كيفية ذوبان الذهب في المنزل

كيفية ذوبان الذهب في المنزل، موضوعنا اليوم عن أحد المعادن ذات قيمة عالية؛ حيث يستخدم الذهب في الحلي وفي أشياء أخرى، مثل أدوات الطب ومجالات التجميل. وسنتعرض اليوم لكيفية ذوبان الذهب في المنزل.

تعريف الذهب وأشكاله

  • إنها واحدة من المعادن الشهيرة والثمينة، وقد استخدمت من قبل النساء في التزيين منذ العصور القديمة، وعلى الرغم من كونها ذهبا في جميع العصور، إلا أن طريقة تصنيعها تختلف في جميع البلدان وتعتمد على نسبة الذهب الخالص فيها.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمر بالعديد من المراحل حتى يصل إلينا بالشكل الذي نراه، ويحتاج إلى الانصهار والتذويب لكي نتمكن من استخدامه ويكون ناعما في الاستعمال، وبالإضافة إلى ذلك، يمكننا صنع سبائك منه.
  • يأخذ هذا الشكل شكلين؛ الشكل الأول يتم خلطه مع معادن أخرى أو ينقل عن طريق السيول والأنهار، والشكل المنقول يكون على شكل حبيبات توجد في مجاري المياه وقاع الأنهار.

شاهد أيضًا: كيفية اختيار الذهب

تعريف الذوبان

هو تحويل الشيء من حالته الصلبة الأصلية إلى سائل بسبب تكسير جزيئاته باستخدام الضغط أو الحرارة.

كيف يمكننا معرفة الذهب؟

  • تميز الدمغة الموجودة في الذهب بينه وبين الآخرين وتعرفه.
  • نعرفه أيضا عندما نتعامل مع السيراميك بشكل عنيف، فإن خدش السيراميك لا يحدث لأن الذهب ناعم ولا يتسبب في الخدش.
  • ومن الممكن أن نعرف ذلك عندما نضع عليه قطعة من المغناطيس، فيصبح ملتصقا به ليس بسبب كونه ذهبا كثيرا، وإنما بسبب وجود كمية كبيرة من الحديد، وبالمثل، إذا وضعناه في وعاء يحتوي على خل، سيتحول لونه إلى الداكن، وهذا ليس دليلا على أنه ذهب، بل لأن الذهب لا يتفاعل مع أي مركبات.

ما هي استخدامات الذهب؟

يستخدم الذهب في أشياء كثيره منها

  • يستخدم في النقد وفي المجوهرات النسائية، ويدخل أيضا في تصنيع أسلاك الكهرباء بسبب خاصيته الكهربائية التي تمنع انقطاع التيار الكهربائي وتآكله أو صدأه.
  • وبهذا الشكل يستخدم في تجميل القصور والمواقع التاريخية، ويستخدم أيضا في الكتابة مثل كتابة القرآن على ثوب الكعبة، ويستخدم أيضا في طب الأسنان حيث يستخدم للحشو وتجميل الأسنان.
  • ويتم استخدام شوائبه في صناعة ماء الذهب الذي يستخدم لطلاء الخشب والجدران للزخرفة، ويستخدم أيضا في صناعة ألوان الرسم، ويستخدم في بعض الأشياء مثل الساعات والكمبيوترات والمجوهرات الرخيصة.

شاهد أيضًا: طريقة صناعة الذهب

كيفية تذويب الذهب في المنزل

هناك طرق لذوبان الذهب في المنزل، ولكن يجب أن تكون حذرا للحفاظ على سلامتك منها

–  الطريقة الأولى : الحصول على الأدوات اللازمة

في هذه الطريقة يجب الحصول على بعض الأدوات الضرورية

  • مثل البوتقة التي يتم فيها تذويب الذهب، وهي مصنوعة من الجرافيت لتحمل درجات حرارة عالية، كما نحتاج أيضا إلى قناع مقاوم للحرارة.

2- يمكننا أيضا استخدام الفلاكس لإزالة الشوائب. إنها مادة تستخدم على الذهب قبل الانصهار، وتحتاج إلى انصهار قوي إذا كانت ملوثة بشوائب كبيرة. يمكن استخدام صودا الخبز في عملية الانصهار.

3- تحتاج إلى ارتداء نظارة واقية من الحرارة وقفازين مقاومين للنار لحماية نفسك والحفاظ على سلامتك من حروق ومشاكل أخرى قد تحدث أثناء تذويب الذهب، وكذلك تجنب تعرضه لمصادر اللهب.

2 –  الطريقة الثانية : استخدام أدوات التسخين

نقوم بذوبان الذهب بهذه الطريقة عن طريق استخدام أدوات التسخين

  • نقوم بشراء فرن كهربائي مخصص لتسخين الذهب، وتتميز هذه الأفران بقدرتها على التسخين العالي وليست مكلفة، كما يمكن استخدام هذا النوع من الأفران لخلط المعادن معا.

وبنفس الطريقة نستخدم الفرن لوضع الذهب فيه، وعند وضع الذهب في هذا الفرن، وإذا كان يحتوي على كمية صغيرة من النحاس أو الفضة والزنك، فإن نقطة انصهاره ستنخفض.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام ميكروويف بقوة كهربائية تبلغ 1200 واط، حيث نضع الذهب في الوعاء المناسب ونغطيه، ثم نضعه في الميكروويف.

هناك ملاحظة مهمة، وهي أنه عند استخدام الميكروويف لذوبان الذهب، لا ينصح باستخدامه مرة أخرى للطعام.

3 – الطريقة الثالثة : مصادر أخرى للحرارة

يمكننا العثور على مصادر أخرى بخلاف الأشياء التي تم ذكرها

شعلة البروبان

  • يمكننا استخدام شعلة البروبان لوضع الذهب في البوتقة على سطح عازل للحرارة، ثم توجيه الشعلة نحو الذهب ببطء، لكن بحذر حتى لا يحدث انفجار للبوتقة.
  • وإذا كان الذهب مطحونا، يجب أيضا أن تكون الشعلة هادئة حتى لا يتناثر الذهب، ونقوم بتوجيه الشعلة بشكل دائري حول الذهب حتى يتحول إلى اللون الأحمر ويصبح متماسكا.
  • ثم تقرر كيفية شكل الذهب بعد التحويل، حيث يجب وضعه في المكان المرغوب فيه قبل أن يتجمد، سواء كان على شكل سبيكة أو خواتم أو أي شيء ترغب فيه.

تحذيرات هامة يجب مراعاتها قبل أن تبدأ في ذوبان الذهب

  1. يتطلب صهر الذهب مهارة عالية، لذا يجب علينا الرجوع إلى الخبراء في مجال الذهب للاستشارة قبل البدء فيه.
  2. ذهب عيار 24 لين ضعيف، وإذا كنت ترغب في أن يكون قويا، فيجب دمجه مع معدن آخر مثل النحاس.
  3. بعد انتهاء ذوبان الذهب في المنزل، يجب تنظيف المنطقة التي تمت فيها العمل لتجنب إيذاء الأطفال، وكذلك يجب مراقبة المصادر الحرارية وعدم تركها بدون إشراف.

شاهد أيضًا: فوائد الذهب للجسم

وبهذا نكون قد انتهينا من هذه المقالة وتعلمنا كيفية صهر الذهب في المنزل، واعتقدنا أنه ليس أمرا صعبا أو مكلفا، ونود أن نذكركم بأن هذه المعلومات ليست كل ما يتعلق بصهر الذهب، ونحن في انتظار تعليقاتكم.

كيفية ذوبان الذهب في المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *