ما هي هيئة مسجد قبة الصخرة

لفهم شكل مسجد قبة الصخرة، يجب أن نتحدث أولا عن تاريخ بنائها، وسبب تسميتها بهذا الاسم، والعلاقة بين قبة الصخرة والرسول صلى الله عليه وسلم، وتوقيت بنائها، وجميع تفاصيل مسجد قبة الصخرة.

قبة الصخرة وتاريخ بناءها

القبة الصخرية هي المبنى الذي يتم تغطيته بالقبة الذهبية، ويطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الصخرة الموجودة فيها، والتي صعد منها نبينا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام. تم بناء القبة الصخرية في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان الأموي عام 66 هـ.

تم بناء قبة الصخرة على مدار 7 سنوات، واكتمل بناؤها في العام 72 للهجرة، ولكن عندما دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه القدس وفتحها، قام بإنشاء هيكل خشبي حول الصخرة الشريفة، وتم تطوير الزخرفة والبناء في عهد الخلافة الأموية بسبب قرب القدس من دمشق، عاصمة الأمويين.

شاهد أيضًا: كيف صعد الرسول إلى السماء بالتفصيل

شكل قبة الصخرة

كانت بداية مسجد قبة الصخرة مثل المصلى الذي يؤدى فيه الصلاة كما في أي من المساجد التي يذكر فيها الله، وقبة الصخرة هي شكل ثماني الأضلاع، أي أنها شكل مثمن.

ويتكون من 3 أبواب، ويحتوي أيضا على ثمانية أعمدة تحيط بالدائرة التي تحتوي على الصخرة الشريفة، ويبلغ ارتفاع الصخرة عن سطح الأرض حوالي 1.5 متر.

تعلو هذه الصخرة قبة مصممة بشكل دائري، قطرها 20 مترا وارتفاعها 35 مترا. تم تغطية سطحها الخارجي بالذهب، وتم وضع هلال فوق قبة الصخرة بارتفاع 5 مترات.

مكانة الصخرة الشريفة في جميع الأديان السماوية

نعلم جميعا أن الصخرة الشريفة كانت محطة لجميع الأنبياء مع نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام خلال رحلة الإسراء والمعراج، حيث أدى الصلاة معهم وكان إمامهم.

فيما يتعلق باليهود، يقومون بالبحث والتنقيب عن هيكل سليمان المزعوم الذي يفترض أن يكون لديهم، ويقع تحت كهف ينتهي بالمحراب القديم، وفقا لما جاء في الكتب اليهودية التي تم تحريفها.

في الدين المسيحي، يشار إليه بمعبد الرب، وهو المكان الذي وقعت فيه معجزة سيدتنا مريم عليها السلام، وذلك وفقا للمقاطع المقدسة المسيحية.

شاهد أيضًا: بحث عن الإسراء والمعراج دروس وعبر

الفرق بين قبة الصخرة والمسجد الاقصى

بعض الناس يعتقدون أن قبة الصخرة والمسجد الأقصى هما نفس الشيء، حيث يطلق على البناء الذي يعتليه القبة الذهبية اسم المسجد الأقصى. ومع ذلك، المسجد الأقصى هو إحدى البيوت التي يذكر فيها الله وهو أولى القبلتين.

قبة نوم تتميز باللون الفضي والحجم الصغير تغطي المسجد بشكل أصغر بالمقارنة مع ساحة قبة الصخرة والمصلى، أما بالنسبة للصخرة الشريفة فهي المكان المقدس الواقع بالقرب من المسجد الأقصى وتتميز باللون الذهبي والحجم الكبير.

ما هي الدروس المستفادة من رحلة الإسراء والمعراج

أراد الله سبحانه وتعالى أن يعلمنا الكثير من الدروس والعبر من هذه الرحلة الشيقة، ومن أهم تلك العبر:

  • ترغب الله في أن يظهر لنا قدرته العظيمة في قطع المسافات الطويلة بين مكة والقدس في ليلة واحدة، وأيضا في الصعود إلى السماوات السبع والوصول إلى سدرة المنتهى، التي تتميز بشكلها الجميل، ثم العودة مرة أخرى.
  • توثيق مكانة المسجد الأقصى المميزة بين المسلمين وفي الإسلام، إذ كان الرسول صلى الله عليه وسلم إماما لجميع الأنبياء في المسجد، يؤدي صلاة جماعية مؤلفة من ركعتين.
  • يؤكد أن جميع رسائل الأنبياء تأتي من الإله الواحد فقط، وهدفها الأساسي هو عبادته وتوحيده.

شاهد أيضًا: بحث عن معجزة الاسراء والمعراج

وفي نهاية المقال الذي أجبنا فيه على السؤال حول شكل مسجد قبة الصخرة، وتعرفنا على المسجد ومن قام ببنائه، نتمنى مشاركته على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي هيئة مسجد قبة الصخرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *