لماذا يتحول اللسان إلى اللون الأبيض وكيفية علاجه

ما هي أسباب اصفرار اللسان وكيفية علاجه؟ مشكلة اصفرار اللسان هي واحدة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، وتؤثر على الأطفال والكبار، لذلك سنتعرف اليوم على أسباب اصفرار اللسان وكيفية علاجها، وإليكم الشرح.

لماذا يصبح اللسان أبيض وعلاجه

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى بياض اللسان، وفي هذه الفقرة سنتعرف على أهم هذه الأسباب.

  1. الإصابة بالخميرة تعتبر مشكلة شائعة للعديد من الأطفال وخاصة الرضع، وذلك يحدث بسبب تراكم بقايا الحليب على اللسان، مما يؤدي إلى تغير لون اللسان إلى اللون الأبيض.
  2. البكتيريا هي إحدى أسباب التهاب اللسان الشائعة، حيث تتواجد البكتيريا على سطح اللسان وتسبب آلاما شديدة وتغيرا في لونه إلى اللون الأبيض.
  3. فيما يتعلق بالعادات السيئة، هناك الكثير من الأشخاص الذين يتناولون مشروبات ضارة للصحة مثل الكحول، وهذا يسبب التهابات شديدة في اللسان وتغير لونه إلى الأبيض.
  4. يعد التدخين من أبرز الأسباب التي تؤثر على الصحة العامة، حيث يسبب تراكم بكتيريا في الفم وتغيير لون اللسان والشعور بالملل.
  5. في الأدوية، هناك العديد من الأنواع التي تسبب تغير لون اللسان وتحوله إلى اللون الأبيض، مثل المضادات الحيوية أو الأدوية التي يتناولها المرضى لتعزيز وتقوية الجهاز المناعي.
  6. عندما يتعرض الأشخاص لصدمات، قد يحدث حروق أو إصابات في اللسان نتيجة لإجراء عمليات تركيب الأسنان. تلك الإصابات تؤدي إلى تغير لون اللسان من الوردي إلى الأبيض.
  7. الأمراض، بعضها يسبب التهابات شديدة في أنسجة اللسان مما يؤدي إلى تغير لون اللسان إلى الأبيض، مثل سرطان الفم أو الإصابة بالقلاع الفموية.

شاهد أيضًا: ما هو علاج فطريات الفم واللسان ؟

أسباب شخصية تؤدي إلى تغير لون اللسان

غالبا ما يحدث تغير لون اللسان نتيجة بعض الأسباب الشخصية التي تتعرض لها خلال اليوم، وفي هذه الفقرة سنقدم بعض تلك الأسباب ونشرحها لكم.

  • الصيام، نحن جميعا على علم بأنه يتعلق بامتناعنا عن تناول الطعام والشراب، مما يؤدي إلى جفاف الفم وتغير لون اللسان إلى اللون الأبيض.
  • قد يكون هناك العديد من الأشخاص الذين لا يهتمون بنظافة أفواههم، مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا في الفم. ونتيجة لذلك، يتغير لون اللسان إلى الأبيض وتصاب الفم بالأمراض.
  • الزهري، هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تصيب اللسان، حيث يحدث ذلك عند ممارسة عادات سيئة مرتبطة بالعلاقة الجنسية.
  • هناك العديد من الأطعمة التي تؤدي إلى تغيير لون اللسان، فقد تحتوي على مواد ملونة أو تثير حساسية اللسان مثل الشطة.
  • التوابل، الكثيرون يفضلون تناول كميات كبيرة من التوابل مع الطعام، مما يؤدي إلى تغيير لون اللسان.

أعراض بياض اللسان

لا يلزمنا مراقبة هذا المرض لمعرفة أعراضه، ولكن سنذكر بعض الأعراض الشائعة التي يعاني منها الكثيرون.

  • ستلاحظ أن اللسان يظهر عليه بعض الطلاء الذي يميل إلى اللون الأصفر الفاتح، وهذا الطلاء ينتج عن تراكم الخلايا الميتة على اللسان.
  • سيلاحظ المريض أيضا وجود بقع كثيرة متناثرة على سطح اللسان تكون لونها أبيض.
  • تعاني اللسان من التهابات متعددة تسبب آلاما شديدة.
  • عدم قدرة الطفل المريض على الرضاعة بسبب شدة الألم، وأيضا عدم قدرة الأشخاص المصابين بشكل عام على تناول الطعام أو المشروبات الساخنة.
  • بعض قطرات اللعاب تتساقط من الفم، وهي إشارة واضحة على وجود مشكلة في اللسان أو الفم.

شاهد أيضًا: أسباب اصفرار اللسان ومرارة الفم

طرق علاج بياض اللسان

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج بياض اللسان بسهولة، ومن أهم هذه الطرق.

  • يمكن استخدام الزيوت مثل زيت شجرة الشاي لعمل غرغرة للفم، حيث يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقضي على بكتيريا اللسان، ويمكنك إضافته إلى الماء.
  • يمكنك أيضا وضع بعض مكعبات الثلج على اللسان، حيث يعرف الثلج بأنه مسكن فعال للألم ويساعد في تسريع شفاء اللسان أيضا.
  • يمكن استعمال محلول الملح لعلاج بياض اللسان، إذ يعد واحدا من أفضل المحاليل التي تساعد على التخلص الكامل من التهابات الفم واللسان. يمكنك ذلك عن طريق وضع ملعقة من الملح في كوب ماء وغليه، ثم غسل الفم بهذا المحلول.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الأدوية التي تساعد على التخلص من الفطريات، وتناول مشروب مضاد للبكتيريا، ويمكنك أيضا تناول مشروب مطهر للجهاز الهضمي للتخلص الكامل من جميع بكتيريا اللسان.
  • ينبغي الانتباه إلى استخدام مشط اللسان، لإزالة جميع الفطريات والخمائر المتراكمة على سطح اللسان والتي تكون طبقة بيضاء.

نصائح للمحافظة على صحة اللسان والفم

لحماية نفسك وأبنائك، يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات الهامة التي تساعدك بشكل كبير على التخلص من البكتيريا المسببة للون الأبيض على اللسان.

  1. يجب الاهتمام الكامل بنظافة الفم واللسان، يجب أن تحرص على تنظيف الفم بشكل جيد وخاصة اللسان بعد تناول الوجبات بشكل مستمر.
  2. يجب أن يتم الحرص الشديد على استخدام معجون وفرشاة أو مكشطة للسان، لتتمكن من تنظيف السان بشكل مستمر قبل الذهاب إلى النوم.
  3. تجنب تناول الأطعمة الحارة بكثرة، وتنظيف اللسان جيدا بعد الانتهاء من تناولها.

شاهد أيضًا: علاج تشقق اللسان وأسبابه

في نهاية المقال عن سبب ابياض اللسان وعلاجه، أتمنى أنني قدمت لكم كل المعلومات التي تحتاجونها حول سبب ابياض اللسان وعلاجه، وأدعوكم أيضا لقراءة المزيد من المقالات على موقعي.

لماذا يتحول اللسان إلى اللون الأبيض وكيفية علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *