فوائد حلبة الحصى للشعر

فوائد الحلبة الحصى للشعر، تنتمي الحلبة إلى فصيلة النباتات العشبية التي تنتمي بدورها إلى البقوليات والتي يتم زرعها في منطقة شمال القارة الإفريقية ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ومصر، وتتراوح ارتفاع عشبها من حوالي قدمين إلى ثلاثة أقدام.

تاريخ الحلبة

يعود تاريخ استخدام الحلبة وزراعتها إلى عهد الفراعنة، حيث كانوا يستخدمونها لتشجيع النساء على الولادة، واستخدمها الإغريق كمسكن للأوجاع والآلام، وأوصى ديسقوريدوس بفوائدها في القرن الأول الميلادي كعلاج لمشاكل صحية تعاني منها النساء، بما في ذلك التهابات الرحم والمهبل.

القيمة الغذائية لنبات الحلبة

  • تعد بذور الحلبة من البذور الغنية بكثرة المعادن فيها مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك والنحاس والمغنيسيوم. وتحتوي أيضا بذور الحلبة على الفيتامينات المختلفة مثل أ، ب، ج والأحماض الأمينية، وتساعد على خفض معدل امتصاص الجلوكوز في الدم.
  • تلعب الحلبة الحصى دورا هاما في تقليل نسبة السكر في الدم وتحتوي على الفسفور.

فوائد الحلبة للشعر

  • تعطي الحلبة للشعر مظهرا صحيا ولامعا، حيث تحتوي على مادة الليسيثين التي تساعد على ترطيب صحة الشعر.
  • تعزز الجذور الشعر وتقلل من احتمال تساقطه وتلفه بفضل وجود هرمونات تحفز نمو الشعر، ولأنها تحتوي على بروتينات تقوي الشعر وتمنع تلفه.
  • تعزز البروتينات وبعض الأحماض مثل حمض النيكوتينيك والنياسين والبوتاسيوم وفيتامين ج مظهر الشعر الحيوي والنعومة.
  • تعد الحلبة الحل الأمثل لمشكلة ظهور قشرة الشعر المزعجة، حيث تمنع تكونها على فروة الرأس.
  • تساهم الحلبة في تعزيز نمو الشعر بسرعة وزيادة كثافته بشكل ملحوظ، وتعمل على تكثيف وتغميق لون الشعر وتحقيق طوله بشكل كبير.

وصفات منزلية باستخدام الحلبة للشعر

1- استخدام الحلبة مع صفار البيض

هي وصفة فائقة الفعالية تعمل على التخلص تماما من الحكة التي قد يعاني منها بعض الأشخاص في فروة الرأس، من خلال إعداد خليط مناسب من المكونين وتطبيقه على الشعر لمدة تقارب الثلاثين (30) دقيقة، ثم يتم غسل فروة الرأس بالماء والصابون.

2- استخدام الحلبة مع زيت جوز الهند

  • هذه الوصفة تستخدم لعلاج الشعر الضعيف، حيث يتم طحن الحلبة بنفس طريقة طحن القهوة حتى تصبح ناعمة تماما، ثم يضاف إليها زيت جوز الهند ويتم خلطهما جيدا.
  • ثم يتم تسخين الخليط جيدا ليمكنه اختراق فروة الرأس بسرعة أكبر ويترك على الفروة ليجف لمدة عشرة (10) دقائق، ثم يتم غسله باستخدام شامبو أو صابون خفيف.

3- استخدام الحلبة مع خل التفاح

هذه هي وصفة تقريبا مثالية لعلاج فروة الرأس الدهنية، حيث نستخدم بذور الحلبة مع ملعقتين من خل التفاح لمدة يوم كامل، ثم يتم وضع الخليط على فروة الرأس وبعدها يتم غسلها بالماء والصابون أو الشامبو.

4- استخدام الحلبة مع الليمون

هذه وصفة سحرية تساعد على التخلص من قشرة الشعر تماما. يتم خلط ملعقتين من بذور الحلبة بعد نقعها ليوم كامل في الماء، مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. يتم وضع الخليط على فروة الرأس وأطراف الشعر لمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام الحلبة

  • قد يؤثر استخدام الحلبة من قبل الأم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل على الجنين في بطنها، ولذلك يجب التنويه بخطورتها في ذلك الوقت بسبب السيلان الذي تسببه في الدم.
  • وفي حالة الرضاعة، قد يؤدي تناول الحلبة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى نقص الجلوكوز في الدماغ وبالتالي ينتج أعراض مثل الارتعاش أو اضطراب في وظائف الدماغ.
  • للمصابين بمشاكل في الغدة الدرقية، يجب التنبيه إلى أنه ينبغي أخذ الحيطة والحذر، حيث يؤدي ذلك إلى تعديل التوازن الهرموني في الغدة ويسبب مشاكل كبيرة.
  • الإفراط في استهلاك الحلبة غير صحي، وقد يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء والغازات ورائحة سيئة في الجسم نتيجة لإفرازات الجسم الناجمة عن ذلك.

الحلبة وما تحتويه

1- البروتينات

تصل البروتينات إلى نسبة كبيرة من تكوين الحلبة، تبلغ 28.91%، وتساعد في بناء العضلات للجسم، لذلك ينصح باستخدام الحلبة.

2- المعادن

تساعد هذه الأغذية على صحة العظام والأسنان وتنظيم عملية الهضم ومنع ارتخاء العضلات.

3- الكولين

  • الكولين، أو المادة المساعدة لصحة الكبد وتنظيم وظائفه، تتواجد في الحلبة، مما يؤدي إلى تحسين صحة الجسم والعافية، وزيادة قدرة الكبد على التخلص من السموم، وهي المهمة المكلف بها الكبد ذاته.

4- المركبات الأستروجين النباتية

  • المركبات الاستروجين النباتية تشبه هرمون الأنوثة الأستروجين في تأثيرها على ظهور الصفات الأنثوية في المظهر، وهذا يفسر زيادة حجم الثدي، لذلك يلجأ المستثمرون إلى تصنيع حبوب من مادة الميوسيلاج (مكون الحلبة) كمحفز لإفراز الهرمونات الأنثوية.

تناول كوبا واحدا من الحلبة الدافئة

وفقا لموقع healthline، تناول كوب واحد من الحلبة الدافئة يساعد في تخفيف ألم الحلق ويساهم في قتل البكتيريا المسببة للالتهابات والحرقة والتخلص من الفطريات.

طرق تناول الحلبة

  • توجد طرق متعددة لتناول الحلبة، بما في ذلك تناولها كطعام أو شربها في الماء المغلي مع بذور الحلبة، حيث يتم طهيها مع الماء ومن ثم تناولها كمشروب.
  • ومن بينها زيت موضعي بعد معالجته كيميائيا.

فوائد زيت الحلبة

  • يستخدم الليستين كمرطب جيد للشعر وهو متوفر بكثافة في زيت الحلبة.
  • يعد زيت الحلبة نوعا جيدا جدا من المحفزات لتدفق الدم في الأنسجة التي تشكل فروة الرأس، مما يساعد على تعزيز تغذية بصيلات الشعر وجعلها أكثر قوة ولمعانا وصحة جيدة.
  • زيت الحلبة يحتوي أيضا على مواد تساهم في إزالة السموم من الجسم بشكل عام والفروة بشكل خاص، وهذا يعتبر عاملا مهما لصحة الشعر.

وفي الختام، لا يمكننا إغفال الفوائد العظيمة للحلبة، التي تشمل جميع أجزاء الجسم، من الجهاز الهضمي إلى مناعة الجسم وحتى صحة الشعر والنساء الحوامل وتنظيم مستوى السكر. تحتوي الحلبة على البروتينات التي تساهم في بناء العضلات وتعالج بعض المشكلات التي تواجهها النساء.

فوائد حلبة الحصى للشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *