الاحتفال بالعيد في العراق

في العراق، يحتفل جميع المسلمين حول العالم بعيدي الفطر والأضحى بعد انتهاء شهر رمضان وقبل عيد الفطر، وأيضا بعد أداء فريضة الحج في شهر ذو الحجة التي تسبق عيد الأضحى المبارك.

تختلف مراسم الاحتفال والأعياد وتتنوع وفقا للعادات والتقاليد في كل بلد وثقافتها، وعلى الرغم من ذلك، هناك بعض المراسم المشتركة في احتفالات الأعياد بين المسلمين في جميع الدول المختلفة، لذا دعونا نتطرق اليوم إلى موضوع العيد في العراق.

الاحتفال بالعيد

  • أكدت التعاليم الإسلامية أنه يجب على جميع المسلمين أداء صلاة العيد في الصباح الباكر، وأكدت أيضا على التضرع إلى الله بمساعدة المحتاجين والتصدق على الفقراء لنشر الفرحة والسعادة للجميع.
  • يتميز هذا العيد بالتركيز على صلة الأرحام، حيث يتبادل الأهل والأصدقاء التهاني بعد صلاة العيد، تتشابه طقوس العيد في العديد من البلدان العربية، ولكن هناك بعض الدول التي تتميز بمراسم خاصة وتقاليد مختلفة، وفيما يلي نستعرض أبرز ملامح الاحتفال في العراق.

كما يمكنك التعرف على: حضارات قديمة في العراق

العيد في العراق

  • يعرف العراق بأنه دولة ذات تاريخ عظيم وحضارة عريقة، ويتميز شعبها بالأصالة والكرم، ويشتهر العراقيون بأنهم لهم طابع مختلف ومميز يميزهم عن غيرهم من البلدان ونادرا ما تجد مثله في أي بلد آخر.
  • في العراق، تعتبر أشهر الاحتفالات في العيدين، عيد الفطر وعيد الأضحى، هي إقامة الألعاب وتنظيمها في المناطق الواسعة المخصصة للأطفال، ومن بين الألعاب الأكثر شهرة وإعجابا بين الأطفال: المراجيح والكراسي الهوائية وملاعب القرارات.
  • بالإضافة إلى ذلك، هذا البلد مشهور أيضا بأن النساء يصنعن العديد من الحلويات المتنوعة والمختلفة ويبيعنها في المتاجر المخصصة للحلويات المناسبة والمخصصة للعيد.
  • من بين الحلويات المشهورة في العيد، الكليجة التي يحبها الصغار والكبار، وتشبه المعمول في العديد من البلدان مثل بلاد الشام. يمكن تحضيرها بأكثر من نكهة وحشوة، مثل تمر أو سكر أو سمسم أو جوز أو هيل، وتضاف إليها المكونات الخاصة التي تعطي هذه الحلويات طعما فريدا.
  • تشتهر أيضا بتقديمها مع الشاي، بالإضافة إلى بعض الحلويات الأخرى مثل المن، والسلوى، والمصقول، والحلقوم، وبعض أنواع الكليجة العراقية.
  • بالإضافة إلى الأنواع المحشوة، هناك نوع آخر لا يتم ملؤه بأي شيء، بل يترك فارغا أو ما يعرف باسم كليجة سادة أو حلوة الخفيفة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة قليلة من السكر، بالإضافة إلى أن سطحها يدهن بالبيض.

كما يمكنك الاطلاع على: ما هي عاصمة العراق

عادات العراقيين في العيد

  • فيما يتعلق بصلة الرحم والزيارات العائلية، تبدأ بعد صلاة العيد ووجبة الإفطار، وعادة ما تكون وجبة الكاهي والقيمر هما الوجبة الأساسية في صباح أول أيام العيد.
  • الكاهي هو نوع من الفطائر الرقيقة والهشة التي تشبه في الشكل فطيرة المشلتت، أما القيمر فهو القشطة العراقية الدهنية، وأحد أفضل مكوناته هو الحليب الذي ينتشر بشدة في أهوار العراق، وخاصة حليب الجاموس الذي يعطي نتائج ممتازة في القيمر.
  • في العيد، يكون أول بيت يتم زيارته هو بيت الوالدين أو بيت العائلة، حيث يتم تناول وجبة الغداء معهم. بعد فترة العصر، تبدأ تبادل التهاني بين الأصدقاء والأقارب، ومن أهم وأجمل طقوس العيد هي إعطاء العيدية للأطفال.
  • لذلك يجب تنشئة الأطفال على هذه القيم منذ صغرهم، حتى يتشكل لديهم روح العيد والتهاني.

اقرأ أيضا: من أول من سكن العراق .. معلومات عن دولة العراق القديمة

وبعد التعرف على العيد في العراق ومراسم العيد المتنوعة عبر موقع مقال mkaal.com، كما تناولنا ذكر وحيد الإفطار وطبيعتها بالإضافة إلى أشهر أنواع الحلوى التي تنتشر في العيد، بالإضافة إلى مراسم احتفال الأطفال نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان العيد في العراق.

الاحتفال بالعيد في العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *