معلومات حول رأس المال العامل

معلومات حول رأس المال العامل، تختلف أنظمة المحاسبة من مؤسسة إلى أخرى ويرجع ذلك لاختلاف حجم المؤسسة ونوع النشاط الذي تقوم به وشكل المؤسسة القانوني، وفي هذا المقال سنستعرض لكم بعض المفاهيم التي تساعدنا في الحصول على معلومات عن رأس المال العامل ومعرفة فوائده وحساب مؤشراته، فابقوا معنا.

النظم المحاسبية للشركات

النظام المحاسبي هو خطة تشمل مجموعة من العمليات والإجراءات التي تهدف إلى حصر وتسجيل ومتابعة العمليات المالية للمؤسسة بشكل سهل ودقيق في قوائم مالية، مما يمكن الإدارة وأصحاب الأعمال من معرفة الموقف المالي الحالي وتوقع الحالة المستقبلية للمؤسسة

هناك عدة تعاريف للنظم المحاسبية المتبعة في المؤسسات، وسنتعرف على بعضها.

شاهد أيضًا: مبادئ المحاسبة المالية والإدارية pdf

أنواع النظم المحاسبية

  1. النظام المحاسبي يشمل عملية التسجيل والتبويب وإعداد المستندات وإمساك الدفاتر وتحديد الإجراءات المتبعة لجمع البيانات المختلفة التي تتعلق بالوضع المالي للمؤسسة وطريقة تسجيلها ومراقبتها.
  2. النظام المحاسبي هو الإطار العام الذي يوجه كيفية تنفيذ العمليات المحاسبية ويحدد أيضا كيفية تحليل وتصنيف البيانات وإعداد السجلات والدفاتر المحاسبية المتعلقة بعملية التسجيل وتحديد الأساليب المتبعة في جمع البيانات المالية للمؤسسة.
  3. النظام المحاسبي هو مجموعة القواعد والمبادئ التي يستخدمها القسم المحاسبي لإعداد وتوثيق المستندات في الدفاتر المحاسبية، وتساهم في استخراج البيانات وإعداد التقارير المحاسبية وإجراء الإحصاءات، بالإضافة إلى قدرته على مراقبة العمليات الداخلية في المؤسسة.

تعريف الأصول

الأصول هي الممتلكات التي تنتمي للشركة ويجب أن تكون لها قيمة مالية ثابتة ومثبتة في سجلات الشركة.

يمكننا استعراض بعض الأمثلة على الأصول مثل السندات والودائع في البنوك والمصارف، والأصول المادية مثل الأراضي والآلات والمعدات. بالإضافة إلى ذلك، يشمل ذلك أيضا المصروف المقدم مثل دفع إيجار سنوي مقدما لمقر المؤسسة.

وتعتبر بعض الشركات الكبرى أن الموظفين من الأصول الهامة بسبب الخبرة والمهارة التي اكتسبوها من الدورات التدريبية والتطبيقات العملية والخبرة التي اكتسبوها خلال فترة عمل طويلة في الشركة.

تعريف الأصول المتداولة

تعني النقدية أو أي شيء يمكن للشركة تحويله إلى نقدية بسرعة أو خلال سنة مالية واحدة، وتشمل الأصول المتداولة السندات والأسهم التي يمكن للشركة إصدارها في سوق الأوراق المالية وتعزيز وضعها المالي.

يعتبر المخزون المتوفر لدى الشركة والمتوقع بيعه وتحويله إلى نقدية جزءا من الأصول المتداولة. يجب أخذ تاريخ صلاحية المخزون في الاعتبار، لأن انتهاء صلاحية البضائع التي تمتلكها الشركة يشكل مشكلة كبيرة ويتحول المخزون من الأصول المتداولة إلى خسائر.

تعريف الخصوم

الخصوم هي التزامات تتحملها الشركة تجاه الآخرين، ويجب سدادها خلال فترة التشغيل أو السنة المحاسبية، أيهما أطول. وتعرف الخصوم القصيرة الأجل بذلك، أما إذا استغرق سدادها أكثر من سنة، وربما يصل إلى عدة سنوات، فتعرف بالخصوم الطويلة الأجل.

تنشأ الخصومات عندما يتم شراء سلعة بالتقسيط أو عندما يتم شراء أصل بالتقسيط ويتم سداده لاحقا.

تعريف الخصوم المتداولة

الخصوم هي طريقة غير مباشرة للتمويل، وهناك أنواع أخرى من التمويل مثل القروض قصيرة الأجل التي يمكن للشركات الحصول عليها لإتمام عمليات الشراء.

وبالتالي عند شراء هذا المخزن أو البضاعة، تحصل الشركة على تمويل آجل من الموردين، مثلا، وبذلك تكون الفاتورة غير المدفوعة المستحقة بعد فترة قصيرة هي عبارة عن تمويل قام به المورد للشركة التي اشترت هذه البضاعة، وهذا يعتبر نوعا من التزامات الشركة.

يمكننا اعتبار المرتبات المستحقة أيضا كقرض للشركة.

شاهد أيضًا: كيفية تبادل الاوراق النقدية في تاريخ المال

تعريف رأس المال

غالبا ما يخلط الأشخاص غير المتخصصين بين مفاهيم المال ورأس المال ورأس المال العامل، لذا دعنا نتعرف على مفهوم رأس المال في المشاريع وماذا يعني؟

الرأسمالية تعني المال المخصص للمشروع، على سبيل المثال عندما تفتتح معرضا للزجاج، وترصد مبلغ افتتاحي قدره 20000 دولار، يتم استخدامه لشراء البضائع والأثاث وتأجير المقر وسداد رسوم التراخيص وما إلى ذلك.

يمكن أيضا تعريفه باعتباره أصلا من أصول الشركة يعكس قوة الشركة المالية سواء كانت شركة فردية أو شركة مساهمة.

صفات رأس المال

  • هو عنصر سلبي يؤثر على المنشأة بالسلب، حيث يكون موجودا في المنشأة دون استخدامه أو شراء منتجات أو مواد تساعد في عملية الإنتاج، وهو مؤشر على ضعف المنشأة.
  • رأس المال هو عبارة عن متغير يتأثر بعوامل مختلفة وقد يزيد وينقص، فقيمة المخزون من البضائع في الشركة لا يمكن تغييرها، ولكن قيمة رأس المال يمكن أن تتغير.
  • يتعرض رأس المال للانخفاض بواسطة عامل الإهلاك، ويمكن أن يتعرض رأس المال للتآكل بسبب الإهلاك الدائم لأصول الشركة مثل الآلات والمعدات والسيارات والمخزون التالف أو المنتهي الصلاحية.

تعريف رأس المال العامل

يعتبر رأس المال العامل بمثابة حساب إجمالي الأصول المتداولة، مخصوما منه إجمالي الخصوم المتداولة، وهذا المفهوم شائع بين المحاسبين.

هذا المفهوم غير دقيق، حيث يشمل رأس المال العامل جميع الأصول المتداولة للشركة.

وهذا يعكس قدرة الشركة على تسديد التزاماتها المالية في الوقت المحدد.

معادلة حساب صافي رأس المال العامل

صافي رأس المال العامل يحسب بطرح الأصول المتداولة من الخصوم المتداولة

شاهد أيضًا: حاسبة المقابل المالي للمرافقين والوافدين

نأمل أننا قدمنا لكم عرضا مميزا حول معلومات رأس المال العامل ينال إعجابكم، ونأمل أن تشاركوا المقالة بين أصدقائكم على وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع، وفي رعاية الله.

معلومات حول رأس المال العامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *