جمال عبد الناصر وإنجازاته البارزة: بحث بتنسيق DOC

البحث عن جمال عبد الناصر وأهم إنجازاته مستند، جمال عبد الناصر كان ثاني رئيس لمصر بعد سقوط النظام الملكي، تولى الحكم كرئيس للجمهورية لعدة سنوات وحقق العديد من الإنجازات، ولذلك سنستعرض معا البحث عن جمال عبد الناصر وأهم إنجازاته بالتفصيل.

مقدمة بحث عن جمال عبد الناصر وإنجازاته doc

ولد جمال عبد الناصر في منزل بسيط في إحدى الأحياء بمدينة الإسكندرية. كانت عائلته من أصل صعيدي، وكان والده يعمل في مكتب بريد. كان لديه أخوان أصغر منه، وانتقل بين العديد من المدارس منذ صغره بسبب عمل والده. بدأ نشاطه السياسي في المرحلة الثانوية، حيث كان يقود مظاهرات ضد الاحتلال البريطاني. التحق بكلية الحقوق وأكمل تعليمه في المدرسة العسكرية بعد عدة أشهر.

شاهد أيضًا: بحث عن إنجازات الزعيم جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر في المرحلة الابتدائية

  • انضم جمال عبد الناصر إلى حضانة الأطفال في محرم بك في الإسكندرية خلال المرحلة الابتدائية، ثم انتقل بعد ذلك إلى مدرسة الابتدائية في الخطاطبة في عام 1923، وفي عام 1925، التحق بمدرسة النحاسين الابتدائية في الجمالية بالقاهرة.
  • كان جمال عبد الناصر يسافر لزيارة أسرته خلال فترة العطلات الرسمية، وبعد انتهاء الإجازة الصيفية، علم بوفاة والده الذي توفي قبل بضعة أسابيع من عودته ولم يكن على علم بهذا الأمر.
  • بعد أن أكمل الصف الثالث الابتدائي، انتقل إلى مدرسة النحاسين في القاهرة، ثم درس في الصف الرابع الابتدائي في مدرسة العطارين في الإسكندرية.

جمال عبد الناصر في المرحلة الثانوية

  • في عام 1929، انضم جمال عبد الناصر إلى القسم الداخلي في مدرسة حلوان الثانوية وقضى فيها عاما واحدا، ثم انتقل إلى مدرسة رأس التين الثانوية في مدينة الإسكندرية في عام 1930م.
  • أول مظاهرة اشترك فيها جمال عبد الناصر قال عن ذلك: وجدت نفسي وسط ميدان المنشية في الإسكندرية عندما شهدت تواجها بين تظاهرة لبعض الطلاب وقوات الشرطة، ولم يكن لدي تردد في تعبير عن موقفي.
  • في الحقيقة، انضممت فورا إلى المحتجين دون معرفتي بالسبب الذي كانوا يحتجون من أجله، وشعرت بعدم الحاجة للسؤال؛ رأيت بعض الناس يواجهون السلطة بالتصادم، واخترت جانب المعارضة للسلطة بثقة.

انجازات جمال عبد الناصر العسكرية

  1. قضى جمال عبد الناصر فترة عسكرية في السودان، حيث التقى ثلاثة من الضباط الذين شاركوا معه في العديد من الأنشطة وساعدوه في تحقيق تطلعاته وطموحاته التي تهدف إلى التخلص من الحكم البريطاني.
  2. كان جمال عبد الناصر ضابطا في إحدى المعارك ضد إسرائيل في عام 1948، وفي عام 1952، قاد هو ومجموعة من الضباط، بلغ عددهم 89 ضابطا، انقلابا عسكريا بدون سفك دماء، حيث تم طرد الملك فاروق وعائلته من الحكم.
  3. في عام 1956، أجرى جمال عبد الناصر تعديلا على الدستور المصري، حيث أعلن أن مصر تكون جمهورية تحكمها حزب سياسي واحد إسلامي، ونتيجة لذلك، فاز بنسبة 99% في التصويت كمرشح وحيد لرئاسة البلاد.
  4. بعد الخلافات المتعددة مع الولايات المتحدة، قام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس، مما أثار قلق فرنسا وبريطانيا، اللتين كانتا تمتلكان مصالح كبيرة في مشروع القناة، وقد تآمرتا مع إسرائيل وشنت حربا ضد جمال عبد الناصر.
  5. في شهر أكتوبر من عام 1956، تمت الاحتلال الإسرائيلي لسيناء بعد هجوم القوات الفرنسية والبريطانية على المطارات المصرية. تمكن جمال عبد الناصر من الخروج من هذه الحروب كفائز أمام الجماهير العربية، على الرغم من وصول الإسرائيليين إلى شرم الشيخ.

أهم انجازات جمال عبد الناصر الشهيرة

  • توجهت أعين العالم نحو المجر في الوقت الذي خسر فيه جمال عبد الناصر في المعركة العسكرية وحقق العديد من الانتصارات الإعلامية للجماهير العربية، مما أغضب واشنطن حيث كان جمال عبد الناصر زعيم الجماهير العربية في تلك الفترة.
  • بنى جمال عبد الناصر السد العالي بالتعاون مع الاتحاد السوفيتي حيث بدأ العمل في عام 1968.
  • قاد جمال عبد الناصر حملة مكافحة الفساد بنجاح بعد تنفيذ العديد من الإصلاحات الاجتماعية التي كانت تهم النساء وتم إهمالها بشكل كبير.
  • نجح الزعيم جمال عبد الناصر في مدة 18 عاما في أداء دور القائد المصري والسياسي على الرغم من وجود عداوة بينه وبين عدة أطراف من المتطرفين الإسلاميين والشيوعيين وبعض الأعداء العسكريين.
  • بعد توقيع معاهدة السلام الأمريكية، تمت محادثات عديدة بين جمال عبد الناصر وإسرائيل.
  • في عام 1958، تحدث التوحيد مع سوريا بعد سلسلة من المحادثات مع الوفد السوري، وفي ذلك الوقت تولى حكم الجمهورية الجديدة بعد حل الحزب.

شاهد أيضًا: بحث عن السد العالي وأهميته doc

حياة جمال عبد الناصر الشخصية

تزوج جمال عبد الناصر تحية كاظم في عام 1944، وكانت تحية في سن 22 آنذاك، وكان والدها إيرانيا ووالدتها مصرية، وأنجب جمال عبد الناصر خمسة أطفال مع تحية وعاش معها طوال حياته، وكان جمال عبد الناصر يقضي الكثير من الوقت مع عائلته.

معلومات عن جمال عبد الناصر

  • تعرض جمال عبد الناصر لمحاولة اغتيال من قبل محمود عبد اللطيف، أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، أثناء إلقائه خطابا في مدينة الإسكندرية، حيث أطلق عليه النار 8 مرات.
  • سوريا كانت الحليف الوحيد الدائم لجمال عبد الناصر الذي تولى هذا المنصب في الاتحاد السوفيتي عالميا.
  • عندما توفى جمال عبد الناصر قال عنه شريف شحاته: أعظم إنجاز لعبد الناصر كانت جنازته، فلن يشهد العالم مرة أخرى خمسة ملايين شخص يبكون معا.
  • تم ذكر في العديد من الروايات أن جمال عبد الناصر توفي بسبب التسمم.
  • كون جمال عبد الناصر حزبا سياسيا يحمل الكثير من الأفكار الناصرية بعد وفاته، وكان يسمى الحزب الناصري.
  • تناولت العديد من الأعمال الإنجازات التي حققها جمال عبد الناصر، بما في ذلك بعض الأفلام والوثائق التي تسلط الضوء على سيرته الذاتية.

أبناء جمال عبد الناصر

  • أنجب الرئيس جمال عبد الناصر خمسة أبناء، ثلاثة منهم ذكور وبنتان. قام أبناء جمال عبد الناصر الذكور بالعمل في مجال الأعمال، على الرغم من عدم ممارسة جمال عبد الناصر نفسه الأعمال في الماضي.
  • عبد الحكيم جمال عبد الناصر كان العقل المدبر في مجال الأعمال أكثر من شقيقه خالد جمال عبد الناصر، الذي كان يعمل كأستاذ في الهندسة بجامعة القاهرة، وعبد الحميد الذي كان دبلوماسيا سابقا.
  • أسس عبد الحكيم أول شركة له في عام ١٩٧٧م وهي شركة `مودرن كونتراكتورز للمقاولات` التي كان شقيقه الأكبر عبد الحميد شريكا في تأسيسها.

وفاة جمال عبد الناصر

أشار الطبيب المعالج لجمال عبد الناصر إلى أنه توفي بسبب أزمة قلبية بعد تعرضه لانسداد الشريان التاجي، وهذا ما أفاد به الدكتور الصاوي عند وفاة جمال عبد الناصر في سن 52 عاما.

شاهد أيضًا: كيفية تحويل شيء إلى ملكية الدولة

نهاية البحث عن جمال عبد الناصر وإنجازاته الرئيسية

في الختام من حديثنا عن جمال عبد الناصر في موضوع البحث وأهم إنجازاته، وجدنا أن هذا الزعيم الراحل قد ترك العديد من الإنجازات في مصر التي سجلت اسمها في التاريخ وتركت بصمة في التاريخ المصري. نأمل في نهاية موضوعنا أن يكون الموضوع قد أعجبكم.

جمال عبد الناصر وإنجازاته البارزة: بحث بتنسيق DOC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *