هل إزالة الشعر للرجال محرمة أم مباحة

هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال؟، إنها إحدى الأسئلة المهمة والمنتشرة التي يبحث عن إجابتها العديد من الرجال المسلمين، حيث يخافون الوقوع في الإثم أو ارتكاب مخالفة شرعية عند إزالة الشعر، وفي هذه المقالة سنوضح لكم الإجابة الشافية لهذا السؤال لتزول الشكوك حوله تماما.

هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال

  • جاء الإسلام لتنظيم جميع جوانب الحياة اليومية للأفراد ووضع تشريعات وقوانين ومبادئ لجميع مجالات الحياة، بدءا من الأمور الكبرى حتى الأمور الصغيرة والخاصة، ومن بين هذه الأمور هي إزالة الشعر للرجال، حيث تعتبر جزءا من الزينة والنظافة الشخصية والجمال للرجال.
  • في جسم الرجل، ينمو الشعر في مناطق مختلفة، بعضها يكون نادرا، وبعضها يكون كثيفا، وهذا يحمل حكمة عظيمة من الله تعالى، وله فوائد جمالية وهيبة للرجل.
  • ينمو الشعر على فروة الرأس واليدين والصدر والوجه وتحت الإبطين وفي منطقة العانة، وللإجابة على السؤال الذي يشغل بال الكثيرين وهو هل يجوز للرجال إزالة الشعر أم لا، يجب أولا أن نعلم أن الإسلام لم يصدر حكما موحدا بشأن شعر جسم الرجل، بل قسمه إلى عدة أجزاء.
  • فمنها ما يأمر الإسلام الرجال بحلق شعرهم وإزالته ويشجعهم على ذلك، ومنها ما يحظر الإسلام إزالة الشعر أو نتفه، ومنها ما يختلف فيه الحكم بين المباح والمحرم والمستحب والمكروه، فتترك الخيار للرجل ليقرر ما إذا كان يزيله أم يتركه.

اقرأ أيضاً: هل إزالة الشعر بالليزر مضر أو حرام؟

إزالة الشعر بما يتفق مع تعاليم الإسلام بشأن النظافة

  • أمر الإسلام الرجال بالنظافة الشخصية وتكريم الشعر بتسريحه وتقصيره وتنظيفه وتطييبه، فقد قال عبد الله بن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا ذو شعر متشابك فقال صلى الله عليه وسلم (ألا يجد هذا ما ينتظم به شعره).
  • وشاهد رسول الله شخصا آخر يرتدي ملابس متسخة، فقال صلى الله عليه وسلم: `أليس لديه ما ينظف به ثوبه؟` وكل هذا يدل على حرص النبي صلى الله عليه وسلم وحرص الإسلام على الاهتمام بالشعر والنظافة الشخصية، مع توضيح الأحكام التفصيلية لهذا الأمر.

شعر الرجال الذي حرم الإسلام إزالته

  • يعتقد العديد من رجال المسلمين أن إزالة شعر الجسم غير مسموح به ويتساءلون عما إذا كانت إزالة الشعر للرجال حراما أم حلالا. في الواقع، هناك بعض أنواع الشعر التي يحظرها الإسلام على الرجال من إزالتها أو نتفها أو حلاقتها بأي وسيلة، سواء باستخدام المقص أو النتف أو الموس والشفرة وماكينات الحلاقة.
  • ومن بين أنواع الشعر التي يحظرها الإسلام على الرجال هو شعر اللحية، وذلك لأن تركها طويلة يعتبر اتباعا لسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، لذا فإن من يحلقها بالكامل يعاقب بالإثم ويفقد أجر تركها طويلة.
  • بالإضافة إلى شعر الحاجبين الذي يحظر بشدة في الإسلام إزالته للرجال، حيث يعتبر نوعا من أنواع النمص المحرمة في ديننا الحنيف، ويوصى بتجنبه.
  • ومن الدلائل الشرعية المذكورة في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والتي توضح ما إذا كانت إزالة الشعر للرجال حراما أم حلالا، وتشير إلى بعض أنواع الشعر المحظورة لإزالتها، وذلك في قوله عليه الصلاة والسلام في حديث ابن عمر رضي الله عنه (أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى).
  • في الحديث السابق، تم إشارة واضحة إلى ضرورة عدم إزالة اللحية بالكامل، ولكن يجب تهذيبها والاهتمام بها، بالإضافة إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بابن مسعود (لعن الله النامصة والمتنمصة)، ويعد ذلك تحريما لنمص الشعر أو حلق الحواجب للرجال والنساء.

شعر الرجال الذي أمر الإسلام بإزالته

  • في سياق الإجابة عن سؤال إذا كانت إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال، فإن الإسلام بالتأكيد لم يحظر على الرجال إزالة أنواع الشعر التي تنمو على أجسادهم، بل على العكس تماما، حيث هناك أنواع من الشعر مباحة لإزالتها ونصحهم بها وثناهم عليها بسبب الخير والنظافة والجمال.
  • ومن بين أهم أنواع الشعر التي تم السماح بإزالتها وحلقها بالكامل بعد قدوم الإسلام هو شعر الشارب، وذلك بناء على تعليمات النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا، كما ذكرنا في الفقرة السابقة، بترك اللحية وتقليم الشارب.
  • كما أن شعر العانة يشمل أيضا أمر الرجال في الإسلام بإزالته، ويشير إلى الشعر الكثيف الذي ينمو حول منطقة الفرج ويسبب روائح كريهة إذا لم يتم حلاقته، ويسمح الدين الإسلامي للرجل بحلق شعر العانة باستخدام أي طريقة حلاقة سواء كانت قديمة أو حديثة، ولا مانع في ذلك.
  • وآخر نوع من شعر الرجال الذي يجب إزالته وحلاقته وفقا للإسلام هو شعر الإبط الذي ينمو بكثافة في منطقة الإبطين للرجال، ويؤدي إلى تجمع العرق والبكتيريا تحت الإبطين وإصدار رائحة كريهة، لذا يجب إزالته باستخدام أي وسيلة حلاقة متاحة وجائزة.
  • والدليل على أن الإسلام أمر الرجل بإزالة شعر الشارب وشعر العانة وشعر الإبط هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال في الحديث المنقول عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه (خمسة من أصول الفطرة هي الاستحداد وحلق العانة والختان وحلق الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر).
  • هذه الأنواع الثلاثة المذكورة سابقا جميعها من شعر الرجال، والإسلام أمر بإزالتها بشكل دوري ودائم. ويجب على الرجل عدم تركها تنمو لأكثر من أربعين يوما، بل يجب أن يحلقها قبل هذه المدة، وذلك للحفاظ على نظافته الشخصية وصحة جسمه، بالإضافة إلى الحصول على الأجر والثواب العظيمين في ذلك.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ما هو حكم إزالة شعر الجسم للرجال؟

شعر الرجال الذي لم يتم توضيح حكم إزالته في الإسلام

  • بالإضافة إلى الشعر الذي يحرم في الإسلام، والشعر الذي يأمر بإزالته، هناك شعر للرجال يسكت عنه في الشرع، متركا للرجل حرية الاختيار بين حلقه أو تركه.
  • يتساءل الكثيرون عما إذا كانت إزالة الشعر لدى الرجال حراما أم حلالا، وخاصة عندما يتعلق الأمر بشعر الساقين. نود أن نوضح بشكل كاف وواف أن شعر الساقين للرجال يعتبر من فئات الشعر التي لم يصدر عن الإسلام حكما بإزالتها، مما يترك الرجل بحرية الاختيار في هذا الأمر.
  • بالتالي، يحق للرجل أن يزيل شعر ساقيه أو يتركه بحالته الطبيعية أو يقصره حسب رغبته، حيث لا يوجد أي حكم شرعي أو أدلة تثبت تحريم إزالته، فإما أن يحلق الشعر أو يتركه فلا مانع.
  • وذلك تبعا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أحل الله في كتابه فهو حلال وما حرم فهو حرام وما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته، فإن الله لم يكن لينسى شيئا)، ثم تلتها قول الله تعالى (وما كان ربك نسيا).
  • بالإضافة إلى شعر الساقين، يعتبر شعر الصدر والبطن والعضد واليدين أيضا من الأنواع التي لم يحرمها الإسلام، لذا فإنه لا يوجد مانع عند الرجل من إزالتها أو تركها.

الحكمة من إزالة شعر الرجال في الإسلام

  • بمجرد توضيح ما إذا كانت إزالة الشعر للرجال حراما أم حلالا، يجب عليكم أن تفهموا الحكمة التي أمر بها الإسلام للرجال بحلق شعر الشارب والعانة والإبط.
  • والسبب الأساسي هو النظافة والحفاظ على صحة الرجل ومكانته في المجتمع، حيث قد يؤثر ذلك بسبب انبعاث روائح كريهة إذا لم يتم حلاقة الشعر.
  • بالإضافة إلى انتهاك عادات اليهود وغير المؤمنين، والحرص على صورة الرجل المسلم بأفضل حالة وأجمل مظهر.

ننصحكم بزيارة مقال: ما هو حكم إزالة الشعر بين الحاجبين؟

وهكذا وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي فيه أجبنا عن سؤال هل إزالة الشعر للرجال حرام أم حلال، وأوضحنا فيه أنواع الشعر التي يجب إزالتها والحكمة الكبيرة وراء ذلك، نأمل أن تكونوا استفدتم.

هل إزالة الشعر للرجال محرمة أم مباحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *