أين تقع جبال الأنديز وما هو حجمها

تمتد سلاسل جبال الأنديز على طول السواحل الغربية لقارة أمريكا الجنوبية، وتعد من بين أطول الجبال الموجودة في العالم، وفي هذا المقال سنتعرف على موقع جبال الأنديز، وجغرافيتها، ومناخها.

جبال الأنديز

جبال الأنديز هي إحدى أطول سلاسل الجبال الموجودة في العالم، حيث تمتد على طول السواحل الغربية لقارة أمريكا الجنوبية، وتقع هذه السلاسل الجبلية في بعض الدول الموجودة في القارة الأمريكية مثل فنزويلا وكولومبيا وتشيلي والإكوادور والأرجنتين وبيرو وبوليفيا.

تعد جبال الأنديز ثاني أعلى جبال العالم بعد جبال الهمالايا الموجودة في قارة آسيا على حدود شبه قارة الهند، وتبلغ ارتفاع قمة الجبل في الأنديز ما يقارب ٧ كلومترات، أي ما يساوي ٦٩٥٩ مترا فوق سطح البحر، وقد يشار أن الارتفاع المسجل لقمة جبال الأنديز هو جبل الأكونكاجوا، ورغم ذلك فإن ارتفاع جبال الأنديز لا يساوي ارتفاع جبال الهمالايا، ولكنه يعد طوله أقل من طول جبال الهمالايا.

شاهد أيضًا: اين توجد جبال الهملايا وكيف تكونت؟

موقع جبال الأنديز

تتميز جبال الأنديز باتساعها، حيث تمتد على طول الساحل الغربي للقارة الأمريكية الجنوبية، وتبلغ طولها حوالي 7100 كيلومتر، وعرضها يبلغ 500 كيلومتر، وارتفاعها يصل إلى 4 كيلومترات. يطلق عليها اسم الأنديز بسبب النشاط البركاني الذي كان يحدث فيها، حيث تصدرت الحمم بما في ذلك الأنديزيت، وهي المادة التي ساهمت في تشكيل هذه السلسلة الجبلية.

جغرافيا جبال الأنديز

هناك ثلاثة أجزاء في سلسلة جبال الأنديز، وهي المناطق الطبيعية التي تشمل الجزء الجنوبي من الإقليم، والجزء الأوسط من الإقليم، والجزء الشمالي من الإقليم. ويعتبر الجزء الجنوبي أقل ارتفاعا في هذه المناطق حيث يصل ارتفاعه إلى 3 كيلومترات أو أقل، وتقع هذه المناطق بالقرب من طرق القارة في الجنوب.

عند السفر شمالا على طول الساحل، نلاحظ زيادة ارتفاع الجبال، حيث تصبح قممها أكثر ارتفاعا وتختفي في السحب المحيطة. تتواجد قمم جبال مرتفعة في قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وتعرف بـ `الأكونكاجوا`. تقع هذه القمة العالية في الأرجنتين، على بعد 100 كيلومتر من العاصمة التشيلية سانتياغو.

أما الإقليم الأوسط في سلسلة جبال الأنديز، فهو الأعرض بالمقارنة مع الأجزاء الأخرى، حيث يمتد على شكل اثنين من السلاسل الممتدة نحو الشمال الغربي والجنوب الشرقي، وبينهما توجد سهول عريضة ومرتفعة، المعروفة باسم النجود في بيرو وغرب بوليفيا.

وترتفع هذه النجود بمقدار حوالي 4 كيلومترات فوق سطح البحر، وفي الاتجاه الشمالي منها نشاهد اقتراب سلسلة الجبال الموجودة في الشمال والغرب، حتى تصل في النهاية لتشكل سلسلة واحدة ضخمة تقع في الإكوادور.

يعتبر ارتفاع أعلى قمة جبلية في منطقة الشرق الأوسط 6779 مترا، وتعرف باسم قمة بسيس، وتبلغ ارتفاع قمة هواسكاران 6768 مترا، وقمة لامبو أو المعروفة أيضا بسوراتا ترتفع إلى 6485 مترا، وترتفع قمة ساجاما عن سطح البحر بمقدار 6542 مترا، وترتفع قمة يماني إلى 6402 مترا، وترتفع قمة تشيمبورازو إلى 6267 مترا، وترتفع قمة كوتوباكسي إلى 5897 مترا.

في الشمال من سلسلة جبال الأنديز، ينقسم الإقليم إلى ثلاثة من السلاسل الجبلية الرئيسية، والتي لا تكون مرتفعة مثل الجبال في الجنوب. إحدى هذه السلاسل تمتد على طول السواحل، حيث تمر من كولومبيا إلى بنما. يقع الجزء المتوسط المعروف بالسلسلة الوسطى بين وادي نهر ماجدلينا ووادي نهر كوكا الضيق. تحتوي هذه الجبال على بركان يعرف باسم توليما، والذي يرتفع حوالي 5215 مترا عن سطح الأرض. تمتد السلسلة الجبلية الثالثة في الشرق باتجاه الشمال الشرقي حتى تدخل فنزويلا.

مناخ جبال الانديز

يتأثر المناخ في منطقة جبال الأنديز بالتضاريس المرتفعة والمنخفضة والقمم الجبلية، حيث تشكل هذه القمم حاجزا طبيعيا كبيرا بين المحيط الهادئ والقارة الجنوبية لأمريكا. يتغير ويتنوع مناخ جبال الأنديز، فتسود الأجواء المطيرة والدافئة في الجزء الشمالي منها، بينما تتسم الأجواء في الجزء الغربي من صحراء أتاكاما في شمال تشيلي بالجفاف والصحراء. أما في الجزء الشرقي من الجبال الوسطى والمنطقة الجنوبية الغربية، فتكون الأجواء ممطرة.

تتركز الأنهار الجليدية المدارية في جبال الأنديز بنسبة 99%، وهي أيضا موطن البركان المعروف بإسم أوجوس ديل سالادو، وهو الأعلى على مستوى العالم، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 22,615 قدما، أي ما يعادل 6,893 مترا، ويقع على الحدود بين تشيلي والأرجنتين.

شاهد أيضًا: جبال الألب على خريطة العالم

حوادث في الأنديز

في عام 1972، تعرضت طائرة تابعة للقوات الجوية الأوروغوايانية – رحلة رقم 571 – لحادث تحطم في أعلى سلسلة جبال الأنديز. نجا معظم الركاب على متن الطائرة، ولكنهم فقدوا لمدة استمرت 72 يوما بسبب العزلة في جبال الأنديز القاحلة، مما دفعهم إلى تناول لحوم الموتى للبقاء على قيد الحياة بسبب نقص الطعام.

معلومات عن الجبال والهضاب والسهول

الجبال

الجبل هو التضاريس المرتفعة عن المناطق المحيطة بها، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى أكثر من 1000 متر، ويمكن أن يكون الجبل في شكل كتلة عالية أو سلسلة من الكتل، وتمتد لآلاف أو مئات الكيلومترات، وتتميز هذه الكتل أو السلاسل بحجمها الهائل، بالإضافة إلى الانحدار الشديد الذي تتمتع به، وتتميز الوديان الخاصة بها بعمقها الكبير، ويختلف حجم وارتفاع الجبال من مكان لآخر، مثل سلاسل جبال الألب وجبال الأنديز.

الهضاب

هي سطوح مستوية ذات مساحات كبيرة، مرتفعة عن الأراضي المحيطة بها. وتحتوي بعض الهضاب على أنهار تمر بها، أو تقع فوقها تلال أو حوض مائي منخفض. قد يكون تكوين الهضاب نتيجة للنشاط البركاني في بعض الأحيان. ويستغرق ظهور الهضاب من تآكل الجبال العالية آلاف السنين. وهناك العديد من أنواع الهضاب المنتشرة في جميع أنحاء العالم. والجدير بالذكر أن أعلى هضبة في العالم تعرف باسم “هضبة التبت” أو “الهضبة الداخلية”.

السهول

هي مساحات واسعة وطويلة تتميز بسطح مستو ومنخفض، وتحتوي على بعض الأشجار المنتشرة فيها. يسعى الإنسان للعيش في مناطق السهول بسبب توافر المياه فيها، وسهولة الحصول على جميع احتياجات الحياة الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، تصلح الأراضي السهلية لممارسة الزراعة. وفيما يلي نستعرض أنواع السهول:

سهول ساحلية

تقدم هذه السهول إطلالة على البحار والمحيطات، وتختلف في حجمها وشكلها.

سهول صحراوية

وهي سهول تظهر على هيئة الصخر المتماسك.

سهول فيضية

تمتد هذه السهول على الضفاف النهرية وتتكون بسبب ترسيبات الأنهار، وتعرف بخصوبتها.

شاهد أيضًا: كم ارتفاع جبال الألب؟

في نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على جبال الأنديز، من موقعها الجغرافي ومناخها، ندعوكم لمشاركتها عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أين تقع جبال الأنديز وما هو حجمها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *