أدوات وتقنيات الصيد تحت الماء

تعد أدوات وتقنيات صيد السمك تحت الماء من أهم الهوايات المفضلة لدى العديد من الأشخاص، وقد تطورت أدوات صيد الأسماك بشكل كبير جدا، فلم يعد الأمر مقتصرا على الطعام والصنارة فقط، لذا سنتناول في هذا المقال أهم أدوات وتقنيات صيد السمك تحت الماء.

الصيد تحت الماء

من بين الرياضات الأكثر شهرة في الوقت الحالي هي الصيد تحت الماء، حيث يحتفظ الغواص بالنفس تحت الماء حتى يصل إلى عمق معين يسمح له بصيد الأسماك الكبيرة، ويجدر بالذكر أنه لا يوجد جهاز تنفس اصطناعي في هذه الرياضة.

تصطاد الأسماك ذات الحجم الكبير بواسطة بندقية تطلق عليها الرماح. يحتاج كل شخص يمارس هذه الرياضة إلى ارتداء نظارات غوص وملابس الغوص والعديد من الأدوات الأخرى التي سنتناولها بالتفصيل في الجمل التالية.

شاهد أيضًا: صيد الأسماك في سلطنة عمان

أدوات وتقنيات الصيد تحت الماء

هناك العديد من التقنيات المستخدمة في صيد تحت الماء، وقد قمنا بتجميع التقنيات الأكثر فعالية لكم

1- الطريقة الهندية

بعض الصيادين يستخدمون الطريقة الهندية لصيد تحت الماء، حيث يقتربون أفقيا من الفريسة ويسبحون ببطء ودون إصدار أي ضوضاء لجعل الأسماك تشعر بالخطر.

نظرا لأن السباحة البطيئة لا تدفع الأسماك للهروب، يجب أن تختبئ بين الصخور حتى تقترب الأسماك ويصبح صيدها أسهل، وعندما تقترب الأسماك، يتم الهجوم عليها باستخدام الرمح.

وعند الصيد في المياه الضحلة، يجب استخدام بندقية صيد بعيار لا يقل عن 50 إلى 75، ولكن عندما تكون حالة المياه جيدة، يفضل الاعتماد على بندقية صيد بعيار 90 إلى 100.

2- الصيد باستخدام الشقوق

تعتمد هذه الطريقة على جذب الأسماك للخروج من مخابئها، ولكن يتطلب استخدام هذه الطريقة وعي الصياد بطبيعة المياه التي يصطاد فيها، ويجب أن يكون لديه معرفة بالشقوق الصخرية أيضا.

عادة ما يستخدم هذا الأسلوب في المياه ذات الرؤية الجيدة. يستخدم الصيادون الشقوق التي تختبئ فيها الأسماك ويطلقون الرماح عليها. ومع ذلك، هناك عيب في هذا الأسلوب حيث يفشل في الظلام بسبب عدم قدرة الصياد على تحديد موقع فريسته.

3- الصيد بالنزول إلى الماء

تعتمد هذه الطريقة على رصد الصياد لأماكن تواجد الأسماك ومن ثم الانقضاض عليها بسرعة عندما ينزلق في الماء عموديا، وتشبه هذه الطريقة طريقة التعامل التي يستخدمها النسر مع فريسته.

وتنجح هذه الطريقة لأن العديد من الأسماك لا تتمكن من رؤية عموديا، وبالتالي فهي غير قادرة على تحديد الخطر، وهذه الطريقة فعالة للأسماك التي توجد على عمق 10 متر.

شاهد أيضًا: أسرار صيد السمك البلطي

4- طريقة التربص

يجب أن يعتمد الصيادون في هذه الطريقة على عوامل تثير فضول الأسماك لجذبها نحوهم وجعل صيدها أمرا سهلا، وتشبه هذه الطريقة تكتيك المحاربين في ساحة المعركة.

يتوجب على الصياد أن يتحلى بالصبر حتى يقترب الفريسة منه، ويجب استخدام هذه الطريقة في مناطق واسعة تكثر فيها الأسماك. كما ينبغي على الصياد أن يتمتع بالصبر والهدوء للحفاظ على الأكسجين لأطول فترة ممكنة.

نصائح هامة للصيد تحت الماء

نقدم لكم أهم النصائح التي ستساعد على نجاح الصيد تحت الماء:

  • يجب عليك أن تتقن الغوص البطيء لتتمكن من رؤية الكثير من الفرائس.
  • يجب أن تبحث عن أي إشارة تؤكد أن البحر مليء بالأسماك، على سبيل المثال، عند رؤية الأسماك الصغيرة في الشقوق الصخرية، فاعلم أن هذا الدليل مفتاح لما هو أكبر.
  • في حالة الصيد في المنحدرات أو المياه المتلاطمة، يجب الاعتماد على تقنية الغوص والصعود للأعلى والنظر نحو المنحدر.
  • المفاجأة تلعب دورا هاما في الصيد تحت الماء.
  • إذا كانت المياه عكرة، يفضل صيد الأسماك بالسهام ذات الثلاث رؤوس.
  • عندما تختار تقنية الانتظار والتربص، يجب أن تحرص على الاختباء في تضاريس لتتمكن من الاقتراب من الأسماك بسهولة تامة.
  • أفضل أوقات الصيد تحت الماء هي أوقات الشروق والغروب، ووقت المد هو الأنسب لصيد الأسماك قرب الجزر.
  • عندما تصطاد، حاول استهداف الرأس بدلا من أجزاء الجسم الأخرى لتفادي فقدان الفريسة

أنواع بنادق صيد السمك

قبل البدء في الغوص تحت الماء، يجب اختيار بندقية جيدة وسهلة الاستخدام لتسهيل عملية الصيد، وفيما يلي سنستعرض تفاصيل أنواع بنادق صيد الأسماك:

1- البنادق المطاطية

تتوفر عدة أنواع من هذه البنادق، وأشهرها بنادق المطاط الخشبية. فهي خفيفة الوزن وسهلة التوجيه نحو الهدف، وتأتي بمقاسات مختلفة تتراوح بين 10 ملم و 39 ملم.

تتوفر بنادق الألومنيوم المطاطية وتعتبر فرنسا هي أول دولة تنتج هذا النوع، وتتميز بنفس مميزات البنادق الخشبية المطاطية.

2- بنادق ضغط الهواء

تمتلك نفس قوة بنادق إطلاق النار وهي أعلى من البنادق المصنوعة من المطاط، ولكنها تتضرر بسهولة مع الاستخدام المتكرر على الرغم من أنها مصنوعة من الفولاذ.

شاهد أيضًا: أسرار صيد السمك البلطي

قدمنا لكم في هذه المقالة عن أدوات وتقنيات الصيد تحت الماء، ونتمنى أن نكون قد أفدنا الزوار بمعلومات قيمة حول هذا الموضوع، وإذا كان لديكم أي استفسار، فلا تترددوا في وضع تعليق وسنرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

أدوات وتقنيات الصيد تحت الماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *