مضار وخطورة عملية غضروف الركبة

أضرار عملية غضروف الركبة وخطورتها، يعاني العديد من الأشخاص في جميع المراحل العمرية من مشكلة الركبة، وبالتالي يبحث الجميع عن علاج لهذه المشكلة. ومن بين أشهر طرق علاج الركبة المتداولة هو إجراء عملية إزالة غضروف الركبة. وهناك طريقتان لتنفيذ هذه العملية، إما جراحيا أو بواسطة الليزر. للأسف، هذه العملية ليست الحل الأمثل لعلاج غضروف الركبة كما يعتقد البعض. هناك دراسات عدة أكدت بعد إجراء عدد من التجارب أن عملية غضروف الركبة لا تساعد المريض على تخفيف الآلام التي يعاني منها بعد إجرائها، أو حتى تحسين القدرة على الحركة.

 ما هو غضروف الركبة

الغضروف هو نوع من الأنسجة الموجودة في جسم الإنسان، ويعتبر فريدا جدا، حيث لا توجد بداخله أعصاب أو أوعية دموية. تشبه الخلايا الغضروفية قالبا من الهلام وتغذيها خلايا الغضروف. هناك ثلاثة أنواع من الغضاريف

ـ الغضاريف الليفية.

ـ الغضاريف الزجاجية.

ـ الغضروف المفصلي.

العوامل التي تتسبب في تلف غضروف الركبة

عند تلف غضروف الركبة، يحدث احتكاك بين عظام المفصل، مما يسبب الألم، وهناك عوامل عدة تؤدي إلى تآكل الغضاريف مثل:

شاهد أيضًا: أفضل تمارين غضروف الرقبة

الأمراض

هناك العديد من الأمراض التي قد تؤدي إلى تلف الغضروف، مثل التهاب المفاصل (الروماتويد) أو التهاب الفقرات، وهذه الأمراض تعزز تدهور الغضاريف.

التآكل

هذا التآكل يؤدي إلى ما يسمى بـ هشاشة العظام، ومع مرور الوقت يؤدي هذا التآكل إلى تمزق الغضاريف.

الاصطدام المباشر للركبة

بالنسبة للتصادم المباشر، يمكن أن يحدث بسبب ضربة مباشرة قوية أو حادث سيارة، ويمكن أن يتعرض بعض الرياضيين لإصابات في المفاصل بسبب المشاركة في رياضات تصادمية مثل المصارعة وكرة القدم.

السمنة

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم الأكثر عرضة للإصابة بتآكل الغضاريف وتلف الركبة مقارنة بأولئك الذين يكون وزنهم خفيفا.

الحركة القليلة

عند قضاء فترات طويلة من الكسل وعدم الحركة، قد يؤدي ذلك إلى تلف الغضروف، لذا يجب التحرك بانتظام لتقليل فرص تلف الغضاريف.

الإجراء الجراحي وعملية التخدير

عادة، يستغرق جراحة الغضروف في الركبة من ساعة إلى ساعة ونصف، أما النظار، فتستغرق أقل من 30 دقيقة، وبعد الجراحة، يحتاج المريض للبقاء في المستشفى ليلة واحدة فقط.

نوع التخدير المستخدم في العملية يعتمد على حالة المريض. يمكن استخدام التخدير العام أثناء العملية، حيث يكون المريض في حالة غيبوبة. كما يمكن استخدام التخدير النصفي، حيث يكون المريض مستيقظا خلال الجراحة. وهناك أيضا التخدير الموضعي، حيث يتم تطبيقه فقط على المفصل.

شاهد أيضًا: علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والاعشاب

عيوب إجراء عمليات غضروف الركبة

أظهرت الدراسات العديدة أن عمليات إصلاح غضروف الركبة أو المناظير الركبة مجرد تضييع للوقت والمال، ولا فائدة منها، بل على العكس تماما، حيث يمكن أن تؤدي تلك العمليات إلى هشاشة العظام أو التهاب المفاصل.

وبالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للمناظير، يمكن أن يسبب الثقب الذي يتم إدخال المنظار من خلاله أضرارا كثيرة، حيث يمكن أن يتسبب في تصلب وألم شديد بعد إجراء عملية المنظار، ويمكن القول أن الأضرار متساوية، سواء أجرى المريض عملية جراحية أم قام بإجراء منظار.

مخاطر إجراء عملية غضروف الركبة

هناك العديد من المخاطر المحتملة التي قد تحدث بعد إجراء العملية، ومن الممكن أن يتعرض المريض للعديد من المضاعفات الخطيرة، وسنذكر ونشرح أكثر هذه المخاطر الشائعة

 تعرض مفصل الركبة للتصلب

في بعض الحالات، قد لا يحدث تحسن للمريض وقد يعاني من تصلب في مفصل الركبة، وذلك بسبب التورم المستمر في الركبة وعدم تئام أنسجة المفصل بالطريقة الصحيحة، وعلاج ذلك يتطلب إجراء جلسات تأهيل للركبة، ولكن ذلك يحدث بعد إجراء عملية جراحية ثانية.

تورم الركبة

عندما يحدث تورم في الركبة لدى المريض، فإن ذلك يشير إلى وجود التهاب داخل المفصل. عادة ما يكون الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المنظار في الركبة هم الأكثر عرضة لهذا التورم. قد يستمر هذا التورم ويزداد سوءا، مما يمكن أن يسبب نزيفا داخل الركبة. للحد من حدوث تورم الركبة، يمكن استخدام ضمادات الضغط أو وضع الثلج على الركبة.

تطور تلف غضروف الركبة

هناك العديد من المرضى الذين يعانون من تلف الركبة ويتعرضون لهذه العمليات، وإن هذه العمليات ليست علاجا فعالا لالتهاب المفاصل في الركبة، وقد تتفاقم حالة المريض بشكل سريع بعد العملية وقد يحتاج إلى استبدال الركبة.

هناك مخاطر أقل مما تم ذكره سابقا وهي

تجلط الدم

هناك احتمالات بسيطة لحدوث تجلط الدم بعد الجراحة، ويمكن أن يحدث ذلك لأي شخص بعد إجراء أي عملية جراحية. ومع ذلك، هناك أشخاص يكونون أكثر عرضة لحدوث تجلط الدم بعد الجراحة نتيجة لحالتهم الصحية.

العدوى

تحدث العدوى حول الشقوق التي تمت عبرها العملية في الركبة، وقد تكون هذه العدوى سطحية أو تحدث داخل مفصل الركبة.

الوفاة

هناك احتمال ضئيل جدا لوفاة المريض بعد إجراء العملية، ونسبة الوفاة لا تتجاوز 0.03.

تقليل مخاطر عملية غضروف الركبة

يمكن من خلال بعض الإرشادات والتوجيهات تقليل مخاطر إجراء عمليات أو مناظير غضروف الركبة وتقليل الآثار الجانبية للجراحة، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج، وفيما يلي سنوضح العوامل الرئيسية التي يجب التوجه للطبيب بشكل فوري عند حدوثها لتقليل المخاطر، وتشمل:

ـ وجود نزيف مكان إجراء عملية الغضروف.

ـ يظهر على المريض علامات غير متوقعة مثل الحمى أو التعرق الشديد، أو القشعريرة.

ـ تظهر آلام في الساق أو تورم في الركبة.

ـ إحساس المريض بصعوبة في تحريك ساقة.

هناك طرق للتقليل من حدوث مضاعفات ومنها

ينبغي علينا أن نعتني جيدا بنظافة الجرح، وإذا وضع ضمادة بواسطة الطبيب بعد العملية، فيجب عدم إزالتها إلا بواسطة الطبيب نفسه، ويجب أيضا على المريض تحريك عضلات ساقه بشكل متكرر ومستمر، وعليه أيضا أن يتناول جميع الأدوية التي وصفها له الطبيب، وفي حال شعوره بألم مستمر، يجب عليه إبلاغ الطبيب، وإذا لوحظ أن الأمور لا تسير بشكل صحيح بعد العملية، وحدوث بعض المضاعفات، يجب عليه إبلاغ الطبيب على الفور، حتى يتمكن من معالجة المشكلة في وقت مبكر.

نحن نرغب في إشارة إلى آراء بعض الأطباء والباحثين، الذين ينصحون بعدم إجراء جراحة أو منظار لغضروف الركبة، حيث لا يوجد فرق بين إجرائها وعدم إجرائها، ولكن الأفضل هو اللجوء إلى العلاج الطبيعي للركبة.

أخيرا، في نهاية هذا المقال، قدمنا لكم شرحا تفصيليا لعملية غضروف الركبة وأبرز الأضرار التي قد تحدث نتيجة إجراء هذه العملية، كما تطرقنا أيضا إلى المخاطر والتعقيدات التي قد تحدث بعدها.

شاهد أيضًا: قطع غضروف الركبة أسبابه وعلاجه

لأي شخص يعاني من آلام في غضروف الركبة، يجب قراءة هذا المقال بعناية للتعرف جيدا على عملية غضروف الركبة والأضرار التي يمكن أن تحدث بسببها، ونرجو مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على خطورة وأضرار عملية غضروف الركبة، ونترك لكم التعليقات في أسفل المقال.

مضار وخطورة عملية غضروف الركبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *