طريقة تربية الفراخ البيضاء في المنزل

كيفية تربية الفراخ البيضاء في المنزل. إذا كنت من محبي تربية الطيور، وخاصة الفراخ البيضاء، يمكنك القيام بهذا المشروع في المنزل دون الحاجة إلى مزرعة كبيرة أو نفقات كبيرة. كل ما عليك فعله هو متابعة هذا المقال الذي يشرح طريقة تربية الفراخ البيضاء في المنزل.

الهدف من تربية الدجاج الأبيض في المنزل

إذا كنت ترغب في الحصول على لحم دجاج أبيض آمن لك ولعائلتك، فيمكنك تنفيذ هذا المشروع برعايته والإشراف على تغذيته بشكل جيد، وسيمنحك ذلك لحم دجاج شهي بدون أي مشاكل صحية.

إذا كنت ترغب في تربية الفروج البيضاء للإنتاج وتحقيق الربح، فإن هذا المشروع يعتبر من المشاريع الناجحة والمربحة التي لا تتطلب رأس مال كبير في بداية المشروع، كما أنها لا تحتاج سوى إلى مساحة معينة في المنزل، ويمكن أن تكون هذه المساحة غرفة أو عشا على السطح، ويمكن أيضا أن تستغل الشرفة لإقامة هذا المشروع الصغير.

تحتاج الفروج البيضاء أيضا إلى رعاية خلال فترة نموها، لذلك يجب عليك الاهتمام بها وتغذيتها بشكل صحيح منذ مرحلة الكتاكيت حتى تصبح فروجا ناضجة.

هناك خطوات يجب اتباعها لتربية الفراخ البيضاء في المنزل، وسنذكرها بالتفصيل.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

بداية تربية الفراخ البيضاء في البيت

أفضل طريقة للبدء في تربية الفراخ البيضاء في المنزل للحصول على لحمها هي إعداد وجبات خاصة لأفراد الأسرة، أو يمكن تربيتها في المنزل بهدف بيعها وتحقيق الربح. يتطلب هذا المشروع شراء الكتاكيت الصغيرة بعناية، وتغذيتها ورعايتها بعناية حتى تصبح فراخا كبيرة. هذا يتطلب رعاية متفانية واهتماما كبيرا بالكتاكيت، لأنها يمكن أن تفقد بسهولة نتيجة الإهمال أو نقص الخبرة اللازمة.

إذا كان الهدف من تربية الدجاج الأبيض في المنزل هو الحصول على البيض، ليس هناك حاجة لتربية الكتاكيت، بل يمكنك شراء الفراخ البيضاء مباشرة من السوق والاهتمام بتربيتها وتغذيتها للحصول على البيض مباشرة.

إليك نصيحة مهمة إذا كنت تنوي تربية الفراخ البيضاء في المنزل، ابدأ بعدد قليل من الكتاكيت لتتدرب على تنفيذ هذه العملية بشكل صحيح، وبعدما تحصل على التدريب المناسب، زد تدريجيا عدد الكتاكيت.

اكتشف الاختلافات بين الفروج الأبيض والفروج الريفي

هناك بعض الاختلافات بين الفراخ البيضاء والفراخ البلدية في مراحل النمو وطرق التربية المستخدمة، سنتعرف عليها في النقاط التالية:

تستغرق الدجاجات البلدية حوالي ستة أشهر للتحول من مرحلة الكتاكيت إلى مرحلة الدجاجة الكبيرة، ومع ذلك، فهي لا تحتاج إلى رعاية مكثفة حتى تصل إلى مرحلة الدجاجة الكبيرة.

فيما يتعلق بالكتاكيت البيضاء، فإنها تتحول من مرحلة الكتاكيت إلى فراخ كبيرة خلال 40 يوما فقط، وتعتبر هذه المدة قصيرة نسبيا مقارنة بالفراخ البلدية. تساعد هذه الفترة أصحاب المشاريع على الدورة السريعة لإدخال المنتج إلى السوق. ومع ذلك، النقطة المهمة عند تربية الفراخ البيضاء هي أنها تحتاج إلى رعاية واهتمام صحيين كبيرين، ويجب الانتباه بشكل خاص لعملية التسمين. يجب أيضا أن يتم الاهتمام بالأمور المذكورة، حيث أن الإهمال في أي منها قد يؤدي إلى وفاة الكتاكيت أو الفراخ.

التجهيزات الملائمة لتربية فراخ بيضاء في المنزل

هناك بعض التحضيرات التي يجب القيام بها لتربية الفراخ البيضاء في المنزل ونستعرض هذه التجهيزات في النقاط التالية وهي:

  • اختيار مكان مناسب يتمتع بتهوية جيدة وفي الوقت ذاته يتم الاهتمام بإمكانية إغلاق المكان لمنع تدفق الهواء البارد وجعله مناسبا للتدفئة خلال فصل الشتاء.
  • في حال بدءك بعدد قليل من الكتاكيت، يمكنك تجهيز صندوق من الورق المقوى ووضع نشارة الخشب أو القش فيه. يمكنك أيضا القيام بنفس الخطوة إذا كنت ترغب في إعداد مساحة أكبر عن طريق وضع نشارة الخشب أو القش على الأرضية.
  •  اختيار مكان سهل التنظيف ضروري، حيث تعتبر عملية النظافة من أهم العمليات التي يجب الاهتمام بها أثناء تربية الفراخ البيضاء في المنزل.
  • تحضير وعاء صغير من الماء، ويجب أن يكون هذا الوعاء صغيرا حتى لا تغرق الكتاكيت فيه، وتحضير وعاء آخر للأعلاف أو طعام الكتاكيت.
  •  في البداية، يمكنك إضافة السكر المذاب في الماء لتوفير بعض الطاقة المطلوبة للكتاكيت في اليوم الأول.
  •  ركز على تدفئة المكان قبل وصول الكتاكيت؛ لأن البرد يعد من أسباب موت الكتاكيت الأساسية.
  •  يمكن الحصول على التدفئة المناسبة للكتاكيت عن طريق وضع مصابيح تعمل على تدفئتها، ويجب تجنب استخدام مصابيح LED البيضاء لأنها تولد حرارة قليلة.

شاهد أيضًا: معلومات عن الدجاج الأسود

التدفئة والإنارة للكتاكيت

توفير الدفء للكتاكيت الصغيرة هو أمر مهم جدا للحفاظ على حياتها، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق وضع لمبات قرب الكتاكيت لتوفير الحرارة المناسبة خلال فصل الشتاء والأوقات الباردة، مع الاهتمام بتغطية مكان تواجدها بشكل جيد لحمايتها من التيارات الباردة.

أما خلال فصل الصيف، فدور المصابيح يقتصر على الإضاءة فقط، حيث يجب وضعها على مسافة بعيدة عن الكتاكيت لتجنب زيادة درجة حرارتهم بشكل غير مرغوب فيه.

التجهيزات المطلوبة لتربية الفراخ البيضاء النقية في المنزل

  • إذا قمت بشراء الفراخ البيضاء الكبيرة بهدف تربيتها والحصول على لحومها أو الحصول على البيض التي تقوم بإنتاجه فيجب عليك أن تقوم بتجهيز العش التي تقوم فيه الفراخ البيضاء بإنتاج البيض.
  • وحتى لكي لا تفقد أي من البيض المنتج، يجب عليك تجهيز العش بفرشة من نشارة الخشب أو القش والقيام بعملية التنظيف باستمرار.
  • يجب تهيئة المكان للفراخ بوضع كمية مستمرة من الطعام والماء.
  •  فيما يتعلق بالتغذية، يمكن وضع بقايا الطعام المتبقية من الخارج في المنزل مع إضافة بعض الأعلاف الجاهزة التي ستكون كمكملات غذائية للفراخ.
  • يجب أن يكون الماء نظيفا باستمرار للحفاظ على صحة الطيور.
  •  الاهتمام الشديد بالنظافة هو سبب رئيسي لنجاح هذا المشروع.

 إرشادات هامة لتربية الفراخ البيضاء في المنزل

وإليكم بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تربية الفراخ البيضاء في المنزل، وسنستعرضها في النقاط التالية وهي:

  • ينبغي أن يتعرض الفراخ لأشعة الشمس بين الحين والآخر؛ ذلك للحصول على فيتامين D الذي لا يمكن الحصول عليه إلا من خلال أشعة الشمس.
  •  الاهتمام الكبير بالنظافة أمر أساسي لنجاح هذا المشروع، ويمكن تنظيف مكان تربية الفراخ مرتين في الأسبوع.
  • يمكن أحيانا إضافة عصير الليمون مع الثوم إلى مياه الشرب؛ فذلك يعزز درجة المناعة لدى الفراخ.
  • يتوفر في مديرية الطب البيطري بعض التطعيمات التي يمكن إعطاؤها للفراخ لضمان أعلى مستوى من الصحة.

شاهد أيضًا: طريقة تربية الدواجن البيضاء في الصيف

وأخيرا، نأمل أننا قدمنا عرضا جيدا عن طريقة تربية الفراخ البيضاء في المنزل، وهي مشروع ناجح وغير مكلف. نأمل أن تشاركوا المقالة مع الأصدقاء على وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة للجميع.

طريقة تربية الفراخ البيضاء في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *