كيفية اختيار المجوهرات الذهبية

كيفية اختيار الذهب، إذا كنت تفكر في شراء الذهب، فيجب عليك أن تتعلم كيفية اختياره ومعرفة المعلومات الضرورية عنه قبل اتخاذ هذا القرار المهم، وسنساعدك من خلال مقالنا هذا على معرفة كيفية اختيار الذهب بطريقة مضمونة وآمنة.

كيفية الحصول على ذهب أصلي وغير مغشوش

يجب أن تدرك مبدئيا أنه ليس جميع التجار أمناء ويبيعون ذهبا أصليا خالصا، حيث يلجأ بعض التجار أحيانا إلى تقديم ذهب مغشوش في محلاتهم.

لذلك يجب تجنب شراء أنواع الذهب المغشوشة ويمكنك اختيار الذهب باستخدام النصائح التالية:

1ـ تجنب الذهب المغشوش باستخدام المغناطيس

نعم، من أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان الذهب الذي يبيعه التاجر مغشوشا أم أصليا هو استخدام قطعة مغناطيس وتقريبها من قطع الذهب التي ترغب في شرائها.

إذا تجذبت قطع الذهب للمغناطيس، فذلك يعني أنها مزيفة وغير أصلية. وإذا لم تتجذب، فذلك يدل على أن الذهب حقيقي وغير مغشوش. وهذا يعني أن التاجر أمين، لأن الذهب لا يتجذب للمغناطيس.

شاهد أيضًا: طريقة صناعة الذهب

2ـ اسأل عن تاجر الذهب قبل الشراء منه

  • إذا كنت ستشتري الذهب الذي ترغب فيه من تاجر غير معروف لك وستتعامل معه للمرة الأولى، فمن الأفضل أن لا تستعجل عملية الشراء.
  • بدلا من ذلك، انتقل إلى متجر الذهب وتحدث مع التاجر واختر القطع الذهبية التي ترغب في شرائها، ولكن قم بتأجيل عملية الشراء قليلا حتى تستفسر عن التاجر بشكل جيد.
  • فإذا كانت سمعة التاجر مرموقة، ومعروف بالتقوى والأمانة، فهذا يشكل ضمانا للتعامل معه.
  • وإذا تمكنت من الوصول إلى عملاء آخرين قد اشتروا ذهبا من هذا التاجر في وقت سابق وجربوا التعامل معه، فسيزيد ذلك ثقتك، خاصة إذا كانت نتائج بحثك لصالح التاجر.
  • إذا كانت آراء الناس عن هذا التاجر سيئة، أو إذا كان هناك شكوك حول إشاعة الغش في الذهب أو الأسعار، فمن الأفضل تجنب الشراء من هذا التاجر والبحث عن تاجر آخر يتمتع بسمعة جيدة في سوق البيع والشراء.

3. اتجه إلى المتاجر المعروفة إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك

  • عرفت محلات الذهب ذات الأسماء المشهورة بأنها عادة تكون محلات موثوقة وآمنة، ولذلك فإن هذه الأماكن تحمل سمعة كبيرة في أسواق الذهب.
  • بالتالي، فلا يمكنها التضحية بسمعتها أو اسمها من خلال الغش، بل يجب أن تكون منتجاتها دائما أصلية ومضمونة، ومن ناحية أخرى، قد تكون أسعارها أعلى من أسعار المحلات الصغيرة.
  • إذا كانت الميزانية التي حددتها لشراء الذهب تستطيع تحمل هذه الزيادة، فيمكنك إتمام عملية شراء الذهب في مكان معروف، حتى تضمن الحصول على ذهب أصلي.
  • إذا كانت ميزانيتك لا تسمح بزيادة التكلفة، يمكنك في هذه الحالة التوجه إلى أحد متاجر الذهب غير المعروفة، مع مراعاة الملاحظات التي ذكرناها سابقا قبل الشراء.

ما هي ألوان الذهب؟

  • للذهب ألوان متعددة مثل الأصفر والأبيض والوردي والأخضر، ولكن الأصفر هو الأكثر شهرة، وهو اللون الطبيعي والمنتشر في سوق الذهب.
  • ومع ذلك، هناك ألوان أخرى للذهب مثل الذهب الأبيض، ويتحقق الذهب الأبيض لهذا اللون عن طريق مزج الذهب مع النيكل أو البلاديوم، مما يجعل لونه أكثر جمالا وتألقا من لون الفضة.
  • من النتائج المترتبة على إضافة النحاس إلى الذهب أن يظهر لون وردي، بينما إضافة الفضة إلى الذهب يؤدي إلى تغير لونه إلى اللون الأخضر.
  • ويجب أن يكون عيار أنواع الذهب المذكورة سابقا محدودا، حيث لا يزيد عن 18 قيراط فقط، ولا يزال الذهب الأصفر هو الأفضل والأكثر شهرة وطلبا في الأسواق المختلفة.

شاهد أيضًا: كيف تتعرف على الذهب الحقيقي بالخل

كيفية معرفة أفضل عيار للذهب عند الشراء

يتم تحديد كمية الذهب الموجودة في كل قطعة من قطع المجوهرات عن طريق القيراط، وهذا يعني أن كلما زاد عدد القيراطات من الذهب في قطعة المجوهرات، زادت نسبة الذهب الخالص فيها.

وكلما انخفض عدد القيراطات في المجوهرات، يعني ذلك أن نسبة الذهب الخالص فيها صغيرة.

ما هي تصنيفات قيراط الذهب؟

يجب عليك، عزيزي القارئ، أن تعرف تصنيفات القيراط المختلفة للذهب قبل أن تقوم بخطوة اختيار الذهب والشراء، وسنوضحها لك في الأسطر القادمة:

1ـ ذهب 10 قيراط

يعني هذا التصنيف للذهب أنه ينقسم في تركيبه إلى 10 قطع ذهبية فقط، و14 جزءا من معادن أخرى غير الذهب. وبالتالي، نسبة الذهب الخالص في هذا التصنيف تكون 41.7% فقط.

2ـ ذهب 12 قيراط

هذا التصنيف يعني أن نسبة الذهب الخالص تكون مساوية لنسب المعادن الأخرى الموجودة في المجوهرات، حيث يحتوي كل 12 قطعة من الذهب الخالص على 12 قطعة من المعادن المضافة إليه. وبالتالي، يكون نسبة الذهب الخالص في هذا التصنيف 50%.

3ـ ذهب 14 قيراط

في هذا التصنيف من تصنيفات الذهب، يكون نسبة الذهب الخالص داخل المجوهرات أعلى قليلا من نسبة المعادن الأخرى المضافة إلى الذهب. يتكون هذا التصنيف من 14 قطعة ذهبية خالصة مقابل 10 أجزاء من المعادن الأخرى. بناء على ذلك، تكون نسبة الذهب الخالص داخل هذا التصنيف هي 58.3%.

4ـ ذهب 18 قيراط

نسبة الذهب الخالص هنا أعلى بكثير من التصنيفات السابقة، حيث تصل إلى 75%، وهذا يعني أن هناك 18 قطعة ذهبية خالصة مقابل 6 أجزاء فقط من المعادن الأخرى المضافة إلى الذهب.

5ـ ذهب 24 قيراط

يعتبر هذا التصنيف الأنفس والأغلى من حيث القيمة، حيث تكون نسبة الذهب فيه كاملة تماما، ففي هذا التصنيف، تتكون قطع المجوهرات من الذهب الخالص، دون إضافة أية معادن أخرى.

شاهد أيضًا: كيف تفرق بين الذهب الأصلي والصيني

الآن يمكنك، عزيزي القارئ، أن تنطلق لشراء الذهب بثقة، فأنت على دراية بالمعلومات الهامة التي ستساعدك في عملية الشراء، وبعد اكتشاف كيفية اختيار الذهب، انتظر المزيد من المواضيع المفيدة على موقعنا.

كيفية اختيار المجوهرات الذهبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *