زكاة المال على شهادات الاستثمار

زكاة المال هي إخراج جزء من الأموال المدخرة للمستحقين المحتاجين، وهي فريضة من الله سبحانه وتعالى على المسلمين. تزيد زكاة المال من بركة أموالهم، وسنتناول في هذا الموضوع زكاة المال المتعلقة بشهادات الاستثمار.

كيفية حساب زكاة المال الموجود في شهادات الاستثمار

عندما يتم دفع زكاة المال، يجب أن تكون قيمة مدخرات الشخص المالية تعادل خمسة وثمانين جراما من الذهب، ويجب أن يمر على هذه المدخرات فترة زمنية تقدر بعام هجري واحد، ويحسب مبلغ زكاة المال بنسبة مئوية من المبلغ المدخر، وتقدر هذه النسبة بمقدار 2.5%.

مثال على ذلك: إذا كان لدى الشخص 50 ألف جنيه مصري في البنك، وإجمالي أرباح تلك الأموال سنويا هو 5000 جنيه مصري، ففي نهاية العام سيكون لدى الشخص من المدخرات والأرباح ما يصل إلى 55 ألف جنيه، وبالتالي يجب حساب الزكاة المفروضة هنا بنسبة 2.5%.

شاهد أيضًا: كيفية حساب زكاة المدخرات من الراتب في البنك

هل يتم دفع زكاة قيمة الشهادة الاستثمارية على رأس المال الأصلي أم فقط على الأرباح؟

هناك آراء متضاربة حول هذا السؤال، وسنوضح بعض آراء العلماء والشيوخ فيما يلي:

  • الدكتور علي جمعة

كان للدكتور علي جمعة، سابقا مفتي جمهورية مصر العربية، رأيه الخاص في هذه المسألة المعقدة، حيث أوضح أنه يجب أن يخضع المال المودع في البنوك، الذي يتمتع بعائد جيد وثابت، لزكاة إذا مر عليه عام هجري كامل، ويحسب مبلغ الزكاة كما ذكرنا سابقا، وهو 2.5% من قيمة المال المدخر ورأس المال الأصلي.

فيما يتعلق بزكاة إيرادات شهادات الاستثمار، فلا يشترط دفع الزكاة على تلك الأرباح، بغض النظر عن مقدارها، لأن أساس الزكاة هو المال بجميع أشكاله. يمكن أن يكون المال الذي يستحق دفع الزكاة عبارة عن قطعة أرض توفر متطلبات حياة صاحبها من عائداتها، وحتى إذا قلت أو تناقصت تلك العائدات وتسببت في ضيق مالي لصاحبها، فإنه يمكنه فقط أن يدفع نسبة ضئيلة منها كزكاة، تقدر بنسبة عشر في المائة من العائد.

  • الأستاذ أحمد وسام

شرح الأستاذ الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية كيفية دفع الزكاة على الشهادات الاستثمارية والعوائد المتحققة منها، وأكد أن قيمة الشهادة الاستثمارية لا تتغير في البنوك.

تعتبر المدخرات المالية للفرد أساسا، وتزداد قيمتها بشكل شهري أو سنوي، فالزكاة تفرض على رأس المال الأصلي والعوائد المستحقة عليه إذا كانت العوائد سنوية ومر عليها عام هجري كامل.

إذا كانت الأرباح تصرف باستمرار ولا تدخر لمرور عام عليها، فلا يجب إخراج الزكاة عن تلك الأرباح، وإذا كانت تلك الأرباح تنفق في المتطلبات الحياتية وتعد مصدرا أساسيا للأسرة، فيمكن هنا إخراج الزكاة من تلك الأرباح بنسبة صغيرة جدا وهي عشرة بالمئة فقط، ويظل رأس مال الشهادة الاستثمارية كما هو.

هناك استثناء في حالة دخل الفرد الشهري ضئيل وغير كاف لاحتياجاته المنزلية، ومع وجود عائد من شهادات الاستثمار يساهم في تلبية احتياجاته، يتم دفع نسبة 10% فقط على الأرباح، وهذه نسبة صغيرة.

إذا كان لدى الشخص دخل شهري كبير يكفي لتلبية احتياجاته، ويوجد أيضا عائد من شهادات الاستثمار يفوق حاجته، فعليه دفع نسبة أعلى وهي 2% على رأس المال الأصلي والأرباح.

  • الشيخ عبد الله المشد

وافق الشيخ عبد الله المشد، الرئيس السابق للجنة الفتوى، على إمكانية دفع زكاة المال على الشهادات الاستثمارية بنسبة 10٪، وكان رأيه متفقا مع رأي الشيخ علي جمعة.

كلاهما يؤكدان أن نسبة زكاة المال المقدرة تكون عشرة بالمئة فقط من الأرباح، وليست اثنين ونصف بالمئة من إجمالي رأس المال والفوائد المعلنة. كما يسمح أيضا بسحب قيمة زكاة المال المقدرة بنسبة 10٪ شهريا من عائد الشهادات الاستثمارية، إذا كانت تلك الشهادات تحقق أرباحا شهرية ثابتة.

  • الدكتور شوقي علام

أوضح مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور شوقي علام الجدل في تلك المسألة، فإن زكاة المال واجبة على الشهادات الاستثمارية، لأنها تندرج تحت قائمة الأموال المدخرة، وأكد أن زكاة المال هي من الفروض الخمسة المفروضة على جميع المسلمين الذين تتوفر فيهم شروط إتمام الزكاة، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون صاحب المال المدخر بدون أي ديون مالية على عاتقه.
  • أن يمر على المدخرات عام هجري كامل.
  • عندما يكون لديك مبلغ من المال المدخر بقيمة شرعية، وقيمته تقدر بخمسة وثمانين جراما من الذهب، فإنه إذا تجاوزت هذه القيمة أو تجاوزتها، يصبح واجبا عليك أداء الزكاة على الشهادات الاستثمارية.

شاهد أيضًا: مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز للشخص

آراء العلماء

أشار العلماء إلى أن الشهادات الاستثمارية التي تحقق أرباحا تكاد تكفي لتأمين حياة صاحبها، في هذه الحالة يخرج الزكاة على الأرباح فقط، وهذا الرأي هو اجتهاد من أهل العلم فقط.

زكاة المال على الشهادات الاستثمارية المحددة بفترات زمنية طويلة

تعد شهادات الاستثمار ذات الفترات الزمنية الطويلة، مثل خمس أو عشر سنوات، من النوع الذي لا يمكن استرداد قيمة رأس المال إلا بعد انتهاء الفترة الزمنية العشرية أو الخمس سنوات.

في تلك الحالة، كيف يتم إخراج الزكاة؟ هل يتم إخراج الزكاة بعد مرور عام هجري كامل، أم يتم إخراج الزكاة فقط على الفوائد وقيمة الشهادة الاستثمارية عند انتهائها؟.

أثارت هذه الحالة خلافا بين الفقهاء وأيضا خلافا قانونيا فيما يتعلق بشهادات الاستثمار في مشروع قناة السويس. وقد حدثت ضجة كبيرة هنا، حيث تم جمع ما يقرب من تسعة مليارات دولار لاستثمار الشعب في تمويل أحدث المشروعات. ومع ذلك، لم يتم التوصل إلى حل لهذا الخلاف.

يفرض زكاة المال على الشهادات الاستثمارية ذات الفترات الزمنية القصيرة

شهادات الاستثمار المحددة بفترات زمنية قصيرة، مثل ثلاث سنوات، حيث يتم توزيع الأرباح كل ثلاثة أشهر، في هذه الحالة، فإن زكاة المال مطلوبة على الفائدة الناتجة عن الشهادة الاستثمارية وكذلك على رأس المال المدخر، ويجب أن يمر عام هجري كامل على رأس المال قبل أن يكون مستحقا للزكاة، ويتم دفعها في نفس العام الهجري.

كما هو مطلوب في جميع الأموال المدخرة، يجب عليك إخراج زكاتك دون تأخير عندما ينتهي كل عام. يتم ذلك عن طريق حساب المدخرات ومن ثم حساب نسبة اثنان ونصف بالمئة منها، ويتم توزيعها على المحتاجين.

الامتناع عن إخراج زكاة المال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن البخيل هو من يمنع حقا من حقوق الله تعالى، والزكاة من حقوق الله عز وجل، نخرجها طاعة منا لأوامره، ولمساعدة المحتاجين من عباده.

إن الزكاة هي حق الفقراء والمحتاجين الذي كتبه الله لهم، فكيف يمكنك أن تحجب رزق المحتاجين وتمتنع عن طاعة الخالق عز وجل؟ (ويقول عبد الله بن مسعود: ثعبان يلسع رأس أحدهم قائلا له: أنا مالك لما تبخل به).

وقال تعالى في سورة التوبة: بسم الله الرحمن الرحيم (إذا تابوا وأقاموا الصلاة وأدوا الزكاة، فإخوانكم في الدين ونفصل الآيات لقوم يعلمون)، وأيضا في قوله تعالى: (الذين لا يؤدون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون)، صدق الله العظيم.

آيات القرآن الكريم توضح فرضية الزكاة، فمن يخرج زكاته لإخوانه المحتاجين، فقد أصلح أعماله وحاز على رضا الله عز وجل، أما الذين يمتنعون عن إيجاد الزكاة للفقراء، فقد قررت الآيات الكريمة حكمهم وسيكونون في الآخرة من الكافرين.

شاهد أيضًا: معلومات عن زكاة الفطر

لقد كان هذا الموضوع عرضا مفصلا لبعض آراء الأساتذة الشيوخ والعلماء حول زكاة المال على الشهادات الاستثمارية، بطريقة بسيطة وسهلة، وفي النهاية عليكم فقط مشاركته عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

زكاة المال على شهادات الاستثمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *