ترتيب الأنبياء في السماوات السبعة

موضوعنا اليوم هو ترتيب الأنبياء في السماوات السبع. الأنبياء هم أولئك الذين اختارهم الله سبحانه وتعالى، وخلال رحلة الإسراء والمعراج التي خاضها الرسول “صلى الله عليه وسلم”، تعرف على ترتيب الأنبياء في كل سماء من السماوات السبع. تابعونا للتعرف على المزيد حول ترتيب الأنبياء في السماوات السبع من خلال هذا المقال.

الرسل والأنبياء

  • سبحان الله، قد اختار الله الأنبياء والرسل من بين جميع الخلق، ليكونوا حملة رسالته وينقلوها للناس، وذلك لهدايتهم للطريق المستقيم والخير، وأيضا لدعوتهم لعبادة الله تعالى وحده ولا شريك له.
  • كما يعتبر الأنبياء من أولئك الذين يوجهون الناس نحو الأخلاق الحميدة، والرسول هو الذي يحمل الرسالة السماوية، حيث يوجهها الله سبحانه وتعالى إليه، وهو مكلف بنقلها للبشر.
  • النبي هو الذي يتلقى الوحي الإلهي بجميع شرائع الله سبحانه وتعالى، ويكمل الشرائع السابقة، وأن الله سبحانه وتعالى اختار جميع الأنبياء والرسل بسبب صفاتهم الحميدة مثل الصدق والحسنة والمحبة والأمانة.

شاهد أيضًا: نبذة عن قصة أيوب عليه السلام كاملة مكتوبة

الإسراء والمعراج

  • معنى الإسراء هو الانتقال من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، في الليل، لزيارة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، ثم العودة في نفس الليلة إلى سريره، أما المعراج فهو رفع الرسول صلى الله عليه وسلم من بيت المقدس إلى السموات السبع وما فوقها، حيث فرض الله سبحانه وتعالى الصلوات الخمس، ثم عاد إلى بيت المقدس.
  • تم ذكر قصة الإسراء في القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: `سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير`. وأيضا تم ذكر قصة المعراج في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: `ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى إذ يغشى السدرة ما يغشى ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى`.
  • قد صرح ابن كثير أن الرسول، عليه أفضل الصلاة والسلام، رأى جبريل، عليه السلام، في هيئته الأولى التي خلقها الله عز وجل، حيث رآه مرتين، الأولى بعد الوحي عندما كان الرسول يخرج من الغار، ثم اقترب منه، وتم ذكر ذلك في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: `علمه شديد القوى، ذو مرة فاستوى، وهو بالأفق الأعلى، ثم دنا فتدلى، فكان قاب قوسين أو أدنى، فأوحى إلى عبده ما أوحى`.
  • أما في المرة الثانية، كانت في الإسراء والمعراج حيث يقول تعالى: `ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى`.

وصف رحلة الإسراء والمعراج

  • بدأت رحلة الإسراء والمعراج عندما كان الرسول، عليه أفضل الصلاة والسلام، نائما في حجر الكعبة. جاءته ملكان وفتحا صدره من ثقب في رقبته تحت بطنه، واستخرجا قلبه وملأاه بالإيمان والحكمة. وحضرت دابة بيضاء اللون تسمى البراق، وركبها الرسول صلى الله عليه وسلم برفقة جبريل عليه السلام. وقادتهما البراق بسرعة شديدة حتى وصلوا بيت المقدس.
  • دخل الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد الأقصى وكان جميع الأنبياء حاضرين فيه، ثم صلى الرسول معهم ركعتين وخرج بعدها من المسجد، ثم أتى إليه جبريل عليه السلام بإناءين، وأحدهما يحتوي على خمر والآخر يحتوي على لبن، فاختار الرسول عليه الصلاة والسلام الإناء الذي يحتوي على لبن، وأخبره جبريل عليه السلام أنه اختار الفطرة.
  • صعد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بعد ذلك مع جبريل إلى السماء العليا، وقد مر النبي بكل سماء، وعندما وصل إلى السماء الأولى، التقى بسيدنا آدم عليه السلام، وفي السماء الثانية التقى بسيدنا عيسى بن مريم وسيدنا يحيى عليهما السلام، وفي السماء الثالثة التقى بسيدنا يوسف عليه السلام، وفي السماء الرابعة التقى بسيدنا إدريس عليه السلام، أما السماء الخامسة فقد التقى بسيدنا هارون، وفي السماء السادسة التقى بسيدنا موسى عليه السلام، وفي السماء السابعة التقى بسيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • قد أعطى النبي ظهره للبيت المعمور الذي يدخله 70000 ملك يوميا، ولا يعودون حتى قيام الساعة، وبعد ذلك صعد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إلى سدرة المنتهى وحده، وهي مكان مرتفع لا يصله أي نبي قبل ذلك.

شاهد أيضًا: ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

كيف صعد الرسول إلى السماء؟

  • لم يتم تأكيد وسيلة المعراج إلى السماوات العلى بعد، ولكن هناك العديد من الروايات التي تتحدث عن هذه الوسيلة، حيث يعتبر البراق هو الوسيلة من مكة إلى بيت المقدس، ولكن لا يذكر أن جبريل عليه السلام أخذ النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في رحلة ثانية على البراق بعد خروجه من رحاب المسجد الأقصى للصعود إلى السماء.
  • لم يتم ذكر البراق على الإطلاق في رحلة المعراج إلى السموات العليا.

ترتيب الأنبياء في السماوات السبع

  • عندما قام رسولنا الكريم بالصعود إلى السماء العليا في رحلة الإسراء والمعراج، وجد في السماء الأولى سيدنا آدم عليه السلام، وقدم له التحية والترحيب. ثم انتقل إلى السماء الثانية ووجد فيها سيدنا عيسى بن مريم وسيدنا يحيى عليهما السلام، وقد دعوا للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بالخير.
  • في السماء الثالثة شاهد رسولنا سيدنا يوسف عليه السلام، ثم رأى في السماء الرابعة سيدنا إدريس عليه السلام وترحيبه به.
  • صعد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إلى السماء الخامسة، حيث رآى سيدنا هارون عليه السلام، وفي السماء السادسة رآى سيدنا موسى عليه السلام، وفي السماء السابعة رآى نبي الله إبراهيم عليه السلام.

شاهد أيضًا: عظمة الله في خلق السموات والأرض

في ختام مقالنا حول ترتيب الأنبياء في السماوات السبع وقد تعرفنا على الأنبياء الذي رآهم الرسول -عليه أفضل الصلاة والسلام- في السماوات العلى خلال رحلة الإسراء والمعراج، ونتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم ونحن في انتظار مشاركاتكم لنا.

ترتيب الأنبياء في السماوات السبعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *