كم مرة ذكرت كلمة الحيوان في القرآن

لم يغفل الله تعالى ذكر الحيوان في القرآن الكريم، لأن له دورا أساسيا في حياة الإنسان منذ خلقه وحتى قيام الساعة، وأوضح علماء الدين أن القرآن الكريم ذكر سبعة وعشرين نوعا من الحيوانات، وسنتعرف في هذا الموضوع على تلك الحيوانات وسبب ذكرها في القرآن.

كلمة الحيوان في القران الكريم

ذكر القرآن الكريم ثلاثة عشر نوعا من فصيلة الثدييات، ومن بينها أربعة من الأنعام، وثلاثة منها للجوارح مثل الأسد والذئب والكلاب، واثنان فقط للمسخ مثل الخنازير والقردة، وأربعة منها للركوب مثل الخيل والحمير والفيلة والبغال، وثمانية منها من الحشرات، تليها ثلاثة أنواع من الطيور، وبعدها نوع واحد للزواحف والأسماك والبرمائيات.

شاهد أيضًا: عذاب القبر ونعيمه في القرآن

يذكر القرآن الكريم هذه الحيوانات ليوضح أحكام التحريم، مثل حرمان أكل الخنزير، أو للتحذير منها لكي لا يتبعها البشر، مثل الكلب والغراب والحمار، أو لدراسة خلق الله وصنعته، مثل خلقه للبعوض والإبل والذباب والعنكبوت، أو لتكريم الحيوانات وبيان فضلها، مثلما ذكر الخيل.

وقد أطلق الله تعالى أسماء بعض السور في القرآن الكريم باسم بعض الحيوانات، مثل سورة البقرة، وسورة النمل، وسورة العنكبوت، وسورة النحل، وسورة الأنعام.

يجدر بالذكر أن سورة الأنعام هي الوحيدة التي ذكر الله فيها أسماء الحيوانات وأزواجها بشكل محدد، وتشمل “البقر، الإبل، الضأن، الماعز بأنثاها وذكرها”.

وذكر في القرآن الكريم العديد من الحيوانات بشكل عام مثل الدابة أربعة عشر مرة، والدواب أربع مرات، والتي تشمل جميع مخلوقات الله بما فيها الإنسان؛ لأنه يعتبر من الدواب التي تسعى على الأرض.

ذكر الطير بعدد 34 مرة، وذكر الطائر بخمس مرات، ويشمل ذلك طيور الإبابيل وطيور إبراهيم وطيور عيسى والملائكة التي تستخدم الطيران، وذكرت أجنحة الطيور أو أجنحة الحيوانات مرة واحدة.

تضم سورة الأعراف أكبر تعداد للحيوانات، حيث تذكر عشرة أنواع منها، بما في ذلك الجمال والأبقار والثعابين والجراد والأسماك وطير السلوى والضفادع والقمل والكلاب والقرود.

وفي الآيات الأخرى من القرآن الكريم يتم ذكر بعض الأجزاء الخاصة بالحيوانات مثل خرطوم الفيلة وحوايا الحيوان وفرثه وجناحي الطيور والأربع والبطن، والبطن هي الوسيلة التي يتحرك بها الزواحف.

ويذكر أيضا بعض منتجات الحيوان المهمة للإنسان مثل البيض المكنون أو المرقد عليه، ومنتج العسل، والألبان، والشحم، واللحم، والصوف والجلد والوبر.

شاهد أيضًا: كم عدد السجدات في القرآن الكريم مع ذكر السور

بعد أن تعرفنا على مواضع ذكر كلمة الحيوان في القرآن الكريم، يجب عليكم مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة.

كم مرة ذكرت كلمة الحيوان في القرآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *