ما هو التنمر أسبابه وأساليب علاجه

ما هو الاستئثار بالآخرين؟ أسبابه وكيفية علاجه، استئثار الأطفال في المدرسة هو سلوك عدواني غير مرغوب فيه ويتضمن عدم التوازن في السلطة الفعلية أو المتصورة، ويتم تكرار هذا السلوك أو لديه القدرة على التكرار، ومع مرور الوقت، قد يعاني الأطفال الذين يتعرضون للاستئثار من مشاكل خطيرة ومستمرة، واليوم سنتعرف على هذه الظاهرة الخطيرة وأهم أسبابها.

مقدمة بحث حول التنمر: أسبابه وكيفية علاجه

العديد من المتنمرين يتعرضون للتخويف والتنمر، سواء من أفراد عائلاتهم أو من زملائهم، وربما يصل الأمر إلى درجة يشعرون فيها بأنفسهم بالتهميش، مما يجعلهم غاضبين للدرجة التي يقومون فيها بممارسة التنمر على أشخاص آخرين. لذا، من الضروري فهم أسباب التنمر لمنع انتشاره بين الأطفال.

شاهد أيضًا: علاج التلعثم في الكلام عند الأطفال

أسباب التنمر

المتنمر قد تعرض للتنمر من قبل

خاصة إذا تعرض الأشخاص للتخويف في طفولتهم، فقد ينمون بعقلية غير متزنة؛ حيث يصبح ما يعرفونه هو كل ما لديهم. وبالطبع، يمكن أن يتجهوا في اتجاهين، حيث يمكن أن يصبح الشخص الذي تعرض للتخويف شخصا عظيما، وذلك يعتمد في الغالب على شخصيته الخاصة وقدرته على التكيف مع الوضع الراهن.

الشخص المليء بالوحدة

يمكن أن يؤدي شعور الشخص بأنه غير مهم أو متجاهل إلى التنمر، فالجميع بحاجة إلى الاهتمام، وفي بعض الأحيان، يتحول أولئك الذين ليس لديهم ما يكفي من الاهتمام إلى متنمرين، ويمنحهم هذا الشعور القوة والأهمية. حتى إذا كان لديهم العديد من الأصدقاء، فقد يشعرون بأنهم لا يحصلون على الاهتمام الذي يرون أنهم يستحقونه.

مواجهة مشاكل في المنزل

من المألوف أن يواجه الشباب مشاكل في المنزل، سواء كانت هذه المشاكل ضربا بدنيا أو إهانة لفظية تؤثر على عقل شخص ما، وقد تحول الشخص العادي إلى كائن عدواني وعاطفي بعقل هش، وعليك أن تدرك أنه إذا كانت هذه هي الحالة.

التنمر أيضا يكون ضحية، وتتغير بعض الأشخاص مع مرور الوقت في حين يستمر البعض الآخر كمتنمرين طوال حياتهم، فالأمر يعتمد فقط على وجود شيء أو شخص قادر على تغيير نظرتهم أو لا.

الحاجة إلى تقدير الذات

إذا شعر شخص ما بعدم كفاية ذكائه، أو جاذبيته، أو قيمته، يجب عليه أن يسعى لأن يشعر بالراحة مع ذاته، مهما كان السبب، وأسهل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال التقليل من قيمة شخص آخر.

ومع ذلك، سيرى المشاركون عاجلا أم آجلا أنها استراتيجية خاسرة؛ لأنه سيواجه شخصا ما يقاتل، لسوء الحظ، ومن المحتمل أنهم سيعودون للبحث عن شخص أضعف للاختيار.

الشخص المليء بالغيرة

ترتبط هذه النقطة بالضعف السابق الذي يعاني منه احترام الذات، ومع ذلك، إذا شعر الشخص بالغيرة تجاه شخص معين، فقد يقوم بتقليل قيمة هذا الشخص، والغيرة في الغالب تنبع من الشعبية.

يمكن للضحية أن تكون أكثر شعبية من غيرها، سواء بسبب العرق أو الجنس أو الإعاقة أو أي سبب آخر، وغالبا ما يتعرض الشخص للعزلة أو الاعتداء الجسدي دون معرفة الأسباب، وعادة ما يكون السبب واضحا.

الغطرسة

الدافع الرئيسي وراء التنمر يتمثل في وجود الشعور بالأهمية الزائدة للذات، حيث جعلت الغطرسة الأفراد يعتقدون أنهم الأفضل في الوجود، وحتى عندما يتحدى شخصا ما هذا الاعتقاد، سيظل لديهم نفس الإطار الذهني.

بعض الأشخاص يرغبون في أن يكونوا محور الاهتمام، ونحن جميعا نعرف شخصا من هذا النوع، وليس هناك شيء خاطئ في ذلك، ولكن اختيار التنمر هو طريقة خاطئة لجذب الانتباه إليهم.

عادة، الأشخاص الذين لا يتمتعون بأي موهبة أو مهارة قادرة على التأثير في الآخرين يستخدمون السخرية من شخص ما لكسب بعض الضحك، ولهذا السبب، يشعرون بأنهم قد تركوا انطباعا جيدا بين أقرانهم. يقوم المتنمر بتحديد هدفه بناء على سبب معين، وقد يكون هذا السبب متنوعا بطرق مختلفة.

ما هي أنواع التنمر

  1. التنمر الجسدي يحدث عندما يقوم شخص بضرب آخر أو إيذائه بشكل عنيف في جسده.
  2. التنمر اللفظي يتم عندما يستخدم أحد الأشخاص الكلمات البذيئة أو غير الأخلاقية تجاه الآخرين، وهذا هو أحد أسوأ أشكال التنمر بين الشباب.
  3. يعتمد التنمر المبني على الانغماس في النزوات والعواطف الداخلية على إحراج شخص أمام أصدقائه بعيب في جسده.

شاهد أيضًا: مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة

كيفية علاج التنمر في المدرسة؟

قد يشكل التنمر تهديدا لسلامة الطلاب جسديا وعاطفيا في المدرسة، وقد يؤثر سلبا على قدرتهم على التعلم. وربما تكون أفضل طريقة لمعالجة التنمر هي منعه قبل أن يحدث. هناك عدة إجراءات يمكن لموظفي المدرسة اتخاذها لجعل المدارس أكثر أمانا ومنع التنمر. يمكن أن يساعد تدريب موظفي المدرسة والطلاب على الوقاية من التنمر ومعالجته في تعزيز جهود منع التنمر مع مرور الوقت.

أنشطة لتعليم الطلاب حول التنمر

غالبا ما لا تحتاج المدارس إلى برامج رسمية لمساعدة الطلاب في التعلم حول منع التنمر، حيث يمكن للمدارس دمج موضوع منع التنمر في الدروس والأنشطة، ومن أمثلة الأنشطة التي يجب تدريسها حول التنمر:

  • يمكن البحث عبر الإنترنت أو في المكتبات، مثل البحث عن أنواع التنمر وكيفية منعها واستجابة الأطفال لها.
  • تساهم العروض التقديمية، مثل الحديث أو التمثيل، في منع التنمر.
  • نقاشات حول مواضيع مثل الإبلاغ عن التنمر.
  • الكتابة الإبداعية، مثل قصيدة تناقش علنا ضد التنمر أو قصة أو مسرحية تعلم المارة كيفية المساعدة.
  • الأعمال الفنية مثل الملصقة حول الاحترام أو آثار التنمر.
  • اجتماعات الفصل الدراسي لمناقشة علاقات الأقران.
  • البرامج القائمة على الأدلة والمناهج.

شاهد أيضًا: أقوال وأحكام حول انتشار الحقد والغيرة والحسد بين الناس

تدريب الموظفين على منع التنمر

  • لضمان نجاح جهود مكافحة التنمر، يجب تدريب جميع موظفي المدرسة على فهم طبيعة التنمر وسياسات وقواعد المدرسة، وكيفية تطبيق تلك القواعد. يمكن أن يستغرق التدريب أشكالا متعددة، مثل اجتماعات الموظفين وجلسات التدريب ليوم واحد، وتعليم الأمثلة المثلى للسلوك. قد تختار المدارس أي مجموعة من هذه الخيارات التدريبية استنادا إلى التمويل المتاح والموارد البشرية والوقت المتاح.
  • عندما تقدم الدعم وتظهر اهتمامك، يمكن أن تعني أكثر مما تعتقد، حتى لو لم تكن مقربا من الشخص الذي يتعرض للتخويف. فحاول بناء صداقة أو التصرف بلطف. هذا يمكن أن يحقق تقدما كبيرا. إذا كنت تعلم أن طفلك يتعرض للتخويف، فالخطوة الأولى هي جعله يشعر بالأمان والاستماع له.
  • لا تسأل عما إذا كانوا قد فعلوا شيئا ما لإثارة الانتباه أو اتصلوا بشخص آخر لديه طفل سيء، بدلا من ذلك، استمع بدون الحكم وحاول أن تتعلم قدر المستطاع عن الموقف، ثم حاول أن تعزز ثقة طفلك بنفسه، اسألهم عما إذا كانوا قادرين على التعامل مع الموقف ومساعدتهم في التفكير بالطرق الممكنة لحل المشكلة وفقا لشروطهم الخاصة، استنادا إلى مشاعر طفلك حول هذا الاقتراح، ستكون لديك فهما أفضل لمدى خطورة التنمر.
  • إذا كان طفلك يشعر بالخوف من مواجهة المتنمر، فقد يكون ذلك إشارة على أن السلوك عدواني، في هذه الحالة، اتصل بمسؤولي المدرسة، اجتمع مع معلم طفلك أو تحدث مع مدير المدرسة حول هذه المشكلة، وإذا كان هناك تهديد بسلوك عنيف، فإنه من الضروري استدعاء مسؤولي المدرسة وإبلاغ الشرطة على الفور.

خاتمة بحث: ما هو التنمر؟ أسبابه وطرق علاجه

في نهاية رحلتنا مع ما هو التنمر أسبابه وطرق علاجه، نؤكد على أنه بالإضافة إلى التدابير الحكومية، يتعين على جميع الدول أن تكون لديها سياسة مكتوبة التن لإثناء السلوك العدواني وتقديم اللجوء إلى أي حالة وقعت فيها حادثة تنمر، على الرغم من أن هذه السياسات يمكن أن تساعد في تصحيح الحالات غير العنيفة، فإنه بمجرد تعرض الطالب للتهديد، من المهم إشراك تطبيق القانون، اعتمادا على مستوى التنمر، تشمل بعض التهم التي يمكن توجيهها السلوك المهدد أو الاعتداء غير اللائق أو جريمة الاعتداء الجنائي أو الإهمال.

ما هو التنمر أسبابه وأساليب علاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *