لديه نفس امتداد بريدك.

إذا كان لديك حساب بريد إلكتروني في Hotmail، فبالتأكيد يجب أن يكون لديه أيضا حساب بريد في Hotmail، ولكن سريعا تم حل هذه المشكلة من قبل الشركات التقنية.

أصبح الآن من السهل إرسال رسائل بريد إلكتروني من Gmail إلى Outlook والعكس. وقد ساهم ذلك في تواصل العديد من الأشخاص حول العالم. يمكنك استخدام البريد الإلكتروني للاشتراك في المواقع الإخبارية والثقافية، وتلقي آخر التحديثات من هذه المواقع عبر الرسائل.

أهمية البريد الالكتروني

أصبح البريد الإلكتروني اليوم أحد الأمور الأساسية في الحياة المهنية، حيث تطلب معظم الشركات من المتقدمين للوظائف أن يكونوا ملمين بأساسيات البريد الإلكتروني على الأقل.

يصل استخدام البريد الإلكتروني في أعمال المنظمات والشركات إلى نسبة تقارب 100%، فالموظف يستطيع إرسال الوثائق عبر البريد الإلكتروني لموظف آخر في أقل من دقيقة.

يمكن للشخص طباعة الوثائق من البريد الإلكتروني إذا لزم الأمر، ويمكنه أيضا إرسال واستقبال الصور والملفات الصوتية والمرئية.

في البداية، كانت الشركات الخاصة تستخدم البريد الإلكتروني كجزء ثانوي من أعمالها، ولكنه أصبح جزءا أساسيا في الشركات، ويمكن للشركات الكبيرة التواصل مع فروعها في جميع أنحاء العالم من خلاله.

في الوقت الحاضر، تعتمد المصالح الحكومية في معظم دول العالم على البريد الإلكتروني في أعمالها، حيث يمكن للموظف التواصل مع مديره أو زميله في العمل في مبنى آخر دون الحاجة للتنقل من مكانه.

البريد الالكتروني والتعليم

نظرا للتطورات الطارئة في جميع أنحاء العالم وتطبيق إجراءات حظر التجوال، وإغلاق العديد من المدارس والجامعات بسبب انتشار وباء فيروس كورونا، أصبح التواصل بين المعلمين والطلاب عبر البريد الإلكتروني وحضور الدروس والمحاضرات عن طريقه.

يوجد ميزة الفيديو كول في البريد الإلكتروني التي تمكن الأشخاص من التواصل مع بعضهم البعض عبر الصوت والصورة. وقد سهل البريد الإلكتروني سير العملية التعليمية، حيث يستطيع الطلاب التواصل مع بعضهم البعض.

يمكن لهم تصفح العديد من الكتب والمراجع المنتشرة على الإنترنت، ومن خلال البريد الإلكتروني يستطيع الطالب الاشتراك في الدورات والتدريبات المجانية التي تقدمها بعض المؤسسات عبر الإنترنت، وهذا يساعد على زيادة معرفته وخبرته في سن مبكرة.

البريد الالكتروني والحياة العامة

بعض المواقع على الإنترنت تطلب من المستخدمين تسجيل حسابات باستخدام البريد الإلكتروني للاستفادة من خدماتها. وقد قامت العديد من شركات الطيران والفنادق السياحية بتوفير خدمات البريد الإلكتروني للتواصل والاستفسار والحجز للأشخاص أثناء وجودهم في أماكنهم.

ساهم البريد الإلكتروني في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وأيضا في تعزيز التبادل الثقافي ونشر الوعي الثقافي.

في الآونة الأخيرة، أصبح البريد الإلكتروني مصدرا للدخل المالي لبعض الأشخاص، حيث تلجأ بعض الشركات التجارية إلى الأشخاص المشهورين على الإنترنت وتتواصل معهم لعرض منتجاتهم مقابل مبلغ من المال.

يمكن لأي شخص في العالم إنشاء قناة خاصة به على الإنترنت عبر موقع YouTube، عبر خطوات بسيطة، وهي:

  • عمل بريد الكتروني على جوجل ميل
  • الدخول على موقع يوتيوب وعمل قناة خاصة
  • اختيار اسم للقناة
  • بدأ نشر مقاطع الفيديو على هذه القناة

ومن خلال تفاعل الأفراد ومشاهدتهم لهذه الفيديوهات، يزيد عدد المشاهدات على القناة، وعندما يصل عدد المشتركين والمشاهدين إلى رقم محدد، يمكن لصاحب القناة كسب المال من اليوتيوب من خلال الإعلانات.

بدأ البريد الإلكتروني بأغراض بسيطة ومحدودة، ولكنه الآن أصبح شيئا هاما في الحياة العلمية والعملية، حيث يستخدم في العديد من الأماكن حول العالم.

شاهد أيضًا: فتح رسائل البريد الالكتروني الخاص بي

في ختام الموضوع بعد أن تعرفنا على البريد الإلكتروني وأهميته ومزاياه المختلفة، بالإضافة إلى أنظمته المتعددة وأساليب العمل بها، قمنا بشرح كيفية إنشاء بريد إلكتروني جديد وتعرفنا على علاقته بالتعليم والحياة في الوقت الحاضر.

عليكم فقط مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو البريد الإلكتروني وكيف يعمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *