فوائد العقلة للعمود الفقري

فوائد استخدام العقلة لعنق العمود الفقري، يوجد العديد من الأشخاص الذين يكونون مشغولين بحياتهم اليومية وذلك يؤثر سلبا على صحتهم الجسدية، ويعود ذلك إلى عدم توفر الوقت الكافي لممارسة التمارين الرياضية.
لذلك، نوصي هؤلاء الأشخاص بممارسة تمارين العقلة التي تستهدف مناطق متعددة في الجسم، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد العقلة للعمود الفقري، فتابعونا.

تعرف على تمارين العقلة

تعتبر تمرين العقلة من بين التمارين التقليدية والرياضية الكلاسيكية، وذلك لأنه يناسب الجميع إذا عرفوا كيفية أدائه بشكل صحيح، بينما سيجد البعض الآخر الذين لا يعرفون كيفية أدائه صعوبة كبيرة جدا.

لفهم التمرين بسهولة، قم بجذب جسمك نحو الأعلى باتجاه قضيب حديدي أفقي حتى يصل جسدك إلى منطقة الصدر، ثم انزل مرة أخرى وكرر الحركة عدة مرات.

تمرين العقلة له فوائد عديدة للظهر وخصوصا للعمود الفقري، كما يستهدف تدريب منطقة الصدر، وفي النهاية، قد يربط بعض الناس بين انتظام ممارسة العقلة وزيادة الطول الجسمي.

شاهد أيضًا:معلومات عن فوائد حزام الظهر

 فوائد عامة لتدريب العقلة

تدريب العقل يحمل فوائد عديدة جدا، إذ يعد جزءا من التمارين الرياضية الشاملة ولا تقتصر فوائده على الجانب البدني فقط، بل تمتد أيضا إلى تعزيز الثقة بالنفس، وزيادة القدرات الجسدية، وتعزيز قدرة الإنسان على التحمل. يعمل على تقوية عضلات الذراعين والكفين والكتفين والظهر أيضا.

الحفاظ على تدريب العقلة يساعد في تنظيم عملية التنفس ويمنح مظهرا رشيقا بدون أي ترهلات أو انحناءات أو اعوجاج في العمود الفقري.

فوائد العقلة للعمود الفقري

تعتبر تمارين العقلة أفضل تمرين لتقوية الظهر والعمود الفقري، ويجب على اللاعبين المبتدئين استشارة المدربين في البداية لمعرفة كيفية أداء تمرين العقلة وعدد المرات اللازمة للتكرار من أجل تجنب الإصابات أو التمزق في عضلات الظهر أو الكتفين.

من فوائد ممارسة تمارين العقلة للعمود الفقري أنها تصحح شكل العمود الفقري وتعالج التشوهات أو الانحناءات الموجودة به. كما تقوي العضلات المحيطة بالعمود الفقري يمينا ويسارا. وهذا التمرين مفيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العمود الفقري، مثل انزلاق الغضروف، حيث يساعد تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري في دعمه ومساعدته على أداء وظائفه في توازن الجسم وتحمل الأعباء.

ويجب توضيح مرة أخرى ضرورة استشارة الخبراء لتحديد ارتفاع العقبة، عدد المرات التي يتم تكرارها، وكيفية القيام بها، حتى لا يتعرض المتدرب للأذى أو الإصابة.

فوائد العقلة لتدريب عضلات الصدر

تدريب العقلة يقوي عضلات الصدر والعضلات الجانبية تحت الإبط ويشد عضلات البطن.

هذا التدريب مناسب للأفراد سواء كانوا من الإناث أو الذكور الذين يعانون من ترهلات في منطقة الصدر، والتي تحدث غالبا نتيجة لأمراض وراثية أو اضطراب هرموني في الجسم أو بعد العمليات الجراحية.

تستهدف تمارين العقلة العضلات العلوية في الجسم، حيث تقوي عضلات الكتف وعضلات الصدر بالإضافة إلى عضلات قبضة اليد التي تصبح أقوى بشكل كبير بعد ممارسة تمارين العقلة بانتظام. يظهر تأثير هذه التمارين على عضلات الأيدي والكفين أثناء الحياة اليومية التي نحن فيها بحاجة لاستخدام اليدين بشكل منتظم ومستمر.

فوائد التدريب العقلة في زيادة الطول

ليس لدى المتخصصين والفنيين في تدريبات اللياقة البدنية دليل علمي يثبت العلاقة بين استمرار تدريبات العقلة وزيادة الطول.
بالرغم من ذلك، ينصح بالاستمرار في تمارين العقلة لأنها تخفف الضغط على فقرات العمود الفقري، وبالتالي تسمح بوجود مسافات كافية بينها لتحقيق نمو صحي وسليم، وتصحيح شكل العمود الفقري الذي قد يكون معوجا أو منحنيا، مما يمنحه مظهرا رشيقا ويسمح بنمو الجسم بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا:علاج تضيق العمود الفقرى

تدريبات الاحماء قبل تمارين العقلة

لا يوصى بأن يتم تنفيذ تمرين العقلة مباشرة كأول تمرين، لأن العضلات غير مستعدة لهذا التدريب المتخصص.
قد يتسبب تدريب العقلة بشكل مباشر بدون التسخين المسبق في إصابة بعض العضلات، مثل عضلات الظهر والكتفين، وقد يشعر المتدرب بتقلصات في عضلات المعدة.
لذلك، يجب أن تقوم بفترة استراحة لا تقل عن عشرة دقائق بعد التمارين التسخينية التقليدية المعتادة، والتي تشمل تسخين عضلات الكتفين بشكل خاص وتمارين التسخين العامة للذراعين والجسم.

مخاطر محتمله لتدريب العقلة

تدريب العقلة له فوائد لا تعد ولا تحصى، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب على اللاعب اتخاذها أثناء تدريب العقلة، لتجنب الإصابة وتمزيق العضلات.

ومن اهم المخاطر التي قد يتعرض لها متدرب العقلة ما يلي:

  • قد يؤدي ممارسة التمارين الرياضية بدون التسخين المناسب إلى آلام في الظهر واحتمالية تمزق عضلات الكتفين.
  • يجب التأكد من وضع اليدين بشكل محكم على عمود العقلة، ويفضل لف خيط من القطن أو الكتان حول قبضة اليد لتجنب الانزلاق والسقوط على الأرض، مما قد يتسبب في الكدمات أو الكسور للمتدرب.
  • يجب تجنب إجراء تمارين العقلة الشاقة للمبتدئين، لأن ذلك يؤدي إلى إجهاد شديد للعضلات وقد يتسبب في تمزق العضلات في الكتف أو الظهر.
    لذلك ينصح بزيادة مرات أو تكرار التدريب تدريجيا وتحت إشراف فني.

كيفية تصميم العقلة في المنزل

كثير من الأشخاص ليس لديهم الوقت الكافي لزيارة صالات الألعاب الرياضية، وبالتالي يفكرون في ممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل. ومن بين أبسط هذه التمارين التي يمكن للإنسان القيام بها بدون الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية هو تمرين العقلة. وفي هذه الفقرة سنتعرف على كيفية تصميم العقلة في المنزل.

 اولًا الادوات المطلوبة

  • ماسورة حديد قطر 5 سم طول 80 سم.
  • عدد اثنين مسمار جنش تحميل مروحه.
  • حبل حرير بسمك 6 مم وطول 100 سم يقسم إلى قسمين.
  • خيط من الكتان أو القطن.

ثانيًا طريقه التثبيت

  • يتم لف خيط القطن أو الكتان حول الماسورة الحديدية في المنطقة التي يمسك بها اللاعب، لمنع الانزلاق وضمان تثبيته بشكل جيد.
  • تثبت عقلتين من جنش المروحة في حلقة الباب العلوي.
  • تستخدم قطعتي الحبل لتثبيت الماسورة الحديدية من الطرفين في جنشين المروحة، ويتم ضبط الطول حسب الحاجة.
    بهذه الطريقة تكون العقبة جاهزة للاستخدام، ونتمنى لكم الصحة الجيدة.

شاهد أيضًا: ما عدد فقرات العمود الفقري للأفعى؟

نأمل أن قدمنا لكم عرضا مميزا عن فوائد العقلة للعمود الفقري ينال إعجابكم ورضاكم، ونأمل مشاركة المقال مع أصدقائكم المهتمين بالمحتوى عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة على الجميع، وتذكروا دائما أن الخير في نشر العلم وتطبيقه، في رعاية الله وأمانه.

فوائد العقلة للعمود الفقري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *