أشهر مؤلفات سيبويه

واحد من أهم كتب النحو في اللغة العربية هو كتاب سيبويه، الذي يعتبره النحاة أماما وأعظم من كتب في نحو العربية. سيبويه هو اللقب الشهير لهذا المؤلف، أما اسمه الحقيقي فهو عمرو بن عثمان بن قنبر، ولد في عام 765 ميلاديا. والأمر الغريب هو أن أصوله ليست عربية، بل هو فارسي من قرية البيضاء في بلاد فارس. ولد في مدينة البصرة بالعراق وعاش فيها.

وتعلم الفقه والحديث على يد كبار العلماء في عصره، ولكنه ربما تفوق على أساتذته وأخرج علماء كثيرين من تحت عباءته، ومن بينهم أبو الحسن الأخفش البارز، ومن الطبيعي أن ينتج بعلمه الغزير وتفوقه وحصافة عقله العديد من المؤلفات، وفيما يأتي أهم وأشهر كتب عالم النحو سيبويه.

كما يمكنكم الاطلاع على: من مؤلفات شكسبير العالمية

أشهر مؤلفات سيبويه

  • لم يفارق سيبويه عالمنا دون أن يترك أثرا عظيما في مجال علم النحو واللغة العربية، ويتجلى ذلك في مؤلفاته التي لا تزال مرجعا للدارسين حتى اليوم.
  • واحدة من أهم وأشهر مؤلفات سيبويه في مجال علم النحو هي كتاب يسمى “الكتاب”. يقول العلماء عنه إنه قانون القوانين في اللغة العربية. استخدم سيبويه أسلوبا وطريقة خاصة في تناول علم النحو في هذا الكتاب، إذ قسمه إلى قسمين.
    • الجزء الأول يتناول مواضيع علم النحو، أما الجزء الثاني فهو يتطرق إلى مواضيع علم الصرف، وكان من الجديد تمييزهما في كتب علوم اللغة العربية في هذا الوقت.
    • بالإضافة إلى ذلك، يتناول سيبويه في كتابه الشعر والمجاز والمعاني، بالإضافة إلى أصول اللغة العربية، ويميز الكتاب بعدم وجود مقدمة في بدايته.
    • ظهر الكتاب للناس بعد وفاة سيبويه، حيث قام تلميذه سعيد بن مسعود الأخفش بنشر الكتاب بين الدارسين والعلماء. وقد فوجئ القراء بالأسلوب العلمي والأدبي المستخدم في تنسيق الكتاب وشرح موضوعاته، بالإضافة إلى شمولية الكتاب وبراعته التي لم يصل إليها العلماء فيما بعد.
  • كتاب النحو التأسيسي في اللغة العربية هو من مؤلفات سيبويه، وهو كتاب شامل ضخم. اعتبره النحويون فريدا وشاملا، إلى جانب أنه يحتوي على العديد من الأمثلة من المقولات والشعر وآيات القرآن الكريم.
  • كتاب القرآن النحوي هو واحد من أشهر كتب سيبويه، حيث تم نشره بعد وفاته عن طريق أحد تلاميذه، وقد أطلق عليه هذا الاسم نظرا لربطه بين قواعد النحو العربي وآيات القرآن الكريم.

اقرأ أيضا: مؤلفات ابن خلدون

وفاة سيبويه

  • من الغرائب أن سيبويه، الذي هو عاشق للغة العربية وعاش لها، انتهت حياته بسبب اللغة العربية أيضا.
  • فهي واحدة من أشهر المناظرات اللغوية في تاريخ النحو، حدث خلاف بين سيبويه وأحد العلماء المعروف بالكسائي حول مواضع النصب والرفع لبعض الكلمات، وانتصر الكسائي.
    • ما أدى إلى إحباط سيبويه المفرط والفشل ومرضه ثم وفاته في السنة 180 هجرية.

كما يمكنكم التعرف على: من مؤلفات إحسان عبد القدوس

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر موقع مقال mkaal.com ملخصا لأشهر مؤلفات سيبويه، وأيضا معلومة سريعة عن هذا العالم العظيم الذي أثر في حياة أجيال من طلاب اللغة العربية على مر التاريخ.

أشهر مؤلفات سيبويه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *