تعلم كيفية اصطياد الصقور

تعلم كيف تصيد الصقر، يحب الكثيرون تربية الطيور واصطيادها، وخصوصا عصافير الزينة والصقور وغيرهم من الطيور، وأما الصقر فالكثيرون يرغبون في اصطياده وتعليمه بسبب قوته، وسنرى ذلك من خلال تعلم كيف تصيد الصقر.

معلومات عن الصقر

إنها طائر جارح يأكل لحوم الثدييات وبعض الحيوانات والطيور الأصغر منه بمخالبه، وتقوم ببناء عشها باستخدام الأعشاب وبعض النباتات.

تعيش الباز في المناطق المهجورة أيضا، وتتميز بوضع الأنثى الباز ثلاث بيضات فقط وخروج صغارها بعد حوالي خمسة وثلاثين يوما، وتقوم الأنثى بتغذية صغارها وتكون أكبر حجما من الذكر.

شاهد أيضًا: كيفية صيد الحجل في الليل

أنواع الصقور

هناك بعض الطيور التي تستطيع العيش في البر، وهناك الكثير منها

1 – الصقور الحرة

هذا الصقر صعب اصطياده بكثرة بسبب موطنه الجبلي، وإضافة إلى ذلك، يتميز بالقوة والقدرة على تحمل المسؤوليات والظروف التي يتعرض لها، ويوجد في روسيا وأوروبا الشرقية أيضا.

2 – صقر الجير

هذا الصقر يعتبر من الصقور النادرة، حيث يمتلك القدرة على العيش في الثلج والمناطق المتجمدة، ولذلك يتواجد في القطب الشمالي ويطلق عليه هذا الاسم نظرا لتشابهه مع الصخور الجيرية.

3 – صقر الوكري

وهو مشهور بحجمه المعتدل ولا يكون هدفا للصيد بشكل كبير حيث لا يلجأ الصيادون إلى اصطياده بكثرة مثل الصقر الشاهين وأيضا الصقر الحر، ويتميز بقدرته السريعة على التعلم وهو مختلف عن باقي الطيور حيث لا يحب الهجرة.

4 – صقر شاهين

وهي تعتبر من الصقور المشهورة وأيضا سريعة جدا ومتنوعة كثيرا من ناحية الشكل والحجم.

هناك أيضا نوع من الصقور يهاجر ويعرف بصقر شاهين البحري، حيث ينتقل إلى بلدان أخرى، وهناك أيضا صقر شاهين جبلي وهذا النوع لا يهاجر ولا ينتقل إلى أي مكان بل يبقى في موطنه.

تعلم كيف تصيد الصقر

هناك عدة طرق لصيد الصقر

1 – طريقة الكوخ

  • يجب أن تخرج في الصباح في المكان الذي توجد فيه الصقور، ويمكن تحديده من خلال الآثار المتركة على الأرض، سواء من خلال مخالبها أو بقايا العظام التي تتركها بعد تناول طعامها.
  • عندما يتأكد الشخص من وجود الصقور في هذا المكان، يقوم بحفر حفرة كبيرة ليتمكن الصياد من التحرك فيها، وعند رؤيته للصقر، يطلق طائرا صغيرا مربوطا في رجله.
  • وعندما يقترب القرش من فريسته، يقوم الصياد بسحبها ببطء نحو الحفرة حتى ينقلب الصقر وراءها، وعندما يصل إليها، يمسك الصياد الصقر ويقوم بربط أرجله وتغطية عينيه وفمه لمنعه من الهروب.

2 – طريقة الشباك

هذه طريقة حديثة قام الصيادون بتحديثها حيث يربطون طائرا بحبل طويل ويلفونه بشبكة مصنوعة من النايلون، مع الشرط أن تكون الخيوط متشابكة ومحكمة.

وأيضا، الفتحات الموجودة في القفص واسعة بما يكفي ليدخل الصقر بمخالبه، وعندما يجد الصياد الصقر يطلق الفريسة، وقبل أن يهاجم الصقر الفريسة لتناولها، يقوم الصياد بإغلاق الفتحات على مخالب الصقر ليمسكه.

3 – عن طريق الشبكة الهوائية

يأتي الصياد بشبكة طولها حوالي مترين ولونها فاتح لتجنب رؤية الصقر لها، ويقوم بربطها في مكان مرتفع.

ثم يضع شيئا تحتها مثل حمامة أو دجاجة، وعندما يراها الصقر يأتي ليأخذها، وفي هذا الوقت يصطدم بالشبكة ويتم اصطياده، ويصعب عليه الخروج منها.

شاهد أيضًا: طريقة الصيد بالمطاردة

طريقة صيد الصقور الحرة

  • الصقر البري هو أحد أنواع الصقور الأغلى التي يبحث عنها التجار لصيدها، لأنه يتحمل الجوع والمرض ويتمتع بسرعة في الطيران، ويمكن اصطياده بواسطة جذب طائر مفترس مثل الحمامة أو اليمامة ليتغذى عليه.
  • ثم يقوم الصياد بتثبيت شبكة من الخطافات عليهم في أماكن مختلفة وعندما يشاهد الصقر يحلق في السماء من خلال المنظار يطلق الفخ يحلق ويجب ربطه أولا بحبل كبير لكي يتمكن من الإمساك بالصقر.
  • عندما يقترب الصقر من فريسته ويمسكها، يتم إمساكها بالمخالب ويقوم الصياد بسحب الحبل ووضع منديل على وجه الصقر حتى لا يستطيع الطيران أو تتضرر أجنحته وحتى لا يؤذي المقاومة الصياد.

كيفية صيد الصقور في مصر

  • حيث يكون الصيد في مصر مختلف عن الصيد في بقية الأماكن، حيث يقوم الأشخاص الراغبون في صيد الصقور بالاستقرار في المواقع التي تتواجد فيها الصقور لمدة ستين يوما.
  • في هذا السياق، ينتظرون يوميا وصول الصقر، وعندما يظهر، يقومون بربط صقر بقيمة أقل منه في السعر والمواصفات بواسطة حبل ويقومون بتجهيز شبكة للصقار بحيث يمكن للصياد الإمساك به بعد أن يهاجم فريسته.
  • ثم بعد ذلك، يقوم بربط عينيه حتى لا يشاهد ما يحدث حوله ويتأذى، لأن بعض الصقور تموت فور أخذها مباشرة، ثم يخبر التاجر ويأتي فورا ليأخذ الصقر ويدفع ثمنه في مصر، والثمن يتراوح بين عشرين ألف جنيه ومائة ألف.

أوقات طرح الصقور

حيث يمكن إمساك الصقور في الصباح الباكر عند شروق الفجر، لأنه في هذا الوقت يبحث عن فريسته وفي الأماكن المهجورة.

نصائح عند تعلم صيد الصقور

يجب على الصياد عند صيد الصقر أن يرتدي قفازات لحماية الصقر من الإصابة، وإذا لم يقترب الصقر من الفريسة، فهذا يشير إلى عدم رغبته في تناولها ويجب تغيير الفريسة.

عندما يلقي الصياد فريسته والصقر، يجب عليه رميها في الاتجاه المعاكس للصقر ويحرص على عدم رؤية الصقر للصياد وهو يلقيها، وكذلك يجب أن يكون الصقر حذرا عندما يمسك الفريسة.

شاهد أيضًا: كيفية صيد الطيور البرية

وهكذا انتهينا من مقالنا هذا حول تعلم كيفية اصطياد الصقر، وتعلمنا طرق اصطياد الصقر وأنواعه وكيفية التعامل معه عند الاستيلاء عليه، وذلك من خلال تعلم كيفية اصطياد الصقر، ويسعدنا متابعتكم لمقالتنا الجديدة.

تعلم كيفية اصطياد الصقور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *