ما هو السلم الذي لا يمكن تسلقه

على الرغم من أن السلم يصنع للصعود والنزول عليه، إلا أننا سنجيب على سؤال المقال `ما هو السلم الذي لا يمكن صعوده؟`، وهذا السلم المعروف بالسلم الموسيقي، سنقدم في هذا الموضوع جميع المعلومات المتعلقة به.

السلم الذي لا يمكن الصعود عليه “السلم الموسيقي”

هي مجموعة ملاحظات تم ترتيبها بشكل تصاعدي أو تنازلي، وبالتالي يتم استخدام المقياس لتحديد مدى تردد الملاحظة الموسيقية، سواء كانت عالية أو منخفضة، وتستخدم النظريات الرياضية في الموسيقى لمتابعة الإيقاعات الزمنية المحددة لكل نغمة، ومن الأمثلة على الموسيقى الغربية ما يعرف بالمقام الطبيعي.

هو مكون من 5 طبقات كاملة و2 طبقة نصفها، ويوجد أيضا المقام الكروماتيني المكون من 12 طبقة، والمقام الملحن الشهير والمستخدم في موسيقى الجاز بقسميه الصغير والكبير.

المقام التوافقي، وهو أصعب المقامات السابقة، يعرف أيضا باسمه في منطقة الشرق الأوسط.

شاهد أيضًا: بحث عن أنواع الموسيقى وفوائدها

عدد درجات السلم الموسيقى

يتكون سلم الموسيقا من 8 درجات من النغمات، والدرجة الثامنة هي الإيقاع للدرجة الأولى، وكل مقطع منها يمثل الأوكتاف، وهو المقطع الصوتي ذو التردد الموجي المحدد، ويعادل نصف تردد المقطع الأدنى.

أو هو ضعف تردد المقطع الأعلى، على سبيل المثال 210 هرتز ثم 420 هرتز ثم 840 هرتز وهكذا، ويجب أن يتم الإشارة إلى أن نوع النغمة الأعلى متطابق مع نوع النغمة السفلى ولكنهما يختلفان في تردديهما.

الموسيقى العربية القديمة

يطلق على هذا النمط في الموسيقى العربية القديمة اسم `النوبة`. وهي تتكون من الغناء الجماعي المدموج مع الأصوات الموسيقية المنتظمة. يقال إنه تم إنشاؤها في العصور العباسية، وكان `العود قصير العنق` أحد الآلات الموسيقية المستخدمة في تلك الفترة، وتم تعديله في أوروبا ليصبح العود الأوروبي المعروف حاليا.

هناك أيضا آلة العود طويلة العنق، وكان يطلق عليها سابقا اسم طنبور، وعلى الرغم من أن المغرب قد قدم العود إلى أوروبا من خلال الأندلس في الماضي، إلا أن تأثيرات الموسيقى العربية لا تزال تثير الجدل في الدول الأوروبية حتى الآن.

أنواع الآلات الموسيقية

هناك العديد من أنواع الآلات الموسيقية التي تختلف في طرق استخدامها، وتشمل هذه الآلات:

آلات وترية

لكي يتمكن العازفون على هذه الآلات، يجب عليهم أن يكتسبوا عددا من المهارات الحركية القوية والدقيقة. على سبيل المثال، يتطلب العزف على آلة التشيلو والكمان والجيتار أن يكون لديك القدرة على التحكم الدقيق بالقوس وشد الأوتار بدقة، بالإضافة إلى التركيز على وضع الأصابع بدقة.

هذا يحقق خروج النغمة بتناغم، وعند العزف على التشيلو، يتطلب ذلك مهارة جسدية تتمثل في دفع الأوتار بالقوس بقوة لأسفل، لأن هذه الآلات ذات حجم كبير، ويمكن لعازفي هذه الآلات الضخمة الجلوس أثناء العزف، وخاصة الأطفال.

شاهد أيضًا: أنواع الموسيقى العربية وفوائدها

آلات النفخ

الآلات النفخ تختلف في نظامها العملي، حيث توجد آلات تحتوي على ثقوب مفتوحة مثل الكلارينيت، والعازف يحتاج إلى مهارات عالية في وضع أصابعه بالثقوب بإحكام وتغطيتها بالكامل، بالإضافة إلى سرعة تحريك أصابعه بين مفاتيح الآلة. هناك أيضا آلة تسمى الفلوت.

هناك آلة أخرى تسمى البيكولو، وهما من الآلات الأسهل للعزف عليهما، لأن لديهما مفاتيح مغلقة لا تتطلب وضع أصابع العازف بدقة على ثقوبها. من بين آلات النفخ الأخرى، آلة الساكسافون التي اخترعها أدولف ساكس.

تم عرضها لأول مرة في إحدى معارض بروكسيل في عام 1841 ميلادية، وتم تصميمها بشكل مخروطي مصنوع من النحاس الأصفر، وتستخدم وتعزف عليها باستخدام الفم.

آلات إيقاعية

تعتمد الآلات الإيقاعية على الاهتزاز والضرب لإصدار الأصوات، وتستخدم في صناعتها مواد صلبة مثل المعادن والأخشاب. أمثلة على الآلات الإيقاعية تشمل الأجراس والمثلثات والطبول الفولاذية والطبول الجونج وطبول الباس، وتستخدم العصا للضرب عليها.

آلات المفاتيح

تعتمد آلات الموسيقى التي تسمى آلات المفاتيح على فكرة الضغط الذي يقوم به العازف على مفاتيح الآلة، ومن بين هذه الآلات البيانو والأكورديون، وهناك نوعان من آلات البيانو وهما البيانو العمودي والبيانو الأفقي، ويتميز كل نوع بأحجام وأشكال مختلفة.

شاهد أيضًا: أنواع الآلات الموسيقية و أسمائها بالصور

وفي النهاية، تعرفنا على السلم الموسيقي الذي لا يمكن الصعود عليه وأنواع الآلات الموسيقية المختلفة، ويمكنكم مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ما هو السلم الذي لا يمكن تسلقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *