كيفية إزالة الغراء من الملابس

كيفية إزالة الغراء من الملابس، غالبا ما نشعر بالإزعاج من البقع وصعوبة إزالتها من الملابس، ومن بين هذه البقع تكون بقع الغراء من أصعبها نظرا لسرعة تجفيفها. لذلك، نحتاج إلى طرق للتخلص منها وسنتعرض لذلك في هذا المقال من خلال كيفية إزالة الغراء من الملابس.

ما هو الغراء؟

إنها مادة لاصقة تلتصق بسرعة، وقد استخدمت منذ القدم في العديد من الأشياء مثل تلصيق بعض أوراق الحائط أو تركيب الأخشاب على الحائط.

وبنفس الطريقة يستخدم في الأثاث، ويستخدم أيضا للصق بعض الإكسسوارات التي توضع على الملابس أو على الحائط، ويسهم أيضا في تماسك المواد مع بعضها بطريقة سريعة.

شاهد أيضًا: كيف أغسل ملابس المولود

كيف أزيل الغراء من الملابس؟

نقوم بإزالة الغراء من الملابس بعدة طرق وهما:

1 – مزيل الطلاء

نستطيع إزالة الغراء عن طريق طلاءه ببعض الخطوات

  • نقوم بفرك الملابس التي بها الغراء باستخدام الماء الدافئ ومسحوق الغسيل، باستخدام قطعة إسفنج، وإذا لم يكن لدينا إسفنجة يمكننا استخدام فرشاة.
  • ثم نقوم بعد ذلك بنقع الملابس في المذيب لأنه يزيل الغراء حتى لو كان جافا، وفي حال استخدام مزيل الطلاء هذا يجب أن نرتدي قفازات وقناعا حتى نتنفس فيه ونتجنب شم رائحته.
  • بعد ذلك، ستصبح عملية إزالة الغراء سهلة بعد غمره في هذا الحل لفترة من الوقت، وبعد تقشيره وتكرار العملية وإزالة الغراء، نضعه في الغسالة ونستخدم مسحوقا خاصا للملابس.

2 – الخل الأبيض

هذه الطريقة غير مناسبة لجميع أنواع النسيج، بل تستخدم فقط مع بعض الأقمشة المحددة مثل الصوف والحرير، وذلك باستخدام الأساليب التالية:

  • نقوم بترطيب المكان الذي يحتوي على الغراء بالماء، ثم نضع مزيل البقع، وبعد ذلك نضع بعض قطرات الخل الأبيض على البقعة.
  • نقوم بعد ذلك بتغطية الجزء الذي يحتوي على البقعة بقطعة قماش مبللة، حتى تظل البقعة رطبة، وبعد فترة نقوم بوضع محلول بروزاك، وهو مستخدم في غسيل الملابس، ولكن ليس لجميع أنواع الملابس.
  • ثم نقوم بوضع قطعة في المحلول ونقوم بتغطية البقعة بهذه القطعة لمدة نصف ساعة مع الحذر الشديد حتى لا يأتي المحلول على باقي القماش، ثم نقوم بغسل البقعة بعد إزالة القطعة ونقوم بتجفيفها حتى نتأكد من نظافتها.

3 – عن طريقة تجمد الملابس

أما طريقة التجمد فتصلح إذا كان الغراء ساخن فنقوم بعمل خطوتين:

نقوم بجلب القطعة التي تحتوي على الغراء الساخن ونضعها في كيس ونضعها في الفريزر أو الثلاجة لمدة يوم كامل حتى يتجمد الغراء في الملابس.

ثم نقوم بعد ذلك بإخراج الملابس من الثلاجة وفركها بواسطة جهاز غير حاد مثل السكين غير الحادة أو الأظافر أو بطاقة الائتمان، وبعد إزالتها نقوم بوضعها في الغسالة ونضع عليها المسحوق ونغسلها.

شاهد أيضًا: طريقة إزالة المناكير من الملابس بالليمون بدون أسيتون

4 – عن طريق ملمع الزجاج

نستخدم هذه الطريقة عن طريق استخدام فرشاة معجون الأسنان وملمع الزجاج، ثم نرشها على الغراء ونستخدم فرشاة الأسنان لفركها حتى يزول الغراء من الملابس.

ثم بعد الانتهاء من فركها، نقوم بغسل الفرشاة في الغسالة ونضع عليها مسحوق القماش المخصص، ثم نجففها تحت أشعة الشمس للتأكد من نظافتها.

5 – عن طريق منظف الأظافر أو أسيتون

  • يمكننا تنفيذ هذه الطريقة باستخدام فرشاة ملابس خشنة قليلا لتجنب تمزيق الملابس، حيث نقوم برش بعض الأسيتون أو منظف الأظافر على الفرشاة.
  • ثم نقوم بتوزيع الفرشاة على الجزء الذي يحتوي على الغراء ونستمر في فركه لفترة طويلة، ويجب أن لا نستعجل ولا ننهي العملية بسرعة، ولكن يجب أن تظل لفترة طويلة حتى يتم امتصاص الغراء وهو صعب الخروج.
  • ثم بعد ذلك، نقوم بوضع مسحوق الغسيل على الغراء الموجود في القماشة ونفركها مرة أخرى بالفرشاة حتى يزول الغراء، ثم نقوم بغسلها وتجفيفها وسنجد أن الغراء قد اختفى تماما بعد ذلك.

طريقة إزالة الغراء الأبيض

يتم إزالة الغراء الأبيض بعدة طرق منها:

  • اخفق البقعة بالماء البارد، لا الماء الدافئ، لأن الماء الدافئ مع الغراء الأبيض يجعلها تتماسك.
  • ثم نقوم بفصلها باستخدام أداة غير حادة، وذلك يساعد على إزالة التلوث من الملابس بسهولة، ويجب أن نكون حذرين لكي لا نقطع القماش.
  • إذا كانت البقعة قديمة، يمكننا وضعها في الماء البارد واستخدام محاليل إزالة البقع عليها لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بتقشيرها ووضعها في الغسالة ونغسلها، وبعد ذلك تجفف. إذا لم تزل البقعة تماما، يمكننا تكرار الخطوات مرة أخرى.

نصائح هامة في إزالة الغراء من الملابس

هناك بعض النصائح الهامة في إزالة الغراء مثل:

  • من المعروف أن الغراء هو من المواد التي تعتبر صعبة في إزالتها عندما تلتصق بالملابس، لذا عند إزالته يتطلب منا استخدام بعض الطرق المختلفة، لذلك يجب علينا ارتداء القفازات ووضع الفضلات لحماية أنفسنا من أي مادة.
  • وقبل البدء بأي طريقة، يجب إجراء اختبار بسيط على المادة التي نضعها على الملابس، ويجب معرفة أن عملية إزالة الغراء ليست سهلة، فسوف تستغرق وقتا طويلا حتى يتم إزالته، لذا يجب عدم التسرع.
  • بالإضافة إلى ذلك، عند استخدام أي طريقة، يجب غسلها وتجفيفها قبل البدء في طريقة أخرى، لضمان نجاح أو فشل الطريقة الأولى، لأن بعض الملابس يتعرض للتلف عند استخدام كميات كبيرة من مواد التنظيف.

شاهد أيضًا: كيفية ازالة بقع الحبر من الملابس بعد غسلها

وبهذا نكون قد انتهينا من شرحنا السابق حول كيفية إزالة الغراء من الملابس وتعرفنا على بعض النصائح لإخراج الغراء من الملابس، ويجب أن نتذكر عدم الإسراع في إزالته، وهذه هي طريقة إزالة الغراء من الملابس التي قمنا بشرحها، ونحن بانتظار تعليقاتكم على موقعنا.

كيفية إزالة الغراء من الملابس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *