اكتشاف مرض السكر بدون تحليل للجسم

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل للجسم يعني الكشف عن العديد من الأمراض التي تسبب اضطراب استخدام الجلوكوز في الجسم. مهما كان نوع مرض السكر، فإنه يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم ويترافق مع مشاكل صحية. سأقدم اكتشاف مرض السكر بدون تحليل للجسم.

كيف اعرف اني مريض سكري؟

  • يتمثل مرض السكر في حدوث اضطراب في البنكرياس، والذي قد يؤثر على قدرته على إفراز الأنسولين بشكل طبيعي ومنتظم. وهذا يتسبب في زيادة ملحوظة في مستوى السكر في الدم، مما يؤثر سلبا على صحة المريض.
  • يعد مرض السكري من الأمراض الأكثر انتشارا والأمراض المزمنة، حيث يصيب جميع الفئات ويرتبط بالعديد من العوامل المؤثرة به ومنها العوامل الوراثية أو الإصابة بالسمنة المفرطة، أو الغدود، أو التهاب البنكرياس، أو تلف الكبد.
  • وعلى الرغم من ذلك، عند اتباع نظام غذائي غير صحي وغني بالدهون، يمكن أن تظهر أعراض مختلفة من شخص لآخر. ومع ذلك، هناك عدة أعراض معروفة تشير إلى الإصابة بهذا المرض، مما يسهل اكتشافه بسرعة وعلاجه بسهولة.

أنواع مرض السكر

1- السكري من النوع الأول

  • يعتبر أحد الأمراض التي تضعف حصانة الجسم، حيث يستهدف خلايا بيتا التي تفرز الأنسولين ويدمرها، مما يؤدي إلى انخفاض كمية الأنسولين وهذا النوع من السكر ينتج غالبا عنه لدى الأطفال والشباب.
  • تبدأ أعراضه بالظهور في فترة قصيرة جدا، ومن هذه الأعراض الجوع المستمر، فقدان كميات كبيرة من الوزن بشكل واضح، العطش الشديد، فقدان البصر مما يؤدي إلى ضبابية الرؤية، الإرهاق والتعب الشديدين، الغيبوبة التي تؤدي أحيانا إلى الموت.

2- السكري من النوع الثاني

  • هذا النوع هو الأكثر شيوعا ويصيب حوالي تسعين في المئة من المرضى، ويرتبط هذا النوع من السكر بالعمر المتقدم، والعوامل الوراثية المتعددة، والسمنة المفرطة، والخمول البدني.
  • في هذا النوع من السكر، يمكن للبنكرياس أن ينتج كميات هائلة من الأنسولين، وعلى الرغم من ذلك، فإن الجسم لا يستهلكها بشكل مستمر، وتبدأ أعراض الإصابة بالسكر النوع الثاني في التطور والظهور تدريجيا.
  • تتمثل هذه الأعراض في زيادة التبول، فقدان كبير في الوزن، عدم وضوح الرؤية بسهولة، العطش الشديد بشكل غير طبيعي، الإصابة المستمرة بالالتهابات، الغثيان والإرهاق، شفاء الجروح ببطء، رائحة فم سيئة، وظهور مناطق مظلمة على الجسم.

3- سكري الحمل

  • قد يتعرض النساء للإصابة خلال فترة الحمل فقط، وقد تتشابه أعراضه مع أعراض مرض السكر بشكل عام وواضح، ويعتبر النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكر هن الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.
  • تعاني حوالي ستين في المئة من النساء اللاتي يصابن بمرض سكر الحمل من مرض السكري من النوع الثاني في فترة زمنية قصيرة تتراوح بين ستة إلى عشر سنوات.

طريقة اكتشاف مرض السكري بدون تحليل

يمكنك اكتشاف إصابتك بمرض السكر لأول مرة باستخدام العديد من الوسائل بدون الحاجة إلى التحاليل الطبية، مثل الأعراض التي تعطي مؤشرا على ارتفاع مستوى السكر، ومن خلال هذه الأعراض يمكنك التعرف على إصابتك بالسكري.

1- عدم التئام الجروح بسهولة

  • نتيجة لاستمرار ارتفاع نسبة السكر لفترة طويلة دون علاج، تتأثر الأعصاب وتؤدي إلى تضييق الشرايين وتعوق وصول الدم إلى المنطقة المصابة وتعجل في شفائها.

2- التبول كثيرا أكثر من المعتاد

  • يمكن استنتاج إصابة الشخص بمرض السكر من خلال أعراض البول المتزايد والعطش الشديد والجفاف في الفم، وهذه أعراض شائعة لمرض السكر ناتجة عن زيادة التبول، حيث يتراكم الجلوكوز الزائد في دورة الدم لدى مرضى السكري.
  • لا يستطيع الجميع مضاهاة ذلك فماذا يعني؟ تعمل الكلى على التخلص من السكر الزائد في الجسم عن طريق إخراجه في البول، وتقوم أيضا بسحب جميع السوائل من الأنسجة مما يؤدي إلى الجفاف.

3- الجوع المستمر

  • عندما يكون مستوى السكر منخفضا أو عندما تكون معدتك فارغة، فمن العادي أن تشعر بالجوع. ومن الطبيعي أن يختفي الشعور بالجوع بعد تناول الطعام. إذا استمر الشعور بالجوع، فقد يكون ذلك نتيجة لارتفاع مستوى السكر لفترة طويلة دون علاجه.

عوامل تزيد من معدل إصابتك بالسكري

  • كلما تقدمت في العمر، زادت خطورة إصابتك بالسكري. هناك نوعان من السكري يصيبان بشكل أكثر بعد سن الخمسين، وهما سكر الحمل والسكري النوع الثاني. إذا أصبت بسكر الحمل، فإن ذلك يزيد من احتمالية إصابتك بالسكري النوع الثاني.

هل يوجد أحد في عائلتك مصاب بالسكري؟

  • إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابا بمرض السكري، فاحتمالية إصابتك بالمرض صغيرة، لأن السكري موجود الآن في تاريخ العائلة، وهذا يعني أن معظم أفراد العائلة معرضون للإصابة بالسكري، ولكن هذا لا يعني أنه من الضروري أن تصاب أنت بالسكري.
  • يجب أن تدرك أن مرض السكر ينقسم إلى أنواع عديدة، ولكل نوع ظروفه الخاصة التي تجعله مختلفا عن الأنواع الأخرى، وهناك أيضا مرحلة ما قبل السكري حيث ترتفع مستويات السكر بشكل طفيف.

ما هي مرحلة ما قبل السكري؟

  • في المرحلة التي يزداد فيها خطر الإصابة بمرض السكر، ويكون الجسم غير قادر على تناول العديد من السكر، وعند الصيام ينخفض السكر بكميات كبيرة جدا، وهذه المرحلة ليست شرطا ضروريا للإصابة بمرض السكري.
  • يزيد ذلك من احتمالية الإصابة بمرض السكري، وتشير الإحصائيات إلى أن ستين بالمئة من المصابين بالسكري من النوع الثاني يمكنهم الحفاظ على مستوى السكر الطبيعي عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

أسباب الإصابة بمرض السكري يمكن كبحها

1- السمنة المفرطة

  • الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، وبالتالي يمكن اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن. فإذا تم فقدان تسعة في المئة من الوزن الزائد، فإنه يقلل نسبة الإصابة بمرض السكري بنسبة ستين في المئة.

2- ضغط الدم المرتفع

  • تتضمن أعراض ارتفاع ضغط الدم العديد من المشاكل الصحية السيئة، بما في ذلك تلف القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى أن عدم معالجة ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة قد يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • إذا كنت تعاني من أي أعراض منتشرة أو عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري، يجب عليك زيارة أحد المعامل الطبية لقياس نسبة السكر في الدم والتأكد من أن نسبة السكر في الحدود الطبيعية أقل من 120.

علاج مرض السكري

  • لا يوجد علاج نهائي لمرض السكر، ولكن هناك بعض الوسائل التي تساهم في التحكم بمستوى الجلوكوز في الدم وتجنب المضاعفات، وتشمل الأنسولين الذي يستخدم في علاج مرض السكر من النوع الأول، ويجب الالتزام بجدول الجرعات اللازمة.
  • لتجنب حدوث الإغماء الناجم عن نقص مستوى الجلوكوز في الدم بسبب عدم الامتثال لجدول تناول الوجبات مع العلاج أو تناول جرعة زائدة من الأنسولين، يجب مراقبة مستوى السكر بانتظام واتباع نظام حياة صحي.
  • قد يحتاج المريض في بعض الحالات إلى النوع الثاني من الأنسولين، ولكن في حالات متقدمة يكون هذه المرحلة خطيرة، لذا يجب تناول الجرعة الكاملة واتباع نظام غذائي صحي وتناول الكثير من الخضروات والسلطات وبعض الحبوب مثل الشوفان.

الوقاية من مضاعفات السكري

تقليل كمية الطعام لتخفيض الوزن ومراقبته والسيطرة عليه، اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، تقليل كمية السكر والنشويات والوجبات الجاهزة، ممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام مثل المشي والسباحة.

في ختام المقال حول اكتشاف مرض السكر بدون تحليل الجسم، تحدثنا عن أعراض مرض السكري، وتحدثنا عن طرق تقليل الوزن لتجنب الإصابة بالسكري، كما تطرقنا إلى كيفية التشخيص بدون تحاليل، وشرحنا كيفية الوقاية من المرض.

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل للجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *