أسلوب اصطياد بالمطاردة

طريقة الصيد بالمطاردة، تعتمد الحيوانات عموما على اصطيادها للحصول على الغذاء، وتلجأ جميع الحيوانات إلى الصيد سواء كانت مفترسة أو أليفة، وبالمثل، يحصل الإنسان على الغذاء من خلال اصطياد بعض الحيوانات، لذا سنوضح لكم طريقة الصيد بالمطاردة.

ما هو الصيد بالمطاردة؟

صيد الفريسة بالمطاردة هو الأسلوب الدقيق والمدروس الذي يتبعه بعض الحيوانات عندما ترغب في الهجوم على فريستها للحصول على طعامها ولأطفالها.

عادة ما يقوم الحيوان القوي بصيد الحيوان الضعيف، حيث يتتبعه وينقض عليه في الوقت المناسب للإمساك به ومنعه من الهروب، وتنتهي عملية الصيد بموت الحيوان الضعيف أو بالنجاة من المفترس.

شاهد أيضًا: كيفية صيد الحجل في الليل

طريقة الصيد بالمطاردة

  • في الغالب الحيوانات التي تقوم بالصيد بالمطاردة هي الحيوانات المفترسة مثل: الأسد، الفهد، النمر، النسر، الصقر، سمك القرش وغيرها.
  • يسافر الحيوان للبدء في البحث عن فريسته وتحديد موقعها، ثم بعد التأكد من الوقت المناسب للهجوم، ينقض على الفريسة.
  • عادة ما تشعر الفريسة بالخطر قبل أن تتعرض للهجوم بفترة قصيرة وتبدأ في محاولة الهروب، وقد يستغرق هذا الوقت بضع دقائق، وتنتهي النتيجة في النهاية إما بموت الفريسة أو هروبها.
  • يقوم الحيوان المفترس بتمزيق فريسته باستخدام أنيابه الحادة إلى قطع صغيرة، بهدف تسهيل حملها ونقلها إلى صغاره في حال كانت الفريسة كبيرة، أما إذا كانت الفريسة صغيرة فإنه يحملها على حالها وينقلها إلى صغاره.
  • فيما يتعلق بالأسود، فإن أنثى الأسد هي التي تقوم عادة بصيد الفريسة، بينما الذكور لا يشتركون في صيد الفرائس وإنما ينتظرون حتى تصطاد الأنثى الفريسة وتحضرها لهم.

الصيد عن طريق الخدعة والحيلة

الصيد هو الوسيلة التي تضمن الغذاء والبقاء لكل الحيوانات والحشرات والزواحف، ولهذا نجد أن لكل حيوان طريقته الخاصة في الصيد وأن كل منهم يصطاد باستخدام الأساليب والوسائل المساعدة التي تساعده على الصيد.

تلجأ بعض الحشرات والحيوانات إلى الخدعة والغش للصيد، مثل العناكب التي تنسج خيوطا لتعرقل حركة الحشرات الصغيرة التي تقترب منها، وعندما تدخل الحشرة هذه الخيوط، تنقض العنكبوت عليها وتستمد الماء منها وتتحول إلى قشرة فارغة بدون فائدة.

الصيد عن طريق المباغتة

  • هذه طريقة الصيد لا تعني أن الحيوان ينطلق في البحث عن فريسته، بل يبقى في مكانه دون حركة ويستخدم بعض الأساليب الأخرى للصيد.
  • مثال على هذا النوع من الصيد هو الحرباء التي تغير لونها لتصطاد الحشرات التي تقترب منها، وتستخدم لسانها في صيد الحشرات القريبة منها دون أن تتحرك، وتقوم بسحب الحشرة من مكانها.
  • والحبار أيضا من الحشرات التي تتتبع فريستها عن بعد باستخدام أذرع طويلة ومرنة لصيد فريستها.
  • الثعبان يختبئ بين غصون الأشجار لصيد فريسته، وعادة ما يقفز بسرعة عالية على الفريسة عند اقترابها، ويبتلعها بالكامل ويكسر عضلاتها بأسنانه ويبدأ في هضمها.

صيد الإنسان للحيوان

تتعدد الطرق التي يمكن بها للإنسان أن يصطاد بها الحيوان مثل:

1- الصيد من خلال التقرب

صيد الحيوان عن طريق التقرب يعني الاقتراب منه لصيده. يمكن استخدام الحفرة أو الأشجار أو الصخور للسيطرة على الحيوان والإمساك به وصيده عن طريق التقرب.

2- صيد الحيوان عن طريق التخفي

هذه الطريقة هي واحدة من الأساليب التي يستخدمها الإنسان في اصطياد الحيوانات، وتكمن في الاختباء بين الأشجار والنباتات العشبية لمفاجئة الفريسة عند اقترابها والتمكن من صيدها.

شاهد أيضًا: أنواع كلاب الصيد في العالم

3- صيد الحيوانات من خلال الطرد

يمكن استخدام هذه الطريقة مع الحيوانات الصغيرة التي تختبئ في حجراتها، ويتم مفاجئتها وصيدها وقتلها.

4- الصيد من خلال النداء

في هذه الطريقة، يقوم الشخص بتقليد صوت الحيوان الذي يرغب في اصطياده لجذبه إلى موقع الصوت، ويمكن اتباع هذه الطريقة مع الغزلان خلال موسم التزاوج، حيث تبحث الغزلان عن شريك من نوع آخر للتزاوج.

5- يتم صيد الحيوانات باستخدام الكلاب أو الطيور

يمكن صيد بعض الحيوانات باستخدام حيوانات أخرى مثل الطيور أو الكلاب التي تصطاد الأرانب والحيوانات الصغيرة.

أثر الصيد على التنوع البيئي

الصيد العشوائي أو غير المنظم للحيوانات يؤدي إلى مشاكل انقراض العديد من أنواع الحيوانات المختلفة.

لقد عملت العديد من الحكومات على منع الصيد غير المشروع وتنظيمه وفقا لشروط محددة ومدروسة بحيث لا يتعرض صيد البشر لبعض الحيوانات بسبب الأعداد.

صيد الإنسان للحيوانات المفترسة

  • على الرغم من أن الإنسان يسعى عادة لصيد الحيوانات المفترسة، إلا أن هذا يصعب بسبب قوة حاسة شمها وحاسة البصر الحادة التي تمتلكها الحيوانات المفترسة، بالإضافة إلى سرعتها في الهروب من الإنسان.
  • ومع ذلك، في العديد من الحالات، يتمكن بعض الأشخاص من صيد الحيوانات المفترسة عن طريق التلاعب وإنشاء حفر لإيقاع الحيوان المفترس فيها، أو بواسطة طرق أخرى.
  • والحيوانات المفترسة تصنف إلى عدة أنواع منها: بالإمكان أن يتغذى الشخص على نوع واحد من الحيوانات الأليفة، سواء كانت حيوانات أليفة أو بشرا.

شاهد أيضًا: كيفية صيد الحيوانات البرية

بهذا نشرح لكم العديد من طرق الصيد المختلفة، مثل طريقة الصيد بالمطاردة وطريقة الصيد بالمراوغة. وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن للإنسان استخدامها لصيد الحيوانات. نأمل أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

أسلوب اصطياد بالمطاردة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *