حكاية سيدنا موسى عليه السلام مكتوبة

سيدنا موسى (عليه السلام) هو أحد الأنبياء والرسل الذين اختارهم الله (عز وجل) لدعوة بني إسرائيل لعبادته وحده، وكان سيدنا موسى من الأنبياء ذوي العزم العظيم، ومنحه الله معجزات وآيات تفوق بها على سائر الأنبياء والرسل.

سنستعرض لكم قصة سيدنا موسى عليه السلام بجميع مراحل حياته والمعجزات التي فيها.

نسب سيدنا موسى وطفولته

نسب سيدنا موسى يعود إلى سيدنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام. وسيدنا موسى عليه السلام ولد في ذروة ظلم فرعون لبني إسرائيل. وأخبره أحد كهنته بأنه سيولد طفل في بني إسرائيل سينهي حكم فرعون وملكيته. فأمر فرعون بقتل جميع الأطفال الذكور الذين ولدوا في هذا العام لبني إسرائيل.

وشاء الله أن يحدث هذا في وقت ولادة سيدنا موسى، وفعلا ولد سيدنا موسى عليه السلام، ولكن أمه أخفت خبر ولادته خوفا عليه من أن يقتل على يد جنود فرعون، كما أمر.

وظلت تفكر في طريقة لإخفاء رضيعها عن أعين فرعون وجنوده، حتى ألهمها الله وأوحى إليها أن تضعه في صندوق خشبي وتلقيه في النهر، وأن تثق بأنه لن يصيبه مكروه ولا تحزن. ووعدها الله بأن يعيده إليها، فإنه اختاره ليكون من رسله.

قال الله تعالى:أوحينا لأم موسى أن ترضعه وعندما تخشى عليه ألقيه في البحر ولا تخافي ولا تحزني، فإننا سنعيده إليك ونجعله من رسلنا. صدق الله العظيم.

وبطبيعة الأمر، قلبها الحزين كان مفطورا على رضيعها، ولكن ثقتها في الله كانت أكبر من ذلك، وأراد الله أن يصل الصندوق إلى قصر فرعون، وبالفعل رآه الخدم وأخذوا الصندوق إلى القصر.

عندما رأوه طفلا ذكرا، أرادوا قتله، ولكن إرادة الله كانت لها رأي آخر، حيث ألقى الله عز وجل حب هذا الرضيع في قلب زوجة فرعون، وأرادت أن تتبناه كابن لها، وهذا بالفعل ما حدث.

وجلبت المرضعات لترضع سيدنا موسى، ولكنه رفض أن يرضع من أي منهن، وفي هذه الأثناء كانت أخت سيدنا موسى تراقب ما يحدث من بعيد دون أن يلاحظها، فقد كانت تعمل خادمة في قصر فرعون.

ثم أبلغت زوجة فرعون بأنها تعرف مرضعة يمكنها أن ترضع الطفل الرضيع، ووافقت زوجة فرعون وأمرتها بجلب المرضعة إلى القصر فورا.

وفي الواقع، جاءت أم سيدنا موسى إلى القصر لترضع طفلها، وعندما اقتربت منه لإطعامه، بدأ في الرضاعة بسلاسة وهدوء تامين، بالمقابل لم يحدث هذا مع المرضعات الأخريات. وبهذه الطريقة، كانت أمه تراه يوميا تحت ذريعة الرضاعة، فإن الله لا يخلف وعده أبدا.

قال الله تعالى:ونحرمه من التمريض من قبل، فقالت هل يمكنني أن أوجهكم إلى أهل بيت يعتنون به ويقومون بنصحه، فقد عادوه إلى أمه حتى تكون سعيدة ولا تحزن، ولتعلم أن وعد الله حق ولكن معظمهم لا يدركون.” صدق الله العظيم.

شاهد أيضًا:قصة سيدنا آدم وحواء كاملة حقيقية

نشأة سيدنا موسى في قصر فرعون

نشأ سيدنا موسى عليه السلام في قصر فرعون حتى كبر وبلغ أشده، وفي ذات يوم دخل المدينة فوجد فيها رجلين يتشاجران، رجل من بني إسرائيل والآخر مصري، فاستغاث به الاسرائيلي على المصري فلكم سيدنا موسى عليه السلام المصري فمات على الفور.

خشية من قتله فرعون بسبب ما فعله للمصري، خاف سيدنا موسى عليه السلام ولم يعد إلى القصر، وبدأ يتجول في المدينة حتى قابل الرجل الذي ناشده من قبل وأخبره أن فرعون وجنوده يبحثون عنه ليقتلوه.

خروج سيدنا موسى عليه السلام من مصر

خرج سيدنا موسى من مصر وهو خائف ومترقب، ودعا الله لينجيه من فرعون وقومه، ووصل إلى أرض مدين وجلس عند بئر ليسترح لأن رحلته كانت طويلة ومتعبة.

وعندما وجد الرعاة يسقون من البئر وقربهما فتاتان ينتظران حتى ينتهوا من السقاية، فقدم سيدنا موسى عليه السلام الماء للفتاتين وعاد إلى مكانه للراحة. ثم عادت إحدى الفتاتين وأخبرته أن أباها يرغب في مكافأته على ما فعل.

رافقتها سيدنا موسى عليه السلام، ومن حيث حيائه الشديد، رفض أن تمشي أمامه لتوجهه إلى الطريق. أخبرها بأن تحمل بعض الحصى في يدها وتسير خلفه. وإذا أرادت منه أن يسلك الطريق الأيمن، فلتلقي حصاة على يمينه، والعكس. وعندما وصل موسى وأخبرها قصته، قال لها أبوها: لا تخف، فقد نجاك الله من القوم الظالمين.

قال الله تعالى:ثم جاءت إحدى النساء تسير بخجل وقالت: `يدعوك أبي ليجزيك أجر ما سقيت لنا`. فلما جاءه وأخبره بالأحداث، قال له: `لا تخف، لقد نجوت من القوم الظالمين`. صدق الله العظيم.

وقد عرض على سيدنا موسى عليه السلام أن يتزوج إحدى الفتاتين التي يدعيان `أبو الفتاتين`، ووافق سيدنا موسى عليه السلام. وكان المهر عبارة عن رعاية أغنامهم لمدة ثماني سنوات، وإذا أكمل عشرا فهو لديه.

بعدما أمضى سيدنا موسى عليه السلام سنوات في رعاية الأغنام، اتخذ زوجته وغادر مدينته إلى بلد آخر، وفي رحلته وصل إلى سيناء وتحديدا جبل الطور، حيث أقام ونصب خيمته، وفي إحدى الليالي رأى نارا فوق الجبل، فأخبر زوجته أنه ذاهب إلى تلك النار عسى أن يحصل على شيء منها.

معجزات سيدنا موسى عليه السلام

وصل سيدنا موسى إلى النار فوجدها خالية، وسمع صوتا يناديه ويخبره أن الذي يتحدث إليه هو الله عز وجل، وأمره بأن يلقي عصاه، فإذا هي ترتعش كأنها جان، وتتحول إلى ثعبان، فخاف موسى وهرب سريعا.

ناداه الله عز وجل أن يعود وأن يطمئن، وأن يأخذ عصاه، فعاد كما كان، وأمره أن يضع يده في جيبه ويخرجها، ففعل سيدنا موسى عليه السلام، وإذا بيده تخرج بيضاء، وبسبب بياضها الشديد تكون مرئية في الظلام الدامس.

أمر الله عز وجل موسى أن يذهب إلى فرعون وشعبه ليدعوهم لعبادة الله وحده، وكانت هاتان المعجزتان تدعمان دعوته، ولكن موسى عليه السلام كان خائفا بسبب قتله لمصري من قبل وليس لديه براعة في الكلام.

ثم طلب من الله عز وجل أن يرسل معه أخاه هارون، لأنه كان أفصح في الكلام وسيكون سندا له في دعوته. فاستجاب الله عز وجل لدعوته وأرسل معه أخاه هارون. وعندما عاد سيدنا موسى عليه السلام إلى زوجته، أخبرها أنهما سيعودان إلى مصر لدعوة فرعون لعبادة الله وحده.

شاهد أيضًا:قصة سيدنا محمد مكتوبة بالتفصيل

لقاء سيدنا موسى عليه السلام بفرعون

أخذ سيدنا موسى عليه السلام أخاه هارون وذهبا إلى فرعون ليدعوه إلى عبادة الله، ولكن فرعون لم يصدقهما، فرمى سيدنا موسى عليه السلام عصاه فتحولت إلى ثعبان، وأخرج يده من جيبه فكادت تضيء بشدة البياض، ثم اتهم فرعون سيدنا موسى بالسحر، وأخبره أنه سيجمع السحرة ليثبت كذبه وشعوذته.

اجتمع فرعون بأعظم السحرة في جميع أنحاء مصر وأجمع الناس ليشاهدوا هزيمة سيدنا موسى عليه السلام. ثم رمى السحرة عصيهم فظهرت للناس كأنها ثعابين تتحرك. فاستغرب الناس بشدة من ذلك. ثم ألقى سيدنا موسى عليه السلام عصاه فتحولت إلى ثعبان كبير ابتلع سحرهم.

سرعان ما أدرك السحرة أن موسى عليه السلام ليس ساحرا بل هو رسول مرسل من الله. آمنوا به وأسلموا، ولكن ذلك لم يعجب فرعون، فأمر بتعذيبهم وتعليقهم على أغصان النخل وقطع أيديهم وأرجلهم.

خروج سيدنا موسى مع قومه من مصر

بعد أن آمن السحرة بسيدنا موسى عليه السلام، آمن بعض بني إسرائيل أيضا، وأصبح فرعون يعذب ويعامل بقسوة كل من يؤمن بسيدنا موسى عليه السلام، فأوحى الله عز وجل إلى سيدنا موسى أن يأخذ معه المؤمنين من بني إسرائيل وينشروا من مصر، فذهب فرعون وجنوده وراءهم ليلا ونهارا حتى كادوا يلحقون بهم.

وجد سيدنا موسى عليه السلام وقومه أنفسهم أمام البحر ومن خلفهم فرعون وجنوده، فأوحى الله إلى سيدنا موسى أن يضرب البحر بعصاه فتنقسم إلى جزئين ويفتح لهم طريق يابس في وسط البحر بأمر الله عز وجل، فسلك موسى عليه السلام وقومه هذا الطريق وأراد فرعون أن يتبعه ولكن البحر ينطبق عليه هو وجنوده.

عندما أدرك فرعون أنه لا مفر من الغرق، أراد أن يتوب ويؤمن لإنقاذ نفسه من الموت والغرق، ولكن كان الأوان قد فات، وغرق فرعون وجنوده وهلكوا بسبب ظلمهم وتعذيبهم وافترائهم على بني إسرائيل.

قصة بني إسرائيل والعجل

وصل سيدنا موسى عليه السلام والمؤمنون معه إلى جبل الطور ونصبوا خيامهم واستقروا فيه، ولكن لم يكن هناك ماء يشربونه.

أعطى الله وحيا لسيدنا موسى عليه السلام بأن يضرب الصخرة بعصاه، فانفجرت منها اثنتا عشرة ينبوعا، وأصبح لكل عائلة من بني إسرائيل ينبوع خاص بهم يشربون منه ويستخدمونه في الحياة اليومية.

وأوحى الله إلى سيدنا موسى أن يصعد جبل الطور ويأخذ بعض الألواح ليكتب فيها، فأخبر سيدنا موسى عليه السلام أخاه هارون أنه سيصعد الجبل في رحلة ستستمر أربعين يوما، وأوصاه على بني إسرائيل.

صعد سيدنا موسى إلى الجبل وطلب من الله عز وجل أن ينظر إليه ويراه، فأمره الله أن ينظر إلى الجبل، فإذا استقر مكانه، سيتمكن سيدنا موسى عليه السلام من رؤية الله عز وجل.

عندما نظر سيدنا موسى عليه السلام إلى الجبل، رأى الجبل يهتز بشدة حتى أفقد الوعي بسبب الرعب، وعندما استفاق، وجد الألواح مكتوب عليها ما أحله الله وما حرمه، وكيفية عبادته العزيز الجليل، والأوامر والنواهي التي أقرها الله لبني إسرائيل.

عندما عاد موسى إلى قومه، وجد أنهم يعبدون تمثالا ذهبيا بشكل عجل. غضب موسى كثيرا وألقى اللوم على أخيه هارون، الذي كان مكلفا برعاية القوم. رد هارون على موسى كان أنه خشي أن ينقسم القوم بين من يطيعه ومن يرتد عنه، لذا تركهم حتى يأتي موسى.

هارون أخبر موسى أن العجل صنع على يد الرجل المعروف بالسامري. ثم ذهب موسى ليقابل السامري وأخبره أن الله سيعاقبه بعذاب شديد بسبب ما صنعه. ثم أخذ موسى الألواح وبدأ يعلم بني إسرائيل شؤون دينهم.

قصة سيدنا موسى والبقرة الصفراء

حدثت جريمة قتل في بني إسرائيل، وسئل موسى عن القاتل، ولم يتمكن أحد من إخباره بسبب معرفتهم بعقوبة القتل المذكورة في الألواح. فدعا موسى عليه السلام ربه، وأخبره الله أن يأمر قومه بذبح بقرة.

وكما هي العادة لبني إسرائيل، قاموا بتأخير تنفيذ أمر الله، فأحيانا يستفسرون عن صفاتها وأحيانا أخرى عن لونها، حتى وجدوا البقرة المطلوبة وذبحوها، فأمرهم بأخذ جزء من البقرة وضرب المقتول به، فعاد المقتول إلى الحياة وأخبرهم بالقاتل، ثم مات مرة أخرى، فأمر سيدنا موسى بالقصاص من القاتل.

شاهد أيضًا:قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام كاملة مكتوبة بصيغة PDF

في المقدمة السابقة، قدمنا نظرة على قصة سيدنا موسى عليه السلام والمعجزات والآيات التي تحمل العديد من الدروس والعبر، وفي نهاية الموضوع، يمكنكم مشاركة هذا المقال عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

حكاية سيدنا موسى عليه السلام مكتوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *