ما هو اسم الأداة المستخدمة لنقر الحجر والخشب

تتوفر العديد من الأدوات المستخدمة في النجارة مثل المنشار والشاكوش والفارة، بالإضافة إلى أدوات كهربائية مثل المنشار الكهربائي وغيرها من الأدوات الحديثة والمبتكرة لتشكيل وقطع الخشب والنقر عليه. كما توجد أدوات خاصة أيضا للنقش على الحجر.

ومع ذلك، هناك أداة واحدة مشتركة تستخدم للنقر على الحجر والخشب على حد سواء، وهي أداة الازميل التي سنتعرف عليها وعلى استخداماتها في النقر على أنواع مختلفة من الأخشاب والأحجار في هذا الموضوع.

الأداة التي يستخدمها لكسر الحجر والخشب هي “الإزميل”

إنها الأداة المكونة من قطعتين، الأولى هي `اليد` والتي تصنع أحيانا من البلاستيك أو الخشب، والثانية هي `سلاح الازميل` وتصنع من الحديد والصلب، ويكون طرف هذا السلاح حادا للغاية.

شاهد أيضًا: كيفية صنع الخشب المضغوط

استخدامات الأزميل في قطع الحجر والخشب

يتم استخدام الزميل لنقر الخشب أو الحجر أو لإزالة التجاويف في أي منتج خشبي لتشكيله وتجهيزه للاستخدام، وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى أنواع الحجر المتخلفة التي يتم فيها استخدام الزميل

أنواع الحجر المختلفة

تتنوع أنواع الأحجار، فمنها الناعم والخشن والصلب، وسنستعرض الآن أهم أنواع الحجر التي يتم نحتها في فن النحت على الأحجار

الحجر الناعم:

إنه من الأحجار التي يسهل تشكيلها لأنها ناعمة، لذا يتم تشكيلها بواسطة أي نوع من الأحجار الأخرى أو بواسطة الأظافر، وتتوفر بألوان متعددة مثل الرمادي والأخضر والأسود.

ولكن يعيبه أن له العديد من العيوب وهي: -الحجر الناعم أو كما يطلق عليه بالصابوني يتكون بما يعرف بالحرير الصخري والذي قد يتسبب في الإصابة بمرض سرطان وتليف الرئة، ويصيب أيضًا تورم الانسجة الظاهرة إذا قام أحد باستنشاقها.

حجر المرمر:

إذا كنت ترغب في الحصول على منحوتة قوية وصلبة، يمكنك اقتناء أحجار المرمر، وعلى الرغم من أنها تعتبر أصعب أنواع الأحجار الناعمة، إلا أنه يسهل نحتها.

لأنه لا يحتاج إلى أدوات خاصة ولا يتطلب مجهودا من ناقله، ويمتاز الرخام بتنوع ألوانه، فهناك رخام أبيض ورمادي وبيج وبرتقالي وأصفر وأحمر وشفاف بألوان متعددة.

حجر الكلس:

هو أشهر أنواع الحجارة التي يتم النحت عليها ولكن يعيبه أنه ليس متاحا بألوانه المختلفة، ويتوفر لون الرمادي بدرجاته، ويصعب العمل على جعله لامعا كما في حجارة المرمر، كما يصعب النحت عليه أيضا.

الرخام والجرانيت:

وهما من الأحجار القاسية والتي يصعب نحتها إلا بواسطة الأدوات المخصصة لذلك، وتتم عملية نحت هذه الأنواع من الأحجار بكميات كبيرة لأنها الأفضل لبناء أشكال وتماثيل مختلفة التي تحتاج إلى أحجار صلبة.

يجب دائما على النحات اختيار كتلة صخرية ضخمة بحيث تكون أكبر من حجم التصميم المطلوب نحته وتنفيذه.

نصائح للمبتدئين في النقر على الحجر

حماية الفم:

يجب أن تحمي فمك باستمرار باستخدام قناع الغبار حتى وإن كنت ستعمل على كميات قليلة من الحجر، فقد تحتوي هذه الأحجار نفسها على ما يعرف بالسليكا أو الحرير الصخري.

تبليل الاحجار:

قبل البدء في نحت الحجر وصنقه، يجب وضع الماء عليه لتقليل الغبار، ويمكن أيضا استخدام المروحة الكهربائية لطرد الغبار الناجم فقط عن الأحجار الكبيرة

ارتداء ادوات الحماية:

يوصي خبراء نحت الحجر باستخدام نظارات واقية من الغبار المتطاير وجهاز التنفس عند نحت الحجارة الكبيرة التي يتم استخدام المعدات الكهربائية في نحتها.

ارتداء القفازات:

يمكن أن يحدث التقرحات أو الجروح أثناء العمل في نحت الحجر، ومن المستحسن استخدام مطرقة وازميل ومبردا مصنوعة من أنواع جيدة. ينصح أيضا بشراء كيس رمل ووضعه على الأحجار المنحوتة أثناء النحت.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الخشب الصناعي المستخدم بالأثاث بالصور

انواع الخشب المختلفة

هناك العديد من أنواع الأخشاب المختلفة، فبعضها خشب صلب وبعضها خشب لين، وكل نوع من هذه الأنواع له خصائص مميزة تميزه عن الآخرين، ولكل نوع استخدام خاص به لا يمكن تغييره، وسنتعرف الآن على أنواع الأخشاب المختلفة.

اخشاب الزان Beech Wood

يتم استخراجه من أشجار الزان، وهذه الأشجار هي التي تفقد أوراقها. توجد هذه الأشجار في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة في نصف الكرة الأرضية الشمالي. هناك العديد من أنواع أشجار الزان مثل الزان الصيني، والزان المستخرج من اليابان والمكسيك.

من بين أنواع الزان، يمكن أن نذكر الزان الأمريكي الذي يشتهر بصلابته، والزان الأوروبي، وتتميز خشب الزان بلونه البني المائل للون الأحمر الفاتح.

اخشاب السنديان Oak Wood

أو بما يعرف أيضا بأخشاب البلوط، يتم استخراجها من شجرة السنديان التي تنمو في منتصف شمال الكرة الأرضية، وعادة ما تكون الأخشاب دائمة الخضرة وتساقط أوراقها باستمرار، وتتميز بالمرونة والقوة وجمال أليافها.

تتميز أشجار السنديان بقدرتها على مقاومة الآفات. تتنوع ألوانها بين الأبيض والأحمر والأسود، وتستخدم في صناعة الأثاث الفاخر والأرضيات والأدوات المختلفة المصنوعة من الخشب.

اخشاب المران Ash Wood

يعتبر الخشب المران من الأخشاب الصلبة، ومن أهم أنواعه خشب المران الأبيض الذي يزرع في شرق أمريكا الشمالية، وهناك أيضا المران الذي ينمو في أوروبا، وخشب المران الأسود والأحمر.

يتميز خشب المران بقوته ومرونته في نفس الوقت، مما يجعله ملائما لتصنيع الأقواس والمضارب في لعبة البيسبول وعصا Hurley، ويستخدم أيضا في الحطب.

اخشاب الزيزفون Basswood Wood

هذا النوع من الأخشاب يعتبر رخيصا وصلبا جدا، ويتميز بأليافه المستقيمة والمتقاربة وحبيباتها الصغيرة، وتتميز أيضا بمساماتها الصغيرة، ولونه يتراوح بين الأبيض الكريمي والبني الكريمي أو البني المائل للأحمرار.

اخشاب البتولا Birch Wood

وهو نوع من الأخشاب الصلبة ذات اللون البني المائل للأصفرار، وتتميز بحبيباتها القريبة، ويكون ثمنه متوسطا، ويستخدم في صناعة مختلف أنواع الأثاث.

أخشاب الأرز Cedar Wood

أخشاب الأرز مميزة بنعومتها وتكلفتها العالية، وتتنوع أنواعها، فهناك أخشاب الأرز البيضاء وأخشاب الأرز الحمراء الشرقية وأخشاب الأرز الحمراء الغربية وأخشاب الأرز اليابانية وأخشاب أخرى.

تتميز ألوان أخشاب الأرز بباهتها، ويتكون سطح هذا النوع من الخشب من خطوط وعقد، ويستخدم في صناعة الصناديق والأقلام الرصاص والقوارب الصغيرة، ويتميز بمقاومته للتلف والحشرات وعطره الزكي، ولا يحتاج إلى صبغ أو تبييض.

أخشاب الصنوبر الأبيض White Pine Wood

يعتبر خشب الصنوبر الأبيض من الأنواع اللينة ذات الثمن الباهظ، ولونه يتراوح بين اللون الكريمي والبني المائل للأصفر، ويتميز بتقارب حبيباته.

يظهر نمو هذا النوع بحلقات أكثر وضوحا من الأنواع الأخرى، ويستخدم في صناعة جميع أنواع الأثاث بأشكالها المختلفة.

أخشاب الكرز الاسود Black Cherry Wood

أهمية أخشاب الكرز الأسود تكمن في صلابتها وحبيباتها المتقاربة، وتتميز بلونها البني الفاتح أو البني الداكن المائل للأحمرار، وتستخدم في صناعة الخزنات الثمينة، وتعتبر صعبة التعامل باستخدام الأدوات اليدوية.

أخشاب الدردار Elm Wood

وهو نوع من الأخشاب القوية التي يمكن أن تنحني، ولونه البني فاتح أو البني الغامق، وفي بعض الأحيان يحتوي على بعض الخطوط الحمراء، ويتميز بجمال حبيباته المغرية، ولكنه نادر الوجود بسبب إصابته بمرض الدردار الذي أصاب العديد من هذا النوع، ولذلك فإن سعره مرتفع.

أخشاب الماهوجني Mahogany Wood

وهو من أغلى أنواع الأخشاب في العالم، ويستخدم في صناعة الأثاث الذي يتطلب مواصفات خاصة وعالية، ويتم استخراج ما يعرف بالقشور الخشبية منه، ولونه البني ويميل للاحمرار، ولديه أيضا لون أحمر غامق في بعض الأحيان.

شاهد أيضًا: كيف يتم علاج سوس الخشب في المنزل

بغض النظر عن الظروف، أداة الازميل هي الأداة التي تستخدم للنقر على الحجر والخشب. قدمنا شرحا لهذه الأداة واستخداماتها في جميع أنواع الأحجار والخشب. نأمل أن يتم مشاركة هذا الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة. إذا كان لديكم أي استفسارات، يرجى ترك تعليق أدناه.

ما هو اسم الأداة المستخدمة لنقر الحجر والخشب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *