متوسط نمو الشعر الطبيعي في الشهر

معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر، يوجد بفروة الرأس عدد محدد من البصيلات التي ينمو منها الشعر، ويأخذ هذا الشعر وقتًا حتى ينمو ويختلف معدل نمو الشعر من شخص الى اخر كما ان معدل نمو الشعر يتوقف على عدة عوامل، للتعرف على معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر وما هي العوامل التي تؤثر عليه تابعونا في هذا المقال.

مراحل نمو الشعر

الشعر هو تاج جمال المرأة، لذلك يهتم الكثير من السيدات بمتابعة حالة شعرهن ومعرفة مراحل نموه والطول المناسب الذي ينبغي أن يصل إليه الشعر خلال الشهر. وهناك عدة مراحل يمر بها الشعر عند النمو، وسنتعرف على هذه المراحل في النقاط التالية

اولًا المرحلة النشطة

تحدث هذه المرحلة بين سنتين وستة أعوام، وتتميز بنمو الشعر كل 28 يوما، ويحدث هذا النمو نتيجة انقسام الخلايا والنشاط الزائد في الدورة الدموية، ويمكن تقسيم المرحلة النشطة إلى مرحلتين

شاهد أيضًا: فوائد زيت النارجيل لتطويل الشعر مجرب

 المرحلة النشطة القصيرة

في هذه الفترة، لا يحدث نمو الشعر لبعض الوقت، خاصة شعر فروة الرأس الذي يظل قصيرا لفترة، وتعرف هذه الفترة بالمرحلة النشطة القصيرة.

 المرحلة النشطة الطويلة

في هذه المرحلة، ينمو ويطول الشعر في فروة الرأس بشكل طبيعي وسريع.

ثانيًا المرحلة الانتقالية

في هذه المرحلة، تبدأ الشعيرات في النمو ببطء خلال فترة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع حتى يتوقف الشعر عن النمو تماما.

ثالثًا مرحلة تساقط الشعر

في هذه المرحلة، يتساقط الشعر بمعدل يتراوح بين خمسة وعشرين إلى مائة شعرة تقريبا يوميا، وفي هذه المرحلة، يتوقف نمو الشعر، ويمكن حساب ذلك بالقول إن الإنسان يفقد حوالي ثمانية في المئة من بصيلات الشعر يوميا.

معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر

أكد العلماء والأطباء أن معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر يتراوح بين 1.25 سنتيمتر و 2 سنتيمتر، ويعتبر هذا المعدل هو المعدل الطبيعي للبالغين. ومع ذلك، هناك عدة عوامل تؤثر في اختلاف هذه النسبة وسنتناول ذلك في الفقرات التالية.

العوامل التي تؤثر في معدل نمو الشعر الطبيعي شهريا

اولًا المرحلة العمرية

تؤثر مرحلة العمر على معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر؛ والسبب في ذلك هو أن الشعر يكون في أفضل حالته في سن المراهقة، وهي ما بين ثلاثة عشر وثمانية عشر عاما، وبعد ذلك يقل معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر كلما تقدم الإنسان في العمر.

 ثانيًا نوع الشعر وطبيعته

تختلف أنواع الشعر من شخص لآخر، وهذا يؤدي إلى اختلاف معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر. فكل جسم له خصائصه الطبيعية الفريدة التي تؤثر في تغذية الشعر وصحة الجسم بشكل عام.

شاهد أيضًا: كريم لتطويل الشعر في الصيدليه واسعاره

ثالثًا درجة الحرارة

لاحظ العلماء أن معدل نمو الشعر في فصل الصيف أعلى من معدل نموه في فصل الشتاء؛ ويرجع ذلك إلى أن الأشخاص في فصل الشتاء، مع ارتفاع درجات الحرارة، يحتاجون إلى شرب كميات أكبر من المياه والسوائل، ويفضلون تناول الفاكهة. وعلى العكس من ذلك، في فصل الشتاء، يقل الشعور بالعطش ويتناول الأشخاص السوائل التي تعتبر ضرورية لصحة الشعر وتوفرها في الجسم بالكميات المناسبة، مما يؤدي إلى زيادة معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر.

رابعا، نوع المياه المستخدمة في غسل الشعر

لاحظ العلماء أن الأشخاص الذين يستخدمون مياه البحر المالحة لغسل شعورهم يحظون بمعدلات نمو شعر أفضل من الأشخاص الذين يستخدمون المياه العذبة التي تحتوي على ترسبات كلسية، والتي تقلل من معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر.

خامسًا أسلوب ربط الشعر

يفضل الخبراء ربط الشعر بلطف خاصة أثناء النوم، ذلك لأن ربط الشعر بشدة يؤدي إلى تساقط الشعر وضعف الجذور وتقليل معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر، لذا ينصح بترك الشعر منسدلا أو ربطه بلطف.

سادسًا الحالة النفسية

لاحظ العلماء أن الحالة النفسية السيئة تؤثر على جعل معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر أكثر بكثير من الأشخاص التي تتمتع بحالة نفسية جيدة، لوحظ ذلك على النساء خلال فترات الدورة الشهرية تصاب لتساقط الشعر وبطء في معدلات نمو الشعر نظرا لانخفاض حالتهم النفسية.

كما يعاني الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب والتوتر من بطء نمو الشعر؛ وينصح الأطباء والمتخصصون بتجنب التوتر والقلق وممارسة بعض تمارين اليوغا والاستماع إلى الموسيقى الهادئة لتهدئة النفس.

 سابعًا تنشيط الدورة الدموية بالتدليك

أن القيام بتدليك فروة الرأس بانتظام مرة يوميا لمدة عشر دقائق على الأقل يساهم في تنشيط فروة الرأس وزيادة تدفق الدم إلى هذه المنطقة، مما يعزز نشاط بصيلات الشعر وتغذيتها وينصح الخبراء بالاستمرار في هذه العملية لأنها تؤثر إيجابيا على معدل نمو الشعر الطبيعي في شهر واحد.

شاهد أيضًا: كيفية نمو الشعر بسرعة

في نهاية المقال” “نتمنى أن يكون المقال الذي تحدثنا فيه عن معدل نمو الشعر الطبيعي في الشهر قد نال إعجابكم، ونأمل أن تشاركوا المقال مع الأصدقاء وعبر وسائل التواصل الاجتماعي ومع الأشخاص المهتمين بالموضوع والجمال. نترككم في رعاية الله.

متوسط نمو الشعر الطبيعي في الشهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *