ما هي التشابهات والاختلافات بين البحار والمحيطات

كثيرا ما يجهل الكثيرون الفرق بين البحار والمحيطات، ويلتقي البعض في الاعتقاد بأنهما متشابهتان تماما. ومع ذلك، هناك اختلافات وتشابهات بينهما. في هذا السياق، سنتعرف على البحار والمحيطات ونستعرض التشابهات والاختلافات بينهما، وسنذكر أيضا أسماء أهم البحار والمحيطات في العالم.

ما هي الشبهات والاختلافات بين البحار والمحيطات؟

هناك تشابه واختلاف بين البحار والمحيطات، ولنتعرف عليهما، يجب أن نتعرف على كلاهما بشكل منفرد، وفي السطور التالية سنتعرف عليهما.

تعريف البحار

البحر هو كمية كبيرة من الماء المالح يحيط به اليابسة من جميع الجهات، ومن الممكن أن يكون البحر متصلا بأحد المحيطات وجزءا منها أيضا، مثل بحر قزوين، وهناك العديد من البحار المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وسنذكر أكبرها وأبرزها في الفقرة التالية.

عدد البحار في العالم

بالحقيقة، لا يمكن تحديد أعداد البحار الموجودة حول العالم بدقة تامة، وذلك بسبب عدم وضوح تعريف كلمة `بحر` علميا حتى الآن. وعلى الرغم من ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى وجود حوالي خمسين بحرا حول العالم، ويشمل هذا العدد بعض الخلجان والمناطق المائية التي لا يمكن تصنيفها كبحار؛ على سبيل المثال، خليج المكسيك.

ومع ذلك، أظهرت بعض الدراسات الأخرى أن هناك أعداد من البحار تتجاوز هذا العدد، وتتفاوت في أحجامها ودرجات حرارتها ومواقعها وأنظمتها البيئية، مثل بحر أيرلندا وبحر البحر الأسود وبحر النرويج وبحر الشمال، وبحر الأحمر. ويجدر بالذكر أن مفهوم البحار السبعة الذي استخدم في جميع أنحاء العالم لفترة طويلة لا يعكس الأعداد الحقيقية للبحار، بل يشير إلى عدد المسطحات المائية الضخمة.

شاهد أيضًا: البحار السبعة واسمائها

أكبر بحار العالم

فيما يلي سنذكر أكبر بحار في العالم من حيث مساحتهم الكلية على سطح الكرة الأرضية

  • البحر الأبيض المتوسط

وهو البحر المعروف في اللغة الإنجليزية باسم البحر الأبيض المتوسط، وهو جزء من المحيط الأطلسي. يعتبر أكبر بحر في العالم، حيث يبلغ مساحته حوالي 2,965,800 كيلومتر مربع، ويصل عمقه إلى حوالي 1,429 مترا. يتغذى هذا البحر من المحيط الأطلسي والمياه التي تتدفق إليه بشكل مستمر. يتبخر ماء الأنهار التي تغذيه بنسب كبيرة.

  • البحر الكاريبي

هو بحر معروف بالاسم الإنجليزي `Caribbean Sea`، وهو جزء من المحيط الأطلسي أيضا، ويغطي مساحة تقدر بحوالي 2,718,200 كيلومتر مربع، ويصل عمقه إلى حوالي 2.64 متر، ويعتبر من أعمق البحار، ومن أبرز مميزاته هو حدوث حوالي ثمانية إعصارات سنويا، وذلك في الفترة من يونيو إلى نوفمبر من كل عام، وتكثر بشكل خاص في سبتمبر.

  • بحر الصين الجنوبي

هو البحر المعروف باللغة الإنجليزية باسم بحر الصين الجنوبي، وهو جزء من المحيط الهادئ. يبلغ مساحته حوالي 2،319،000 كيلومتر مربع، ويصل عمقه إلى 1،652 مترا. ومن أبرز ما يميزه هو وجود بقايا ثورات بركانية نتيجة الانفجارات التي وقعت فيه، مثل ثوران بركان كراكاتوا في عام 1883.

  • بحر بيرنج

يعرف البحر بالمسمى الإنجليزي Bering Sea، وهو جزء من المحيط الهادئ، ومساحته تصل إلى حوالي 2,291,900 كيلومتر مربع، بعمق متوسط يبلغ 1,547 مترا.

  • خليج المكسيك

وهو الخليج المشهور بالإنجليزية باسم خليج المكسيك، ويمتد على مساحة 1,592,800 كيلومتر مربع، بعمق 1.486، ويمتد طول الساحل لما يقرب من خمسة آلاف كيلومتر، ويجب أن نذكر أن المحيط الأطلسي يتصل به.

تعريف المحيطات

المحيطات هي المناطق المائية الشاسعة جدا التي تحتوي على الماء المالح وتمتد عبر ما يقرب من 72% من مساحة سطح الأرض. تعيش في هذه المناطق حوالي 230,000 نوع من الكائنات البحرية، وتلعب دورا حيويا في دورة الكربون والماء التي تدعم الحياة على هذا الكوكب. بالإضافة إلى ذلك، للمحيطات تأثير واضح على الطقس والمناخ العالمي.

اخترنا لك: أعمق خندق في المحيطات والبحار

عدد المحيطات في العالم

قسمت علم الجغرافيا المحيطات الموجودة على الكرة الأرضية إلى خمسة أسماء، وهم: المحيط الهادئ المعروف باللغة الإنجليزية باسم Pacific، والمحيط الهندي المعروف باللغة الإنجليزية باسم Indian، والمحيط الأطلسي المعروف باللغة الإنجليزية باسم Atlantic، والمحيط المتجمد الجنوبي المعروف باللغة الإنجليزية باسم Antarctic، والمحيط المتجمد الشمالي المعروف باللغة الإنجليزية باسم Arctic، وبتوحيد كل منهم مع الآخر يشكلون ما يعرف بالمحيط العالمي، والذي يصل عمقه إلى 3.688 متر.

أسماء المحيطات الخمسة

كما ذكر في الفقرة السابقة، هناك خمسة أسماء للمحيطات على الكرة الأرضية، وهم:

  • المحيط الهادئ

وهو المحيط الواسع الممتد من منطقة القطب الجنوبي إلى منطقة القطب الشمالي، ويشترك مع القارة الآسيوية والقارة الأسترالية في الحدود من الجهة الغربية، ويشترك مع أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية في الحدود من الجهة الشرقية، وتم تصنيفه كأكبر مسطح مائي على سطح الأرض، حيث تبلغ مساحته حوالي 165 مليون كيلومتر مربع، وهي تمثل 1/3 من المساحة الإجمالية للأرض، ويصل عمقه إلى 4,280 متر، وهو يتصل ببحر اليابان وأوخوتسك وبيرنج وبحر الصين الشرقي وجنوب الصين والبحر الأصفر.

  • المحيط الأطلسي

وهو البحر الواسع الممتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، ويحده من الغرب قارة أمريكا الشمالية والجنوبية، ويحده من الشرق قارة أوروبا وأفريقيا، ويعتبر هذا المحيط واحدا من أهم الطرق التجارية بسبب موقعه الاستراتيجي، وتبلغ مساحته حوالي 106,189,512.52 كيلومتر مربع، ويصل عمقه المتوسط إلى 3,646 مترا، ويضم العديد من الكائنات البحرية مثل السلاحف والدلافين.

  • المحيط الهندي

هو حوض ممتد من جنوب القارة الآسيوية إلى القارة القطبية الجنوبية، ومن شرق القارة الأفريقية إلى جنوب شرق أستراليا، ويحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة، حيث يبلغ حوالي 73,427,000 كيلومتر مربع، ويمتد عرضه على طول خط الاستواء لمسافة 6,400 كيلومتر، ويبلغ عمقه المتوسط 3,400 متر.

  • المحيط المتجمد الجنوبي

وهو المحيط الذي يحيط بقارة القطب الجنوبي، وهو رابع أكبر محيط على وجه الأرض، حيث تبلغ مساحته حوالي 20,327,000 كيلومتر مربع، ويتميز بعمق متوسط يصل إلى 3,270 مترا. ومن أبرز مميزاته وجود العديد من الجبال الجليدية والرياح العاتية فيه، كما تكون موجاته في المنطقة الشمالية مرتفعة بشكل كبير. يجب أن نذكر أيضا أن هذا المحيط له تأثير كبير على المناخ العالمي ودرجات الحرارة في المحيط الكوكبي.

  • المحيط المتجمد الشمالي

وهو المحيط الواقع بنسبة كبيرة منه بالمناطق القطبية الشمالية، ويشترك معه في الحدود من الجهة الجنوبية كلا من مضيق فرام، وسفالبارد، وجزيرة جرينلاند، وقارة أوراسيا، ومضيق بيرنج، والقارة الأمريكية الشمالية، ويصل بالمحيط الأطلسي عن طريق مضيق فرام، وبحر بارنتس، ويتصل بالمحيط الهادئ عن طريق مضيق بيرنج.

يحتل المحيط المتجمد الشمالي المركز الأخير من حيث المساحة بالمقارنة مع المحيطات الأخرى، حيث يبلغ مساحته 14,056,000 كيلومتر مربع، ويتميز بعمق متوسط يبلغ 1,205 متر، وأحد أبرز ملامحه هو قلة ملوحته مقارنة بالمحيطات الأخرى، وذلك بسبب تدفق المياه العذبة إليه بكميات كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يعاني المحيط من معدل تبخر المياه المنخفض.

قد يهمك: 80 معلومة عن عالم البحار والمحيطات

ما هي الشبهات والاختلافات بين البحار والمحيطات

بعد أن شرحنا مفهوم البحار والمحيطات واطلعنا على مساحتهما، يتمثل التشابه بينهما في أن مساحة البحار أقل بكثير من مساحة المحيطات. كما يتميز البحار بعمق أقل من المحيطات، مما يسمح بوصول الضوء الشمسي للكائنات الحية التي تحتاجها للبناء الضوئي واستمرار الحياة. وبسبب ذلك، تتواجد النباتات والكائنات البحرية بكثرة في البحار أكثر من المحيطات. أما الجمبري والبكتريا والعوالق المختلفة، فهي تعيش في المحيطات.

في نهاية هذا الموضوع وبعد أن اكتسبنا المعرفة بالبحار والمحيطات، وتعرفنا على أسماء البحار الرئيسية ومساحاتها، وأسماء المحيطات الرئيسية ومساحاتها، وشرحنا الأوجه المتشابهة والاختلافات بين البحار والمحيطات، ينبغي عليكم مشاركة هذا الموضوع عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي فقط.

ما هي التشابهات والاختلافات بين البحار والمحيطات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *