دراسة حول المجموعة الشمسية

بحث عن المجموعة الشمسية، رغم اعتقاد بعض الناس بأن مجموعتنا الشمسية هي الوحيدة في الكون، إلا أن علماء الفلك اكتشفوا عددا لا نهائيا من المجموعات الشمسية التي تشكل المجرة الواحدة، بالإضافة إلى وجود عدد لا نهائي من المجرات.

في هذه المقالة سنتعرف على دراسة حول المجموعة الشمسية، فالرجاء البقاء معنا.

مقدمة بحث عن المجموعة الشمسية

النظام الشمسي هو نظام يتألف من نجم كبير يدور حوله مجموعة من الأجرام، وهذا النجم الكبير في نظامنا الشمسي هو الشمس.

منذ العصور القديمة، كان الإغريق يسمون الشمس هيليوس والرومان يسمونها صول، وأثبت علماء الفلك أن مجموعتنا الشمسية تشكلت منذ أكثر من 4.6 مليار سنة.

في الأصل، كانت تشكل سحابة من الغازات ذات درجة حرارة مرتفعة جدا، ثم تنخفض درجة الحرارة تدريجيا وتبدأ الأجسام في التجمع والتكاثر حتى تصل إلى الشكل الحالي.

الشمس ليست جسما صلبا، بل هي عبارة عن مجموعة من الغازات الملتهبة التي تدور حول نفسها في دورة تستغرق 22 عاما لاكتمالها، وتنتج هذه الدورة مجالا مغناطيسيا ذو انحراف شديد.

وهذا يفسر لنا ظهور بعض البقع الداكنة على سطح الشمس، والتي تنشأ نتيجة تأثير الحقل المغناطيسي الهائل.

شاهد أيضًا: عدد كواكب المجموعة الشمسية كاملة

أفراد عائلة المجموعة الشمسية

الشمس هي النجم الوحيد في المجموعة الشمسية وتدور حولها ثمانية كوياكب في مدارات ثابتة. كما تدور حول الشمس أكثر من مائة قمر يدور حول الكواكب التي تدور حول الشمس. وهناك عدد لا نهائي من الأجسام الصغيرة نسبيا التي تسمى المذنبات والكوياكب.

كما يمكن تقسيم المجموعة الشمسية الى قسمين وهما:

 اولًا القسم الداخلي للمجموعة الشمسية

يتكون القسم الداخلي للمجموعة الشمسية من الشمس والكواكب القريبة وهي:

  • عطارد.
  • الزهرة.
  • الأرض.
  • المريخ.

 ثانيًا القسم الخارجي للمجموعة الشمسية

يتكون القسم الخارجي للمجموعة الشمسية من:

  •  المشتري.
  • زحل.
  • اورانوس.
  • نبتون.

ثالثًا الأجسام والكويكبات والأقمار

هناك العديد من الأجرام التي تدور في المجموعة الشمسية مثل الأقمار التي تتبع بعض الكواكب، ويوجد أيضا العديد من الكويكبات التي تعرف بأنها أجسام صخرية صغيرة تدور حول الشمس داخل المجموعة الشمسية.

يدور كل ما ذكر حول الشمس في مدارات، حيث رصد علماء الفلك هذه المدارات ووجدوا أن معظم الأجسام تدور في مدارات بيضاوية الشكل، باستثناء كوكب زحل الذي وجد أن مداره تقريبا دائري الشكل.

يلاحظ علماء الفلك أن الأجسام تتحرك في مداراتها باتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة.

الكواكب التابعة للمجموعة الشمسية

تتألف المجموعة الشمسية من نجم ضخم يعرف بالشمس، وقطر الشمس يبلغ 1,392,684 كيلومتر، وهذا يعادل قطر الأرض 109 مرات.

تقدر المسافة بين الأرض والشمس بحوالي 150 مليون كيلومتر.

وهناك الكواكب التي تتبع المجموعة الشمسية حسب قربها من الشمس وهي في الترتيب التالي:

  1. كوكب عطارد.
  2. كوكب الزهرة.
  3. كوكب الأرض.
  4. كوكب المريخ.
  5. كوكب المشترى.
  6. كوكب زحل.
  7. كوكب اورانوس.
  8. كوكب نبتون.

كوكب عطارد

يعرف كوكب عطارد باللغة الإنجليزية (Mercury) باسم ميركري، والمعنى اللاتيني للكلمة هو إله التجارة عند الرومان.

عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وبالتالي لديه أقصر مدار عندما يكمل دورته حول الشمس، حيث يكون طول السنة على عطارد 88 يوما فقط من أيام الأرض.

عطارد هو أصغر كوكب حجما في المجموعة الشمسية، وعلى الرغم من أنه الأقرب إلى الشمس، إلا أنه يأتي في المرتبة الثانية بالنسبة لارتفاع درجة الحرارة بعد كوكب الزهرة.

يعتقد علماء الفلك أن درجة الحرارة خلال النهار على كوكب عطارد تصل إلى 450 درجة مئوية، وعلى عكس المتوقع، تنخفض درجة الحرارة خلال فترات الليل إلى -180 درجة مئوية.

كوكب الزهرة

الكوكب الثاني من حيث الترتيب هو الزهرة المعروف أيضا باسم فينوس (Venus)، ويطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى إله الحب والجمال عند الرومان.

يستغرق كوكب الزهرة دورة كاملة في مداره حوالي 243 يوما من أيام كوكب الأرض.

تحتل الزهرة المرتبة الأولى بين كواكب المجموعة الشمسية من حيث ارتفاع درجة الحرارة عن باقي الكواكب، ويلاحظ الفلكيون أن درجة الحرارة خلال النهار تصل إلى 465 درجة مئوية.

كوكب الارض

الأرض هي كوكب يعني التربة أو الأرض، وهي الكوكب الثالث من حيث الترتيب بعيدا عن الشمس.

يعتبر كوكب الأرض من الكواكب المائية، وذلك بسبب أن حوالي 70 في المئة من سطحه مغطى بالماء، بما في ذلك المحيطات والبحار والأنهار.

يعتبر كوكب الأرض واحدة من أكبر الكواكب الصخرية في النظام الشمسي، وهو الأكثر كثافة.

الأرض هي الكوكب الوحيد في المجموعة الشمسية الذي يمكن أن يدعم الحياة على سطحه بسبب وجود غلاف جوي يحتفظ بتركيز الغازات، بما في ذلك الأكسجين الذي يستخدم في التنفس. وبالتالي، يعتبر الأرض ملائما للحياة للإنسان.

تستغرق الأرض دورة كاملة حول الشمس سنة واحدة وربع.

شاهد أيضًا: كواكب المجموعة الشمسية بالعربي

كوكب المريخ

إنه الكوكب الرابع في المجموعة الشمسية، ويعرف أيضا باسم المريخ باللغة الإنجليزية (Mars)، ويعود سبب التسمية إلى أن مارس هو اسم إله الحرب في الثقافة الرومانية.

يعتبر كوكب المريخ الكوكب الأحمر بسبب وجود نسبة كبيرة من غبار ثاني أكسيد الحديد على سطحه.

تعتبر مساحة كوكب المريخ ربع مساحة الأرض، وهو بذلك ثاني أصغر كوكب بعد عطارد من حيث الحجم في النظام الشمسي.

تم تسجيل أعلى درجة حرارة على كوكب المريخ بلغت 27 درجة مئوية، بينما سجلت أقل درجة حرارة بلغت سالب 133 درجة مئوية على المريخ.

يستغرق كوكب المريخ دورة كاملة حول الشمس في 687 يوما من أيام كوكب الأرض.

كوكب المشترى

يعتبر كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويطلق عليه في الإنجليزية اسم (Jupiter) وهو إله الآلهة أو إله السماء عند الرومان.

يدور كوكب المشتري حول نفسه بسرعة فائقة تقدر بحوالي 10 ساعات فقط، بينما يستغرق كوكب المشترى ما يقرب من 12 سنة من الأرض لاستكمال دورته حول الشمس.

كوكب زحل

زحل هو الكوكب السادس في ترتيبه بالنسبة للمسافة عن الشمس في النظام الشمسي، ومن أبرز مميزات كوكب زحل وجود حلقات تدور حوله.

يعرف كوكب زحل بالإنجليزية (Saturn) وهو إله الزراعة لدى الرومان.

تقدر اليوم على كوكب زحل بحوالي 10 ساعات ونصف، وهو ما يعادل مدة يوم كوكب الأرض، ومع ذلك، يستغرق كوكب زحل حوالي 29 سنة ونصف لاكتمال دورته حول الشمس، وهو مدة زمنية أطول بكثير من الأرض.

كوكب اورانوس

يعتبر كوكب أورانوس هو الكوكب السابع في المجموعة الشمسية ويعرف بالإنجليزية باسم (Uranus)، ولم تذكره الحضارات والأساطير القديمة، ويطلق عليه لقب `عملاق الثلج`.

يعتبر كوكب أورانوس أبرد كوكب في المجموعة الشمسية حيث سجلت درجة الحرارة فيه -224 درجة مئوية.

يستغرق كوكب أورانوس دورة كاملة حول نفسه في 18 ساعة تقريبا على كوكب أورانوس، بينما يستغرق دورته حول الشمس 84 عاما تقريبا بالنسبة لكوكب الأرض.

كوكب نبتون

هو الكوكب الثامن والأخير في المجموعة الشمسية ويعرف بالإنجليزية باسم (نبتون)، وتعود سبب التسمية إلى إله البحر عند الرومان.

يستغرق كوكب نبتون 19 ساعة من ساعات الأرض لاستكمال يومه، بينما يستغرق دورة كاملة حول الشمس 165 سنة من سنوات الأرض.

شاهد أيضًا: اكبر كواكب المجموعة الشمسية وأصغرها

خاتمة بحث عن المجموعة الشمسية

تعد مجموعتنا الشمسية قطرة في بحر داخل مجرة درب التبانة، وهي جزء من مجرتنا الشمسية، بينما تعتبر مجرة درب التبانة حبة رمل في الصحراء الكبرى بالنسبة لعدد المجرات الأخرى الموجودة في الكون الواسع.

وجميع هذه المجرات والأجرام السماوية والكواكب والمجرات الفرعية تشير العلماء إلى أنها نشأت بعد مرور مليارات السنين منذ وقوع ما يعرف بالانفجار العظيم، وبدأت بجسم صغير حجمه حبة اللوبيا.

سبحان الله في خلقه، فله قدر وشؤون في خلقه. يجب على الإنسان أن يدرك حجمه ودوره في هذا العالم الواسع، ويجب أن يشكر الله لأنه أعطاه فرصة في الحياة، إذ أن نسبة وجوده في هذا الكون الهائل هي نسبة واحد إلى ما لا ينتهي.

دراسة حول المجموعة الشمسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *